فيلم Shut In: إثارة خفيفة تبحث عن الروحانية

You are currently viewing فيلم Shut In: إثارة خفيفة تبحث عن الروحانية
مراجعة فيلم Shut In 2022

فيلم Shut In هو فيلم إثارة خفيف يحمل قصة بسيطة نُفذت بشكل جيد، لكنه ليس مناسباً لمن يعانون من رهاب الأماكن المغلقة. في السطور التالية نتعرف على قصة فيلم Shut In  ثم نستعرض مراجعة سريعة عنه.

معلومات عن فيلم Shut In

  • البلد: الولايات المتحدة الأمريكية.
  • اللغة: الإنجليزية.
  • تاريخ الإصدار: 10 فبراير 2022.
  • المخرج: ج. كاروسو.
  • الكاتب: ميلاني توست.
  • وقت العرض: 89 دقيقة.
  • النوع: إثارة.
  • التصنيف: (R) للكبار فقط | يحتوي على مشاهد عنيفة.
  • فريق التمثيل: ريني كوالي| جيك هورويتز| فنسنت جالو| محبوب حسين زاده.
  • التقييم: 6.1.

قصة فيلم Shut In

تدور أحداث فيلم Shut In حول جيسيكا – ريني كوالي – وهي فتاة شابة ووالدة لطفلين صغيرين. كانت تعاني في السابق من إدمان المخدرات، لكنها استطاعت أن تتخلص من الإدمان بعد إعادة تأهيلها. تبدأ الأحدث عندما تذهب مع طفليها إلى المنزل الذي تركته لها والدتها بعد موتها. يبدو المنزل في منطقة منعزلة عن المدينة. كما يبدو أنه متهالك نوعاً ما. نظرت جيسيكا إلى المنزل وأدركت على الفور أنها لن تستطيع أن تعيش فيه، نظراً لبعده عن المدينة كما إنها ترغب في الحصول على عمل لتنفق على نفسها وعلى أطفالها.

عندما تخرج إلى سيارتها لترحل مع أطفالها يهطل المطر بشدة وتعود هي وأطفالها إلى الداخل. وحين كانت تتفحص إحدى الغرف الصغيرة في المنزل تم إغلاق الباب عليها وهي بالداخل. حاولت جيسيكا أن تفتح الباب مراراً وتكراراً لكنها لم تستطع. حيث كان محكم الإغلاق. وفي هذه الأثناء كان رضيعها يبكي ليحصل على غذائه، فتخبر طفلتها الصغيرة عما يجب عليها فعله من أجل إطعام الصغير. وهي تنتظر أن يأتي أحد إلى المنزل ليفتح لها الباب حتى تخرج.

الحبس في الغرفة

يظهر صديقها السابق روب – جيك هورويتز – مع صديقه سامي – فنسنت جالو – ويخرجونها من الغرفة، وعندما يطلب منها صديقها أن تتعاطى معه المخدرات ترفض بشدة، كما تصرخ في وجه سامي حتى لا يلمس أطفالها لأنها تعتقد إنه متحرش بالأطفال. ومن أجل تلقينها درساً لن تنساه أعادوها إلى الغرفة وأغلقوا الباب مجدداً. وبعد فعلتهم هذه يشرعا في نهب المنزل، فسرقا معظم ما فيه حتى هاتفها المحمول كي لا تستطيع الاتصال بأحد لمساعدتها.

تحاول جيسيكا أن تعثر على طريقة للخروج من الغرفة، وفي الوقت ذاته تحاول إرشاد ابنتها الصغيرة حول كيفية رعاية شقيقها الرضيع. كل هذا على أمل أن يعود روب مرة أخرى لينقذها. لكن روب لم يعد ومن جاء كان سامي الذي جلس بجانب الغرفة وهو يسخر منها. وعندما حاولت أن تستجديه كي يخرجها رفض بشدة، وكي يثبت لها أنه يتحرش فعلاً بالأطفال بدأ ينادي على الطفلة الصغيرة.

في تلك اللحظة حاولت جيسيكا أن تحمي طفلتها، فأخبرته أن معها نوع فاخر من المخدرات ولن تعطيه له إلا إذا ترك الطفلة. امتثل لرغبتها حتى يحصل على مبتغاه. طلبت منه إذا كان يريد المخدرات عليه أن يمد ذراعه من عقب الباب. وعندما فعل غرست في يديه آلة حادة، وظل على وضعه هكذا طويلاً إلى ان استطاعت جيسيكا أن تكتشف طريقاً للخروج عبر السقف. وبعد أن خرجت قتلت صديقها الذي حاول تهديدها بالسلاح. وفي النهاية هربت مع أطفالها من المنزل.

اقرأ أيضًا: تحليل فيلم Eyes Wide Shut: الأشياء الغامضة لا ينبغي أن تُفسر أبداً

مراجعة فيلم Shut In

فيلم الرعب Shut In 2022
مشهد من فيلم Shut In 2022

إن الجمع بين البستان والبيت المتهدم المهجور يحدد بالفعل النغمة التي يسير على منوالها فيلم Shut In. فهو فيلم إثارة بتصوير جميل مع استخدام جذاب للألوان. يحافظ الفيلم على التوتر الشديد من الخزانة المغلقة على بطلة الفيلم، وبهذه الطريقة يغوص المشاهد مع مشاعر اليأس والتعثر والألم التي تنتاب البطلة خلال حبسها. ولذلك وكما أشرنا في البداية إلى إنه غير ملائم للأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة.

