ليست نوعاً من القهوة .. ماذا تعرف عن الإسبرانتو؟

You are currently viewing ليست نوعاً من القهوة .. ماذا تعرف عن الإسبرانتو؟
لغة الإسبرانتو

لغة الإسبرانتو واحدة من اللغات المصطنعة الحديثة نسبياً على مستوى العالم، وهي تجمع في طياتها العديد من لغات العالم الحديثة. لكن برغم حداثتها إلا أنها حظيت بشهرة عالمية. حيث استخدمها ملايين من البشر حول العالم. نظراً لأن قواعد لغة الإسبرانتو سهلة ومبسطة وواضحة. لذا يستطيع الجميع استخدامها. فما هي لغة الإسبرانتو؟ وما هي قصتها؟

الإنسان واختراع اللغة

منذ زمن بعيد حاول الإنسان جاهداً خلال وجوده على هذه الأرض أن يتواصل مع البشر. فهو كائن اجتماعي بطبعه. لا يتحمل العيش وحيداً. فكان اضطراره إلى اختراع اللغة من أجل التواصل عبرها مع أقرانه من البشر. من هنا ظهرت اللغة. ومن ثم شرع الإنسان بتطويرها كي ينقل من خلالها ليست الكلمات المنطوقة فحسب، بل التعبير عن المشاعر من خلال الكلمات.

تعد اللغة أهم الاكتشاف التي حدثت في تاريخ البشرية جمعاء. فعن طريقها تعارف الناس شعوباً وقبائل. وتوصلوا أخيراً إلى اختراع الكتابة. وكانت الكتابة هي النقطة الفاصلة في تاريخ تطور البشرية.

بعد أن تفرقت الجماعات والقبائل في شتى أنحاء الأرض. وازدادت أعداد البشر بصورة كبيرة. دخلت البشرية في طور جديد من استخدام اللغة. فلم تكن هناك لغة واحدة يتحدث بها البشر، بل تعددت اللغات واللهجات لكل جماعة.

ومع تطور البشرية أكثر بدأ الناس معها بتطوير اللغات التي يتحدثون بها، ويكتبون بها فظهرت القواعد والقوانين التي تحكم استخدام اللغة. وأخيراً تعددت اللغات في العالم حتى وصلت إلى ما يُقارب من 15 ألف لغة. وقد تقلصت هذه اللغات في الوقت الحاضر حتى وصلت إلى نصف هذا الرقم تقريباً.

لكن أهم ما في الموضوع أن اللغات التي انقرضت كانت لها أسباب وجيهة. منها على سبيل المثال لا الحصر. قلة عدد المتحدثين بها، أو صعوبة تعلّم قواعدها ونطقها. وهذه الأسباب هي التي جعلت من بساطة اللغة هي السبيل الوحيد لاستمرارها وارتباط الناس بها. مما أدى إلى ظهور لغة الإسبرانتو.

وعلى الرغم من كثرة عدد اللغات في العالم وتنوعها إلا أن منظمة كالأمم المتحدة لا تعترف سوى بست لغات فحسب ألا وهي اللغة الإنجليزية، واللغة الصينية، واللغة الإسبانية، واللغة العربية، واللغة الروسية، واللغة الفرنسية.

“اقرأ أيضاً: أهمية التواصل: كيف أصبحنا مخلوقات قادرة على الحلم؟!


لغة الإسبرانتو

لغة الإسبرانتو
شعار لغة الإسبرانتو

في البداية لابد أن نوضح أن كلمة إسبرانتو تعني ” الذي لا يكف عن الأمل “. وهي لغة عالمية اخترعها العالم البولندي ” لودفيغ اليعازر زمنهوف ” من مزيج من اللغات العالمية الحية الموجودة في العالم. وذلك لتسهيل التواصل بين شعوب العالم من مختلف الثقافات.

وقد استغرق تطوير هذه اللغة منه حوالي العشر سنوات. حتى وضعها عام 1880. ولم تجد الإسبرانتو صدى حين تم نشرها في بداية الأمر كما يحدث مع أي تجديد. فلم يتقبلها الناس بسهولة. لكن سرعان ما شقت هذه اللغة طريقها. وانتشرت بصورة كبيرة في الكثير من دول العالم.


انتشار لغة الإسبرانتو

يُقدر عدد المتحدثين بلغة الإسبرانتو حوالي 2 مليون شخص حول العالم. إنها اللغة الأحدث بين اللغات الحية المتواجدة حالياً. وتُستخدم في كثير من بلدان العالم. لأنها أسهل في التعلّم. ومن أشهر المتحدثين بهذه اللغة ” رينهارد سلتن” الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1996.

كانت فكرة جيدة من ذلك العالم الفذ، والذي لم يهدف من اختراعها أن يستبدل اللغات القومية باللغات المصطنعة بقدر ما كان يربو إلى تعليمها للناس لتواصل أفضل. استخدم في لغة الإسبرانتو مجموعة من المفردات القليلة، والقواعد المحددة. وقد اعتبرت لغة متكاملة. حتى أن أفكار هذا العالم العظيم قد سبقت أفكار مؤسس علم اللغويات الحديثة ” فرديناند دي سوسور”.

“اقرأ أيضاً: لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم؟


قاموس اللغة ومفرداتها

الإسبرانتو
الإسبرانتو أحدث اللغات العالمية

يحتوي قاموس هذه اللغة المصطنعة على مفردات أغلبها من اللغات الأوروبية الغربية مثل الإسبانية والفرنسية والإيطالية. أما باالنسبة لقواعد لغة الإسبرانتو فإن تراكيب الجمل واشتقاق الكلمات كان متأثراً باللغات السلافية الشرق أوروبية. لذا نجد أن معظم قواميس الإسبرانتو عادةً ما تحتوي ما بين 15000 إلى 20000 جذر، والتي يمكن من خلالها تكوين مئات الألاف من الكلمات.

تحتوي قواعد لغة الإسبرانتو على 16 قاعدة فقط بلا استثناءات. كما تحتوي على أداة تعريف واحدة لجميع الحالات. ونظراً للسهولة واليسر التي تتمتع بها لغة الإسبرانتو فمن الممكن تعلمها خلال ثلاثة أشهر فحسب. وهذا أحد العوامل التي ساعدتها على الانتشار بصورة كبيرة.

“اقرأ أيضاً: ما هي الكتابة الهيروغليفية؟ ولماذا كانت لغة الآلهة المقدسة؟


الاعتراف بالإسبرانتو عالمياً

في عام 1954 اعترف المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو بهذه اللغة. كما أن كثير من الجامعات تدرس هذه اللغة ضمن قسم علم اللغويات. والبعض منها تقدمها كمادة مستقلة. وفي الوقت الحالي تقوم المنظمة العالمية للغة الإسبرانتو على نشر هذه اللغة في شتى بقاع العالم. كما تُرسل الكثير من المواد التعليمية للمدارس مجاناً بهدف تشجيع الطلاب على تعلم هذه اللغة.


طرق تعلّم اللغة

يعتبر موقع lernu من أشهر المواقع التي تدرس لغة الإسبرانتو. وهو موقع مجاني يُدعّم اللغة العربية. كما أن هناك موقع أخر مجاني يسمى Duolingo يقوم بتعليم لغة الإسبرانتو عن طريق برنامج تدريبي مجاني.


في النهاية كان لابد من التوضيح أن اللغات كانت أكثر وسائل التواصل بين البشر على مدار التاريخ، وأهم ما يميز أي لغة في العالم هي البساطة سواء في الكتابة أو القراءة أو التحدث بها. لذا فإن لغة الإسبرانتو التي تعد أحدث اللغات المصطنعة تعتبر من اللغات المميزة البسيطة بما تشتمل عليه قواعد لغة الإسبرانتو السهلة.


روابط مهمة

الموقع الرسمي للغة الإسبرانتو

Esperanto: the international language

موقع الدراسات الإسبرانتية

Esperantic Studies Foundation: for linguistic justice in a multicultural world

موقع جمعية الإسبرانتو العالمية

Universala Esperanto – Asocio

موقع منظمة الإسبرانتيون الشباب العالمية:

TEJO – Tutmonda Esperantista Junulara Organizo

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك