البطريق: أغرب الحقائق عن طائر لا يطير

You are currently viewing البطريق: أغرب الحقائق عن طائر لا يطير
أغرب المعلومات عن البطريق

البطريق طائر لا يستطيع الطيران، لكنه يجيد السباحة والغوص في الماء. إنه سباح ماهر يمكنه الوصول إلى سرعات تصل إلى 60 كيلومتراً في الساعة تحت الماء. وتتعامل البطاريق مع البرد القارس بشكل جيد، بفضل طبقة الدهون التي يبلغ سمكها من 2 إلى 3 سنتيمترات، فضلاً عن ريشهم المقاوم للماء والبرودة. يُعرف هذا الطائر أيضاً باسم البنجوين، وتشتهر طيور البطريق بألوانها السوداء والبيضاء وقدرتها على العيش في أبرد مناطق العالم. ولكن ماذا تعرف أيضاً عن هذه الطيور الرائعة؟ في السطور التالية نستعرض معلومات عامة سريعة عن حياة البطريق وأنواعه؛ وأين يعيش؟ وهل البطريق يلد أم يبيض؟

كيف يبدو البطريق؟

حيوانات القطب الجنوبي
شكل طيور البطريق

البطريق هو نوع من الطيور التي تعيش في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. وهي طيور تتحمل درجات الحرارة المنخفضة جداً. وتقضي نصف حياتها تقريباً على اليابسة والنصف الآخر في المياه. لا تستطيع هذه الطيور الطيران، لكنها تجيد السباحة بشكل رائع، ولديها القدرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 60 كيلومتراً في الساعة، ويمكنهم حبس أنفاسهم لمدة تصل إلى 18 دقيقة في بعض الأنواع. كما تقضي معظم وقتها تحت الماء، لكنها تخرج لتتكاثر وتضع بيضها.

يمتلك هذا الطائر مظهر هزلي، فهو يشبه البشر إلى حد ما؛ إذ يقف منتصباً ويتهادى في مشيته على رجليه القصيرتين، وزعنفتاه ممدودتان، وهما في الحقيقة أجنحة مجدافية الشكل تساعده في شق طريقه بسرعة فائقة عبر الماء. يتكون ريش طيور البطريق من ثلاث طبقات مختلفة، باللونين الأبيض والأسود وألوان أخرى مختلفة اعتماداً على النوع، ولكنها تحتوي أيضاً على طبقة سميكة من الدهون تحت جلدها لعزل حرارة الجسم عن الماء المتجمد والهواء في القارة القطبية الجنوبية.

يوجد 18 نوعاً مختلفاً من طيور البطريق، تتغذى معظمها على الأسماك، وبعض الأنواع الصغيرة الأخرى مثل سرطانات البحر. وهي حيوانات اجتماعية تعيش في مستعمرات عديدة، ويتمثل الخطر الأكبر عليها في تغير المناخ، وذوبان القطبين، فضلاً عن التلوث البحري الناتج عن المواد الكيميائية. والجدير بالذكر أن العديد من الأنواع الحالية معرضة لخطر الانقراض.

أين يعيش؟

معلومات عن البطريق
خريطة توضح أماكن تواجد البطريق

 تستوطن هذه الطيور نصف الكرة الأرضية الجنوبي. ومن المعتقد – بصفة عامة – أنه لا يعيش إلا في البحار المغطاة بالثلوج في المنطقة القطبية الجنوبية[1]. وتعيش غالبية أنواعه على سواحل وجزر استراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية. بينما يوجد نوع واحد فقط في جزر جالاباجوس التي تحد خط الاستواء.

إنها تعيش بشكل رئيسي في الماء، وتفضل تيارات المحيط الباردة. ولهذا السبب يعيشون على سواحل البلدان أو الجزر التي يسكنونها. ولا يذهبون إلى الشاطئ إلا للتكاثر أو أثناء العواصف الشديدة. ومع ذلك، تهاجر بعض أنواع طيور البطريق أحياناً إلى الداخل لتضع بيضها هناك.

ماذا يأكل البطريق؟

بما أن هذا الطائر يقضي نصف حياته في الماء والنصف الآخر على اليابسة؛ فإن غذائه يشتمل على كافة أنواع الحياة البحرية مثل الأسماك والسبيط وغيرها من الحيوانات البحرية التي يصطادها خلال رحلته في المياه. بينما هناك بعض الأنواع التي تتغذى على العوالق الحيوانية والقشريات الصغيرة. وتمتلك غدة متخصصة تسمح لها بالتخلص من الملح الزائد الناتج عن تناول مياه البحر، لذلك لا تحتاج إلى تناول المياه العذبة[2].

كيف تصطاد؟

ماذا يأكل البطريق
بطريق يحمل في فمه سمكة

تسافر هذه الطيور أحياناً مسافة 100 كيلومتر في الماء أثناء الصيد. وعندما يرصدون سرباً من الأسماك، يسبحون وراءه مباشرةً، ويصنعون خطافات أثناء تحركهم. ثم يلتهمون جميع الأسماك التي يصطادونها. وخلال رحلة صيد ناجحة، يستطيع البطريق الملكي أن يأكل أو يجمع حوالي 15 كيلوجرام من الأسماك لإطعام صغاره.

البطريق يلد أم يبيض؟

البطريق يبيض، وتضع أنثى البطريق بيضة واحدة في درجة حرارة تصل إلى 80 مئوية تحت الصفر؛ غير أن الأم تتوسل إلى تدفئة بيضتها بدون بناء أي عش. فهي أولا تضعها بين رجليها وفوق قدمها حتى لا تلامس الجليد. ثم تجلس القرفصاء وتغطيها بحزام فضفاض (وهو عبارة عن جلد مغطى بريش غزير وهبها لها الله خصيصا لهذا الغرض).. وإذا تحركت الأم أخذت البيضة معها، وهي لا تزال مرتكزة على أعلى قدمها، ولا تفقس البيضة إلا بعد مرور سبعة أو ثمانية أسابيع، تظل الأم في أثنائها مضطلعة بواجبها دون كلل أو ملل بطريقة فطرية وبطبيعة غريزية تقوم بها بشكل تلقائي وطبيعي.

تتكاثر طيور البطريق العملاقة في القارة القطبية الجنوبية[3]، لأن لديها أقل عدد من الأعداء هناك. ومنذ التزاوج حتى استقلال الحيوان الصغير، يبقى والديه معاً. والأنثى تضع بيضة واحدة فقط، تزن حوالي عشرة أضعاف وزن بيضة الدجاج. ويستمر موسم تكاثر طيور البطريق الإمبراطوري حوالي تسعة أسابيع. وبعد الفقس، يقضي الحيوان الصغير بضعة أسابيع أخرى بين ساقي والديه. حيث يقوم الأب أولاً برعاية الطفل وإطعامه بسائل حليبي من منقاره. ثم تقوم الأم بإحضار السمك المهضوم مسبقاً إلى معدتها وإطعامه للصغار. وفي الوقت نفسه، يذهب الأب إلى البحر من أجل الغذاء. لذلك يتناوب الوالدان باستمرار. وإذا لزم الأمر، يمكن لهذه الطيور أن تغوص لعمق 45 متراً للقبض على الفريسة.

أنواع البطريق

هناك العديد من أنواع البطاريق[4] الموجودة في العالم؛ حيث يقدر عددهم بنحو ثمانية عشر نوعاً. لعل أشهرهم:

البطريق الإمبراطوري

معلومات عن البطريق
البطريق الإمبراطور

وهو أضخم وأطول الأنواع الموجودة في الوقت الحاضر. حيث يصل طوله من 100 إلى 130 سم، ويزن من 22 إلى 37 كيلوجرام. بينما ينحصر وجوده في أقصى جنوب الأرض وعلى وجه التحديد في القارة القطبية الجنوبية. والجدير بالذكر أن بيض البطريق الإمبراطوري أكبر قليلاً من الأنواع الأخرى، ويستمر موسم تكاثره لفترة أطول.

البطريق الملكي

البطريق يلد أم يبيض
البطريق الملكي

هو ثاني أكبر بطريق على هذا الكوكب. حيث يبلغ طول طيور البطريق الملكي حوالي 90 سم، وتزن من 10 إلى 16 كيلوجرام. وهي أحد الأنواع المهددة بالانقراض[5]، وتعيش الآن في المناطق الواقعة جنوب غرب المحيط الهادئ، وعلى وجه التحديد بين نيوزيلندا والقارة القطبية الجنوبية.

البطريق القزم

أنواع طيور البطريق
البطريق القزم أو الأزرق

طائر صغير باللون الأزرق الرمادي ذو عين شاحبة. يعشش على الساحل الجنوبي لأستراليا وعبر نيوزيلندا، حيث يتكاثر في الجحور الموجودة في الكثبان الرملية أو الصخور، وغالباً ما يكون ذلك في حواجز الأمواج التي يصنعها الإنسان. عادة ما يتم رؤيته وهو يسبح على السطح في البحر، أو عند وصوله إلى الشاطئ في المساء. يتميز بصغر حجمه وريشه الشاحب ذي اللون الأسود.

الأفريقي

معلومات عن الطيور
النوع الأفريقي

طيور البطريق الأفريقية هي بطاريق صغيرة يتراوح طولها بين 60 – 70 سم، وتزن ما بين 2.7 – 4 كيلوجرام. وذكورها أكبر قليلاً من الإناث. ظهورهم سوداء، وصدورهم وبطونهم بيضاء مع شريط أسود على شكل حرف U مقلوب. كما تتميز بالبقع السوداء الصغيرة على الصدر. يوجد هذا النوع في إفريقيا حيث يقطن السواحل الجنوبية الشرقية في القارة.

آديلي

حيوانات القطب الجنوبي
النوع آديلي

يعد من أصغر الأنواع من حيث الحجم؛ حيث يصل طوله إلى 60 – 70 سم، ويمكن أن يصل وزنه إلى 4 كيلوجرام. ويتميز بوجود حلقة بيضاء حول عينه، وقاعدة المنقار مخفية بالريش الأسود. يعششون في مستعمرات في القارة القطبية الجنوبية ويضعون عادة بيضتين.

جينتو

عجائب الطيور والحيوانات
أسرع الأنواع تحت الماء

هذا النوع هو أسرع الأنواع تحت الماء. يبلغ طوله حوالي 85 – 90 سم، ويمكن أن يصل وزنه إلى 8 كيلوجرام. وتتميز بوجود بقعة بيضاء في العين تمتد إلى الخلف. وهو يتناقض مع بقية الرأس والظهر وهما أسودان بالكامل. ويختلف ذيله قليلاً عن ذيل الأنواع الأخرى، فهو يمتلك ريشاً أسود طويلاً يساعده على السباحة بشكل أفضل. يعيش هذا النوع في مستعمرات ضخمة؛ ويقطن جزر فوكلاند.

بطريق غالاباغوس

حيوانات القطب الشمالي
غالاباغوس هو النوع الوحيد الذي يعيش في القطب الشمالي

يستوطن بطريق غالاباغوس جزر غالاباغوس، وهو النوع الوحيد الذي يعيش في نصف الكرة الشمالي. إنه بطريق صغير يبلغ طوله 35 – 40 سم ويحب المياه الدافئة. لا يعشش هذا النوع في مستعمرات مثل الأنواع الأخرى، بل تتجمع معاً في عدة أزواج للتعشيش، وعادةً ما يضعون بيضتين. وقد انخفض عددها في العقود الأخيرة، ويعتقد أن هناك ما يقرب من 2000 عينة متبقية.

أنواع أخرى

  • روكوبر.
  • فيوردلاند.
  • ماجلاني.
  • همبولت.
  • تشينستراب.

معلومات سريعة عن طيور البطريق

  1. طيور البطريق ليس لها أسنان.
  2. أكبر بطريق حي هو الإمبراطور.
  3. أصغر بطريق هو القزم الأزرق في استراليا، ويبلغ طوله ٣٠ سم.
  4. هذه الطيور أحادية الزواج.
  5. يمكنهم شرب الماء المالح.
  6. لا يمكنهم السباحة للخلف.
  7. طيور البطريق قادرة على السرقة.
  8. البطريق الإمبراطور قادر على القفز لمسافة 2 متر.
  9. أسرع نوع في العالم هو بطريق جينتو.
  10. ترى هذه الطيور بشكل أفضل تحت الماء.
  11. تتخلص الطيور من ريشها مرة واحدة سنوياً خلال شهر واحد فقط.
  12. يتم الاحتفال باليوم العالمي للبطريق في 25 أبريل من كل عام.

هل طيور البطريق مهددة بالانقراض؟

هناك عشرة أنواع على الأقل مهددة بالانقراض، والسبب الرئيسي في ذلك هو البشر، لأننا نغير الظروف في موطنها. حيث تسبب الصيد الجائر قبالة سواحل تشيلي وبيرو وجنوب أفريقيا في القضاء على طعام بعض الأنواع التي تعيش هناك مثل طيور روكوبر، وماجلان، وهومبولت.

ساهم كذلك التلوث البيئي سواء كانت النفايات البلاستيكية أو مياه الصرف الصحي أو التسربات النفطية في تهديد الحياة البحرية والقضاء على العديد من الحيوانات في السلسلة الغذائية. ولا يمكننا أن ننسى أن تغير المناخ[6] يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لهذه الطيور. على سبيل المثال، يتسبب الاحتباس الحراري العالمي في استمرار ذوبان الجليد في القارة القطبية الجنوبية. لذلك يتعين على طيور النوع الإمبراطوري أن تتوغل أكثر فأكثر في المناطق الداخلية الجليدية. مما يؤدي إلى تدمير موائلها وتعرضها للانقراض.


تشهد هذه الطيور التي لا تستطيع الطيران انخفاضاً متسارعاً في أعدادها في الآونة الأخيرة، وقد وضع الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ما لا يقل عن 10 أنواع من طيور البطريق ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. لذا يجب علينا التكاتف والسعي للحفاظ على هذه الطيور الرائعة قبل أن نفقدها.

المراجع

[1] Where to live? Landfast sea ice shapes emperor penguin habitat around Antarctica.

[2] Long-term variability in the diet and reproductive performance of penguins at Bird Island, South Georgia.

[3] The different breeding strategies of penguins.

[4] Penguin | Species.

[5] Record low 2022 Antarctic sea ice led to catastrophic breeding failure of emperor penguins.

[6] Climate change: Thousands of penguins die in Antarctic ice breakup.

This Post Has 4 Comments

  1. غير معروف

    ما معنى طيور أحادية التزاوج

    1. وائل الشيمي

      أحادية التزاوج تعني أن الذكر يتزاوج مع أنثى واحدة فقط، وليس كما هو شائع في العديد من الحيوانات التي تحاول تخصيب أكبر عدد من الإناث

  2. غير معروف

    سمعت أن البطريق يقدم هدايا للأنثى التي يريدها أن تتزوجه، هل هذا صحيح؟

    1. وائل الشيمي

      نعم، هذا صحيح.. ويمكن الاطلاع على هذا الموضوع في مقال تزاوج الحيوانات

اترك تعليقاً