روايات عالمية مشهورة من جميع أنحاء العالم مع نبذة مختصرة عن كل رواية

You are currently viewing روايات عالمية مشهورة من جميع أنحاء العالم مع نبذة مختصرة عن كل رواية

هناك عدد لا يُحصى من الروايات العالمية المشهورة؛ مما يجعل من الصعب حصر كل تلك الروايات. لكننا في هذا التقرير نستعرض سوياً بعض من أشهر الروايات في جميع أنحاء العالم من مختلف البلدان؛ مع ملخص لكل رواية. تتباين هذه الروايات في حجمها فمنها الروايات ذات الأحجام الضخمة ومنها الروايات القصيرة التي لا تتعد المائة صفحة. فإذا كنت تحب الأدب العالمي فلا ينبغي عليك تفويت قراءة هذه الروايات.

  1. مزرعة الحيوان لجورج أورويل

    واحدة من أشهر الروايات العالمية المشهورة. تعكس هذه الرواية الواقع الكئيب للمجتمع البشري. حيث تدور أحداث الرواية ظاهرياً حول مجموعة من حيوانات المزرعة التي قررت بشكل موحد التمرد على مزارعها البشري، ومن ثم إنشاء مجتمع قائم على المساواة والحرية. لكن عندما تقرأ ما بين السطور، تجد أن أورويل يصور بدقة عبر أسلوبه الرائع الرحلة من الثورة إلى الحكم المطلق. وذلك من خلال الجمع بين الهجاء السياسي والحكاية الحيوانية.

  2. رواية العجوز والبحر لأرنست هيمنجواي

    إحدى روايات الكاتب الأمريكي الكبير أرنست هيمنجواي؛ وقد نال عنها جائزة نوبل في الأدب. وهي رواية قصيرة تتبع قصة الصياد سانتياغو الذي يقاتل بمفرده ضد سمكة ضخمة. تحمل هذه الرواية الرمزية الكثير من الدروس الحياتية التي يمكن العمل بها. فهي تصف قوة الروح البشرية عندما تواجه وتكافح ضد شيء أكبر منها.

  3. رواية العطر – قصة قاتل لباتريك زوسكيند أشهر الروايات العالمية

    واحد من أشهر الروايات العالمية قام بكتابتها الروائي الألماني باتريك زوسكيند. وتدور الأحداث في الرواية حول القاتل جان باتيست جرونوي الذي يمتلك حاسة شم خارقة للطبيعة. يعمل جان في أحد محلات العطور في فرنسا؛ ونظراً لحاسة شمه الغريبة يقرر أن يصنع عطراً من أجساد البشر. ومن هنا تبدأ رحلته في قتل النساء. ورغم أنها العمل الأول للكاتب الألماني إلا أن حظيت بشهرة عالمية في جميع أنحاء العالم. وتتناول الرواية مفاهيم فلسفية كبيرة مثل مفهوم الخير والشر؛ والشغف الإنساني، والأخلاق. بينما ترمز هذه الرواية إلى هتلر وشغفه للوصول إلى القوة المطلقة. واحدة من الروايات التي تستحق القراءة.

  4. الحب في زمن الكوليرا لجابرييل جارثيا ماركيز

    لا يفوتنا في هذه القائمة أن نتناول أحد روايات الكاتب الكولومبي العظيم ماركيز. ولعل أشهر رواياته هي رواية مائة عام من العزلة التي حصلت بمقتضاها على جائزة نوبل في الأدب. لكن على الرغم من أنها واحدة من أعظم أعماله إلا أننا نفضل رواية الحب في زمن الكوليرا. تدور أحداث الرواية حول قصة حب عميقة بين عامل التليغراف الفقير وتلميذته. ذلك الحب الذي استمر بينهما حتى بلوغهما سن السبعين مع الكثير من التقلبات في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في منطقة الكاريبي.

  5. المسخ لفرانز كافكا من أشهر الروايات العالمية

    لا شك أن الكاتب التشيكي فرانز كافكا رائد السوداوية كاتب غني عن التعريف؛ ورغم تلك العزلة والاغتراب البشري والكآبة التي تعج بها أعماله إلا أنها تستحق القراءة. ولعل أشهر روايات المحاكمة والقلق، وفي الأخير هذه الرواية المسخ. تدور أحداث الرواية حول بائع متجول يستيقظ من نومه ليجد نفسه قد أصبح حشرة كبيرة. يعتقد البائع أن ما يحدث له عبارة عن كابوس مظلم سينتهي على كل حال. لكن تخيب توقعاته بشكل غريب. المسخ واحدة من الروايات العالمية المشهورة التي ينبغي قراءتها.

  6. فئران ورجال لجون ستاينيك

    أحد أكثر روايات ستاينيك المثيرة للجدل. تدور أحداثها على خلفية الكساد الكبير في أمريكا، وهي قصة غير محتملة عن الصداقة والمأساة. جورج وليني، عاملان في حقول الخضروات بكاليفورنيا، يخططان لامتلاك فدان من الأرض وكوخ. يمثلان عائلة في مواجهة الاغتراب.

  7. الأمريكي الهادئ لجراهام جرين

    هذا الرواية هي وصف واضح لعدم جدوى الحرب. وقد استلهم الكاتب فكرة هذه الرواية من الوقت الذي أمضاه في الهند الصينية الفرنسية كمراسل حرب. تروي رواية الأمريكي الهادئ حكاية الاستعمار الفرنسي في فيتنام الذي تم القضاء عليه من قبل الأمريكيين في الخمسينيات من القرن الماضي. وقد حظيت الرواية باهتمام كبير بسبب تنبؤاته بنتيجة حرب فيتنام.

  8. المسلخ رقم خمسة لكورت فونيغوت

    رواية المسلخ رقم خمسة لكورت فونيغوت، التي نُشرت عام 1969، هي أحد الروايات الأطول في هذه القائمة. لكنك بالكاد ستلاحظ الوقت عندما تبدأ في قرأتها، وربما تنتهي منها في جلسة واحدة. تدور حبكة الرواية بين الفضائيين والسفر عبر الزمن وتاريخ الحرب العالمية الثانية، وأحياناً الحكايات الشخصية. هذه الرواية الكلاسيكية القصيرة الشهيرة هي أحد أكثر الأعمال الكلاسيكية تأثيراً.

  9. يوم واحد في حياة إيفان دينيسوفيتش لألكسندر سولجينتسين

    إحدى روائع الكاتب الروسي ألكسندر سولجينتسين. تقع الأحداث في الرواية داخل معسكر العمل السوفيتي في الخمسينيات من القرن الماضي، وتدور حول يوم واحد في حياة إيفان الذي تتهمه الحكومة بأنه أصبح جاسوساً بعد أن أسره الألمان خلال الحرب العالمية الثانية؛ وحكم عليه بالسجن 10 سنوات في معسكر الأشغال الشاقة برغم أنه كان بريئاً. واحدة من الروايات العالمية المشهورة التي تستحق القراءة.

  10. صورة دوريان غراي لأوسكار وايلد واحدة من الروايات العالمية المشهورة

    تعد رواية صورة دوريان جراي الرواية الوحيدة التي كتبه الكاتب المسرحي أوسكار وايلد. وتدور أحداثها حول الشاب الوسيم دوريان جراي الذي يستمع إلى اللورد هنري ويتأثر بآرائه عن المتعة. ومن هنا بدأ يعتقد أن الجمال هو الجانب الوحيد من الحياة الذي يستحق المتابعة. لذا تمنى أن يظل وسيماً كما هو الآن بأي ثمن. يمكنك إنهاء هذه الرواية الكلاسيكية القصيرة في يوم واحد.


تعد هذه القائمة فقيرة جداً مقارنةً بحجم الإنتاج الأدبي الضخم في جميع أنحاء العالم. وربما قد أغفلنا الكثير من الروايات العالمية المشهورة التي تستحق القراءة كذلك. ومع هذا نقدم للقارئ قائمة أخرى بأهم الروايات العالمية:

  • آنا كارنينا والأخوة كارامازوف لفيودور دوستويفسكي (روسيا).
  • قصة مدينتين لتشارلز ديكنز (بريطانيا).
  • مائة عام من العزلة لغابرييل جارسيا ماركيز (كولومبيا).
  • اسم الوردة لأومبرتو إيكو (إيطاليا).
  • عداء الطائرة الورقية لخالد حسيني (أفغانستان).
  • عناقيد الغضب لجون شتاينبك (أمريكا).
  • أشياء تتداعى لتشينوا أتشيبي (نيجيريا).
  • البؤساء لفيكتور هوغو (فرنسا).
  • ثلاثية الألفية لستيج لارسون (السويد).
  • اكتشاف الجنة لهاري موليش (هولندا).
  • سيدهارتا لهيرمان هيسه (ألمانيا).
  • الذرة الحمراء لمو يان (الصين).

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك