عالم الرياضيات فيثاغورس: النهاية الغامضة لرجل عظيم

اليوم يطغى فيثاغورس عالم الرياضيات على فيثاغورس الفيلسوف، حيث أن مساهماته في الرياضيات وليست الفلسفة والدين، هي أكثر ما يتذكره الناس؛ رغم أن هذا الرجل كان له تأثير كبير في مختلف مجالات الحياة في زمنه.

0 Comments

مَن هو عمر الخيام؟ وهل هو مؤلف رباعيات الخيام فعلاً؟

اشتهر العالم الفارسي عمر الخيام بعمله العلمي في مجالات الرياضيات وعلم الفلك والفلسفة. لكن اليوم يتذكره الجميع بوصفه شاعراً عظيمًا. حيث يعتقد الكثير أنه مؤلف رباعيات الخيام. فمَن هو عمر الخيام؟ وكيف ارتبطت باسمه الرباعيات؟

0 Comments

مَن هو سيغموند فرويد؟ وما هي كتبه وأقواله؟

سيغموند فرويد طبيب أعصاب نمساوي أسس مدرسة التحليل النفسي، كما طور نظريات رائدة حول طبيعة عمل العقل البشري من أجل فهم شخصية وسلوك الإنسان. تلك النظريات والأفكار كان لها تأثيراً بالغاً على كل من علم النفس والفكر الإنساني بأكمله.

0 Comments
Read more about the article مَن هو ابن سينا؟
العالم والفيلسوف المسلم ابن سينا

مَن هو ابن سينا؟

امتاز ابن سينا بغزارة علمه وتنوعه. حيث كتب في شتى موضوعات الفكر الإنساني، ويُعتقد أنه ألف أكثر من 400 كتاب يشتمل على موضوعات متنوعة، لكن لم ينج من كتابه سوى النذر اليسير.

1 Comment
Read more about the article ألبرت أينشتاين: العالم الذي رفض رئاسة إسرائيل
ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين: العالم الذي رفض رئاسة إسرائيل

ألبرت أينشتاين واحد من العلماء الأجلاء الذين قدموا للبشرية خدمات هائلة لا تُعد ولا تُحصى. فهو أحد أعظم علماء القرن العشرين. حيث يعود الفضل إليه في كل التطور التكنولوجي والعلمي في العصر الحديث.

0 Comments
Read more about the article مصطفى لطفي المنفلوطي
المنفلوطي .. كاتب قلما يجود الزمان بمثله

مصطفى لطفي المنفلوطي

المنفلوطي أحد الأدباء الذين لم يتكسبوا من أدبهم على الإطلاق، فهو لم يتقاض أجراً يوماً ما على أدبه، ولم يستخدم شعره وكتاباته من أجل مصلحة شخصية أو منفعة مادية.

0 Comments
Read more about the article عباس محمود العقاد
عباس محمود العقاد

عباس محمود العقاد

عباس محمود العقاد أحد قلائل المفكرين ذوي الموهبة الفذة. وتبدو جلياً عبقريته في تحليله  لكثير من الشخصيات التاريخية والإسلامية. كما أنه يمتلك قدرة وبصيرة على الغوص في أعماق المذاهب الفكرية والفلسفية.

0 Comments
Read more about the article من هو بوذا؟ وما هي قصة ذلك النبي الغامض؟
تمثال لجوتاما بوذا مؤسس الديانة البوذية

من هو بوذا؟ وما هي قصة ذلك النبي الغامض؟

عاش النبي الغامض ورحل عن العالم بعد أن ترك وراءه إرثاً من التعاليم والحكم والمواعظ التي أثرت في حياة كثير من البشر. وبغض النظر عن خلفيته الشخصية أو الدينية إلا أنه واحد من البشر الخالدين بأعمالهم وأقوالهم.

1 Comment