قسم العلوم والتكنولوجيا هو مساحة تثقيفية مخصصة بشكل أساسي لكل ما يتعلق بالعلوم وفروعها المختلفة سواء كانت علوم طبيعية أو اجتماعية أو إنسانية. وفيه نقدم مقالات عن شتى الموضوعات العلمية من أجل مساعدة القارىء على اكتساب المعرفة العلمية.

ما هو العلم؟

العلم هو كل المعرفة التي تشكلت من خلال الملاحظة والدراسة المنهجية والعقلانية للطبيعة والمجتمع والفكر. والهدف منه هو اكتشاف القوانين التي تحكم ظواهر الواقع وفهمها وشرحها. لذا فإن وظيفة العلم هي وصف هذه الظواهر وشرحها والتنبؤ بها من أجل تحسين حياة الإنسان.

العلم ينتج المعرفة العلمية، ويستخدم في ذلك الطريقة العلمية التي تعتمد على المراقبة والتحليل المنهجي لتقديم استنتاجات منطقية وصحيحة يمكن اختبارها.

فروع العلم

يشتمل العلم جميع مجالات المعرفة والدراسة، وترتبط به التكنولوجيا ارتباطاً وثيقاً. وتنقسم فروعه إلى أربعة أنواع رئيسية هي:

العلوم الشكلية

وهي العلوم التي يكون موضوع دراستها قائم على التجريد العقلي، فلا تتعامل مع واقع مادي، ولكن مع البديهيات أو المفاهيم المجردة. ويشتمل هذا النوع على علم المنطق والرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسب الآلي.

العلوم الطبيعية

وهي تلك التي تدرس الظواهر الطبيعية، ويطلق عليها أيضاً العلوم التجريبية، لأنه يمكن التحقق منها في الواقع، إما عن طريق الملاحظة أو عن طريق التجريب. ويشتمل هذا النوع على الكيمياء والأحياء والفلك والجيولوجيا، والفيزياء.

العلوم الاجتماعية والإنسانية

هي تلك التي تدرس الإنسان والمجتمع بشكل منهجي، كما تدرس الظواهر والعمليات الاجتماعية والثقافية، ونتاج النشاط البشري وعلاقته بالبيئة. ويشتمل هذا النوع على علم الاجتماع، والاقتصاد، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم اللغات، والأنثروبولوجيا، وعلم النفس.

العلوم التطبيقية

وهي تلك التي تستخدم المعرفة التي طورتها العلوم الشكلية أو العلوم التجريبية وتطبيقها في المجالات المتخصصة. وتشتمل العلوم التطبيقية على علم الآثار وعلم الحاسب الآلي، والطب والزراعة وغيرها من المجالات.

ماذا نقدم في قسم العلوم والتكنولوجيا؟

نقدم في موقع منثور العديد من الموضوعات العلمية التي تسمح بإثراء القارىء معرفياً، وذلك من خلال مقالات متنوعة عن كل ما يخص مجالات العلوم المختلفة والتكنولوجيا، بأسلوب بسيط ورشيق لتسمح للقارىء بفهم العلوم دون تعقيد. بينما يمكن تقسيم ما نتناوله فيما يلي:

  • مقالات عن الفلك وأسرار الكون.
  • موضوعات عن علم النفس بجميع فروعه.
  • معلومات عن الكائنات الحية والبيئة التي تعيش فيها.
  • مقالات عن الأحياء ووظائف أعضاء الجسم البشري.
  • التكنولوجيا وتطورها وعلاقتها بالعلوم المختلفة.
  • سير وأعمال أشهر العلماء في التاريخ.
  • أهم النظريات العلمية.

تكمن أهمية العلم في تطور البشرية، وهذا الأمر يؤدي بدوره إلى تحسين حياة الإنسان، ومن هذا المنطلق نسعى أن نقدم في موقع منثور كل ما يخص العلوم والتكنولوجيا. بينما نسعى إلى تناول الموضوعات العلمية التي تساهم في اكتساب المعرفة ولا تخلو كذلك من المتعة والتشويق.

الأحلام: رحلة إلى عالم الدماغ الغامض

Read more about the article الأحلام: رحلة إلى عالم الدماغ الغامض
لماذا نحلم؟ وهل للأحلام معنى؟

نطفو في الهواء، ونرى من خلال الجدران ونتحدث إلى الحيوانات – في الحلم تبدو كل الأشياء ممكنة، لا وجود للحدود والحواجز بين الأوقات والأماكن في عالم الأحلام. نقفز من مكان لآخر ونختبر السفر عبر الزمن، ويبدو كل شيء طبيعياً تماماً بالنسبة لنا.

