قسم الغموض أو العجائب والغرائب هو مساحة ترفيهية وتثقيفية في الوقت ذاته مخصصة بشكل أساسي لكل ما يتعلق بالظواهر الغامضة والغريبة التي حدثت في العديد من الأماكن في جميع أنحاء العالم، وفيه نقدم مقالات عن شتى الظواهر الخارقة للطبيعة التي توصل العلم إلى تفسير بعضها، ومازال عاجزاً عن تفسير البعض الآخر.

ماذا يعني الغموض؟

يعني مصطلح الغموض كل ما هو غير معروف، أو سري. فهناك بعض الألغاز التي تتجاوز قدرة العقل البشري، وبمعنى أكثر بساطة الغموض هو حقيقة خارقة للطبيعة وهي بحكم طبيعتها أعلى من الذكاء البشري المحدود. لكن العلم الحديث استطاع كشف العديد من الألغاز الغامضة المحيطة بالكون وأسراره، إلا أن هناك ظواهر مازالت تحتاج إلى تفسير ويسعى العلم لتقديم تفسيرات لهذه الظواهر.

ماذا نقدم في قسم عجائب وغرائب؟

نقدم في موقع منثور العديد من الموضوعات التي تتعلق بالعجائب والغرائب وكافة الظواهر الغامضة في جميع أنحاء العالم، بما تشتمل عليه من أحداث تاريخية مثيرة، وهذا القسم مخصص بالكامل للمتعة والترفيه، ولا يخلو كذلك من المنفعة العلمية. ويمكن تقسيم ما نتناوله فيما يلي:

  • الظواهر الخارقة للطبيعة.
  • الكائنات الفضائية وسكان جوف الأرض.
  • أغرب الحوادث في التاريخ.
  • الأماكن الغامضة والمثيرة وحكاياتها.
  • معلومات عن أغرب الحيوانات في الأرض.
  • كشف غموض وألغاز الآثار القديمة.
  • الظواهر الفلكية الغريبة.
  • قصص وحكايات غامضة ومثيرة للدهشة.

نهدف في قسم العجائب والغرائب أن يحصل القارىء على المتعة عبر قراءة موضوعات عن العجائب والغرائب في جميع أنحاء العالم.

أكل لحوم البشر بين الواقع والأساطير

Read more about the article أكل لحوم البشر بين الواقع والأساطير
الحقيقة وراء أكل لحوم البشر

هناك أشكال متعددة من أكل لحوم البشر، لكن يقتصر التركيز على فكرة خاطئة مفادها أن الإنسان يلتهم إنساناً آخر، وهذا ما صوره لنا المستعمر الغربي. دعونا نتعرف على أكل لحوم البشر بين الواقع والأساطير.

الملكة كليوباترا: لغز حياة وموت أفعى النيل

Read more about the article الملكة كليوباترا: لغز حياة وموت أفعى النيل
قصة حياة كليوباترا وموتها الغامض

كانت حياة وموت الملكة كليوباترا لغزاً، كما أن المكان الذي يرقد فيه رفاتها مع حبيبها الروماني ماركوس أنطونيوس هو أيضاً لغز. دعونا نسافر بالزمن إلى الوراء لنستكشف حياة كليوباترا ونحاول فك ألغاز موتها الغامض وقبرها المفقود.

لغز الحضارات القديمة المفقودة: أسرار تاريخ العالم

Read more about the article لغز الحضارات القديمة المفقودة: أسرار تاريخ العالم
أقدم حضارات ما قبل التاريخ

سنقدم اليوم العديد من الآثار والهياكل العظيمة والمدن المنسية التي لم نعرف الحضارات التي كانت وراءها. وبعد أن نستعرضها علينا أن نفكر قليلاً في تلك الحضارات القديمة المفقودة التي نعتبرها اليوم مجرد أساطير.

نظرية النيازك: الكارثة التي أعادت كتابة التاريخ البشري

Read more about the article نظرية النيازك: الكارثة التي أعادت كتابة التاريخ البشري
الكوارث التي جاءت من الفضاء لتقضي على الحياة على كوكب الأرض

إذا كان تأثير النيازك على الديناصورات قد أعاد اتجاه الحياة على كوكب الأرض بحيث بدأت من جديد، فما الذي يجعلنا لا نعتقد أن بعض التأثيرات كانت أكثر تدميراً من تلك التي لحقت بالديناصورات مثل النيازك في جرينلاند وخليج المكسيك؟

عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم الحديث

Read more about the article عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم الحديث
عجائب الدنيا السبع الجديدة

عجائب الدنيا السبع الجديدة هي أعاجيب معمارية صنعها الإنسان تقف بشموخ لتكون شاهدة على عظمة الإنسان، ولكل عجيبة منهم خصوصية تعكس مسيرة حضارتنا. دعونا نستكشف هذه المعالم الأثرية الخالدة.

عجائب الدنيا السبع في العالم القديم

Read more about the article عجائب الدنيا السبع في العالم القديم
عجائب الدنيا السبع في العالم القديم

تحدت عجائب الدنيا السبع القديمة بما تشتمل عليه من معابد وتماثيل وأهرامات ومنارات الأفق بجمالها الساحر الشاهد على عظمة الإنسان في كل العصور. دعونا نستكشف عجائب العالم القديم وماذا حدث لها.

قصص حقيقية عن تناسخ الأرواح أغرب من الخيال

Read more about the article قصص حقيقية عن تناسخ الأرواح أغرب من الخيال
قصص حقيقية عن تناسخ الأرواح

تتحدى قصص تناسخ الأرواح فهمنا للحياة والموت، وتقدم لمحة عن إمكانية أن أرواحنا لا تقتصر على وجود واحد، بل تستمر في الشروع في رحلات غير عادية، حاملة معها ذكريات وتجارب الحيوات السابقة.

سور الصين العظيم: أعجوبة معمارية خالدة

Read more about the article سور الصين العظيم: أعجوبة معمارية خالدة
خفايا سور الصين العظيم

سور الصين العظيم أكبر عمل هندسي تم إنشاءه في التاريخ، فما الذي نعرفه حقاً عن هذه الأعجوبة الهندسية؟ دعونا نتعرف على السمات الرئيسية لسور الصين العظيم، وما هو تاريخه، وكيف بُني؟

أسرار وخفايا هرم خوفو الأكبر

Read more about the article أسرار وخفايا هرم خوفو الأكبر
خفايا هرم خوفو

إن العلاقة بين موقع الهرم الأكبر والدين وغرفة الملك تشير إلى أن الهرم كان بمثابة قناة للطاقة الحرارية وهي نتيجة منطقية إذا نظرنا إلى مستوى المعتقدات المصرية القديمة.

تجارب علم النفس الأكثر قسوة في التاريخ

Read more about the article تجارب علم النفس الأكثر قسوة في التاريخ
أشهر تجارب علم النفس

كانت هناك الكثير من التجارب النفسية القاسية والمزعجة التي لا تتوافق مع القيم الأخلاقية الحالية. في هذا المقال نخوض معاً رحلة إلى الماضي لنتعرف على الألغاز المتعلقة بأشهر تجارب علم النفس إثارة للصدمة على مر العصور.