صيام الحائض بين فريضة القرآن وتحريم رجال الدين

صيام الحائض بين فريضة القرآن وتحريم رجال الدين

صيام الحائض من الموضوعات المؤرقة ليس للنساء فحسب بل للرجال أيضاً. ونحن الآن في هذا الشهر الكريم نجد الكثير من التساؤلات حول جواز صيام الحائض من عدمه. وتكثر مع هذه التساؤلات العديد من الفتاوى التي تقر بالإجماع على تحريم صيام الحائض. فهل من الجائز صيام الحائض أم إنه حرام شرعاً؟

تنويه هام

في البداية لابد من التنويه أنني لست عالماً ولا فقيهاً ولا مفتياً. لكني مجرد مسلم عادي يحاول أن يستخدم حقه في التفكير والتدبر ومحاولة إعمال العقل في استقراء آيات الكتاب المبين دون وساطة من أية نوع سواء كانت هذه الوساطة بعضاً من رجال الدين أو علماء المسلمين أو حتى بعض الكتب الموروثة. فلا أؤمن البته بفكرة أن هناك واسطة بين العبد وربه.

ربما يكون ما سأذكره هنا يعد لدى البعض مجرد هرطقة أو زندقة نظراً لعدم تماشيه مع الموروث الديني. لكن في النهاية هو مجرد محاولة بسيطة لتدبر آيات القرآن الكريم فهو مرجعنا الأول والأخير.


الصيام في كتاب الله

يقول الله تعالى في قرآنه الكريم: ” كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

وشرحت آيات الذكر الحكيم كل ما يتعلق بالصيام بما يشتمل عليه كيفية الصيام وأوقات الصيام بالإضافة إلى تحديد من لهم رخصة الإفطار. وهما المريض ومن كان على سفر. طبقاً لقوله تعالى: ” ومن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر.”

لكن هناك أمر غاية في الأهمية ألا وهو شرط الطهارة. فمن المتعارف عليه أن الطهارة شرط لإقامة الصلاة. حيث يقول الله تعالى: ” يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون.”

هذه الطهارة التي ذكرها القرآن جمعت بين الرجال والنساء. حيث قال تعالى “يا أيها الذين آمنوا”. إذن الطهارة في الصلاة شرط واجب لصحتها. هذا الأمر لا جدال فيه.

اقرأ أيضاً: روايات تاريخية مختلفة وغريبة لقصة نبي الله موسى


لكن هل كانت الطهارة شرطاً للصيام؟

هنا نقول أن الطهارة لم تكن شرطاً للصيام بأي حال من الأحوال نظراً لأن الكثير منا خلال صيامه يقوم بقضاء حاجته دون أن يتطهر على سبيل المثال. كذلك يصح صيام المسلم دون الحاجة إلى الوضوء أو الطهارة. أما عن النساء فيقول الله تعالى: ” ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض، ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله، إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”.

إذن الطهارة شرط واجب في أمرين كما وضح القرآن أولهما الصلاة وثانيهما الجماع.


لكن لماذا تم منع صيام المرأة الحائض؟

القرآن الكريم
القرآن الكريم

هنا يجب التوضيح أن ليس هنالك عذر للمرأة الحائض في الإفطار. حيث أننا إذا تمعنا في آيات القرآن لن نجد إشارة واحدة تمنع المرأة الحائض من الصيام. وكل ما استند عليه أصحاب فتوى التحريم يقوم على مجرد أحاديث من صحيح البخاري وصحيح مسلم. ولعل الأشهر من بينهم هو حديث ناقصات العقل والدين في صحيح مسلم. حيث يقول الحديث: ”  يا مَعْشَرَ النِّساءِ، تَصَدَّقْنَ وأَكْثِرْنَ الاسْتِغْفارَ، فإنِّي رَأَيْتُكُنَّ أكْثَرَ أهْلِ النَّارِ فَقالتِ امْرَأَةٌ منهنَّ جَزْلَةٌ: وما لنا يا رَسولَ اللهِ، أكْثَرُ أهْلِ النَّارِ؟ قالَ: تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وتَكْفُرْنَ العَشِيرَ، وما رَأَيْتُ مِن ناقِصاتِ عَقْلٍ ودِينٍ أغْلَبَ لِذِي لُبٍّ مِنْكُنَّ قالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، وما نُقْصانُ العَقْلِ والدِّينِ؟ قالَ: أمَّا نُقْصانُ العَقْلِ: فَشَهادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهادَةَ رَجُلٍ فَهذا نُقْصانُ العَقْلِ، وتَمْكُثُ اللَّيالِيَ ما تُصَلِّي، وتُفْطِرُ في رَمَضانَ فَهذا نُقْصانُ الدِّينِ.

