حقائق مذهلة عن شعر الإنسان

يحتوي رأس الإنسان على حوالي مائة ألف شعرة. يمتد عمر كل واحدة منها لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات. يعقبها فترة استقرار وتوقف تستمر عدة أشهر، ثم تسقط بعد ذلك. ويعد سقوط مائة شعرة في اليوم الواحد من الأمور الطبيعية.

0 Comments

قلب الإنسان: مضخة عجيبة تعمل ليل نهار

قلب الإنسان يمد الجسم بالقوة المطلوبة بناء على التعليمات الصادرة إليه من المخ. فيقوم بتوزيع الدم على كل أجزائه حسب المعدل الذي يحتاجه كل جزء. بينما تزيد التمرينات العنيفة من مهمته وقد يحتاج الإنسان في العدو السريع إلى ضخ حوالي 23 لتراً من الدماء في عضلاته كل دقيقة.

0 Comments

الجهاز المناعي للإنسان: تعريفه، ومكوناته، ووظائفه

يمتلك الجهاز المناعي للإنسان قدرات هائلة وعجيبة في الوقت ذاته، ومن هذه القدرات امتلاكه ذاكرة قوية تشبه الذاكرة الكامنة في خلايا المخ. فالجهاز المناعي للإنسان لا ينسى أي كائن غريب اقتحم الجسم مرة واحدة، بل إنه يحتفظ بشكله وتركيبه وكل شيء عنه ونوع الوسيلة الفعالة ضده مدى الحياة.

0 Comments

مكونات الجهاز الهضمي للإنسان ووظائفه

يمتلك الجهاز الهضمي للإنسان الكثير من المستقبلات التي تنتشر في أحشائه الداخلية والتي يحدد بعضها نوع الغذاء الذي يدخل المعدة. ويحدد بعضها الآخر ضغط الدم، أما الثالث فيقوم بقياس كمية ثاني أكسيد الكربون الذائبة في الدم وهكذا.

0 Comments

مكونات الدم ووظائفه في جسم الإنسان

تحتوي كرات الدم البيضاء على أكبر خلايا دم الإنسان. حيث يتراوح قطر الواحدة منها بين 8 – 20 ميكروناً. ويوجد منها حوالي عشرة آلاف كرية في السنتيمتر المكعب من الدم في الأحوال الطبيعية. بينما تعتمد المناعة لدى الإنسان عليها في مقاومة الأمراض.

0 Comments

جلد الإنسان: طبقات فوق طبقات من التعقيد

إن حدوث جرح بجلد الإنسان وتمزق أوعيته يؤدي إلى تسرب سوائله الحيوية. ويمهد لهجوم سريع من الميكروبات. ولذلك تتدفق على الفور العصارة الليمفاوية وعصارات الأنسجة وبلازما الدم نحو مكان الإصابة لتوفير البيئة الرطبة المناسبة.

0 Comments

ما هي وظيفة الرئتين داخل الجهاز التنفسي للإنسان؟

وظيفة الرئتين في جسم الإنسان هي المسؤولة عن عملية التنفس، فخلال هذه العملية يصل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم. ومن ثم تتخلص الرئة من ثاني أكسيد الكربون. وهذه هي الوظيفة الأساسية للجهاز التنفسي للإنسان الذي تمثله الرئة.

0 Comments

فوائد خروج العرق من الجسم: كيف يمنع العرق احتراق الإنسان؟

إن قيام الجسم بإفراز العرق يمثل واحدة من العمليات الحيوية الهامة التي تحمي الإنسان من ارتفاع درجة حرارته وهي ليست بالأمر الهين. فهي تكفي لرفع درجة حرارة ثلاثة وعشرين لتراً من الماء إلى درجة الغليان لتظل درجة حرارة الإنسان ثابتة عند 37 درجة مئوية.

0 Comments

عضلات جسم الإنسان: كيف ترفع أكثر من وزنها ألف مرة؟

عضلات جسم الإنسان هي المكونة للجهاز العضلي. حيث يمتلك الإنسان أكثر من 630 عضلة تنتشر في جميع أجزاء جسمه. وتمثل العضلات نصف وزنه تقريباً. والجهاز العضلي للإنسان توجد الغالبية العظمى منه تحت الجلد مباشرة. وهي تشكل غلافاً سميكاً يكسو العظام من أجل وقايتها من الصدمات.

0 Comments