Read more about the article قصة بني إسرائيل من البداية وحتى ظهور المسيح
بنو إسرائيل في صحراء التيه

قصة بني إسرائيل من البداية وحتى ظهور المسيح

بعد خروج بني إسرائيل من مصر مكثوا في صحراء سيناء حوالي أربعين سنة. وهي الفترة التي تعرف باسم "تيه بني إسرائيل". وبعد انقضاء مدة العقوبة التي نزلت ببني إسرائيل وصلوا أخيراً إلى كنعان وقهروا أهلها. ومن ثم بدأ تقسيم أرض كنعان على القبائل الاثنى عشر.

0 Comments
Read more about the article قصة بولس الرسول: كيف استطاع نشر المسيحية في العالم؟
بولس الرسول خلال رحلته إلى دمشق

قصة بولس الرسول: كيف استطاع نشر المسيحية في العالم؟

رغم كل ما قيل عن بولس الرسول وما أثاره من جدل خلال حياته وبعدها إلا إنه كان الشخص الأكثر تأثيراً في تاريخ المسيحية – وربما أكثر من المسيح ذاته. فالمسيح لم يكن بأي حال من الأحوال مبتكراً لدين بل كان نبياً يهودياً جاء ليكمل ما بدأه من سبقوه ولكن ظهور بولس ومساعيه أدت إلى تحول المسيحية إلى ديانة جديدة كافح لنشر الإيمان بها بين الأمم.

0 Comments
Read more about the article من هم الهنود الأوروبيون؟ وكيف أثروا على أمم أوروبا؟
قبائل الهنود الأوروبيون

من هم الهنود الأوروبيون؟ وكيف أثروا على أمم أوروبا؟

مع امتزاج الهنود الأوروبيين مع الثقافات الأخرى بدأت لغات جديدة في الظهور. لقد كانت هذه اللغات مزيجاً من اللغات القديمة لقبائل الهنود الأوروبيين واللغات المحلية للبلدان المستضيفة. وسرعان ما أصبحت اللغات الهندو أوروبية هي أكبر عائلات اللغات في عصرنا الحالي.

0 Comments
Read more about the article إيلاف قريش: كيف غيًر هاشم بن عبد مناف تاريخ الجزيرة العربية؟  
العرب في الجاهلية

إيلاف قريش: كيف غيًر هاشم بن عبد مناف تاريخ الجزيرة العربية؟  

يعد إيلاف قريش بمثابة نقلة نوعية لشبه الجزيرة العربية كونها أصبحت مركزاً هاماً للتجارة حتى في ظل القوى المتصارعة والصراعات الدائرة. كما ساهم الإيلاف كذلك في استمرار تواجد السلع التي كان يتعذر وجودها نتيجة لهذه الصراعات.

0 Comments

حكم قراقوش: الحقيقة التاريخية وراء المثل الشهير

نُسب للوزير قراقوش الكثير من الأحكام التعسفية مما جعل المصريين يضربون به المثل. إلا أن هذا الأمر ربما لا يكون صحيحاً. حتى نقلت إلينا الروايات حكايات لا تعد ولا تحصى عن أحكام قراقوش، ومن خلال نظرة متمعنة على هذه الأحكام نجد أنها صادرة من شخص مهرج يمتاز بالغباء والبلاهة في أحيان كثيرة.

0 Comments

أحمد بن حنبل ومحنة خلق القرآن

أمر المعتصم جنده أن يعذبوه، وظل أحمد بن حنبل يضرب ضرباً متواصلاً طوال ثمانية وعشرين شهراً. ومازال على رأيه بأنه لا يقول بشيء ما جاء به حديث. وحين يأس المعتصم من الحصول على إقرار منه أخرجه من السجن على أن يلزم داره فلا يفتي ولا يحدث.

0 Comments

الحسين بن علي: قصة مأساة الشهيد بن الشهيد

التقى الجمعان وبدأت تتساقط الجثث حتى لم يبق سوى الحسين بن علي وآل بيته من النساء والأطفال. وهنا يصرخ الحسين قائلاً: أنا الشهيد بن الشهيد، ويتقدم شاهراً سيفه وسط صرخات الأطفال والنساء ويجتمع عليه المئات وتتكالب عليه السيوف حتى سقط على الأرض مضرجاً بدمائه.

0 Comments

محمد بن أبي بكر: رأس ابن الخليفة تطوف مصر بعد جزها

انتهى القتال بهزيمة جيش محمد بن أبي بكر وفر هارباً حتى إذا أتى على دار خربة اختبأ فيها وكان يتعقبه ابن خديج وما إن أوى إلى الدار حتى باغته ابن خديج بضربه من سيفه فصل رأسه عن جسده؛ ثم حمل رأسه فوق ظهر حمار وطاف به في شوارع مصر.

0 Comments

عاتكة بنت زيد: قصة صحابية يُقتل كل مَن يتزوجها

عاتكة بنت زيد واحدة من أعجب الشخصيات في التاريخ الإسلامي. فهي صحابية جليلة حباها الله حسناً وجمالاً وثقافة حتى كانت مضرب الأمثال بين نساء عصرها. وقد تزوجت عاتكة خمس مرات والعجيب في الأمر أن كل من تزوجت بهم قتلوا. فما قصة عاتكة مع أزواجها؟

0 Comments