التنويم المغناطيسي بين الحقائق والخرافات

Read more about the article التنويم المغناطيسي بين الحقائق والخرافات
كيف يعمل التنويم المغناطيسي

يُستخدم التنويم المغناطيسي اليوم في علاج اضطرابات القلق والاكتئاب والألم، وفي الإقلاع عن التدخين أو المعاناة النفسية الجسدية. لكن لا تزال هناك العديد من الخرافات والأساطير المرتبطة بهذا الأسلوب من العلاج.

نيكولا تسلا: العبقري المجنون الذي سبق عصره

Read more about the article نيكولا تسلا: العبقري المجنون الذي سبق عصره
حياة نيكولا تسلا واختراعاته

ترك نيكولا تسلا إرثاً خالداً أنار عالمنا، وكان من الممكن أن تغير ابتكاراته ورؤاه الحكيمة العالم في وقت أقرب بكثير لولا المحن والاضطهاد الذي واجهه. لكنه أثبت أن السعي الدؤوب للمعرفة والإيمان بالأفكار الجريئة يمكن أن يتغلب حتى على أصعب التحديات.

ابن آوى: المرشد الروحي إلى عالم الموتى

Read more about the article ابن آوى: المرشد الروحي إلى عالم الموتى
معلومات عن ابن آوى

ابن آوى هو حيوان مفترس ارتبط في المخيلة الإنسانية بالموت، نظراً لأنه يتغذى على الجيف وجثث الموتى، ويراه الناس دائماً يتجول بين المقابر الموجودة على أطراف المدن. لكنه بريء من هذه التهمة. دعونا نتعرف على أغرب المعلومات حول ابن آوى.

نظريات المؤامرة: لا شيء يحدث صدفة

Read more about the article نظريات المؤامرة: لا شيء يحدث صدفة
أشهر نظريات المؤامرة ولماذا يؤمن الناس بها

نظريات المؤامرة ليست مجرد ألعاب ذهنية سخيفة تأتي من بعض المجانين المبدعين، بل يمكن أن تشكل مخاطر، فهي تعزز التفكير المعادي للتعايش السلمي، ويمكن أن تؤدي إلى التطرف في كثير من الأحيان.

الهلوسة: ما وراء أوهام الدماغ الغامضة

Read more about the article الهلوسة: ما وراء أوهام الدماغ الغامضة
كل ما تريد معرفته عن الهلوسة

كان الأطباء في الماضي يعتقدون أن الهلوسة مجرد أعراض نموذجية لمرض عقلي، أو نتيجة لتعاطي المخدرات، لكننا اليوم نعلم أن مثل هذه الأوهام البصرية أو السمعية أو الشمية يمكن أن يكون لها أسباب مختلفة تماماً عما كان يُعتقد في الماضي.

نظرية النيازك: الكارثة التي أعادت كتابة التاريخ البشري

Read more about the article نظرية النيازك: الكارثة التي أعادت كتابة التاريخ البشري
الكوارث التي جاءت من الفضاء لتقضي على الحياة على كوكب الأرض

إذا كان تأثير النيازك على الديناصورات قد أعاد اتجاه الحياة على كوكب الأرض بحيث بدأت من جديد، فما الذي يجعلنا لا نعتقد أن بعض التأثيرات كانت أكثر تدميراً من تلك التي لحقت بالديناصورات مثل النيازك في جرينلاند وخليج المكسيك؟

حقيقة تناسخ الأرواح بين الدين والعلم

Read more about the article حقيقة تناسخ الأرواح بين الدين والعلم
حقيقة تناسخ الأرواح

كان مفهوم تناسخ الأرواح من الألغاز التي حيرت العقل البشري منذ وجود الإنسان على هذه الأرض، ودار الكثير من الجدل حوله مفهومه، فما معنى أن تترك الروح الجسد وتنتقل إلى حياة أخرى في دورة مستمرة، بهدف وحيد هو التنوير الروحي.

الخلود البيولوجي: هل يمكن للعلم هزيمة الموت؟

Read more about the article الخلود البيولوجي: هل يمكن للعلم هزيمة الموت؟
هل يمكن تحقيق الخلود؟

نحن كبشر نشعر بالأسى عندما نفكر في الموت، ومن ثم يجتاحنا فراغ عميق. إنه شيء متأصل في طبيعتنا البشرية، وربما يستجيب وجود الدين لحاجتنا إلى الخلود، لكن سنركز هنا على مناقشة فكرة الخلود البيولوجي في الحياة الأرضية.

كيف يعمل التسويق العصبي؟

Read more about the article كيف يعمل التسويق العصبي؟
مفهوم التسويق العصبي وتقنياته وأساليبه

لماذا يختار الشخص علامة تجارية معينة؟ وكيف يتفاعل الدماغ مع منتجات أو خدمات معينة؟ كيف يكون تأثير الإعلانات؟ وكيف تتولد عادات شراء معينة؟ وما هي الدوافع الحقيقية للاستهلاك؟ كل هذه الأسئلة هي جزء من الأبحاث والنظريات التي يدرسها علم التسويق العصبي.