Read more about the article قصة بني إسرائيل من البداية وحتى ظهور المسيح
بنو إسرائيل في صحراء التيه

قصة بني إسرائيل من البداية وحتى ظهور المسيح

بعد خروج بني إسرائيل من مصر مكثوا في صحراء سيناء حوالي أربعين سنة. وهي الفترة التي تعرف باسم "تيه بني إسرائيل". وبعد انقضاء مدة العقوبة التي نزلت ببني إسرائيل وصلوا أخيراً إلى كنعان وقهروا أهلها. ومن ثم بدأ تقسيم أرض كنعان على القبائل الاثنى عشر.

0 Comments
Read more about the article قصة بولس الرسول: كيف استطاع نشر المسيحية في العالم؟
بولس الرسول خلال رحلته إلى دمشق

قصة بولس الرسول: كيف استطاع نشر المسيحية في العالم؟

رغم كل ما قيل عن بولس الرسول وما أثاره من جدل خلال حياته وبعدها إلا إنه كان الشخص الأكثر تأثيراً في تاريخ المسيحية – وربما أكثر من المسيح ذاته. فالمسيح لم يكن بأي حال من الأحوال مبتكراً لدين بل كان نبياً يهودياً جاء ليكمل ما بدأه من سبقوه ولكن ظهور بولس ومساعيه أدت إلى تحول المسيحية إلى ديانة جديدة كافح لنشر الإيمان بها بين الأمم.

0 Comments
Read more about the article من هم الهنود الأوروبيون؟ وكيف أثروا على أمم أوروبا؟
قبائل الهنود الأوروبيون

من هم الهنود الأوروبيون؟ وكيف أثروا على أمم أوروبا؟

مع امتزاج الهنود الأوروبيين مع الثقافات الأخرى بدأت لغات جديدة في الظهور. لقد كانت هذه اللغات مزيجاً من اللغات القديمة لقبائل الهنود الأوروبيين واللغات المحلية للبلدان المستضيفة. وسرعان ما أصبحت اللغات الهندو أوروبية هي أكبر عائلات اللغات في عصرنا الحالي.

0 Comments
Read more about the article الفلسفة الهيلينية: كيف امتزج الدين بالفلسفة؟
الفلاسفة في العصر الهيليني

الفلسفة الهيلينية: كيف امتزج الدين بالفلسفة؟

تميزت الفترة الهيلينية بالانفتاح على العالم والثقافات المختلفة. حيث تم إلغاء الحدود التي تفصل بين البلاد بعضها البعض. مما أدى إلى امتزاج الثقافات المختلفة بالثقافة اليونانية، ولم يتوقف الأمر على الثقافة فحسب بل امتد ليشمل الدين كذلك.

0 Comments
Read more about the article فلسفة أفلاطون وملخص نظرية المثل
الفيلسوف اليوناني أفلاطون

فلسفة أفلاطون وملخص نظرية المثل

فلسفة أفلاطون كانت فلسفة شاملة اهتمت بما هو أبدي وثابت في الطبيعة على غرار فلاسفة الطبيعة الذين سبقوه، وكذلك اهتمت بما هو ثابت وأبدي في الأخلاق والحياة الاجتماعية كما فعل سقراط. ولعل أشهر نظريات أفلاطون هي نظرية المثل الشهيرة.

0 Comments
Read more about the article الفلسفة الرواقية: كيف نحيا حياة جيدة؟
الفلاسفة الرواقيون

الفلسفة الرواقية: كيف نحيا حياة جيدة؟

إن أهم ما ساهم في انتشار هذه الفلسفة الرواقية واستمرارها حتى عصرنا الحالي هو ارتباطها الوثيق بالحياة. فهي تدعو إلى المثابرة والحكمة والبحث عن السعادة. كما توضح مبادئها القيمة كيف يحيا الإنسان حياة رائعة. وتؤكد على أن الفضيلة هي السعادة بعينها.

0 Comments
Read more about the article الصوفية الحقيقة ليست تجارب خارقة للطبيعة
الصوفية والتصوف

الصوفية الحقيقة ليست تجارب خارقة للطبيعة

يعتقد الصوفيون أن الحكمة لا تنتمي إلى أي دين أو عرق معين، بل للجنس البشري ككل. إنها ملكية إلهية ورثتها البشرية؛ وفي هذا الإدراك، لا يزال الصوفيون، على الرغم من انتمائهم إلى جنسيات وأعراق ومعتقدات مختلفة، يتحدون ويعملون من أجل الإنسانية في مثال الحكمة.

0 Comments
Read more about the article السفسطائيون: كيف اكتسبوا هذه السمعة السيئة؟
السفسطائيون

السفسطائيون: كيف اكتسبوا هذه السمعة السيئة؟

السفسطائيون يتمتعون بشيء من السمعة السيئة في الوقت الحاضر. لقد أصبحت كلمة السفسطائي بحد ذاتها تعني الشخص الذي يستخدم الحيل البلاغية والحجج الخادعة لخداع الناس ليصدقوا الأكاذيب. لكن هل كانوا كذلك بالفعل؟

2 تعليقان
Read more about the article أفلوطين: كيف أثرت نظرية الفيض الإلهي على الديانات التوحيدية؟
الفيلسوف المصري أفلوطين

أفلوطين: كيف أثرت نظرية الفيض الإلهي على الديانات التوحيدية؟

أفلوطين هو فيلسوف يوناني ولد بمصر، تأثر بفكر أفلاطون بعد أن درس جميع محاوراته. ولهذا السبب أسس مدرسة الفكر المعروفة باسم "الأفلاطونية الجديدة". كما أثر مفهوم أفلوطين للعقل الإلهي ونظرية الفيض الإلهي تأثيراً هائلاً على الديانات التوحيدية الثلاثة في العالم.

0 Comments
Read more about the article فلسفة ديموقريطس وابتكار نظرية الذرة
الفيلسوف اليوناني ديموقريطس

فلسفة ديموقريطس وابتكار نظرية الذرة

إن ما ساعد هذه نظرية الذرة على الانتشار هي الدقة والصحة التي تميزت بها عن نظائرها من النظريات الأخرى، فهي نظرية صحيحة إلى حد كبير. فالعالم الحديث قد أثبت بالفعل أن الطبيعة تتكون من ذرات مختلفة تتجمع وتتفرق.

0 Comments