فيلم Nine Days: أطروحة فلسفية عن الأرواح المنسية

You are currently viewing فيلم Nine Days: أطروحة فلسفية عن الأرواح المنسية
تحليل فيلم Nine Days 2020

Nine Days هو فيلم وجودي خيالي يتناول مفاهيم فلسفية ميتافيزيقية مثيرة للاهتمام، ويطلب منا البحث عن الجمال الوجودي في أصغر تفاصيل الحياة. في السطور التالية نتعرف على قصة الفيلم ثم نستعرض مراجعة فيلم Nine Days بشيء من التفصيل.

معلومات عن فيلم Nine Days

  • البلد: الولايات المتحدة.
  • اللغة: الإنجليزية.
  • تاريخ الإصدار: 30 يوليو 2021.
  • المخرج: إدسون أودا.
  • الكاتب: إدسون أودا.
  • وقت العرض: 124 دقيقة.
  • النوع: دراما | خيال.
  • التصنيف: (R) للكبار فقط | يحتوي على مشاهد عنيفة.
  • فريق التمثيل: وينستون ديوك | زازي بيتز | بيل سكارسجارد | بنديكت وونغ.
  • التقييم: 6.8.

قصة فيلم Nine Days

قصة فيلم Nine Days
مشهد من فيلم Nine Days

تدور أحداث الفيلم في عالم للأرواح التي لم تولد بعد، وتنتظر الفرصة لتكون بشراً. يشرف على اختيار المرشحين للحياة رجل معتدل الأخلاق يدعى ويل. ويقضي وقته في منزل وسط اللامكان يراقب الشاشات الموضوعة أمامه والتي تظهر فيها الشخصيات السابقة التي اختارها للحياة على الأرض. يعمل ويل بلا كلل أو ملل في المراقبة وكتابة التقارير عن هؤلاء. ويعيش بمفرده في المنزل وليس لديه رفقة سوى شخص آخر يدعى كيو، وهو روح لم تُولد في العالم، ولم تختف كذلك. يساعده كيو في مهامه بين الحين والآخر.

يأخذ ويل وظيفته على محمل الجد، حيث يراقب بعناية حياة أرواحه المختارة وهي تتكشف أمام عينيه على سلسلة من الشاشات الموضوعة في المنزل. كان ويل في السابق روحاً نقياً عانت كثيراً في حياتها على الأرض، وتسببت تجاربه كإنسان في أن يكون لديه تصور متشاءم حول البشر مما تركه في حالة عميقة من الاكتئاب.

ذات يوم يموت أحد الذين اختارهم ويل للحياة على الأرض، وتنطفئ الشاشة الخاصة به في منزل ويل. لذا عليه أن يختار بديلاً له في تسعة أيام. يستقبل ستة أشخاص في منزله ويقوم بعمل مقابلات لهم خلال هذه الأيام للاختبار من أجل اختيار واحد منهم للولادة. يسأل ويل واحداً تلو الآخر عدد من الأسئلة التي تمثل معضلات أخلاقية وينظر في إجاباتهم، ثم يطلب منهم الجلوس أمام الشاشات لمراقبة سلوكيات البشر خلال حياتهم، ويسألهم عما يفعلوه لو كانوا مكانهم. يراقب ويل بعناية جميع المرشحين ليرى ما إذا كان باستطاعتهم التغلب على العقبات التي تلقيها عليهم الحياة. وفي النهاية عليه أن يختار واحداً فقط من المرشحين، أما باقي المتقدمين الذين لم يتم اختيارهم فيطلب منهم ويل أن يختار كل منهم ذكرى شاهدوها على الشاشات ليعيشوها قبل أن يتم محو وجودهم بالكامل. مع مرور الوقت يتأكد أن البشر جنس محكوم عليه بالفناء.

اقرأ أيضًا: ثلاثية صمت الإله: (1) تحليل فيلم Through a Glass Darkly.. رأيت الله

مراجعة فيلم Nine Days

تحليل فيلم Nine Days
مشهد من فيلم Nine Days

فيلم Nine Days ليس فيلماً عادياً، وبالتالي فهو غير مناسب للجميع. حيث يجبرك هذا الفيلم على النظر إلى الحياة من مسافة بعيدة، ويجلب معه العديد من الأفكار الجديدة والمعضلات الأخلاقية. يقدم لنا المخرج الياباني البرازيلي إدسون أودا مزيج من الدراما والخيال في أول أعماله الروائية. وقد كان له من قبل العديد من الأفلام القصيرة والمقاطع الموسيقية التي حازت على عدد من الجوائز. وكما يقول أودا أن الأفلام التي ألهمته لعمل هذا الفيلم هي الفيلم الياباني After Life وفيلم The Tree Of Life لفيلسوف السينما تيرنس ماليك[1].

أرواح منسية

الصحراء هي نوع من النسيان بالنسبة للأرواح التي لم تولد بعد، وهي حياة ما قبل الحياة، بينما بالنسبة للمراقبين مثل ويل فهي حياة بعدية حيث يتم تكليفه بمتابعة تجارب النفوس التي أتيحت لها الفرصة للعيش. وكل شخصية تخوض المقابلة للحصول على فرصة للحياة لديها معتقداتها الخاصة، ووجهات نظرها الخاصة حول العالم ومفهوم الوجود، وشخصية داخلية محددة بمشاعرها وعواطفها. وهذا هو بالضبط سبب استجابة الشخصيات بشكل مختلف لاختبارات ويل، حيث لديهم محفزات مختلفة للسعادة والغضب.

جمال البساطة

أساس القصة مبتكر وبسيط للغاية – لدينا رجل يمثل لغزاً بالنسبة لنا، والعديد من أجهزة التلفاز ومنزلاً في صحراء لا نهاية لها. وعلى الرغم من عدم وجود إمكانية لاستكشاف الموقع نفسه أو مبدأ اختيار الروح، إلا أن أودا يتعامل مع مسائل وجودية أكثر خطورة مثل الأصل والوعي أو الروح والمعضلات الأخلاقية، ولدينا هنا الفرصة لمتابعة الأشخاص الذين يشعرون أنهم ليسوا جزءً من العالم، واستكشاف ما يمثل بشكل أساسي حياة جيدة، أي ما يعنيه أن تكون شخصاً جيداً.

لا يوجد في قصة فيلم Nine Days أي عناصر من شأنها أن تعكر صفو المفهوم التبسيطي، لذلك ليس هناك حبكة تقليدية تتضمن بعض الصراع الصريح بين الشخصيات المختلفة أو ضد النظام المعمول به، وهو أمر يستحق الثناء. وكل ما نشاهده يقدم إحساساً لا يمكن إنكاره بالقوة الفلسفية والنفسية والعاطفية، وعلى الرغم من أنه يتعامل مع موضوعات ميتافيزيقية وروحية، إلا أنه يرتكز تمامًا على الواقعية. فكل شيء في هذا الفيلم يظل بسيطاً، بدءً من القصة وحتى الجماليات، لكن التعقيد يأتي من حقيقة أن المؤلف أقنعنا بأن ويل وهذه الأرواح موجودة بالفعل.

منظور مختلف للحياة

يطرح فيلم Nine Days على مشاهديه أسئلة حول الحياة: ماذا يعني أن تكون إنساناً؟ هل نحن – البشر – مناسبون للحياة على الأرض؟ وماذا عليك أن تفعل لتعيش بشكل جيد؟ إن الطريقة التي يصور بها أودا هذه القضايا تظهر نظرة جميلة للإنسانية، فبطل الفيلم هو شخصية تحترم جميع النفوس، وهو داعم مخلص للأشخاص الذين أرسلهم ذات مرة إلى الأرض، ويتمنى الأفضل لجميع النفوس. هنا لا يوجد صواب أو خطأ، ولكن بالنسبة له من الأفضل ألا يولد بعضهم.

يبدو أن ويل لديه السلطة والقوة والسيطرة على النفوس، لكن قوته تتعرض للتحدي عندما تجبره أحد الأرواح – إيما – على إعادة تقييم وجهة نظره حول الحياة على الأرض، ومعنى وجوده. لقد صنع أودا فيلم دراما خيالي رائع ومنعش يطرح فيه العديد من الأسئلة الصعبة التي يجب أن نطرحها على أنفسنا، ويدعو المشاهد ليكون أحد الأرواح التي تُلقي نظرة على حياة الإنسان من منظور مختلف.

قصة إنسانية مؤثرة

يأخذ سيناريو الكاتب والمخرج إدسون أودا مفهوماً استفزازياً للغاية ويحوله إلى قصة إنسانية مؤثرة ومؤلمة. بينما يأخذ وقته ليقدم للجمهور شرحاً لفرضيته دون إغراقهم بالمعلومات. فالصور الأولى هي مجرد مقاطع فيديو يشاهدها البطل على الشاشات، وهنا يتساءل المشاهد: من هم الأشخاص الذين يراقبهم؟ لماذا يراقبهم؟ من هو ويل؟ سيتم الرد على هذه الأسئلة في نهاية المطاف، ولكن الأمر يتطلب بعض الصبر.

يعرف أودا كيفية تقديم الشخصيات دون إطعام المشاهد بالملعقة، فهو يتجنب السرد الصوتي الذي من شأنه أن يقلل من أهمية فيلم Nine Days، وهو ما يوضح مدى ثقته في ذكاء مشاهديه، والأهم من ذلك، في عواطفهم. هذا الفيلم ليس من نوعية أفلام الخيال العلمي التي تحتوي على حبكة ملتوية ومعقدة مع مؤثرات خاصة، بل هو أكثر من ذلك بكثير. حيث تبدو كل شخصية وكأنها بشر، وتستحق منا الدعم والتشجيع على الرغم من عيوبها.

يسأل ويل هذه الشخصيات سؤالاً صعباً أو لنقل يختبرهم بمعضلة أخلاقية – لن نذكره هنا حتى لا نفسد متعة التفكير فيه – وتأتي الإجابات مختلفة من كل شخصية لتكشف الكثير عنهم. يتمتع ويل نفسه بخلفية درامية مثيرة للاهتمام يتم الكشف عنها تدريجياً حتى النهاية القوية والمريحة.

يقدم وينستون ديوك في فيلم Nine Days أداءً مذهلاً ورائعاً على العديد من المستويات. حيث يتمتع ويل بحياة داخلية، ومن اللافت للنظر كيف تمكن ديوك من إظهار ذلك حتى بدون كلمات. ورغم ذلك الأداء المبهر فإن مونولوجه في النهاية هو الذي سيتم تذكره وإعادة مشاهدته بسبب مقدار العاطفة التي وضعها ديوك فيه.

هوامش

[1]Director Edson Oda Walks Us Through His Soulful, High-Concept Film ‘Nine Days

اترك تعليقاً