آكل النمل.. رغم ضخامته يتغذى على هذه الكائنات الدقيقة

You are currently viewing آكل النمل.. رغم ضخامته يتغذى على هذه الكائنات الدقيقة

هناك العديد من الحيوانات التي تتغذى على النمل؛ وربما أشهر هذه الحيوانات هو حيوان آكل النمل الكبير وآكل النمل الشوكي. في هذا المقال نستعرض بعضاً من هذه الحيوانات الرائعة.

آكل النمل الكبير

يطلق عليه أيضاً دب النمل وهو حيوان ثديي يأكل الحشرات. يتميز بخطمه الطويل، وفمه الصغير. ولا توجد له أسنان؛ ولذلك فهو يستعمل لسانه الطويل اللزج في اقتناص الحشرات وعلى وجه التحديد: النمل والنمل الأبيض. كذلك يستخدم هذا الحيوان مخالبه القوية المقوسة في حفر الأرض بحثاً عن الغذاء، وأيضاً في الدفاع عن النفس. وقد يصل طوله – شاملاً الذيل – إلى 210 سنتيمتراً. ويوجد نوع منه يعيش على الأشجار، ويعرف باسم آكل النمل ذو الإصبعين وهو في حجم السنجاب تقريباً، وله ذيل طويل قابض يمكنه من القبض على الأفرع.


آكل النمل التامندوا

وهو من الأنواع التي تعيش على الأشجار، ولكنه أكبر حجماً. بينما يعيش على الأشجار في الغابات الاستوائية ويثبت نفسه بواسطة ذيله الطويل أثناء تناوله الغذاء. وفي العادة يتناول النمل، ويرقات الحشرات، والنحل والخنافس.

اقرأ أيضاً: لماذا انقرضت الديناصورات؟ لغز الموت العظيم


آكل النمل الشوكي

آكل النمل الشوكي
حيوان آكل النمل الشوكي

وهو يشبه القنفد ويعيش في استراليا وغينيا الجديدة. وهذا النوع يلعق النمل الأبيض بلسانه الطويل. بينما آكل النمل الشوكي بالإضافة إلى خلد الماء هي الثدييات الوحيدة التي تضع بيضاً. وتستوطن هذه الأنواع الثلاثة جميعها المناطق الاستوائية في أمريكا الوسطى وامريكا الجنوبية.

اقرأ أيضاً: تنين الكومودو: حقائق عن أقدم التنانين الحية حتى الآن


أسد النمل

هو عبارة عن يرقة حشرية مفترسة لها طريقة مميزة في القبض على فرائسها، إذ تحفر في التربة الرملية حفرة على شكل قمع ثم تختبئ في قاعها ولا يبرز منها إلا رأسها. وعندما تقع حشرة في هذه الحفرة تحاول جاهدة أن تتسلق جوانبها الرملية الناعمة شديدة الانحدار، بينما في أثناء هذه المحاولات اليائسة يقوم أسد النمل بالقبض عليها. وله جسم مفلطح وفكوك قوية منجلية الشكل. بينما يتحول في دورة حياته إلى حشرة مجنحة تُشبه الرعاش ويفضل المعيشة في البيئات الصحراوية، ولذلك يعتبر من الحشرات الشائعة في جنوب غرب أمريكا.


كانت هذه بعض المعلومات السريعة عن الكائنات الحية التي تعيش حولنا؛ لنتعرف عليها. فهذه الحيوانات الرائعة أعضاء في المملكة الحيوانية التي يتواجد على رأسها الإنسان.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك