تاريخ الحمامات الشعبية في مصر.. أطلال وذكريات
الحمامات الشعبية هي عالم مليء بالأساطير والحكايات. حيث كان يرتادها الناس فيما مضى سعياً للنظافة الجماعية في إطار طقوس خاصة. لكن ما جرى داخل هذه الحمامات على مدى قرون طويلة دعم هذا الخيال وجعل الأساطير قريبة من الواقع أحياناً. ورغم أن هذه الحمامات كانت تعمل حتى وقت قريب إلا أنها تشكو الآن من الانقراض، في السطور التالية نستعرض تاريخ الحمامات الشعبية ونتعرف على أشهر الحمامات الشعبية في مصر.
تاريخ الحمامات الشعبية
يعو تاريخ الحمامات الشعبية في مصر إلى الدولة الفاطمية. حيث وصل عدد الحمامات في القاهرة الفاطمية إلى 365 حماماً، تسعة منها تعمل حتى الآن. وكان سلاطين الدولة الفاطمية قد أنشئوا حمامات بعدد أيام السنة. حيث كان مقرراً ان يستحم السلطان كل يوم في حمام. وهناك بعض الحمامات التي كان السلطان يطلق عليها أيام الأسبوع مثل حمام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء.
الحمامات الشعبية من الداخل
كل حمام من الحمامات الشعبية في مصر له نظامه الخاص، فبمجرد وصول الزبون رجلاً كان أو امرأة يدخل من باب الحمام إلى “المسلخ” وهو مكان الجلوس للراحة من الطريق، وشرب الشاي والتدخين. وفي نفس القاعة الأولى توجد غرف تغيير الملابس والتي تسمى ب “غرف الخلع” بها عدة دواليب وأسرة، ويقوم الزبون بتغيير ملابسه وربط الفوطة أو البشكير على منطقة الخصر، ويسلم أماناته. ثم يدخل إلى “غرفة الحرارة” التي تنقسم إلى ثلاثة أقسام، الأول: المغطس، والثاني: صحن الفسقية، والثالث: الخلاوي وهي جمع خلوة وهو “الدش”. ويجلس كل فرد حسب قدرة تحمله في المغطس ليأخذ البخار اللازم له. وبعد ذلك ينزل إلى الفسقية للتكبيس. ثم يدخل إلى الخلوة ليستحم بالماء الساخن والصابون.
وبخار المغطس يعالج العديد من الأمراض منها اللومباجو – ألم أسفل الظهر – وعرق النسا، ونزلات البرد الشديد، والتخسيس خاصة منطقة البطن. وبالنسبة للمغطس يحظر على الفتيات نزوله لأن درجة حرارة المياه تتراوح بين 60 – 85 درجة مئوية في البداية.
كانت هذه الحمامات تعمل عن طريق مستوقدات الخشب والحطب التي تمر عبر الجدران من خلال مواسير من الفخار من أجل تسخين المياه. ثم انتقلت معظم الحمامات بعد ذلك للعمل بالمازوت، لكن بعد اشتعال الكثير من الحرائق عادت تلك الحمامات لتعمل بنشارة الخشب.
اقرأ أيضًا: قصة حكم قراقوش: الحقيقة التاريخية وراء المثل الشهير |
أشهر الحمامات الشعبية في مصر
تعد الحمامات الشعبية في مصر الموجودة في شارع المعز لدين الله في الغورية هي الأشهر، ومنها:
-
حمام السكرية
يقع حمام السكرية أمام جامع المؤيد، وتم إغلاقه بعد موت أصحابه. وهو مسجل كأثر في المجلس الأعلى للاثار، وبالتحديد في قطاع الآثار الإسلامية والقبطية تحت رقم 596.
-
حمام السلطان إينال
لا زال يعمل هذا الحمام حتى الآن، لكن تاريخه كان حافلاً. فقط عمل لفترة حريمي ثم أغلقه أصحابه لأن إيراداته لم تكن كافية لتغطية مصاريفه، ومساحته 700 متراً. عرضه الورثة للبيع إلا أن العديد من المشترين كانوا يخشون شرائه نظراً لأن هذه المنطقة تعد منطقة آثار. وهو مسجل كأثر باسم حمام سلطان أينال 861 ه – 1456 ميلادية تحت رقم 562.
-
حمام قلاوون
على بعد مسافة مترية من حمام سلطان يوجد حمام النحاسين أو حمام قلاوون، والذي بني في القرن الثامن الهجري، السابع عشر الميلادي، والمسجل كأثر وهو لا يزال مفتوحاً بعد أن تم ترميمه وتنظيفه باعتباره أحد المعالم الأثرية.
-
حمام المرجوشي
يقع هذا الحمام في شارع أمير الجيوشي بالجمالية، وحصل على شهرته الكبيرة نتيجة تصوير العديد من الأفلام السينمائية فيه، ولعل أشهرها فيلم “حمام الملاطيلي” وهو الاسم الذي أطلق عليه فيما بعد. كما مثل فيه الفنان الراحل محمود عبدالعزيز العديد من المشاهد في فيلمه “سوق المتعة”.
تسعة حمامات شعبية في مصر فقط هن التي تعمل حتى اليوم منها “الطمبلي” في باب الشعرية و”باب البحر” في الشارع الذي يحمل نفس الاسم، وحمام “البارودية” في باب الخلق، وهناك حمامات في بولاق الجديدة وحمام الجمالية والحسينية والنحاسين والمرجوشي. والباقي أغلق إما لخلافات بين الأخوة أو الورثة أو لوفاة أصحابها مثل حمام الدود في شارع محمد علي، وحمام بشتك في سوق السلاح بالدرب الأحمر وكان من اشهر الحمامات في مصر نظراً للزخارف التي كانت به.
اقرأ أيضًا: دار الأرقم بن أبي الأرقم: أول دار للدعوة في تاريخ الإسلام |
تسجيل الحمامات الشعبية في مصر كأثر
يشير الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار القبطية والإسلامية واليهودية أن الحمامات الشعبية في مصر كلها ملكية خاصة. لكنها تعتبر آثاراً إسلامية، وتسجل طبقا للمادتين 12 و 13 كأثر. والأثر الإسلامي لابد أن يمر بأربعة مراحل لتسجيله. وهي الحصول على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية على التسجيل، وموافقة مجلس إدارة هيئة الآثار، وصدور قرار من وزير الثقافة، وإذا كان قد مر على الأثر مائة عام يصدر القرار من رئيس الوزراء. وبعد صدور القرار ينشر في الجريدة الرسمية ويسجل الأثر طبقا للمادة 117 لسنة 1983 الخاصة بحماية الآثار.
اقرأ أيضًا: دير سانت كاترين: قصة أقدم الأماكن المقدسة لدى الديانات الثلاث |
يبدو أن الصورة القاسية التي سجلتها السينما المصرية بأفلامها المتعددة عن الحمامات الشعبية في مصر كانت ولا تزال انعكاساً لمفهوم سكن تحت جلد عدد غير قليل من أولئك الذين لم يرتادوا هذه الحمامات. واكتفوا بتصديق الحكاوي المبالغ فيها غالباً. وأياً ما كانت قسوة المفهوم، فإن الحمامات التي انتشرت في مصر الفاطمية بعدد أيام السنة لم يعد منها الآن غير أطلال وذكريات معظمها حزين، وأقلها سجلته الآثار ضمن قوائمها.