تفتقر جيسيكا إلى المثابرة الكافية لمحاولة الهروب من الخزانة. وتتواصل كثيراً مع ابنتها، لكن الكيمياء بين الاثنين في فيلم Shut In مفقودة. فالاتصال بين الاثنين كان صعباً منذ البداية، وربما كان عن قصد لأن جيسيكا كانت غائبة عن حياتها لفترة من الوقت. هذه الفترة لا تزال تشكل حاجزاً يمنع توليد التعاطف.

الحبكة المظلمة

ينسج فيلم Shut In كذلك العديد من الزخارف المظلمة في الحبكة من خلال السيناريو: إدمان المخدرات، ومشاكل المال، والاعتماد المالي، وصديق سابق خطير يبدو أن مهمته الوحيدة هي جعل البطلة تعتمد عليه مرة أخرى، والمسؤولية التي تأتي مع كل أم عزباء. لكن أفضل ما في الفيلم عندما تظهر نغمة الاستغلال الجنسي للأطفال فهنا تصبح الأمور مثيرة عندما تفكر في الفرضية الأساسية للفيلم: أم محبوسة تسمع كل ما يحدث في المنزل ولا تستطع فعل أي شيء.

عناصر القصة كانت مذهلة، ولذلك بالنظر إلى احتواء فيلم Shut In على أربع شخصيات فقط – لا تشمل الطفل الرضيع. وكل شخصية من الشخصيات لها دوافع مختلفة ومستويات متفاوتة من المضاعفات. جيسيكا – ريني كوالي – نفسها هي مدمنة مخدرات تتعافى وقد أعادت الفترة التي قضاها في إعادة التأهيل إحياء الالتزام تجاه أطفالها. إنها تشعر بشعور مزعج بالذنب طوال الفيلم، وتشكك صراحة في قدراتها كأم، وتستخدم ذلك لدفعها إلى اعتناق الصبر وحب الآخرين. سامي هو صورة المرآة المظلمة لجيسيكا، لأن إعادة تأهيله القصيرة جعلته أكثر سخرية من العالم ومشاعره تجاه المهمشين. على هذا النحو، فهو لا يشعر بأي قلق حيال فعل ما يشاء، وذلك بالنظر إلى أفعاله بالطريقة نفسها التي يرى بها كل شيء آخر: على أنها لا معنى لها.

إن الديناميكية بين جيسيكا وسامي هي التي تنتج أكثر اللحظات إثارة في فيلم Shut In. نحن نكره سامي، لكننا نراه أيضاً كنوع من الكلاب المهزومة، المجروحة التي لا تحتفظ بأي منظور أخلاقي. سامي بالكاد شرير مقنّع. ليس لديه خطة، فقط يتبع غرائزه الأساسية. تستطيع جيسيكا الاستفادة من هذا، لأنها تعرف جيداً من تجربتها الخاصة أفضل السبل للتعامل مع المدمن.

إن مشاهدة جيسيكا وهي تضطر إلى التعامل مباشرة مع ماضيها المؤسف من أجل البقاء على قيد الحياة هو أحد العناصر الأكثر إرضاءً في الفيلم، فهي لا تبالغ أبداً في شفقتها على نفسها أو بطولتها. إنها تلعب دورها كشخص معيب في موقف صعب وخطير، بالاعتماد على أي قوة لديها من أجل تجاوزها. وبالنظر إلى مقدار الوقت الذي نقضيه مع جيسيكا في الفيلم، فإن وجود ممثلة رئيسية تفهم الشخصية أمر حيوي.

البحث عن الروحانية

إلى جانب هذه القضايا السردية، يتعثر فيلم Shut In قليلاً في استكشافاته الموضوعية. حيث نجد عنصر متكرر في الفيلم هو الروحانية المسيحية. يتدلى صليب على جدار حجرة المؤن، والتي تنظر إليه جيسيكا كثيراً، على ما يبدو من أجل الراحة. تتصفح أيضاً الكتاب المقدس القديم لجدتها، ليس فقط للعثور على أموال مخبأة في صفحاته، ولكن أيضاً تجد فقرات ملهمة تهدف إلى مساعدتها في محنتها.

على الرغم من أن هذه العناصر الروحية غالباً ما تكون متداخلة في القصة، فلا يوجد خطأ بطبيعتها في تضمينها. تكمن المشكلة الحقيقية في الاستنتاجات التي من المفترض أن نستخلصها من نسخة الفيلم عن المسيحية. يبدو أن الآيات المتعلقة بالتقليم المجازي للكروم تستخدم لتبرير الأسلوب الأبيض والأسود الذي لا يرحم ولا يتعاطف مع أولئك الذين قد يضرون في هذا العالم. وفي حين أنه من الصحيح بالتأكيد أن الكتاب المقدس يحثنا أولاً على حماية أولئك الذين لا يستطيعون حماية أنفسهم، إلا أنه يحتوي أيضاً على الكثير ليقوله حول الفداء المحتمل حتى لأحلك الأرواح.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك