روايات عالمية مشهورة من جميع أنحاء العالم لا ينبغي تفويتها

You are currently viewing روايات عالمية مشهورة من جميع أنحاء العالم لا ينبغي تفويتها
روايات عالمية مشهورة تستحق القراءة

هناك عدد لا يُحصى من الروايات العالمية المشهورة؛ مما يجعل من الصعب حصر كل تلك الروايات. لكننا في هذا التقرير نستعرض أشهر الروايات في جميع أنحاء العالم من مختلف البلدان؛ مع ملخص لكل رواية. فإذا كنت تحب الأدب العالمي فلا ينبغي عليك تفويت قراءة هذه الروايات.

  1. مزرعة الحيوان – جورج أورويل

    رواية مزرعة الحيوان هي واحدة من أشهر الروايات العالمية المشهورة. تعكس هذه الرواية الواقع الكئيب للمجتمع البشري. حيث تدور أحداث الرواية ظاهرياً حول مجموعة من حيوانات المزرعة التي قررت بشكل موحد التمرد على مزارعها البشري، ومن ثم إنشاء مجتمع قائم على المساواة والحرية. لكن عندما تقرأ ما بين السطور، تجد أن أورويل يصور بدقة عبر أسلوبه الرائع الرحلة من الثورة إلى الحكم المطلق. وذلك من خلال الجمع بين الهجاء السياسي والحكاية الحيوانية.

  2. رواية العجوز والبحر – أرنست هيمنجواي

    إحدى روايات الكاتب الأمريكي الكبير أرنست هيمنجواي؛ وقد نال عنها جائزة نوبل في الأدب. وهي رواية قصيرة تتبع قصة الصياد سانتياغو الذي يقاتل بمفرده ضد سمكة ضخمة. تحمل هذه رواية العجوز والبحر الرمزية الكثير من الدروس الحياتية التي يمكن العمل بها. فهي تصف قوة الروح البشرية عندما تواجه وتكافح ضد شيء أكبر منها.

  3. رواية العطر: قصة قاتل – باتريك زوسكيند

    واحدة من أشهر الروايات العالمية قام بكتابتها الروائي الألماني باتريك زوسكيند. وتدور الأحداث في الرواية حول القاتل جان باتيست جرونوي الذي يمتلك حاسة شم خارقة للطبيعة. يعمل جان في أحد محلات العطور في فرنسا؛ ونظراً لحاسة شمه الغريبة يقرر أن يصنع عطراً من أجساد البشر. ومن هنا تبدأ رحلته في قتل النساء. ورغم أنها العمل الأول للكاتب الألماني إلا أن حظيت بشهرة عالمية في جميع أنحاء العالم. وتتناول الرواية مفاهيم فلسفية كبيرة مثل مفهوم الخير والشر؛ والشغف الإنساني، والأخلاق. بينما ترمز هذه الرواية إلى هتلر وشغفه للوصول إلى القوة المطلقة. واحدة من الروايات التي تستحق القراءة.

  4. الحب في زمن الكوليرا – جابرييل جارثيا ماركيز

    لا يفوتنا في هذه القائمة أن نتناول أحد روايات الكاتب الكولومبي العظيم ماركيز. ولعل أشهر رواياته هي رواية مائة عام من العزلة التي حصلت بمقتضاها على جائزة نوبل في الأدب. لكن على الرغم من أنها واحدة من أعظم أعماله إلا أننا نفضل رواية الحب في زمن الكوليرا. تدور أحداث الرواية حول قصة حب وعشق عميقة بين عامل التليغراف الفقير وتلميذته. ذلك الحب الذي استمر بينهما حتى بلوغهما سن السبعين مع الكثير من التقلبات في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في منطقة الكاريبي.

  5. المسخ – فرانز كافكا

    لا شك أن الكاتب التشيكي فرانز كافكا رائد السوداوية كاتب غني عن التعريف؛ ورغم تلك العزلة والاغتراب البشري والكآبة التي تعج بها أعماله إلا أنها تستحق القراءة. ولعل أشهر روايات المحاكمة والقلعة، وفي الأخير هذه الرواية المسخ. تدور أحداث الرواية حول بائع متجول يستيقظ من نومه ليجد نفسه قد أصبح حشرة كبيرة. يعتقد البائع أن ما يحدث له عبارة عن كابوس مظلم سينتهي على كل حال. لكن تخيب توقعاته بشكل غريب. المسخ واحدة من الروايات العالمية المشهورة التي ينبغي قراءتها.

  6. فئران ورجال – جون ستاينيك

    أحد أكثر روايات ستاينيك المثيرة للجدل. تدور أحداثها على خلفية الكساد الكبير في أمريكا، وهي قصة غير محتملة عن الصداقة والمأساة. جورج وليني، عاملان في حقول الخضروات بكاليفورنيا، يخططان لامتلاك فدان من الأرض وكوخ. يمثلان عائلة في مواجهة الاغتراب.

  7. الأمريكي الهادئ – جراهام جرين

    هذا الرواية هي وصف واضح لعدم جدوى الحرب. وقد استلهم الكاتب فكرة هذه الرواية من الوقت الذي أمضاه في الهند الصينية الفرنسية كمراسل حرب. تروي رواية الأمريكي الهادئ حكاية الاستعمار الفرنسي في فيتنام الذي تم القضاء عليه من قبل الأمريكيين في الخمسينيات من القرن الماضي. وقد حظيت الرواية باهتمام كبير بسبب تنبؤاته بنتيجة حرب فيتنام.

  8. المسلخ رقم خمسة – كورت فونيغوت

    رواية المسلخ رقم خمسة لكورت فونيغوت، التي نُشرت عام 1969، هي أحد الروايات الطويلة في هذه القائمة. لكنك بالكاد ستلاحظ الوقت عندما تبدأ في قرأتها، وربما تنتهي منها في جلسة واحدة. تدور حبكة الرواية بين الفضائيين والسفر عبر الزمن وتاريخ الحرب العالمية الثانية، وأحياناً الحكايات الشخصية. هذه الرواية الكلاسيكية القصيرة الشهيرة هي أحد أكثر الأعمال الكلاسيكية تأثيراً.

  9. يوم واحد في حياة إيفان دينيسوفيتش – ألكسندر سولجينتسين

    إحدى روائع الكاتب الروسي ألكسندر سولجينتسين. تقع الأحداث في الرواية داخل معسكر العمل السوفيتي في الخمسينيات من القرن الماضي، وتدور حول يوم واحد في حياة إيفان الذي تتهمه الحكومة بأنه أصبح جاسوساً بعد أن أسره الألمان خلال الحرب العالمية الثانية؛ وحكم عليه بالسجن 10 سنوات في معسكر الأشغال الشاقة برغم أنه كان بريئاً. واحدة من الروايات العالمية المشهورة التي تستحق القراءة.

  10. صورة دوريان غراي – أوسكار وايلد

    تعد رواية صورة دوريان جراي الرواية الوحيدة التي كتبه الكاتب المسرحي أوسكار وايلد. وتدور أحداثها حول الشاب الوسيم دوريان جراي الذي يستمع إلى اللورد هنري ويتأثر بآرائه عن المتعة. ومن هنا بدأ يعتقد أن الجمال هو الجانب الوحيد من الحياة الذي يستحق المتابعة. لذا تمنى أن يظل وسيماً كما هو الآن بأي ثمن. يمكنك إنهاء هذه الرواية الكلاسيكية القصيرة في يوم واحد.

  11. رواية كبرياء وتحامل – جين أوستن

    رواية كبرياء وتحامل هي إحدى أكثر الروايات الرومانسية شهرة في التاريخ. كتبت هذه الرواية الكاتبة الإنجليزية جين أوستن ونشرتها في عام 1813. تدور أحداث الرواية كبرياء في أوائل القرن التاسع عشر في إنجلترا حول عائلة السيد بينيت وهو رجل ريفي تتكون عائلته من زوجته وخمسة بنات في سن الزواج. يعشق السيد بينيت قراءة الكتب والبحث عن الحكمة، في حين أن زوجته لا تهتم سوى بالبحث عن أزواج مناسبة لبناتها. تتناول الرواية قصص الحب والرومانسية لفتيات هذه العائلة.

  12. الجريمة والعقاب – دوستوفسكي

    رواية الجريمة والعقاب لدوستويفسكي هي رواية بوليسية للكاتب الروسي الغني عن التعريف فيودور ديستوفسكي، وتعد هذه الرواية واحدة من أعظم الأعمال في الأدب العالمي. إنها رواية نفسية واقعية تركز على المعاناة العقلية والمعضلات الأخلاقية وتدور أحداث حول طالب فقير معدم يقترف جريمة قتل ويحاول إخفاء آثارها إلا أن تعذيب الضمير يظل يلازمه طوال حياته مما يضطره إلى الاعتراف.

  13. رواية الخيميائي – باولو كويلو

    تعد رواية الخيميائي التي كتبها الروائي باولو كويلو أحد الكتب الأكثر قراءة على مستوى العالم. فهذه الرواية بمثابة أيقونة ملهمة تضم في طياتها الكثير من الحكمة والفلسفة والأفكار الثاقبة التي يمكنها أن تغير نظرتك إلى العالم. تدور أحداث الرواية حول الراعي الإسباني البسيط الذي يخوض رحلة طويلة إلى مصر للعثور على كنز مخبأ في الأهرامات. يتعرض خلال رحلته إلى العديد من العقبات ليصل إلى وجهته في النهاية ويكتشف أن الكنز يكمن في الرحلة نفسها. إنها أحد الروايات العالمية المشهورة التي لا ينبغي تفويتها.

  14. شيفرة دافنشي – دان براون

    إذا كنت من محبي روايات الغموض فرواية شيفرة دافنشي للكاتب الأمريكي دان براون هي الخيار الأنسب، فهي تعج بالأسرار والرموز والكثير من الغموض والحركة. كما إنها إحدى الروايات المثيرة للجدل نظراً لأنها تناقش عدد من المسائل التي تدخل في صلب العقيدة المسيحية، مثل صلب المسيح وألوهيته. لكن على الرغم من ذلك يمكنك قراءتها لتحكم عليها بنفسك. تدور أحداث الرواية حول عالم الرموز الذي يخوض رحلة للبحث عن قاتل فيكتشف العديد من الأسرار المخبأة في لوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دافنشي.

  15. مائة عام من العزلة – غابرييل جارسيا ماركيز

    بكل تأكيد لا يمكن أن تخلو قائمة للروايات العالمية المشهورة من رواية مائة عام من العزلة، فهي تحفة غابرييل غارسيا ماركيز التي لا زال صداها يجوب في أرجاء العالم، بما تحمله في طياتها من الواقعية السحرية التي تطمس بذكاء الحدود بين ما هو حقيقي وما هو سحري. وتعد هذه الرواية من أطول الروايات التي كُتبت في تاريخ الأدب. تدور أحداث الرواية حول تأسيس رب أسرة مدينة خيالية تدعى ماكوندو لتنعزل عن العالم الخارجي، لكنها تبدأ في الازدهار بعد وصول العديد من الناس على الجانب الآخر من النهر إليها. تحتوي هذه الرواية على كل شيء تقريباً سواء السياسة أو الرومانسية أو الرعب والغموض.

  16. رواية ظل الريح – كارلوس زافون

    هذه الرواية من روايات الغموض الأكثر شهرة في العالم. وهي الرواية الأولى في سلسلة روايات تحمل اسم “مقبرة الكتب المنسية“. تدور أحداثها في إسبانيا حول دانيال الفتى الصغير الذي يصطحبه والده إلى مقبرة الكتب المنسية ليختار رواية تحمل اسم “ظل الريح” ونظراً لصدمته الشديدة بالقصة يبدأ فضوله في البحث عن أعمال أخرى للكاتب إلا أن المفاجأة أنه يعلم أن هذا الكاتب اختفى في ظروف غامضة. من هنا يبدأ في التقصي لحل هذا اللغز. تمزج هذه الرواية بين عناصر التشويق والخيال. ومنذ لحظة نشرها في عام 2001 أصبحت ظاهرة وتم ترجمتها إلى 40 لغة مختلفة ووصلت إلى أكثر من خمسة عشر مليون قارىء.


تعد هذه القائمة فقيرة جداً مقارنةً بحجم الإنتاج الأدبي الضخم في جميع أنحاء العالم. وربما قد أغفلنا الكثير من الروايات العالمية المشهورة التي تستحق القراءة كذلك. ومع هذا نقدم للقارئ قائمة أخرى بأهم الروايات العالمية:

  • آنا كارنينا والأخوة كارامازوف لفيودور دوستويفسكي (روسيا).
  • قصة مدينتين لتشارلز ديكنز (بريطانيا).
  • اسم الوردة لأومبرتو إيكو (إيطاليا).
  • عداء الطائرة الورقية لخالد حسيني (أفغانستان).
  • عناقيد الغضب لجون شتاينبك (أمريكا).
  • أشياء تتداعى لتشينوا أتشيبي (نيجيريا).
  • البؤساء لفيكتور هوغو (فرنسا).
  • ثلاثية الألفية لستيج لارسون (السويد).
  • اكتشاف الجنة لهاري موليش (هولندا).
  • سيدهارتا لهيرمان هيسه (ألمانيا).
  • الذرة الحمراء لمو يان (الصين).

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك