قسم الفنون والإبداع هو مساحة مخصصة بشكل أساسي لكل ما يتعلق بالفن وأنواعه المختلفة. وفيه نقدم مقالات عن أنواع الفنون والشخصيات الفنية البارزة، ونركز بشكل خاص على فن السينما والتليفزيون. حيث نقدم مراجعات الأفلام وتحليلاتها لنساعد القارىء على زيادة الثقافة الفنية.

ما هو الفن؟

يمكننا إطلاق مصطلح الفن على مجموعة من الأعمال التي صنعها الإنسان لأغراض جمالية ورمزية بناءً على مجموعة معينة من المعايير والقواعد والتقنيات. وتسعى الفنون بمختلف الوسائل إلى تمثيل عالم الاهتمامات الإنسانية، سواء كانت حقيقية أو متخيلة، من خلال استخدام الرموز.

أنواع الفن

يمكن تصنيف الفنون وفقاً لمعايير مختلفة. لكن دعونا نتعرف على أنواع الفنون الرئيسية:

  1. الفنون التشكيلية

    الفنون التشكيلية هي كل التعبيرات الفنية الإبداعية التي تحول أو تعدل المواد سواء في الأسطح ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد. تستغل الفنون التشكيلية عناصر مثل المستوى، والخطوط، والحجم، والملمس، إلخ. ومن أشهر الأمثلة على الفنون التشكيلية الرسم والنحت والتصوير وغيرها.

  2. الفنون الموسيقية أو الصوتية

    إنه تعبير يشير إلى جميع مظاهر الصوت والموسيقى، بغض النظر عن نوعها أو أسلوبها أو شكلها. ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من الفنون الغناء وإلقاء الشعر، والتجويد والترتيل، ورواية الحكايات وغيرها. كما يستخدم هذا الفن ضمن الفنون التمثيلية مثل المسرح والسينما.

  3. الفنون الأدبية

    يشير هذا النوع من الفن إلى جميع مظاهر الأدب الإبداعية. من بينها: السرد (الرواية والقصة القصيرة) والشعر والمقالة والمسرحيات.

  4. الفنون التمثيلية

    تشتمل على مجموعة من المظاهر المخصصة للتمثيل. ونظراً لخصائصها، فإن الفنون التمثيلية أو فنون الأداء متعددة التخصصات. من بينها المسرح، والرقص وعروض الدمى والمهرجانات والمسرحيات الموسيقية والأوبرا وغيرها.

  5. الفنون السمعية البصرية

    يشير إلى جميع أشكال التعبيرات الفنية التي تستخدم الموارد الصوتية والمرئية، والتي يتم التقاطها ونقلها من خلال التكنولوجيا. وهي تشمل السينما وفن تصوير الفيديو ومقطع الفيديو وما إلى ذلك.

  6. الفنون الجميلة

    إن مفهوم الفنون الجميلة يطلق على التخصصات الفنية التي تتمتع بالطابع الجمالي والاستقلالية ويرتبط بالدراسة الأكاديمية. يدخل ضمن تصنيف الفنون الجميلة سبعة تخصصات هي الرسم والنحت والأدب والموسيقى والرقص والعمارة والسينما. وقد تمت إضافة هذا الأخير في النصف الأول من القرن العشرين.

ماذا نقدم في قسم الفنون والإبداع؟

نقدم في موقع منثور العديد من الموضوعات التي تتعلق بكافة أنواع الفنون، بما تشتمل عليه من قضايا وأفكار، بهدف تثقيف القارىء حول الفنون بوجه عام، ونقدم بوجه خاص العديد من الموضوعات عن السينما والتليفزيون. ويمكن تقسيم ما نتناوله فيما يلي:

  • التعريف بأنواع الفنون المختلفة وخصائصها.
  • سير حياة الشخصيات الفنية العظيمة في شتى مجالاته.
  • مراجعات وتحليلات الأفلام السينمائية.
  • قوائم بأفضل الأعمال السينمائية والتليفزيونية في التاريخ.
  • أشهر الأعمال الفنية في التاريخ.
  • دراسات عن الفنون والإبداع بكافة أنواعه.

تتكيف التخصصات الفنية المختلفة مع المعايير الجمالية السائدة في كل عصر أو ربما تخالفها. ويرتبط الفن ارتباطاً وثيقاً بالأفكار والمفاهيم الفلسفية والاجتماعية والفكرية، ومن هذا المنطلق نحاول تثقيف القارىء من خلال تقديم كافة الموضوعات التي تتعلق بشتى أنواع الفنون والإبداع بأسوب سهل وبسيط.

اختفاء سينما الترسو في ظروف غامضة

Read more about the article اختفاء سينما الترسو في ظروف غامضة
انقراض سينما الترسو: آخر متع الغلابة

يبدو أن اللغة التجارية أعلنت بوضوح نهاية عصر سينما الترسو. فبعد هدم وإزالة عدداً من دور سينما الغلابة، فإن الأنظار تتجه إلى ما تبقى منها على قيد الحياة. ليستيقظ الغلابة ويتفاجئوا أن سينما علي بابا أو الكورسال اختفت من الوجود.

كل شيء عن جائزة الأوسكار: التاريخ والفئات والشروط والفائزين

Read more about the article كل شيء عن جائزة الأوسكار: التاريخ والفئات والشروط والفائزين
تاريخ جائزة الأوسكار وفئاتها وشروطها والفائزين بها

جوائز الأوسكار هي أشهر الجوائز الدولية في صناعة السينما، لذا نقدم للقارىء كل ما يريد معرفته عن تاريخ الجائزة وفئاتها وشروط الترشح لها والحصول عليها وأهم الفائزين بها في تاريخ السينما.

أفضل الأفلام الموسيقية في كل العصور

Read more about the article أفضل الأفلام الموسيقية في كل العصور
فيلم Singin' in the Rain (1952)

لطالما كانت الموسيقى أفضل ممثل مساعد في السينما من عصر الفيلم الصامت إلى اليوم. فهي تضفي على السينما طبقة من العاطفة والجدية، وغالباً ما تصبح الموسيقى الأصلية والموسيقى التصويرية للأفلام جوهر تأثير الفيلم على الجماهير. فما هي أفضل الأفلام الموسيقية في تاريخ السينما؟

تحليل فيلم Stay: العالم مجرد وهم

Read more about the article تحليل فيلم Stay: العالم مجرد وهم
تحليل فيلم Stay

في تلك اللحظات التي يكون فيها الإنسان بين الحياة والموت لا يستطع المخ أن يميز بين الواقع والوهم. وهو ما أراد المخرج مارك فوستر إيصاله للمشاهد في فيلم Stay. حيث يجعل المشاهد يتجول في الرمزية المتأصلة في الفيلم، ويروى الفيلم من منظور شخص يحتضر.

مراجعة فيلم Django Unchained: الانتقام طبق يفضل أن يقدم بارداً

Read more about the article مراجعة فيلم Django Unchained: الانتقام طبق يفضل أن يقدم بارداً
فيلم Django Unchained

إن مشاهدة أفلام كوينتين تارانتينو لهو أمر ممتع، لكن هناك سقطات يقع فيها ربما إذا استطاع معالجتها لأصبح واحد من عباقرة الإخراج، فهو يمتلك قدرة سحرية على السخرية من كل شيء تقريباً. وهذا ما حدث في فيلم Django Unchained.

مراجعة فيلم Léon: The Professional: تجربة مشاهدة لن تنساها

Read more about the article مراجعة فيلم Léon: The Professional: تجربة مشاهدة لن تنساها
فيلم Léon: The Professional

فيلم Léon: The Professional هو فيلم إثارة عالي الجودة مع مجموعة من مشاهد الحركة التي لا تُنسى. إنه حكاية لشخصيات محطمة تكافح من أجل الحفاظ على براءتها. فيلم غير مريح بوتيرة رائعة، ومن السهل جداً الوقوع في حبه.

أفضل الأفلام الرومانسية على مدار العصور من الأقدم إلى الأحدث

Read more about the article أفضل الأفلام الرومانسية على مدار العصور من الأقدم إلى الأحدث
قائمة بأفضل الأفلام الرومانسية على مر العصور

يزخر الفن السابع بعدد لا يُحصى من الأفلام الرومانسية. حيث يوجد فيلم رومانسي لكل لحظة ولكافة الأذواق. ومن هذا المنطلق نستعرض سوياً قائمة بأفضل الأفلام الرومانسية في تاريخ السينما التي تتناسب مع جميع الأذواق.

تحليل فيلم Swimming Pool: فيلم مثير وغامض ولا يمكن التنبؤ به

Read more about the article تحليل فيلم Swimming Pool: فيلم مثير وغامض ولا يمكن التنبؤ به
فيلم Swimming Pool

يدور فيلم Swimming Pool حول العملية الإبداعية وما يرافقها من خمول وفقدان الإلهام، إلا أن المخرج والكاتب فرانسوا أوزون استطاع أن يمزج بين الحقيقة والخيال في الفيلم، وربما يذكرنا بأفلام ديفيد لينش الغنية عن التعريف.

تحليل فيلم The Father: تحفة مفجعة تلمسك من الداخل

Read more about the article تحليل فيلم The Father: تحفة مفجعة تلمسك من الداخل
فيلم الأب بطولة أنتوني هوبكنز وأوليفيا كولمان

أثبت زيلر أنه لا توجد حاجة لسرد من طرف ثالث لإخبار قصة الخرف، وأنه يمكن للمرء أن يرى الحياة من خلال عقل الشخص المصاب بالخرف، وأن يشعر بما يعاني منه هؤلاء الأشخاص. لذا فإن فيلم The Father هو أفضل عمل عن الخرف حتى الآن.

مراجعة فيلم The Pianist: قصة مفجعة تفتقر إلى العمق الحقيقي

Read more about the article مراجعة فيلم The Pianist: قصة مفجعة تفتقر إلى العمق الحقيقي
فيلم The Pianist للمخرج رومان بولانسكي

في فيلم The Pianist نرى الصورة التي يرسمها بولانسكي للمآسي الإنسانية التي حدثت خلف جدران الحي اليهودي يوماً بعد يوم مؤثرة للغاية. وتظهر تجارب البؤس اللامتناهي والجوع والإرهاب والاستبداد والقتل في الحلقات التي يرويها عن المصير الغامض لشخصيته الرئيسية.