أما الحديث الآخر الذي تستند عليه فتاوى التحريم فهو، ” عن معاذة بنت عبدالله العدويَّة قالت: سألتُ عائشة رضي الله عنها فقلتُ: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت: أحَرُورِيَّةٌ أنت( أي من الخوارج)؟! قلت: لستُ بحرورية، ولكني أسألُ، قالت: كان يُصِيبنا ذلك، فنُؤمَر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة.”

وهناك فتوى لدار الإفتاء المصرية تقول بالنص:

” جاءت أحكام رسول الله ودونها العلماء في كتبهم، وقد جاء فيها إجماع من السلف والخلف، ومن هذه الأحكام الشرعية أحكام الحائض ومن أحكام الحائض المجمع عليها سلفاً وخلفاً أنها لا تصوم إذا نزل عليها دم الحيض، بل يجب عليها أن تفطر ثم تقضي ما عليها من أيام لم تصمها في حيضها، وهذا التشريع النبوي لاشك ولا ريب فيه رحمة بالمرأة.”

وأشارت دار الإفتاء بعد ذلك إلى هذين الحديثين السابقين. من هنا أتى الإجماع على تحريم صيام الحائض، كما أوضح علماء المسلمين أن هذا التشريع رحمة بالمرأة لأن المحيض يعد أذى. كما قال الله تعالى: ” ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء” وأشاروا إلى أن هذا الأذى هو مرض.

اقرأ أيضاً: قصة النبي لوط في التوراة: هل ارتكب الفاحشة مع ابنتيه؟!


هل الحيض أذى أم مرض؟

لطالما أذهلنا القرآن بدقة ألفاظه. فليس هنالك وجود للترادف في القرآن. فإذا قال كلمة مريض فهي لا تعني سقيم، وإذا قال القرآن امرأة فهي ليست زوج، وإذا قال عام فهو ليس سنة. نعود لما قاله علماء المسلمين بأن الأذى هو المرض لذا يجب على المرأة الحائض ألا تصوم. حيث يقول الله تعالى: ” ومَن كان منكم مريضاً أو على سفر”

فهل يعني الأذى المرض فعلاً؟ لنتأمل الآيات التي ذكرت فيها كلمة أذى لنرى إذا كانت تحمل نفس المعنى كما يدعي هؤلاء أم لا.

يقول الله في قرآنه الكريم: ” ولا جناح عليكم أن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم”.

ويقول أيضاً: ” الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى”.

” قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى”.

” لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى”.

كيف يعقل أن يكون معنى أذى في كل تلك الآيات بمعنى مرض. كما أننا إذا تمعنا في الآية الأولى نجد أن الأذى والمرض تم ذكرهما في نفس الآية، فكيف يكونا سواء؟

اقرأ أيضاً: حقيقة السحر في القرآن الكريم


ماذا عن كفارة القتل؟

يقول الله تعالى في قرآنه الكريم: ” وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما “.

إذا نظرنا في هذه الآيات التي تتحدث عن كفارة القتل الخطأ نجد أن الله تعالى بدأ بتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة. ثم من لم يجد فصيام شهرين متتابعين. فهل القتل حكراً على الرجال ولا تقتل النساء؟! وماذا على المرأة إذا قتلت وأرادت أن تكفر عن ذنبها بصيام شهرين متتابعين؟ وكيف سيتحقق صيام الحائض شهرين متتابعين إذا كان يتخلله بعض أيام المحيض التي يجب أن تفطر فيها؟!


الخلاصة في صيام الحائض

أولاً لا يوجد دليل واحد في كتاب الله يحرم صيام الحائض. ثانياً الأذى لا يعني المرض، وربما يؤدي الأذى إلى المرض فهناك بعض النساء اللاتي إذ حضن يصبن بالمرض. في هذه الحالة تأخذ المرأة الحائض برخصة إفطار المريض وليس رخصة إفطار الحيض. ثالثاً الطهارة ليست من شروط الصيام بل هي شرط أساسي من شروط الصلاة والجماع. غير ذلك فالصيام فريضة واجبة على كل مسلم قادر عاقل لا يمنعه مانع من مرض أو سفر.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك