قسم الثقافة العامة هو مساحة فكرية مخصصة بشكل أساسي لكل ما يتعلق بالمعرفة الثقافية والقراءة بشكل خاص. وفيه نقدم مقالات عن العادات والتقاليد للمجتمعات المختلفة، كما نتناول شتى الموضوعات الثقافية اللازمة للقضاء على أمية القارىء ومساعدته على جعل القراءة عادة يومية.

ما هي الثقافة؟

الثقافة هي مجموعة عناصر وخصائص يتميز بها مجتمع بشري معين. وتشتمل الثقافة على جوانب مثل العادات والتقاليد والمعايير والطريقة التي تفكر بها المجموعات البشرية وتتواصل بها وتبني بها المجتمع. كما تشمل الثقافة جوانب أخرى مثل الدين والأخلاق والفنون والبروتوكول والقانون والتاريخ والاقتصاد لمجموعة معينة من البشر. ويمكننا القول أن كل ما يصنعه الإنسان في حياته هو من قبيل الثقافة.

أهمية الثقافة

إننا نستمد أنماط سلوكنا ومعتقداتنا ومبادئنا وطرق حياتنا من الثقافة، والتي تمثل باختصار جميع أشكال الفن والحب والفكر. هذه الأمور التي سمحت للبشر بمرور الوقت بأن يكونوا أكثر حرية.

تكمن أهمية الثقافة العامة في الطريقة التي ندرك بها الأمور، والمواقف والعواطف. حيث تحدد الثقافة التي ننتمي إليها هيكل تفكيرنا الذي يؤثر على تصوراتنا. كما تشكل الثقافة إطار عمل أفكارنا وسلوكنا، وذلك من خلال الطريقة التي ننظر بها إلى الناس وكيف نتفاعل مع مواقف معينة.

تساعدنا الثقافة العامة كذلك على بناء هويتنا وشخصيتنا، كما تعزز الشعور بالانتماء وتوحدنا وتمنحنا الشعور بالأمان. إن اللغة التي نتحدث بها، الفن والأدب والتراث الذي نفخر به، الأكلات، المهرجانات، العادات والتقاليد، كل هذه الأمور مجتمعة هي التي تشكل ثقافتنا. لذا فإن الثقافة هي جزء من الحياة اليومية، وهي شيء موجود بداخلنا، ويحيط بنا، وجزء لا يتجزأ من كياننا. إنه يحدد الطريقة التي نتعامل بها مع الآخرين وأنفسنا.

ماذا نقدم في قسم الثقافة العامة؟

نقدم في موقع منثور العديد من الموضوعات الثقافية العامة التي تسمح بإثراء القارىء معرفياً، وذلك من خلال مقالات متنوعة عن الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم. ويمكن تقسيم ما نتناوله فيما يلي:

  • التراث الثقافي للمجتمعات المختلفة.
  • أفضل الكتب في المجالات المختلفة.
  • المهرجانات الثقافية العالمية.
  • ثقافة عامة حول أساطير المجتمعات المختلفة.
  • أهم عناصر الثقافة الشرقية والغربية.
  • اللغات التي تتواصل بها المجتمعات المختلفة.

هناك ثقافات مختلفة لها خصائصها الخاصة في جميع مناطق العالم وهذا ما يعرف بالتنوع الثقافي. ومعرفة هذه الثقافات يساهم في التعايش المتناغم بين البشر، وتبادل أساليب الحياة والإبداعات التي تؤدي إلى إثراء المجتمعات البشرية المختلفة. ومن هذا المنطلق نسعى أن نقدم في موقع منثور كل ما يخص الثقافة العامة، ونسعى إلى تناول الموضوعات الثقافية التي تساهم في اكتساب المعرفة ولا تخلو كذلك من المتعة.

من أين جاءت فكرة الأكل بالأعواد الصينية؟

Read more about the article من أين جاءت فكرة الأكل بالأعواد الصينية؟
القصة الغامضة وراء أعواد الأكل الصينية

تشير النصوص القديمة عن الكهانة إلى أن الشخص الذي يدير أعواد الأكل الصينية باستخدام ثلاثة أصابع يتمتع بشخصية جيدة؛ أما الشخص الذي يستخدم أربعة أصابع فله مستقبل جيد. بينما من يستخدم كل أصابع اليد فإن العظمة مكتوبة على جبينه.

أهمية الثقافة: كيف تؤثر الثقافة على الأفراد والمجتمعات؟

Read more about the article أهمية الثقافة: كيف تؤثر الثقافة على الأفراد والمجتمعات؟
دور الثقافة في المجتمع

تعطي الثقافة كل مجتمع هويته الخاصة. وتعتمد شخصية المجتمع على كيفية تجسيد هذه الثقافة وتقاسمها وصياغتها وحفظها من أجل الأجيال اللاحقة. تُنقل هذه الثقافة بشكل عام من خلال الرموز على مر السنوات، كما هو الحال مع اللغة والفن والدين والعادات والتقاليد.

تصنيف أنواع القراءة واستخداماتها المختلفة

Read more about the article تصنيف أنواع القراءة واستخداماتها المختلفة
الأنواع المختلفة للقراءة وأهميتها

القراءة متعة لملايين الأشخاص في العالم، وهي إحدى القدرات المعرفية التي سمحت للإنسان بالتطور والتقدم على مدار التاريخ البشري. لكن القراءة نشاط يمكن القيام به بطرق مختلفة ولأغراض مختلفة، وهو ما يسمح لنا بالتحدث عن عدد كبير من أنواع القراءة.

أهم مزايا وعيوب القراءة الصامتة

Read more about the article أهم مزايا وعيوب القراءة الصامتة
أهم مزايا وعيوب القراءة الصامتة

تُعرف القراءة الصامتة على إنها القراءة المستقلة التي لا نستخدم فيها الشفاه بل العقل والعين. تسمح لنا القراءة الصامتة بقراءة المقاطع والنصوص الطويلة بسرعة أكثر من غيرها من أنواع القراءة الأخرى. فما هي مزايا وعيوب القراءة الصامتة؟

هل تعاني المجتمعات الحالية من أزمة قيم؟

Read more about the article هل تعاني المجتمعات الحالية من أزمة قيم؟
أزمة القيم في المجتمع المعاصر

نشأت أزمة القيم نتيجة فقدان الوعي. هذا إلى جانب التقدم التكنولوجي الذي ساهم في التأثير على التواصل الشخصي بين البشر. وقد عززت التكنولوجيا هذه الأزمة من خلال التغييرات المستمرة التي أحدثتها وعكست القيم المعادية التي تُرفع في الوسائط الرقمية والسمعية والبصرية.

أفضل الكتب التاريخية المُوصى بها مع نبذة مختصرة لكل كتاب

Read more about the article أفضل الكتب التاريخية المُوصى بها مع نبذة مختصرة لكل كتاب
قائمة بأهم الكتب التاريخية

لقد قطعت البشرية شوطاً طويلاً لتصبح ما هي عليه اليوم. وبفضل كتب التاريخ العظيمة يمكننا التعرف على أبرز الأحداث في عملية تطور المجتمعات. من الحضارات القديمة العظيمة، والإمبراطوريات القوية، والثورات، والصراعات، إلى الأحداث والشخصيات التي كان لها تأثير على العالم.

اللغات المنقرضة: ما هي؟ ولماذا تختفي اللغات من التاريخ؟

Read more about the article اللغات المنقرضة: ما هي؟ ولماذا تختفي اللغات من التاريخ؟
اللغات المنقرضة والميتة

يؤثر فقدان اللغة على التواصل بين أفراد المجموعة، وبالتالي يؤثر على الجزء الثقافي الذي يشتمل على هويتهم الثقافية، إذن لو اختفت لغة أصلية فإن المجتمع يفقد هويته. في هذا المقال نستعرض اللغات المنقرضة والميتة وكذلك المهددة بالانقراض.

15 لغة هي اللغات الأكثر استخداماً في العالم

Read more about the article 15 لغة هي اللغات الأكثر استخداماً في العالم
قائمة اللغات الأكثر انتشاراً في العالم

إذا كنت تبحث على الإنترنت عن عبارة: "ترتيب اللغات الأكثر استخداماً" أو "ما هي أكثر اللغات استخداماً في العالم"، فيمكنك تقليل القائمة إلى 15 لغة هي بالفعل الأكثر استخداماً في العالم. بينما هناك العديد من المفاجآت التي يمكن أن يتفاجأ بها أولئك الذين لديهم فضول لمعرفة اللغات الخمس عشرة التي يتحدث بها أكبر عدد من الناس حول العالم.

التراث الثقافي: التعريف والخصائص و10 أمثلة للتراث الثقافي

Read more about the article التراث الثقافي: التعريف والخصائص و10 أمثلة للتراث الثقافي
كل ما تريد معرفته عن التراث الثقافي

يمثل التراث الثقافي العملية التاريخية التي شكلت حياة شعب ما. ويشتمل على العناصر الأساسية التي تميز نظام حياته وإيمانه وممارساته، كما يعزز هذا الإرث الهوية الإقليمية أو الوطنية والشعور بالانتماء إلى جماعة معينة. لذا فإن هذا الأمر يمنحه قيمة كبيرة، وبالتالي يتم الحفاظ عليه على مر السنين.

كتب عن الحياة والنجاح وتطوير الذات ستهز عالمك

Read more about the article كتب عن الحياة والنجاح وتطوير الذات ستهز عالمك
كتب عن الحياة وتطوير الذات لتحقيق النجاح

الكتاب هو نافذة مفتوحة على عالم هائل من الاحتمالات والتجارب الجديدة. وأفضل الكتب في الحياة هي تلك التي تفتح عقلك وتغير طريقة تفكيرك، لأن القصص العظيمة والمعرفة وحتى الأسرار مخفية في صفحاتها. اكتشف أفضل الكتب عن الحياة والنجاح وتطوير الذات في هذه القائمة.