قسم الأدب هو مساحة ثقافية كاملة مخصصة بشكل أساسي للإبداع الأدبي من خلال نشر القصص القصيرة، والخواطر، وتقديم ملخصات ومراجعات للكتب والروايات، بالإضافة إلى الحديث عن أعلام الأدب في التاريخ.

ما هو الأدب؟

الأدب هو نوع من التعبير الفني الذي يستخدم لغة شفهية أو مكتوبة لايصال فكرة أو شعور أو تجربة أو قصة – حقيقية أو خيالية – بشكل جمالي وبطريقة غير تقليدية. ومن خلال هذا التعبير الجمالي تستطيع القصص كشف المشاعر والأحاسيس ووصف الأماكن والشخصيات والمواقف والأحداث بفضل الوظيفة الشعرية للغة.

يتميز هذا الفن باستخدامه للعناصر الجمالية، وإثارة المتعة في القراءة، وإيقاظ خيال القارئ والقدرة على نقله إلى أماكن وأزمنة لا يمكن تصورها.

أهمية الأدب

الأدب هو أحد أعظم أشكال التعبير الفني في كل العصور، أما العنصر الأساسي الذي يستخدمه فهو أهم ما يميز الإنسانية: اللغة. وعلى مدار تاريخ الأدب الواسع والمعقد حدثت تغيرات عميقة في ثقافة البشر وطريقة تفكيرهم إلا أن الأدب كان ومازال بمثابة مرآة قوية لكل عصر من العصور التاريخية.

أنواع الأدب

يُطلق على النوع الأدبي كل فئة محددة يمكن تصنيف النصوص الأدبية فيها، وفقًا لخصائص هيكلها أو محتواها المحدد أو الآليات التي يستخدمها لإنتاج التأثير الجمالي الذي تسعى إليه. وعلى الرغم من أنه يمكن تقسيم الفنون الأدبية داخل تصنيفات لا حصر لها إلا أن هناك أربعة أنواع رئيسية:

  1. الشِعر: فن استخدام الكلمة لوصف الواقع الموضوعي أو الذاتي للشاعر، ومقارنتها بأخرى من خلال التشبيهات والاستعارات وتزيينها بالتحول الموسيقي للغة.
  2. الرواية: فن قص الحكايات والقصص التي يرويها الراوي، وفيه يتم تقديم الشخصيات والأفعال والمواقف التي تحركها.
  3. المسرحية: فن تأليف النصوص المسرحية، وعادة ما يكون مخصصاً للأداء الحي على خشبة المسرح. والمسرحية تنطوي على شخصيات وحوار، ولكن لا تحتوي على راوي.
  4. المقالة: فن التفكير الحر، أي مناقشة موضوع معين بطريقة مؤثرة أو مقنعة أو جميلة ببساطة.

ماذا نقدم في قسم الأدب؟

نحاول في هذا القسم تقديم كل ما يخصه من النظريات الأدبية والفنون الأدبية ونعرض أهم النصائح للكتابة الإبداعية. هذا بالإضافة إلى تقديم أهم العبارات التي تفوه بها كبار الأدباء في التاريخ في أمور شتى. ويمكن تقسيم ما نتناوله فيما يلي:

  • ملخصات ومراجعات الروايات العالمية والعربية.
  • قوائم بأفضل الروايات والقصص في التاريخ.
  • عرض موجزات للكتب الهامة ومراجعتها.
  • نشر القصص القصيرة.
  • كتابة الخواطر الأدبية.
  • سير وأقوال الشخصيات الأدبية العظيمة في التاريخ.

يعد الأدب من أقدم أشكال التعبير الفني، لذلك فهو وسيلة للبحث عن الجمال من خلال الكلمات المكتوبة. ولا يزال من الصعب تحديد ما هو الأدب وما هو غير ذلك، لأن هذا الفن رافق الإنسان عملياً منذ بداية وجوده، وكان موجوداً قبل أن يتم تعريفه. لذلك يمكننا القول أن هذا الفن كان موجوداً قبل كلمة “أدب”.

ومن هذا المنطلق نسعى أن نقدم في موقع منثور كل ما يمت للأدب بصلة – كوننا موقع أدب في المقام الأول. ونسعى إلى تناول الموضوعات التي تحفز خيال القارىء من قصص قصيرة وخواطر وروايات حتى يحصل على المتعة وكذلك المعرفة. وفي النهاية لا يشغلنا سوى تثقيف كل من يتحدث اللغة العربية التي تعد من أجمل لغات العالم.

Read more about the article كيف تحصل على الإلهام و10 أفكار لكتابة قصص أصلية
كيف تحصل على الإلهام

كيف تحصل على الإلهام و10 أفكار لكتابة قصص أصلية

يعاني الكثير من الكتاب من نقص الإلهام في مراحل مختلفة من العملية الإبداعية. ويظل السؤال المؤرق: ماذا أكتب؟ في هذا المقال نتعرف على بعض الطرق التي يمكنها المساعدة في الحصول على الإلهام، بالإضافة إلى بعض الأفكار للكتابة عنها

0 Comments
Read more about the article روايات عالمية سهلة القراءة تشد انتباهك من الصفحات الأولى
أفضل الروايات العالمية سهلة القراءة

روايات عالمية سهلة القراءة تشد انتباهك من الصفحات الأولى

لا تحمل هذه القائمة أفضل الروايات العالمية في التاريخ، ولكنها الأسهل في القراءة نظراً لصغر حجمها وتشويق أحداثها. وذلك من أجل ألا يترك القارئ هذا العالم السحري وكي يحافظ على عادات القراءة بصورة مستمرة.

0 Comments
Read more about the article عبارات عن الأب: كلمات بسيطة تخرج من القلب
أفضل ما قيل عن الأب

عبارات عن الأب: كلمات بسيطة تخرج من القلب

ماذا يمكننا أن نقدم للأب أفضل من بعض العبارات التي يمكنها أن تعبر عن مدى حبنا وتقديرنا للآباء الذين تفانوا من أجلنا، وأخذوا بأيدينا حتى نصل بسلام إلى بر الأمان. في هذا المقال نقدم عدد من العبارات لتهنئة الأب بعيده.

0 Comments
Read more about the article روايات عالمية للمراهقين من سن 12 إلى 18 عام لابد من قراءتها
أفضل الروايات للمراهقين

روايات عالمية للمراهقين من سن 12 إلى 18 عام لابد من قراءتها

هذه القائمة التي نوصي بها كونها روايات للمراهقين ليست هي الأعمال الأدبية الوحيدة أو الأساسية، لكنها أعمالاً قيمة وممتعة يمكن أن يقرأها كذلك أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً بما في ذلك كبار السن أيضاً.

0 Comments
Read more about the article خـــواطـــــر عن الحب الحقيقي
الحب الحقيقي لا يملكه الجميع، ولهذا السبب سنقاتل من أجله!

خـــواطـــــر عن الحب الحقيقي

الحب فن لا يجيده سوى من يمتلك الموهبة، ولا تنمو الموهبة إلا من خلال التطوير والتطبيق المستمر. ومن هنا يصل إلى الحب الحقيقي الأصيل المصقول الذي يكون أعظم دافع موجود في الحياة. وبدون الحب الحقيقي تكون الحياة مظلمة لا معنى لها ولا سبب للوجود.

0 Comments
Read more about the article قصة رعب قصيرة: أسـطــورة المـوت القـديـمــة
أسطورة الموت القديمة - قصة رعب قصيرة

قصة رعب قصيرة: أسـطــورة المـوت القـديـمــة

قصة رعب قصيرة: "أظلمته كآبة الليل التي مرت عبر النافذة، وظلال أغصان الشجرة التي حركتها الرياح الصافرة في الخارج جعلت هذا المكان مثالياً لقضاء ليلة مليئة بالكوابيس. لم يستطع التخلي عن التفكير في أسطورة الموت التي أتعبت أعصابه، فلقد كان على يقين من أن الموت سيعود ليطالب ضحيته".

0 Comments
Read more about the article أقوال عدمية عن الحـب والصـداقة والوحـدة والديـن والحيـاة
أقوال الفلاسفة العدمية عن الحب والحياة والدين

أقوال عدمية عن الحـب والصـداقة والوحـدة والديـن والحيـاة

تتميز الثقافة الحالية بالعدمية، حيث تأثر الكثير بهذا المفهوم الفلسفي للحياة. وغالباً ما تكون قراءة الأقوال العدمية التي يعبر من خلالها دعاة هذا التيار عن مواقفهم الفلسفية مفاجئة بالنسبة لنا. نظراُ لأنها تتوافق إلى حد كبير مع الأسئلة أو المواقف التي لدينا حول العالم.

0 Comments
Read more about the article عبارات قصيرة عن الحب: أصــل كـل المشــاعــر
عبارات عن الحب قصيرة وقوية

عبارات قصيرة عن الحب: أصــل كـل المشــاعــر

إن الحب لا يمكن تفسيره بل يمكن فقط الشعور به، وهذا أروع ما فيه. وربما تساعد هذه العبارات الرائعة القصيرة عن الحب في شعور المرء بالدفء والسعادة، فالوقوع في حب شخص ما لهو أمر أكثر من رائع على الرغم مما تحمله العلاقات من توتر، إلا الوحدة شعور قاسِ لا يمكن تحمله.

0 Comments
Read more about the article أفـضـل عبارات عن الصداقة تـؤكـد أن الصـداقة الحقيقية تتجـاوز الزمـن
أقوال الفلاسفة والمفكرين عن الصداقة الحقيقية

أفـضـل عبارات عن الصداقة تـؤكـد أن الصـداقة الحقيقية تتجـاوز الزمـن

الإنسان لا يمكنه العيش بدون صديق، فالصداقة الحقيقية هي وقود الحياة، بل هي التي تجعل الحياة أفضل وأروع. لذا نتمنى أن نكون قد وفقنا في اختيار هذه العبارات عن الصداقة.

0 Comments
Read more about the article أفـضـل العبارات عن السعادة لتشعـر بالحيـاة من جديـد
أفضل العبارات عن السعادة والتفاؤل والأمل

أفـضـل العبارات عن السعادة لتشعـر بالحيـاة من جديـد

إن السعادة الحقيقة ليست مجرد وهم كما يعتقد البعض، بل هي حقيقة أكيدة يمكن أن تشعر بها حين ترضى عما تملكه، وتحاول أن تحيا حياة بسيطة خالية من التعقيد. وفي هذه القائمة أفضل العبارات عن السعادة التي خرجت من أفواه الفلاسفة والمفكرين.

0 Comments