تاريخ العصور الوسطى: هل كانت عصور مظلمة حقاً؟

You are currently viewing تاريخ العصور الوسطى: هل كانت عصور مظلمة حقاً؟
تاريخ العصور الوسطى

العصور الوسطى هي الحقبة التاريخية في تاريخ الحضارة الغربية التي امتدت بين القرنين الخامس والخامس عشر. كانت بدايتها في عام 476، وهو عام سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية، ونهايتها عام 1492، وهو ذلك العام الذي وصل فيه كولومبوس إلى أمريكا. هذا هو التقسيم الزمني الأكثر شيوعاً، لكنه هناك بعض المؤرخين يعتقدون أن العام الأخير من العصور الوسطى كان عام 1453، وهو العام الذي انتهت فيه حرب المائة عام وسقطت فيه الإمبراطورية البيزنطية، كما إنه العام الذي اخترع فيه غوتنبرغ الطباعة.

نبذة تاريخية

قبل أن نخوض رحلتنا عبر مجاهل التاريخ للتعرف على تلك الحقبة المظلمة، علينا في البداية أن نعود إلى الوراء قليلاً لنتعرف على ملامح الفترة السابقة لها، وكيف ساهمت هذه الفترة في تشكيل العصور الوسطى. بدأ الأمر مع بولس الرسول حينما شرع في رحلاته التبشيرية في روما، وعلى الرغم من تأثر العديد من السكان بأفكار بولس الرسول إلا أن النظام السياسي في تلك الفترة كان يفرض حظراً على الكنيسة المسيحية، إلى أن جاء ذلك العام الذي تمتعت فيه المسيحية بالقبول العام في الإمبراطورية الرومانية وهو عام 313 ميلادية الذي حكم فيه الإمبراطور قسطنطين روما. ومع مرور السنوات بدأت الديانة المسيحية في الازدهار حتى أمست الدين الرسمي للإمبراطورية بأكملها بحلول عام 380 ميلادية.

فترة حكم قسطنطين

يعد قسطنطين العظيم هو أول إمبراطور مسيحي يقبع على رأس الإمبراطورية الرومانية على الرغم من أنه لم يتنصر إلا وهو على فراش الموت. لذا كان أحد أهم الشخصيات ليس في التاريخ الأوروبي فحسب بل في التاريخ المسيحي أيضاً.

إبان فترة حكم هذا الإمبراطور وبالتحديد في القرن الرابع كانت المخاطر تحدق بروما، وفي الوقت ذاته كانت الصراعات الداخلية تمزق الإمبراطورية من الداخل. أما الإمارات التي كانت تحت حكم الإمبراطورية الرومانية فكانت تنبئ بالسقوط. وفي عام 330 أسس قسطنطين مدينة في مدخل البحر الأسود أطلق عليها اسمه هي مدينة القسطنطينية، ومن ثم أصبحت عاصمة الإمبراطورية الرومانية. لكن في عام 395 بدأت الإمبراطورية في الانقسام نتيجة للاضطرابات الداخلية وحركات التمرد التي سادت في ذلك الوقت. وقد أصبح هناك إمبراطوريتين: الإمبراطورية الرومانية الغربية وعاصمتها روما، والإمبراطورية الرومانية الشرقية وعاصمتها القسطنطينية.

في عام 410 أغار البرابرة على روما، وشرعوا في عمليات النهب والتدمير فيها حتى سقطت الإمبراطورية الرومانية الغربية عن بكرة أبيها بحلول عام 476، وهو العام الذي بدأت فيه العصور الوسطى. أما بالنسبة للإمبراطورية الرومانية الشرقية فلقد ظلت قائمة حتى عام 1453 عندما فتح الترك القسطنطينية. وفي هذا العام تم تغيير اسم العاصمة إلى إسطنبول.


عصور الظلام

ربما ينظر إلى العصور الوسطى على إنها عصور غارقة في الظلام امتدت لقرابة الألف عام، وعلى الرغم من أن هذه الحقبة التاريخية اتسمت بالتسلط والاستبداد والتأخر وسيطرة الكنيسة المسيحية على كل مجالات الحياة تقريباً إلا أنه مازال هناك بصيصاً من نور، فلم تكن العصور الوسطى كلها مظلمة، وهذا ما سنتعرف عليه فيما بعد.

في هذه العصور تم إنشاء نظام مدارس الأديرة التي أخذت في الانتشار في وقت مبكر من تلك العصور. ثم ظهرت مدارس الكاتدرائيات في القرن الثاني عشر. وبحلول عام 1200 تأسست الجامعات الأولى. لكن على الرغم من أن الكثير من بلدان أوروبا قد تنصرت في تلك الحقبة إلا أن المعتقدات الوثنية ظلت لفترة طويلة حية تحت القشرة السطحية للمسيحية.

في بداية هذه الحقبة شهدت الإمبراطورية الرومانية فترة من الازدهار الثقافي والحضاري. حيث شهدت إنشاء شبكات الصرف الصحي والحمامات والمكتبات العامة والفن المعماري التي يميز هذه الفترة. إلا أن كل تلك الإنجازات سرعان ما انهارت في القرون الأولى من العصور الوسطى، وقد انهارت معه التجارة والاقتصاد. مما أدى إلى عودة الناس مجدداً إلى نظام المقايضة. ومن هنا سيطر النظام الاقطاعي على اقتصاد البلاد. حيث كان امتلاك الأراضي يقتصر على قلة من النبلاء الأقوياء، وازدادت معها تجارة العبيد الذين يستخدمهم النبلاء في القيام بشؤون الزراعة وغيرها.

اقرأ أيضًا: من هم الهنود الأوروبيون؟ وكيف أثروا على أمم أوروبا؟


ثلاث مناطق ثقافية

مع مرور الوقت انقسمت الإمبراطورية الرومانية إلى ثلاث مناطق ثقافية مختلفة. الأولى هي أوروبا الغربية وقد سادت فيها ثقافة مسيحية لغتها اللاتينية، وعاصمتها روما. أما الثانية فهي أوروبا الشرقية وكانت المسيحية هي السائدة فيها كذلك ولكن لغتها كانت اليونانية، وعاصمتها القسطنطينية. وفي الأخير أفريقيا الشمالية والشرق الأدنى وهي المنطقة التي سادت فيها خلال العصور الوسطى الثقافة العربية الإسلامية. حيث انتشر الإسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا وانتقل إلى أوروبا عبر فتح المسلمون لإسبانيا. وطوال هذ الفترة كانت الغلبة للحضارة الإسلامية سواء في مجالات العلوم والرياضيات والفلك والطب. 


الركود

اتسمت حقبة العصور الوسطة التي امتدت على مدار آلاف السنوات بركود نسبي في تطور الثقافة والعلم، في ظل حكم العقلية الدينية للمسيحية، ولهذا السبب كانت تسمى “العصور المظلمة”. بينما حصلت العصور الوسطى على اسمها من كونها العبور بين العصر القديم والعصر الحديث. فخلال هذه الفترة، تبنى المجتمع نظاماً إقطاعياً، ريفياً بشكل أساسي، وحكمت الدوغماتية المسيحية الثقافة.

ومع ذلك، كانت الحياة في العصور الوسطى بعيدة كل البعد عن أن تكون ثابتة أو هادئة، بل كانت مسرحاً للعديد من عمليات النزوح البشري، والعديد من الحروب والأشكال السياسية الجديدة، خاصة في الثقافات الحدودية لأوروبا، مثل المسلمين العرب أو المسيحية الشرقية (بيزنطة).

كان الصدام بين الحضارة المسيحية والإسلامية مهماً بشكل خاص، مع محاولات غزو متبادلة مثل التوسع الإسلامي من القرن السابع إلى القرن الخامس عشر أو الحروب الصليبية المسيحية العديدة. أخيراً، تجدر الإشارة إلى أن العصور الوسطى، كفترة تاريخية، لا يمكن تطبيقها بالكامل على حضارات أخرى غير الحضارات الغربية، مثل الصين أو الهند أو اليابان، التي ازدهرت خلال تلك الفترة نفسها. إن اعتبار أن تاريخ أوروبا هو تاريخ العالم معيار تاريخي متحيز ومتمحور حول أوروبا وتمييزي.

اقرأ أيضًا: فرسان الهيكل.. مهمة سرية للبحث عن كنوز معبد سليمان


مراحل العصور الوسطى

العصور الوسطى
الحياة في العصور الوسطى

تنقسم العصور الوسطى إلى ثلاث مراحل: العصور الوسطى المبكرة، والعليا، والمتأخرة.

العصور الوسطى المبكرة

تبدأ من نهاية القرن الخامس وحتى نهاية القرن الثامن. تميزت بانصهار الثقافتين الجرمانية واللاتينية (وريث الإمبراطورية الرومانية التي اختفت بالفعل). ومن وجهة النظر السياسية، تم تفكيك الإمبراطورية الرومانية الغربية وتشكيل ما يسمى بالممالك الرومانية الجرمانية. شهدت هذه الفترة انخفاض كبير في عدد السكان والهجرة الجماعية، وعودة الزراعة المنتظمة تحت رعاية النظام الإقطاعي.

العصور الوسطى العليا

وهي تغطي القرنين التاسع والحادي عشر. هذه هي ذروة الإقطاع أو النمط الإقطاعي للإنتاج، حيث يعتمد الإنتاج على قوة عاملة ذليلة ويركز على اللوردات. من الناحية السياسية، إنه وقت لا مركزية السلطة، حيث يمتلك الملوك القليل من القوة الفعالة. ولعل أبرز الأحداث الهامة التي شهدتها هذه الفترة هي انتشار الطاعون الأسود التي قضى على ثلث سكان أوروبا تقريباً.

العصور الوسطى المتأخرة

تبدأ من بداية القرن الثاني عشر وحتى منتصف القرن الخامس عشر. اتسمت هذه الفترة بالحروب ولعل أشهرها حرب المائة عام بين إنجلترا وفرنسا، وكذلك انتشار المجاعات على نطاق واسع. لكن في نهايتها بدأت أوروبا في استعادة قوتها وظهرت الطباعة واكتشاف الأمريكيتين. إنه وقت إعادة الافتتاح، حيث تستعيد المدن والأنشطة التجارية أهميتها ببطء، مع ظهور مجموعة اجتماعية جديدة: البرجوازية. إنها اللحظة التي تبدأ فيها التحولات الأولى في التطور والتي ستؤدي لاحقاً إلى ظهور النظام الرأسمالي في العصر الحديث.


كنيسة العصور الوسطى

كانت إحدى السمات الأكثر شهرة في العصور الوسطى هي الوجود المطلق للكنيسة الكاثوليكية، التي كانت تدخلاتها في السياسة ثابتة وأساسية. وغالباً ما يتميز هذا العصر بحكوماته الثيوقراطية، حيث توجت الكنيسة ملوكاً واعتمدتهم كمبعوثين لله على الأرض.

سيطرت الكنيسة على الكلمة المكتوبة، والمعرفة الرسمية، ومارست الوظائف القضائية، لأن القوانين التي يحكم بها المجتمع كانت دينية، بخلاف تلك التي فرضها اللوردات الإقطاعيين في حكوماتهم المحلية. كذلك يمكن للسلطات الكنسية حتى أن تقاضي الملوك والنبلاء، لأن شريعة الله كانت أعلى من شريعة البشر.

بهذا المعنى، كان دور محاكم التفتيش المقدسة للكنيسة الكاثوليكية سيئ السمعة. حيث عمل ممثلوهم كمبعوثين للسلطة الكنسية وشككوا في إيمان الأشخاص وساد اتهام الكثير من الناس بامتهان السحر أو المواثيق الشيطانية أو الوثنية. كما ساهم ظهور محاكم التفتيش هذه في التخلص من العديد من العلماء والنساء اللاتي تم اتهامهن بالسحر. فمجرد الاتهام خدم محاكم التفتيش لتولي زمام الأمور بأيديهم الوحشية، وتعريض الناس للتعذيب وسوء المعاملة والاضطهاد.

اقرأ أيضًا: حضارة المايا: كشف أسرار اختفاء أعظم حضارات العالم القديم


أدب العصور الوسطى

تميز أدب القرون الوسطى معروف بتناوله للفروسية، حيث تم سرد مغامرات المحاربين المسيحيين في عالم شاسع مليء بالسحر والأسرار. بينما تم سرد هذه المغامرات والحكايات بشكل عام من خلال الرموز المسيحية أو الدينية والاستعارات. وفي وقت لاحق، سادت أعمال القداسة والشعر الديني كأنواع رئيسية في أوروبا المسيحية، التي سيطرت الكنيسة على مظاهرها الثقافية والعلمية. أما قرب نهاية العصور الوسطى، أصبح الحب الرومانسي مهماً باعتباره بطل الرواية في القصص، وكذلك في الأغاني والخرافات الملحمية.

كانت الأعمال الأدبية في تلك الحقبة واسعة للغاية. وخلال هذا الوقت، تمت تغطية عدد هائل من الموضوعات المختلفة. وبشكل عام، يتم تقسيمها عادة إلى قسمين: الأدب الديني والعلماني، على الرغم من أن هذا لا يزال تقسيماً بسيطاً للغاية.

في مجتمع كان للدين فيه جانباً حيوياً من الوجود الإنساني، لعبت الأعمال الأدبية دوراً رئيسياً، حيث سلطت الضوء على أعمال القداسة، والقصائد الدينية مثل القصائد الشهيرة التي كرسها الشاعر الإسباني غونزالو دي بيرسيو للسيدة العذراء مريم، والذي يعتبر واحد من أوائل الشعراء الذين استخدموا اللغة القشتالية.

كان هناك أيضاً عدداً كبيراً من النصوص المرتبطة بالموضوعات العلمانية، مثل القصائد الملحمية الشهيرة، التي تناولت مغامرات الأبطال مثل بيوولف والملك آرثر وسيد ميدان المعارك. وهي قصائد مرتبطة بالحب الملكي. هناك أعمال أخرى في سياق اجتماعي وفلسفي مهم مثل مدينة السيدات التي كتبتها كريستين دي بيزان، وهي أول امرأة تحترف الكتابة في تاريخ أوروبا. كذلك حكايات كانتربري الشهيرة، التي كتبها جيفري تشوسر، وأخيراً الكوميديا الإلهية التي كتبها دانتي في فجر عصر النهضة.

اقرأ أيضًا: هيباتيا: الموت المفاجئ والوحشي لأشهر فيلسوفة في التاريخ


الفن

في مجال الفن، شهدت العصور الوسطى ولادة الفن الإسلامي، بمبانيه الكبيرة والأربطة والديكور الدقيق والملون والتطورات المعمارية الكبيرة مثل الأقواس الدقيقة والقباب الكبيرة والاهتمام المتميز بكل شيء، كما لا يزال بإمكاننا أن نرى في المعالم الأثرية التي بقيت على قيد الحياة من هذا الوقت، مثل قصر الحمراء الجميل في غرناطة.

في منطقة أوروبا المسيحية، يبرز أسلوبان فنيان، الرومانيسكي والقوطي، على الرغم من أن الأساليب الأخرى الأقل شهرة كانت موضع تقدير أيضاً، مثل ما قبل الرومانسيك أو الفن البيزنطي، على سبيل المثال لا الحصر. لكن الرومانيسكية والقوطية هي الأنماط السائدة في العصور الوسطى.

انتشر الفن الرومانيسكي في جميع أنحاء أوروبا خلال القرنين الحادي عشر والثالث عشر. ويرتبط بشكل خاص بظهور الأديرة خلال هذا الوقت، والتي تتميز بكونها هياكل حجرية كبيرة، مع أقبية كبيرة وأقواس نصف دائرية وبوابات منحوتة كبيرة.

من ناحية أخرى يعد الطراز القوطي، الذي انتشر بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر، فناً حضرياً بارزاً مرتبطاً ببناء كاتدرائيات رائعة ذات نوافذ زجاجية ملونة كبيرة، وجدران وأعمدة عالية، وأبواب ضخمة ومتنقلة أرادت تقديم روعة قوة الله تمتد إلى السماء. إنه أسلوب سوف يفسح المجال لعصر النهضة، حيث سيصبح الإنسان مركز الكون والثقافة.


الفلسفة

فيما يتعلق بالفلسفة، خلال العصور الوسطى، سيكون علماً مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالدين، لدرجة أنه يصعب فصله عن مجال اللاهوت. وكانت الموضوعات المركزية لفلسفة العصور الوسطى تتعلق بالإيمان، والعقل، والطبيعة الإلهية والوجود، ومشكلة الشر، والإرادة البشرية الحرة، وغيرها من القضايا التي انعكست على الطريقة التي تداخل بها العالمان الإلهي والأرضي. لم تكن الأفكار الحديثة للعلم والمعرفة التجريبية والتجربة موجودة على هذا النحو في عقلية ذلك الوقت.

من بين أبرز فلاسفة هذه الفترة القديس أوغسطينوس، ورامون لول، وويليام أوف أوكام، وقبل كل شيء القديس توما الأكويني، الذين استمرت كتاباتهم عن العلاقة بين الإيمان والعقل في النشاط خلال القرون التالية.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك