قسم الفلسفة هو مساحة فكرية مخصصة بشكل أساسي لكل ما يتعلق بالفلسفة الغربية والشرقية. وفيه نقدم مقالات عن المذاهب الفلسفية في التاريخ، ونتحدث عن الفلاسفة وأفكارهم ومعتقداتهم لنتعرف على أعظم العقول والأفكار التي ساهمت في تطور البشرية.

ما هي الفلسفة؟

هي طريقة من التفكير المنطقي والمنهجي حول المفاهيم المجردة التي تحاول شرح أسباب الواقع والتجارب ووجودنا، لتصل في النهاية إلى الحقيقة. ويعني هذا المصطلح “حب الحكمة”. وقد ظهرت الفلسفة بالتوازي في كل من الشرق والغرب. ومع ذلك كلا من الشرق والغرب يختلفان في أساليب التفكير والإدراك للعالم والإنسان والحقيقة.

تتميز الفلسفة بتغطية مجالات عديدة في شتى العلوم، وتؤكد على التفكير النقدي، والبحث عن إجابات منطقية لأسئلة مختلفة، وعدم قبول الحقائق المطلقة. ومنها ظهرت معارف لا حصر لها ذات طبيعة إنسانية وعلمية.

فروع الفلسفة

تشمل فروعها مجالات مختلفة للدراسة والتساؤل والتفكير، ومن بين هذه الفروع ما يلي:

  • الميتافيزيقيا: تدرس المفاهيم التي يفهم بها الإنسان العالم من حوله.
  • نظرية المعرفة: تدرس ما يخص المعرفة البشرية: من أين أتت، وإلى أي مدى يمكن تطويرها، وما إلى ذلك.
  • المنطق: هو الفرع المسؤول عن دراسة مفاهيم مثل الحجج والاستدلالات والاستنتاجات وغيرها.
  • الأخلاق: يدرس مفاهيم ومبادئ الصواب والخطأ في السلوك البشري.
  • الجمال: يتناول دراسة التصور الجمالي.
  • الفلسفة السياسية: تدرس العلاقات المتبادلة بين المواطنين والفاعلين والأنظمة السياسية.
  • اللغة: تدرس استخدام اللغة وعلاقتها بعملية التفكير وتفسير العالم من خلال المعاني.
  • فلسفة العقل: تدرس جميع العمليات المعرفية والعاطفية التي تحدث على المستوى العقلي، مثل الأفكار والرغبات والتخيلات والعواطف.
  • فلسفة العلم: وهي مكرسة لدراسة المعرفة والمنهجية العلمية، من خلال التعمق في شرعية وطبيعة وعقلانية العلم وعلاقته بأشكال المعرفة الأخرى مثل الدين.

ماذا نقدم في قسم الفلسفة؟

نقدم في موقع منثور العديد من الموضوعات التي تتعلق بالفلسفة بشكل عام، بما تشتمل عليه من قضايا وأفكار، كما نتناول سير العديد من الفلاسفة والمفكرين الذين أثرو البشرية بأفكارهم، وذلك بأسلوب بسيط ورشيق للتسهيل على القارىء دون تعقيدات لغوية أو مفاهيمية. بينما يمكن تقسيم ما نتناوله فيما يلي:

  • أهم المذاهب الفلسفية في التاريخ.
  • التعريف بالمفاهيم الفلسفية وتبسيطها.
  • مناقشة الكتب الفكرية وأفكار مؤلفيها
  • سير أهم الفلاسفة والمفكرين في التاريخ.
  • فروع الفلسفة المختلفة.
  • أهم القضايا الفكرية.

يسأل البشر أسئلة لا حصر لها حول الواقع والوجود والحياة والموت وغيرها من الأسئلة، وللحصول على إجابات لابد من استخدام الفكر الفلسفي الذي يؤدي إلى سلسلة من التحليلات والتأملات والأفكار النقدية واستخدام الحجج المختلفة. وبهذه الطريقة يقترب الإنسان من المعرفة ويبتعد عن الجهل خلال رحلة بحثه عن الحقيقة. بينما من هذا المنطلق نقدم في موقع منثور العديد من المقالات التي تساعد القارىء على التفكير بمنطقية والتأمل في مشكلات الحياة والوجود وقضاياها.

الواقعية: عندما تتآمر الحياة ضد أحلامنا

Read more about the article الواقعية: عندما تتآمر الحياة ضد أحلامنا
الحياة الواقعية والخيال

اقترح سارتر أن الواقعية لزجة، فهي تلتصق بك في كل مكان، وتعرقل تقدمك. ولا توجد طريقة للخلاص منها، سوى مواجهة الرغبة في الهروب إلى خيالنا والتمسك بالأرض. وربما لن يكن سيئاً أن تكون ملتصقاً بالأرض..

الكسل: البحث عن وجود خالٍ من أي تعب

Read more about the article الكسل: البحث عن وجود خالٍ من أي تعب
هل يحررنا الكسل؟

يخبرنا الكسل عن دوافعنا الحقيقية التي تستحق العناء. إنه تمرد على الالتزامات المفروضة علينا بشكل تعسفي - والتي نفرضها على أنفسنا، مدفوعين بالطموح. لذلك فهو ثقل موازن للإنتاجية التي تختزلنا إلى آلات، وهو تذكرة بأن الحياة الطيبة قصيرة وبسيطة.

الكذب: التجديف ضد التيار

Read more about the article الكذب: التجديف ضد التيار
الكذب في علم النفس

ربما كانت الكذبة الأولى اختيار، لكنها تجبرنا على فعل كل ما سيأتي بعدها. وهذا هو السبب في أن تحرير نفسك يعني العودة إلى الحقيقة، والتوقف عن الكذب يعد بمثابة حرية، إلا أن العودة للحقيقة لها ثمنها.

التنافر المعرفي: رحلة التغلب على القناعات الهشة

Read more about the article التنافر المعرفي: رحلة التغلب على القناعات الهشة
أسباب التنافر المعرفي وكيفية التغلب عليه

تخبرنا نظرية التنافر المعرفي أنه بمجرد أن يترسخ بداخلنا قناعة ما، سنجد ألف طريقة للتوافق معها، وسنتجاهل كل ما يخالفها. فإذا كنت على قناعة تامة بأن زميلاً لك في العمل حقير، فسوف تميل إلى رؤية كل ما هو حقير فيه فقط، وستغض الطرف عن كل شيء آخر.

أشهر المغالطات المنطقية التي يجب عليك معرفتها

Read more about the article أشهر المغالطات المنطقية التي يجب عليك معرفتها
أشهر المغالطات المنطقية في النقاش

هناك العديد من المغالطات التي تبطل الحجج، ليس من السهل اكتشافها دائماً. وفي حين يمكن تحديد بعضها على أنها تناقضات صارخة، إلا أن البعض الآخر أكثر دقة ويمكن أن تنزلق إلى المحادثات اليومية دون أن يتم اكتشافها.

الحرية: كلمة فارغة أم حقيقة؟

Read more about the article الحرية: كلمة فارغة أم حقيقة؟
مفهوم الحرية

هناك العديد من أشكال الحرية، لكن جوهر الحرية الحقيقية ينبع من الروح أي أنها شعور داخلي. إن حريتنا مشروطة بوسائل التعبير عنها، والعلاقة المستمرة مع العالم تمنحها فروقاً دقيقة، والشيء الوحيد المتبقي هو الشعور الداخلي بالرغبة في أن تكون حراً.

القسوة: الأمراض التي تقتل

Read more about the article القسوة: الأمراض التي تقتل
لماذا يقسو البشر على بعضهم البعض

تساهم الثقافة الرأسمالية الحالية في جعل معظم الناس قساة، حيث تغرس في النفوس التجرد من الإنسانية دون وعي منهم. فإذا كان كانت شخصياتنا لديها ميل للقسوة، فهذا أمر مفهوم تماماً، وهو خيار سهل، ولكن ماذا إذا اختار الإنسان نفسه أن ينتهج هذا النهج.

هل طبيعة البشر الخير أم الشر؟

Read more about the article هل طبيعة البشر الخير أم الشر؟
طبيعة الإنسان الخير أم الشر

تأتي الفوضى من الأنانية، والطموح، والغطرسة، والفخر. إنها مواقف تدل على حاجة الإنسان إلى أن يكون فوق الآخر، وبالتالي يقدم نواقصه، ويغطيها بتفوق زائف. تتسبب الأنا من خلال هذه الصفات في الانقسام وتحاول أن تخفي بداخلها الخير الكامن والفطري لكل إنسان.

نظرة تأملية حول كرة القدم والفلسفة

Read more about the article نظرة تأملية حول كرة القدم والفلسفة
ما العلاقة بين كرة القدم والفلسفة

في كرة القدم، يقفز جميع لاعبي كل فريق إلى ميدان اللعب بإستراتيجية معينة سواء على مستوى الهجوم أو الدفاع. يحدث نفس الشيء في الحياة. حيث تعلمنا الفلسفة أن لا شيء يحدث بالصدفة، ولكن كل شيء يحدث بالضرورة، وكل شيء يخضع لقانون.

هل يمكننا الوثوق في الحدس؟

Read more about the article هل يمكننا الوثوق في الحدس؟
ماذا يعني الحدس؟

إن الحدس هو الفتح الأساسي للنفس، الشعور بأنك جزء من الطبيعة، التصرف بشكل طبيعي وغريزي في كل موقف هو نتيجة الحدس. إنه القوى التي تساعدنا عندما نتعثر، النبل، اللطف، القوة، الطيبة، وضوح الأفكار.. فهل يمكننا الوثوق في الحدس؟