نهج البردة للبوصيري: أصل تسمية جميع قصائد مديح الرسول

نهج البردة هي قصيدة للبوصيري في مديح النبي؛ وتحتوي على 180 بيتاً، كما إنها واحدة من أعظم ما نظمه البوصيري. وشرع العديد من الشعراء في نظم قصائدهم في مدح النبي على وزنها، ولعل أشهرهم أمير الشعراء أحمد شوقي ومحمود سامي البارودي.

0 Comments

كتاب الأمير لميكافيلي: هل الغاية تبرر الوسيلة فعلاً؟

كان الإذلال المتزايد لإيطاليا في مواجهة الغزوات المتكررة والازدواجية من الداخل سبباً للاستياء الشديد من قبل العديد من المفكرين الإيطاليين. وهذا هو الوضع الذي دفع ميكافيلي إلى توجيه نداء حماسي من أجل زعيم قوي لتحرير إيطاليا.

0 Comments

فرانز كافكا: نظرة على حياة وأعمال أكثر الكتّاب سوداوية

ربما كان لدى فرانز كافكا ميلاً قوياً لعزل نفسه في بوتقة نفسية أدت إلى دماره في النهاية؛ لكنه رغم ذلك لم يكن الحالم الكئيب بالكوابيس، أو ذلك المعزول في برجه العاجي. على الرغم من أن هذه الصورة مازالت سائدة حتى يومنا هذا.

0 Comments
Read more about the article رواية شيفرة دافنشي: واحدة من أكثر الروايات المثيرة للجدل في التاريخ
الرواية المثيرة للجدل شيفرة دافنشي

رواية شيفرة دافنشي: واحدة من أكثر الروايات المثيرة للجدل في التاريخ

تكتشف رواية شيفرة دافنشي العديد من الأسرار المتعلقة بالمسيحية. بالإضافة إلى تقويض العقيدة الأساسية التي تقوم على ألوهية المسيح. حيث أن الرواية تتناول في طياتها فكرة أن المسيح ليس إلهاً بل كان مجرد بشر أتى برسالة إلى جميع الناس.

0 Comments
Read more about the article نوال السعداوي: رحلة في عقل كاتبة أثارت الكثير من الجدل
صورة لنوال السعداوي على غلاف مجلة التايم

نوال السعداوي: رحلة في عقل كاتبة أثارت الكثير من الجدل

هذه النبذة القصيرة ستمنحك فقط لمحة عن تفكير نوال السعداوي وآرائها، وآمل أن تثير اهتمامك بما يكفي لإلقاء نظرة أطول على عملها. وفي النهاية أعتقد أنك ستجدها شخصاً روحانياً وملتزمة بشدة بالإنسانية.

0 Comments
Read more about the article من هي لويز جلوك الفائزة بجائزة نوبل في الأدب لعام 2020
الكاتبة والشاعرة الأمريكية لويز جلوك الحاصلة على جائزة نوبل في الأدب عام 2020

من هي لويز جلوك الفائزة بجائزة نوبل في الأدب لعام 2020

تعد لويز جلوك من الشعراء المعاصرين الذين يتميز شعرهم بنغمة حزينة ويائسة، ولذلك تشعر أن له مذاق لاذع مثل الموت. تلك الأصوات التي تذكرنا بالذكريات والأسفار تعود مرة أخرى بطريقة سحرية لتمتعنا بعذوبة كلماتها.

0 Comments