Read more about the article مراجعة رواية الغريب لألبير كامو: لن تستطيع الهروب من عبثية الحياة
صورة رمزية لرواية الغريب لألبير كامو

مراجعة رواية الغريب لألبير كامو: لن تستطيع الهروب من عبثية الحياة

رواية الغريب هي الرواية الأولى التي كتبها الروائي الفرنسي والفيلسوف العبثي ألبير كامو، والتي لا تزال أحد أهم الأعمال الأدبية في القرن العشرين. يستكشف كامو في هذه الرواية أسئلة حول كيفية إيجاد الناس معنى للحياة في عالم قد يبدو بارداً وعبثياً. وهي تعبر بوضوح عن فلسفة كامو العبثية.

0 Comments
Read more about the article قراءة في كتاب موسى والتوحيد لسيجموند فرويد
كتاب موسى والتوحيد لسيجموند فرويد

قراءة في كتاب موسى والتوحيد لسيجموند فرويد

موسى والتوحيد هو أكثر من مجرد تكهنات حول أصول اليهودية. لكن على الرغم من أن هذه المساهمات هي جزء من عملية تاريخية متغيرة تتطور باستمرار إلا أنها ربما تحتوي على جزء ضئيل من الحقيقة. وبهذا الطموح والرغبة في استكمال هذه الأفكار التي استنتجها فرويد يمكن الوصول إلى الحقيقة التاريخية التي لا جدال فيها.

0 Comments
Read more about the article ملخص رواية الفقراء لدوستويفسكي: الإنسان الفقير أقبح من خرقة بالية
قراءة في رواية الفقراء لديستوفسكي

ملخص رواية الفقراء لدوستويفسكي: الإنسان الفقير أقبح من خرقة بالية

يغوص دوستويفسكي في رواية الفقراء داخل أعماق النفس البشرية كما يطرح العديد من الأفكار التي تتعلق بالفقر والحزن والحب والعاطفة عن طريق تلك الرسائل التي نشهد – نحن القراء – عليها في غدوها ورواحها بين بطلي الرواية.

0 Comments
Read more about the article إنجمار بيرجمان: سيرة حياة أحد أعظم المخرجين في تاريخ السينما
المخرج السويدي إنجمار بيرجمان أحد أعظم مخرجي السينما

إنجمار بيرجمان: سيرة حياة أحد أعظم المخرجين في تاريخ السينما

إنجمار بيرجمان هو واحد من أعظم المخرجين في تاريخ السينما. وقد كان مخرجاً وكاتباً ومنتجاً سويدياً عمل في السينما والتلفزيون والمسرح والراديو. حيث أخرج أكثر من ستين فيلماً و170 مسرحية؛ وهو من بين أكثر صانعي الأفلام إنجازاً وتأثيراً على الإطلاق.

0 Comments

نهج البردة للبوصيري: أصل تسمية جميع قصائد مديح الرسول

نهج البردة هي قصيدة للبوصيري في مديح النبي؛ وتحتوي على 180 بيتاً، كما إنها واحدة من أعظم ما نظمه البوصيري. وشرع العديد من الشعراء في نظم قصائدهم في مدح النبي على وزنها، ولعل أشهرهم أمير الشعراء أحمد شوقي ومحمود سامي البارودي.

0 Comments

بشار بن برد: هل كان زنديقاً يستحق القتل؟

قال للخليفة: يا أمير المؤمنين إن هذا الأعمى الملحد الزنديق قد هجاك. فقال له الخليفة: ماذا قال عني؟ أجابه الوزير: قال أشياء يخجل لساني من التفوه بها. طلب منه الخليفة أن ينشد عليه ما قاله بن برد. وهنا أجابه الوزير قائلاً: لا أستطع.. ولو خيرتني بين قول شعره وبين الضرب بالسيف لاخترت الضرب بالسيف.

0 Comments

رابعة العدوية: حكاية المرأة التي رسمت معالم الصوفية

تقول الروايات أن رابعة العدوية بعد أن تحررت من عبوديتها احترفت مهنة العزف على الناي. وكانت بارعة الجمال والفتنة مما جعلها تسير في طريق الشهوات، إلا أنها في نهاية هذا الطريق تابت وعادت إلى الله لتصبح ناسكة متصوفة وتعرف معنى الحب الإلهي.

0 Comments

تشارلز دارون: العالم الذي غيّر وجه التاريخ البشري

يقول العالم هايزنبرج أن الجرعة الأولى من العلوم الطبيعة ستجعلك ملحداً؛ ولكن الإله ينتظرك عند نهاية الكأس؛ ويقول الفيلسوف فرانسيس بيكون أن القليل من العلم يجعل المرء ملحداً؛ ولكن التعمق فيه يجعلك تؤمن بالإله. وهذا ما حدث مع تشارلز دارون.

0 Comments