أدوية الملاريا التي يُنصح بها في العلاج

You are currently viewing أدوية الملاريا التي يُنصح بها في العلاج

العامل الأكثر أهمية في علاج الملاريا بنجاح هو بدء العلاج مبكراً. ويعتمد علاج الملاريا على نوع الملاريا. حيث يأخذ الطبيب أيضاً في الاعتبار شدة المرض، وما إذا كان المريض قد تناول الأدوية الوقائية وما إذا كان العامل الممرض قد يكون مقاوماً لبعض المواد الفعالة. فما هي أدوية الملاريا التي يُنصح بها الأطباء؟

أدوية الملاريا

تنبيه: كجزء من تقييم دقيق للمخاطر والمزايا لابد من استشارة شخصية مع الطبيب قبل الحصول على أدوية الملاريا.

كقاعدة عامة، يتم علاج الملاريا بأدوية تسمى مبيدات الشيزونتوسيد. هذه الأدوية لها تأثير مضاد للطفيليات. وبسبب الاستخدام الواسع للعقاقير في الماضي، فإن العديد من مسببات الأمراض تقاوم بالفعل بعض الأدوية، ولهذا السبب غالباً ما يتم الجمع بين اثنين أو أكثر من المواد الفعالة في العلاج.

  1. أرتميثر/ لوميفانترين

    يعد هذا المستحضر المركب مناسباً لكل من العلاج الذاتي في حالات الطوارئ وعلاج الملاريا الاستوائية غير المعقدة، فضلاً عن العلاج الحاد لأنواع أخرى من الملاريا. لا يستخدم هذا الدواء في الحماية من حدوث عدوى الملاريا. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حوله في نشرة التعليمات.

  2. أتوفاكون / بروغوانيل

    يمكن استخدام هذا المستحضر المركب للوقاية من الملاريا، وللعلاج الذاتي في حالات الطوارئ ولعلاج الملاريا المدارية غير المصحوبة بمضاعفات، فضلاً عن العلاج الحاد لأنواع أخرى من الملاريا. مناسب بشكل خاص لرحلات اللحظة الأخيرة والإقامات القصيرة في مناطق الخطر. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الدواء في نشرة التعليمات.

  3. الكلوروكين

    العلاج الوقائي القياسي أو العلاج بالكلوروكين ممكن فقط للمناطق الخالية من مقاومة الكلوروكين. الكلوروكين مناسب للإقامات طويلة الأمد ويمكن أيضاً تناوله أثناء الحمل والرضاعة وكذلك عند الأطفال بالجرعة المناسبة. عادة ما تكون الآثار الجانبية خفيفة وتزول بسرعة. يمكنه أيضاً أن يلحق الأذى بالعين مع الاستخدام الوقائي على مدى خمس سنوات. لهذا السبب، يوصى بإجراء فحص طب العيون كل ثلاث سنوات للإقامات الطويلة الأمد في المناطق الاستوائية. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الدواء في نشرة التعليمات.

  4. ميفلوكين

    يمكن استخدام الميفلوكين في مناطق الملاريا الاستوائية ذات الخطورة العالية لانتقال الملاريا وفي المناطق التي تسود فيها المتصورة المنجلية الحساسة للميفلوكين للوقاية والعلاج. يستمر الميفلوكين كدواء لعلاج الملاريا في لعب دور مهم في الوقاية من الملاريا للنساء الحوامل والأطفال والمهاجرين والمسافرين على المدى الطويل. لذلك لا يزال خياراً للوقاية. كقاعدة عامة، تحدث الآثار الجانبية غالباً بعد الجرعة الأولى أو الثانية. لذلك، يُنصح المسافرون، وخاصة أولئك الذين لم يكن لديهم أي خبرة في تناول الميفلوكين، ببدء العلاج الوقائي بالميفلوكين قبل 2-3 أسابيع من المغادرة. في حالة حدوث آثار جانبية، لا يزال من الممكن البحث عن بديل في الوقت المناسب. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول هذا الدواء في نشرة التعليمات.

اقرأ أيضاً: مرض الطاعون: كل ما تريد معرفته عن هذا الوباء الخطير


أدوية أخرى لعلاج الملاريا:

  1. ثنائي هيدروأرتيميسينين / بيبركوين رباعي الفوسفات

    يمكن استخدام هذا المستحضر المركب لعلاج الملاريا الاستوائية غير المعقدة لدى البالغين والأطفال والرضع من 6 أشهر. تشير الجمعية الألمانية لطب المناطق الحارة والصحة الدولية (DTG) إلى أن تحضير المركب غير موصى به لعلاج الطوارئ أو الوقاية من المسافرين في مناطق الملاريا. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول التطبيق في نشرة التعليمات.

  2. دوكسيسيكلين

    إن دواء الدوكسيسيكلين وحده ليس مناسباً لعلاج الملاريا، ولكن يمكن استخدامه للوقاية كبديل لأتوفاكون / بروغوانيل وميفلوكين. من حيث المبدأ، يمكن استخدام الدوكسيسيكلين للوقاية من الملاريا إذا ذكر الطبيب مزايا طبية راسخة وقائمة (على سبيل المثال، عدم تحمل أو موانع استخدام مضادات الملاريا الأخرى). كما يجب عدم استخدام الدوكسيسيكلين في النساء الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن 8 سنوات ومع ذلك، فإذا كنت تتناول الدوكسيسيكلين، فسيتم تحذيرك من أشعة الشمس القوية – خاصة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الدواء في نشرة التعليمات.

  3. كينين من أدوية الملاريا

    يستخدم الكينين – عادة مع مضاد حيوي (التتراسيكلين) – لعلاج الملاريا المدارية المعقدة. كدواء طارئ، ولا يُعطى إلا في حالات استثنائية تماماً.


في النهاية لابد أن نؤكد على أهمية استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي دواء من هذه الأدوية التي استعرضناها سابقاً.

المراجع:

1.    Author: Jennifer Robinson, (2/17/2021), What Are Malaria Pills, www.webmd.com, Retrieved: 6/20/2021.

2.    Author: Thomas E Herchline, (6/3/2021), Malaria Medication, www.emedicine.medscape.com, Retrieved: 6/20/2021.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك