مكونات الجهاز الهضمي للإنسان ووظائفه

يمتلك الجهاز الهضمي للإنسان الكثير من المستقبلات التي تنتشر في أحشائه الداخلية والتي يحدد بعضها نوع الغذاء الذي يدخل المعدة. ويحدد بعضها الآخر ضغط الدم، أما الثالث فيقوم بقياس كمية ثاني أكسيد الكربون الذائبة في الدم وهكذا.

0 Comments

مكونات الدم ووظائفه في جسم الإنسان

تحتوي كرات الدم البيضاء على أكبر خلايا دم الإنسان. حيث يتراوح قطر الواحدة منها بين 8 – 20 ميكروناً. ويوجد منها حوالي عشرة آلاف كرية في السنتيمتر المكعب من الدم في الأحوال الطبيعية. بينما تعتمد المناعة لدى الإنسان عليها في مقاومة الأمراض.

0 Comments

جلد الإنسان: طبقات فوق طبقات من التعقيد

إن حدوث جرح بجلد الإنسان وتمزق أوعيته يؤدي إلى تسرب سوائله الحيوية. ويمهد لهجوم سريع من الميكروبات. ولذلك تتدفق على الفور العصارة الليمفاوية وعصارات الأنسجة وبلازما الدم نحو مكان الإصابة لتوفير البيئة الرطبة المناسبة.

0 Comments

ما هي وظيفة الرئتين داخل الجهاز التنفسي للإنسان؟

وظيفة الرئتين في جسم الإنسان هي المسؤولة عن عملية التنفس، فخلال هذه العملية يصل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم. ومن ثم تتخلص الرئة من ثاني أكسيد الكربون. وهذه هي الوظيفة الأساسية للجهاز التنفسي للإنسان الذي تمثله الرئة.

0 Comments

فوائد خروج العرق من الجسم: كيف يمنع العرق احتراق الإنسان؟

إن قيام الجسم بإفراز العرق يمثل واحدة من العمليات الحيوية الهامة التي تحمي الإنسان من ارتفاع درجة حرارته وهي ليست بالأمر الهين. فهي تكفي لرفع درجة حرارة ثلاثة وعشرين لتراً من الماء إلى درجة الغليان لتظل درجة حرارة الإنسان ثابتة عند 37 درجة مئوية.

0 Comments

عضلات جسم الإنسان: كيف ترفع أكثر من وزنها ألف مرة؟

عضلات جسم الإنسان هي المكونة للجهاز العضلي. حيث يمتلك الإنسان أكثر من 630 عضلة تنتشر في جميع أجزاء جسمه. وتمثل العضلات نصف وزنه تقريباً. والجهاز العضلي للإنسان توجد الغالبية العظمى منه تحت الجلد مباشرة. وهي تشكل غلافاً سميكاً يكسو العظام من أجل وقايتها من الصدمات.

0 Comments

الساعة البيولوجية في جسم الإنسان: كيف تضبط نظام الحياة اليومية؟

تتغير الساعة البيولوجية في جسم الإنسان تباعاً لظروف إقامته، كما إنها تعدل من نفسها وفقاً لظروف كل بلد، وكذلك وفقاً للدورة الخاصة بحرارة جسم الإنسان. فعلى سبيل المثال إذا سافر الإنسان إلى بلاد بعيدة على متن سفينة؛ فإن ساعة جسمه البيولوجية تعدل نفسها ليتوافق جسم الإنسان مع البلد الذاهب إليها.

0 Comments

ما هي الهرمونات؟ ولماذا تعد طوق النجاة للإنسان؟

يعيش الإنسان حياته وسط مزيج من المشاعر والعواطف سواء كانت هذه المشاعر إيجابية أو سلبية. وفي هذه الحالات السلبية نجد أن الله قد أمد الإنسان بالغدد الصماء التي تفرز هرموناتها في الدم مباشرة، والجسم لا يحتاج منها إلا إلى مقادير صغيرة جداً. 

0 Comments

معلومات عن حواس الإنسان: حاسة الابصار (5)

تستطيع العين البشرية التمييز بين أكثر من عشرة ملايين من الدرجات اللونية المختلفة. وهو ما لا يستطع أدق جهاز متخصص مهما بلغت دقته وامكانياته أن يفعله. كما تتفوق العين على أحدث آلات التصوير المختلفة، فهي أسرع وأعظم قدرة في طرق تسجيلها للصور.

0 Comments