سلسلة Dekalog: تحفة فنية لا مثيل لها
Dekalog أو الوصايا العشر هي سلسلة أفلام درامية من إخراج المخرج البولندي العظيم كريستوف كيسلوفسكي، وهي عبارة عن نسيج متشابك رائع من الفلسفة، والتردد الأخلاقي، والشعور الإنساني الذي يجسد تفوق وقوة التعبير السينمائي على الكلمة المكتوبة. يحاول كيسلوفسكي في هذه التحفة الفنية أن يُلقي الضوء بعض المعضلات الأخلاقية التي تتعلق بالوصايا العشر في الكتاب المقدس، ومعنى الحياة والموت ووجود الله والقدر. تلك الأسئلة التي لا يمكن استخلاصها إلا من خلال الألغاز والعلامات والنذر والمصادفات والضربات المفاجئة والغريبة للقدر. عند دخول عالم كيسلوفسكي السينمائي نجد أنفسنا نخوض تجربة مشحونة بجاذبية وإحساس غامض بالارتباط، لذا نحاول هنا أن نسجل ما ينتج عن تجربة هذه التحفة الفنية. ونقول تجربتها لأن أفلام كيسلوفسكي لا تُرى بل يتم تجربتها.
معلومات عن سلسلة Dekalog
- البلد: بولندا | ألمانيا الغربية.
- اللغة: البولندية.
- تاريخ الإصدار: 10 ديسمبر 1989.
- عدد المواسم: موسم واحد.
- عدد الحلقات: 10 حلقات.
- المخرج: كريستوف كيسلوفسكي.
- الكاتب: كريستوف كيسلوفسكي | كريستوف بيسيفيتش.
- وقت العرض: 9 ساعات و32 دقيقة.
- النوع: دراما.
- التصنيف: (R) للكبار فقط | يحتوي على مشاهد فاضحة وعنيفة.
- فريق التمثيل: آرثر بارسيس | أولجيرد لوكاشفيتش | ألكسندر بارديني | جيرزي ستور | هنريك بارانوفسكي.
- التقييم: 9.0.
أهم أعمال كريستوف كيسلوفسكي
حقق المخرج البولندي كريستوف كيسلوفسكي شهرة عالمية من خلال فيلمه The Double Life of Veronique الذي أخرجه عام 1991 ثم بعد ذلك جاءت ثلاثية الألوان الأزرق والأبيض والأحمر لتحصد جوائز دولية عديدة. دفعت هذه الأفلام كيسلوفسكي إلى النجومية، لكنه توفي بسبب قصور في القلب في عام 1996. تعتمد سمعة كيسلوفسكي على هذه الانتاجات الدولية الأربعة التي تم ترشيحها أو فازت بالعديد من الجوائز المرموقة. لكن لم يتم توزيع أعماله السابقة على نطاق واسع، وتوقف توزيعها على موطنه في بولندا، بدءً من الأفلام الوثائقية ومروراً بالأعمال الدرامية الاجتماعية التي كانت مخصصة في المقام الأول للتلفزيون البولندي. لكنه واحد من تلك الإنتاجات السابقة، وهو عبارة عن سلسلة من عشرة أجزاء تم إنتاجها للتلفزيون البولندي هي سلسلة Dekalog أو الوصايا العشر موضوع هذا المقال.
اقرأ أيضًا: مراجعة فيلم Before the Rain: الدائرة ليست مستديرة! |
الوصايا العشر
لا تعتبر سلسلة Dekalog أعظم أعمال كيسلوفسكي فحسب، بل إنها أحد أعظم ما أُنتج في تاريخ الفن السابع. تقدم هذه الأفلام دليلاً ملموساً على أنه لا يزال من الممكن إنتاج أفلام رائعة وعالمية بميزانية منخفضة للغاية. كتب هذه السلسلة كيسلوفسكي وكريستوف بيسيفيتش وهي مبنية بشكل فضفاض على الوصايا العشر للكنيسة الكاثوليكية. كان المؤلف المشارك كريستوف بيسيفيتش محامياً التقى به كيسلوفسكي أثناء إجراء بحث لفيلم وثائقي يعمل عليه، وهو الذي توصل إلى الفكرة الأصلية للمسلسل بعد رؤية عمل فني من القرن الخامس عشر يصور الوصايا العشر[1].
تدور أحداث سلسلة Dekalog في مجمع سكني شاهق في بولندا. وعلى الرغم من أن كل قصة تركز على شخصية مختلفة تعيش في المجمع، إلا أنه في كثير من الأحيان تظهر بعض الشخصيات الأخرى في خلفية الأجزاء الأخرى، مما يربط جميع الشخصيات بعالم مصغر مجازي للإنسانية. بالإضافة إلى ذلك، هناك شخصية غامضة في الخلفية تظهر في معظم الأجزاء، ولكنها لا تتحدث أبداً. إن معنى حضور هذه الشخصية مفتوح للتأويل، لكنه هذه الشخصية تُرى دائماً في لحظة اتخاذ القرار المحورية، ويبدو كشاهد صامت، أو ملاك أو مراقب على كل الصراعات الأخلاقية التي تم تصويرها.
اقرأ أيضًا: كشف ألغاز مسلسل Dark |
تجربة غير عادية
كان كيسلوفسكي وبيسيفيتش يعتزمان في الأصل أن يتم إخراج كل فيلم من قبل مخرج مختلف، ولكن في النهاية، اختار كيسلوفسكي إخراجهم جميعاً، هذا على الرغم من وجود مصورين سينمائيين مختلفين في الغالب لكل حلقة من حلقات السلسلة. ويمكننا أن نكون شاكرين لعدم رغبة كيسلوفسكي في مشاركة هذه القصص مع مخرجين آخرين: فالمسلسل الناتج عبارة عن نسيج متشابك رائع من الفلسفة، والتردد الأخلاقي، والشعور الإنساني الذي يجسد تفوق وقوة التعبير السينمائي على الكلمة المكتوبة.
إنها تجربة غير عادية أن تشاهد هذه الأفلام وتدرك أنها في الأساس إنتاجات منخفضة الميزانية مع تأثيرات متواضعة وتصميم بسيط لموقع التصوير. ومع ذلك، فإن الحرفية الدقيقة لا تظهر في المؤثرات البصرية فحسب، بل في تجربة المشاهدة الشاملة. ويعزز هذه التجربة موسيقى الرائع زبيغنيو بريسنر التي تضيف نغمة صوفية للتعبير الشعري إلى جميع القصص. وليس من المستغرب أن يدرس صانعو الأفلام في جميع أنحاء العالم سلسلة Dekalog باعتبارها نموذج للتقنية السينمائية.
اقرأ أيضًا: كشف أسرار مسلسل The Devil’s Hour |
المعضلات الأخلاقية
تُلقي كل حلقة من حلقات هذه الأفلام الضوء على وصية من الوصايا العشر كموضوع رئيسي للقصة. هذا على الرغم من أن كل قصة من القصص العشر لا تقتصر ببساطة على وصية واحدة ولا تمثل أي منها درساً أخلاقياً أو موعظة، لكن ما تفعله هذه الحكايات العشر هو تقديم نظرة ثاقبة على النضالات والمعضلات الأخلاقية التي تواجه البشر في ظل جهوده للعيش في هذا العالم المعقد. بينما نتعاطف بعمق نحن المشاهدين مع الأبطال في هذه القصص، وفي كثير من الأحيان نشاركهم آلامهم وكفاحهم من أجل إيجاد طريق أو فهم للعالم الذي نعيش فيه.
يمكنك الاطلاع على مراجعة كل حلقة منفصلة من هذه التحفة الفنية عبر المقالات التالية:
- الحلقة الأولى من مسلسل Dekalog: “لا يكن لك آلهة أخرى”.
- الحلقة الثانية من مسلسل Dekalog: “لا تنطق باسم الرب إلهك باطلاً”.
- الحلقة الثالثة من مسلسل Dekalog: “اذكر يوم السبت لتقدسه”.
- الحلقة الرابعة من مسلسل Dekalog: “أكرم أباك وأمك”.
- الحلقة الخامسة من مسلسل Dekalog: “لا تقتل”.
- الحلقة السادسة من مسلسل Dekalog: “لا تزن”.
- الحلقة السابعة من مسلسل Dekalog: “لا تسرق”.
- الحلقة الثامنة من مسلسل Dekalog: “لا تشهد بالزور”.
- الحلقة التاسعة من مسلسل Dekalog: “لا تشته امرأة قريبك”.
- الحلقة العاشرة من مسلسل Dekalog: “لا تشته ممتلكات قريبك”.
هوامش
[1] “I know it’s unfashionable, but I believe in humanity”: Krzysztof Kieslowski on the Decalogue.