قصة النبي إسماعيل: رحلة شاقة من الألم والمعاناة

ترجل إبراهيم من دابته ومنحها طعاماً وشراباً يكفيها ورضيعها يومين، ثم عاد إلى دابته دون أن ينطق بكلمة. وحينما رأته هاجر يرحل استوقفته، وسألته هل سيتركها هي والرضيع في هذا المكان المقفر ويرحل، لم يجيبها. حتى قالت له: هل الله أمرك بذلك، قال: نعم. فقالت له إذن لن يضيعنا الله.

0 Comments

قصة صالح عليه السلام: صاعقة جبارة تُهلك قوم ثمود

مرت الأيام الثلاثة على قوم ثمود ومازالوا في عتيهم وسخريتهم من العذاب الذي توعدهم به صالح. وفي اليوم الرابع إذا بصيحة جبارة انشقت من السماء فقضت على جميع الكافرين قبل أن يعرفوا حتى ماذا يحدث. أما بالنسبة لصالح ومن معه من المؤمنين فقد هاجروا إلى مكان بعيد قبل ثلاثة أيام.

0 Comments

قصة النبي هود: ربما آلهتنا أصابتك بالجنون

هرب قوم عاد إلى مساكنهم ليحتموا فيها، لكن الرياح وصلت إليهم ومزقت عظامهم ولحومهم، فكانت تدخل فتحات أجسامهم وتمتص قلوبهم وتجعلهم كالرميم. ظل الحال هذا سبع ليال وثمانية أيام، ولم يتبق في هذه المنطقة سوى أطلال مساكنهم لتكون عبرة للأجيال القادمة.

0 Comments

إرم ذات العماد: قصة مدينة أسطورية أهلكها الله

إرم ذات العماد ذكرت في القرآن الكريم في معرض الحديث عن قوم عاد. لكن مع ذلك هنالك قصة غريبة ذكرها القرطبي في تفسيره عن هذه المدينة. وربما تكون هذه القصة إحدى أساطير الزمن الغابر. فدعونا نتعرف على قصة مدينة إرم كما ذكرها القرطبي.

0 Comments

هند بنت عتبة: آكلة أكباد البشر

هند بنت عتبة واحدة من النساء التي حظيت بشهرة عظيمة في تاريخ العرب، نظراً لفعلتها الشنعاء التي تتجاوز حدود الخيال؛ حينما أكلت كبد حمزة بن عبد المطلب انتقاماً لمقتل أبيها وعمها وأخيها. فما قصة هذه المرأة التي لم تفعل واحدة من النساء في التاريخ مثل فعلتها؟

0 Comments

قصة نوح عليه السلام في القرآن والتوراة

كل تفاصيل قصة النبي نوح كما تم ذكرها هنا تتشابه بصورة كبيرة مع تفاصيل القصة في التوراة. إلا أن هناك بعض الاختلافات التي لم يذكر القرآن عنها شيئاً. ونأبى أن نؤمن بها فهي تشوه صورة النبي الفاضل. لكن مع ذلك لابد لنا من ذكرها.

0 Comments

سكينة بنت الحسين: صاحبة أول ندوة أدبية في التاريخ الإسلامي

كانت السيدة سكينة أول امرأة تطلب من زوجها أن يوقع على عقد اتفاق ينص على عدم الزواج من أخرى؛ أي أن تعدد الزوجات ليس جائزاً في شرعها. وإنها لن تطيع زوجها سوى في الأمور التي تتوافق مع عقلها وتفكيرها أما غير ذلك فلا.

0 Comments

مقتل عثمان بن عفان: هل كان يستحق هذا المصير المأساوي؟

لم يكتف الثوار بما صنعوه بالخليفة، بل استمروا في استكمال جريمتهم الشنعاء. حيث أرادوا أن يجزوا رأسه عن جسده. فما كان من زوجته إلا أن ترتمي فوق هذا الجسد المضرج بالدماء وصاحبه الذي كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة لتمنعهم من إتمام هذا العمل الوحشي.

0 Comments

عثمان بن عفان: ماذا فعل ثالث الخلفاء الراشدين ليستحق القتل؟

ربما كانت الأمور المالية والاقتصادية هي العنصر الرئيسي في الثورة على عثمان بن عفان؛ فهو كان من أثرياء القوم قبل البعثة المحمدية وحتى عندما تولى خلافة المسلمين. وربما كانت هذه الثروة هي التي كانت من أسباب هلاكه.

0 Comments