البطريق يلد أم يبيض؟ معلومات سريعة عن طائر لا يطير

You are currently viewing البطريق يلد أم يبيض؟ معلومات سريعة عن طائر لا يطير

البطريق طائر فقد القدرة على الطيران؛ لكنه يجيد السباحة والغوص في الماء. ويُعرف هذا الطائر أيضاً باسم البنجوين. في هذا المقال نستعرض معلومات عامة سريعة عن حياة البطريق وأنواعه؛ وأين يعيش؟ وهل البطريق يلد أم يبيض؟

معلومات عن البطريق

البطريق هو نوع من الطيور التي تعيش في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. وهي طيور تتحمل درجات الحرارة المنخفضة جداً. وتقضي نصف حياتها تقريباً على اليابسة والنصف الآخر في المياه.


أين يعيش البطريق؟

 يستوطن البطريق نصف الكرة الأرضية الجنوبي. ومن المعتقد – بصفة عامة – أن البطريق لا يعيش إلا في البحار المغطاة بالثلوج في المنطقة القطبية الجنوبية. وتعيش غالبية أنواعه الخمسة عشر على سواحل وجزر استراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية. بينما يوجد نوع واحد فقط في جزر جالاباجوس التي تحد خط الاستواء.


مظهره

 للبطريق مظهر هزلي، فهو يشبه البشر إلى حد ما؛ إذ يقف منتصباً ويتهادى في مشيته على رجليه القصيرتين، وزعنفتاه ممدودتان، وهما في الحقيقة أجنحة مجدافية الشكل تساعده في شق طريقه بسرعة فائقة عبر الماء.

اقرأ أيضاً: تنين الكومودو: حقائق عن أقدم التنانين الحية حتى الآن


ماذا يأكل البطريق؟

بما أن البطريق يقضي نصف حياته في الماء والنصف الآخر على اليابسة؛ فإن غذائه يشتمل على كافة أنواع الحياة البحرية مثل الأسماك والسبيط وغيرها من الحيوانات البحرية التي يصطادها خلال رحلته في المياه.


البطريق يلد أم يبيض؟

هل البطريق يطير
أنثى البطريق تضع البيضة بين رجليها لتدفئتها

البطريق يبيض، وتضع أنثى البطريق بيضة واحدة في درجة حرارة تصل إلى 80 مئوية تحت الصفر؛ غير أن الأم تتوسل إلى تدفئة بيضتها بدون بناء أي عش. فهي أولا تضعها بين رجليها وفوق قدمها حتى لا تلامس الجليد. ثم تجلس القرفصاء وتغطيها بحزام فضفاض (وهو عبارة عن جلد مغطى بريش غزير وهبها لها الله خصيصا لهذا الغرض).. وإذا تحركت الأم أخذت البيضة معها، وهي لا تزال مرتكزة على أعلى قدمها، ولا تفقس البيضة إلا بعد مرور سبعة أو ثمانية أسابيع، تظل الأم في أثنائها مضطلعة بواجبها دون كلل أو ملل بطريقة فطرية وبطبيعة غريزية تقوم بها بشكل تلقائي وطبيعي.

اقرأ أيضاً: سكان جوف الأرض حقيقة أم خيال؟


أنواع البطريق

هناك العديد من أنواع البطاريق الموجودة في العالم؛ حيث يقدر عددهم بنحو سبعة عشر نوعاً. لعل أشهرهم:

  1. البطريق الإمبراطوري.

    وهو أضخم وأطول أنواع البطاريق الموجودة في الوقت الحاضر. وينحصر وجوده في أقصى جنوب الأرض وعلى وجه التحديد في القارة القطبية الجنوبية.

  2. البطريق الملكي.

    أحد الأنواع المهددة بالانقراض، ويعيش الآن في المناطق الواقعة جنوب غرب المحيط الهادئ، وعلى وجه التحديد بين نيوزيلندا والقارة القطبية الجنوبية.

  3. البطريق القزم.

    وهو بطريق قزم كما يدل مسماه. ويوجد حالياً في نيوزيلندا وأستراليا، وجزر تشاتام.

  4. البطريق الأفريقي.

    يوجد هذا النوع في إفريقيا حيث يقطن السواحل الجنوبية الشرقية في القارة.

  5. بطريق آديلي.

    يعد من أصغر أنواع البطاريق من حيث الحجم؛ ويعيش في القطب الجنوبي.

  6. بطريق جينتو.

    يعيش هذا النوع في مستعمرات ضخمة؛ ويقطن في جزر فوكلاند.


كانت هذه مجرد نبذة بسيطة عن حياة إحدى الكائنات الحية الرائعة الجمال؛ نرجو أن نكون قد وفقنا في ذلك العرض المختصر.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك