قسم العلوم والتكنولوجيا هو مساحة تثقيفية مخصصة بشكل أساسي لكل ما يتعلق بالعلوم وفروعها المختلفة سواء كانت علوم طبيعية أو اجتماعية أو إنسانية. وفيه نقدم مقالات عن شتى الموضوعات العلمية من أجل مساعدة القارىء على اكتساب المعرفة العلمية.

ما هو العلم؟

العلم هو كل المعرفة التي تشكلت من خلال الملاحظة والدراسة المنهجية والعقلانية للطبيعة والمجتمع والفكر. والهدف منه هو اكتشاف القوانين التي تحكم ظواهر الواقع وفهمها وشرحها. لذا فإن وظيفة العلم هي وصف هذه الظواهر وشرحها والتنبؤ بها من أجل تحسين حياة الإنسان.

العلم ينتج المعرفة العلمية، ويستخدم في ذلك الطريقة العلمية التي تعتمد على المراقبة والتحليل المنهجي لتقديم استنتاجات منطقية وصحيحة يمكن اختبارها.

فروع العلم

يشتمل العلم جميع مجالات المعرفة والدراسة، وترتبط به التكنولوجيا ارتباطاً وثيقاً. وتنقسم فروعه إلى أربعة أنواع رئيسية هي:

العلوم الشكلية

وهي العلوم التي يكون موضوع دراستها قائم على التجريد العقلي، فلا تتعامل مع واقع مادي، ولكن مع البديهيات أو المفاهيم المجردة. ويشتمل هذا النوع على علم المنطق والرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسب الآلي.

العلوم الطبيعية

وهي تلك التي تدرس الظواهر الطبيعية، ويطلق عليها أيضاً العلوم التجريبية، لأنه يمكن التحقق منها في الواقع، إما عن طريق الملاحظة أو عن طريق التجريب. ويشتمل هذا النوع على الكيمياء والأحياء والفلك والجيولوجيا، والفيزياء.

العلوم الاجتماعية والإنسانية

هي تلك التي تدرس الإنسان والمجتمع بشكل منهجي، كما تدرس الظواهر والعمليات الاجتماعية والثقافية، ونتاج النشاط البشري وعلاقته بالبيئة. ويشتمل هذا النوع على علم الاجتماع، والاقتصاد، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم اللغات، والأنثروبولوجيا، وعلم النفس.

العلوم التطبيقية

وهي تلك التي تستخدم المعرفة التي طورتها العلوم الشكلية أو العلوم التجريبية وتطبيقها في المجالات المتخصصة. وتشتمل العلوم التطبيقية على علم الآثار وعلم الحاسب الآلي، والطب والزراعة وغيرها من المجالات.

ماذا نقدم في قسم العلوم والتكنولوجيا؟

نقدم في موقع منثور العديد من الموضوعات العلمية التي تسمح بإثراء القارىء معرفياً، وذلك من خلال مقالات متنوعة عن كل ما يخص مجالات العلوم المختلفة والتكنولوجيا، بأسلوب بسيط ورشيق لتسمح للقارىء بفهم العلوم دون تعقيد. بينما يمكن تقسيم ما نتناوله فيما يلي:

  • مقالات عن الفلك وأسرار الكون.
  • موضوعات عن علم النفس بجميع فروعه.
  • معلومات عن الكائنات الحية والبيئة التي تعيش فيها.
  • مقالات عن الأحياء ووظائف أعضاء الجسم البشري.
  • التكنولوجيا وتطورها وعلاقتها بالعلوم المختلفة.
  • سير وأعمال أشهر العلماء في التاريخ.
  • أهم النظريات العلمية.

تكمن أهمية العلم في تطور البشرية، وهذا الأمر يؤدي بدوره إلى تحسين حياة الإنسان، ومن هذا المنطلق نسعى أن نقدم في موقع منثور كل ما يخص العلوم والتكنولوجيا. بينما نسعى إلى تناول الموضوعات العلمية التي تساهم في اكتساب المعرفة ولا تخلو كذلك من المتعة والتشويق.

هل تعرف كم من الوقت يستغرق الجسم ليتحلل؟

Read more about the article هل تعرف كم من الوقت يستغرق الجسم ليتحلل؟
مراحل تحلل الجسم بعد الموت

يتفق علماء التشريخ على أن الجثث عند تحللها تمر جميعاً بأربع مراحل، وهي مرحلة التحلل الذاتي، ومرحلة الانتفاخ، ومرحلة التعفن، وأخيراً مرحلة الهيكل العظمي. لذا إذا كنا نحاول الإجابة على سؤال كم يستغرق الجسم ليتحلل فمن المهم أن نتعرف على هذه المراحل بالتفصيل.

هل نحن وحدنا في الكون؟ الجواب مخيف!

Read more about the article هل نحن وحدنا في الكون؟ الجواب مخيف!
هل هناك حضارات ذكية خارج الأرض

هل نحن وحدنا في الكون؟ هناك نوعان من التيارات الفكرية التي تجيب على هذا السؤال، وهنا يأتي الغموض. الإجابة الأولى: لا توجد حضارات متقدمة أو إنها أقل بكثير مما نعتقد. بينما الإجابة الثانية: توجد حضارات أخرى متقدمة جداً ولكن هناك أسباب منطقية لعدم قدرتنا على رؤيتها.

التفكير الاستنتاجي: مقدمة موجزة جداً

Read more about the article التفكير الاستنتاجي: مقدمة موجزة جداً
مهارات التفكير الاستنتاجي

استخدم العديد من الفلاسفة والعلماء والمفكرين العظماء التفكير الاستنتاجي وطوروا طرقاً مختلفة لاستخدامه. في هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل على ماهية التفكير الاستنتاجي وأساليبه وخصائصه وأمثلة عليه.

تصنيف ووصف جميع أنواع المشاعر الإنسانية

Read more about the article تصنيف ووصف جميع أنواع المشاعر الإنسانية
القائمة الكاملة لجميع المشاعر الإنسانية

إن معرفة وفهم المشاعر الإنسانية يساعد الفرد على تحسين علاقاته مع الآخرين، وفي نفس الوقت تسمح له بالتعرف على نفسه بشكل أفضل مما يساهم في تحسين الذات والقدرة على تطوير شخصيته.

كيف تؤثر هرمونات السعادة الخمسة على الصحة النفسية؟

Read more about the article كيف تؤثر هرمونات السعادة الخمسة على الصحة النفسية؟
أنواع هرمونات السعادة وكيفية تنشيطها

هناك خمسة أنواع من هرمونات السعادة ولكل نوع تأثير مختلف على الجسم ويولد حالة ذهنية معينة. ولكن ساد الاعتقاد أن هناك هرمون واحد للسعادة هو الدوبامين إلا أن الأمر لم يكن كذلك. فيما يلي نستعرض أنواع هرمونات السعادة الخمسة، وتأثيرها وكيفية تنشيطها.

علم النفس المعرفي: مقدمة موجزة جداً

Read more about the article علم النفس المعرفي: مقدمة موجزة جداً
مقدمة عن علم النفس المعرفي

في عالم العلوم الاجتماعية والإنسانية، يحتل علم النفس مكانة خاصة جداً ضمن هذه الفئة، لا سيما تلك المتعلقة مباشرة بعلم النفس المعرفي. سمحت دراسات علم النفس المعرفي للكثير من الناس بأن يكونوا أكثر وعياً بالمحفزات الخارجية والتفاعلات البيولوجية المحتملة التي يمكن أن تثيرها في كل فرد.

جاليليو جاليلي: الشخصية المركزية للثورة العلمية

Read more about the article جاليليو جاليلي: الشخصية المركزية للثورة العلمية
سيرة حياة عالم الفلك جاليلو جاليلي

قدم جاليليو جاليلي العديد من الاختراعات والاكتشافات العلمية التي ساهمت في تقدم العلوم، فهو اخترع الترمومتر وقام بحساب قانون السقوط الحر، وتصور مبدأ القصور الذاتي. كانت هذه الشخصية ثورية، ويعتبر أول عالم تجريبي، فلم تكن أفكاره مجرد نظرية، بل وضعها موضع التنفيذ.

أنواع الشخصيات في علم النفس: كيف تحدد شخصيتك؟

Read more about the article أنواع الشخصيات في علم النفس: كيف تحدد شخصيتك؟
أنماط الشخصيات

يمكن العثور على العديد من أنواع الشخصيات الموجودة في العالم. ويعتمد تحديد نوع الشخصية على التنشئة الاجتماعية، والقدرات الفطرية، والبيئة الاجتماعية، وليس هناك مشكلة في أن تجمع بعض الأشخاص عدد من سمات كل شخصية، فما هي أنواع الشخصيات في علم النفس؟

ماذا يعني التفاؤل والتشاؤم في علم النفس؟

Read more about the article ماذا يعني التفاؤل والتشاؤم في علم النفس؟
الاختلاف بين التفكير المتفائل والمتشائم

إن المتفائل والمتشائم لهما سمات وفلسفات معينة لكل منهما. وفي حين أن المتفائل أكثر شعبية بشكل عام، فإن المتشائم له أيضاً مكانه في العالم. لذا من المهم فهم نظرة حياة المتفائل والمتشائم للحياة وطريقة تفكيرهم والتعرف على المزايا والعيوب من أجل تطوير شخصية كل منا بشكل أفضل.