كيف تتشكل الجبال لتمنح الأرض التماسك وتحميها من التمزق؟

You are currently viewing كيف تتشكل الجبال لتمنح الأرض التماسك وتحميها من التمزق؟

الجبال إحدى عجائب الطبيعة. فهي بمثابة دروع حديدية تمسك الأرض وتحميها من التمزق. في هذا المقال نتناول تعريف الجبال؟ كما نتعرف على أنواع الجبال؟ ونجيب على السؤال الأهم وهو كيف تتشكل الجبال؟ وفي النهاية نتعرف على أهمية وجود الجبال على كوكب الأرض.

تعريف الجبال

الجبال هي أرض مرتفعة يزيد ارتفاعها عن 700 متر عن مستوى سطح البحر وتتميز الجبال بوجه عام بجوانبها شديدة الانحدار ذات الصخور المكشوفة. بينما تختلف الجبال عن الهضاب بوجود منطقة القمة. وهي أكبر من التلال في العادة.


كيف تتشكل الجبال؟

تتشكل الجبال عن طريق عدد العمليات الجيولوجية مثل الطي، والنشاط البركاني، والصدوع، والتحول، وغيرها. لذا فالجبال هي نتيجة لتحركات القشرة الأرضية، وهي الطبقة الخارجية للأرض. حيث تتكون قشرة الأرض من ستة ألواح ضخمة يطلق عليها اسم الصفائح التكتونية، وهي الصفائح تتحرك بضع سنتيمترات سنوياً. بينما تتحرك صفيحتان تكتونيتان ضد بعضهما البعض يؤدي ذلك إلى زيادة سماكة وتشوه القشرة الأرضية، مما يجبر كتلة الأرض على الصعود لتشكيل الجبال. ومع مرور الوقت، تتعرض الجبال للتعرية من عناصر مثل الرياح والجليد والمطر، مما يجعل أسطحها أصغر من الصخور التي تكونت عليها في البداية.

اقرأ أيضًا: كيف تتكون الرياح؟ وكيف تحمي البحار والأنهار من الفساد؟


أنواع الجبال

يوجد خمسة أنواع أساسية من الجبال وهم:

  • الجبال المطوية.
  • الجبال المتصدعة.
  • جبال مقببة.
  • الجبال البركانية.
  • جبال الهضبة.

لا تميز هذه الأنواع المختلفة من أسماء الجبال الخصائص الفيزيائية للجبال فحسب، بل تميز أيضاً كيفية تشكلها.

كيف تتشكل الجبال المطوية

الجبال المطوية هي أكثر أنواع الجبال شيوعاً في العالم. كما أن أكبر سلاسل الجبال في العالم هي جبال مطوية. بينما تشكلت هذه الجبال على مدى ملايين السنين عبر اصطدام صفيحتان تكتونيتان ببعضهما البعض. حيث تبدأ هذه الصفائح تطوى وتلتف عند اقترابهما. وتؤدي هذه العملية إلى تكوين جبال تمتد حتى آلاف الكيلومترات. ومن أمثلة الجبال المطوية ما يلي:

  • جبال الهيمالايا في آسيا.
  • سلسلة جبال الألب في أوروبا.
  • جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.
  • سلسلة جبال روكي في أمريكا الشمالية.
  • جبال الأورال في روسيا.

كيف تتشكل الجبال المتصدعة

تتشكل هذه الجبال نتيجة للتصدعات في القشرة الأرضية. بينما تمكن هذه التصدعات الصخور من تجاوز بعضها البعض. ومن ثم ترتفع الصخور على جانب واحد إلى أعلى بينما تنخفض كتل الصخور الأخرى لتشكل مناطق منخفضة. وبدلاً من طي القشرة الأرضية كما يحدث بالنسبة للجبال المطوية تتشقق القشرة وتنقسم إلى كتل صخرية. حيث تتباعد وتتراكم هذه الكتل على بعضها البعض لتكون الجبال المتصدعة. ومن الأمثلة على هذا النوع من الجبال ما يلي:

  • جبال سييرا نيفادا في أمريكا الشمالية.
  • جبال هارتس في ألمانيا.

كيف تتشكل الجبال المقببة

تتشكل الجبال المقببة نتيجة العدد الهائل من الصخور المنصهرة التي تشق طريقها إلى سطح القشرة الأرضية. بينما تدفع الصخور المنصهرة طبقات الصخور المتراكبة إلى السطح. وبمرور الوقت تبرد هذه الصخور المنصهرة وتشكل صخوراً صلبة. وتسمى المنطقة المرتفعة الناتجة عن ارتفاع الصخور المنصهرة بالقبة لأنها تبدو مثل النصف العلوي من الكرة. بينما تلتف الطبقات الصخرية فوق الصخور الصلبة لأعلى لتشكيل القبة. لكن الطبقات الصخرية في المنطقة المحيطة تظل مسطحة. ومن الأمثلة على هذا النوع من الجبال ما يلي:

  • جبال بلاك هيلز في داكوتا بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • قمم منفصلة تسمى جبال دوم في سويسرا.

كيف تتشكل الجبال البركانية

تتشكل الجبال البركانية عندما تنفجر الصخور المنصهرة في أعماق الأرض وتتراكم على السطح. بينما تخترق الحمم البركانية قشرة الأرض. وبمجرد ظهورها على السطح، فإن الحمم البركانية تتحول تدريجياً إلى جبل. حيث يتكون الجبل من حمم وأكوام صخرية. ومن الأمثلة على هذا النوع من الجبال ما يلي:

  • جبل سانت هيلينز في أمريكا الشمالية.
  • بيناتوبو في الفلبين.
  • جبل كيا وجبل لوا في هاواي.

كيف تتشكل جبال الهضبة

تتشكل جبال الهضبة بالقرب من الجبال المطوية، وعلى عكس الجبال الأخرى، فإنها تنشأ نتيجة التعرية. فالهضاب عبارة عن مناطق مسطحة كبيرة تم رفعها فوق مستوى سطح البحر بفعل قوى الأرض. بينما بمرور الوقت، تتقاطع الأنهار والجداول عبر الهضبة مسببة تآكلًا وتشكل الجبال في هذه العملية. كما قد تؤدي عمليات التعرية المستمرة إلى تآكل الجبل بالكامل على مر القرون. ومن الأمثلة على هذا النوع من الجبال ما يلي:

  • جبال كاتسكيل بالولايات المتحدة.
  • الجبال في نيوزيلندا.

اقرأ أيضًا: جبل شاستا: هل هو موطن سكان جوف الأرض؟


أهمية الجبال

بعد أن أجبنا على سؤال كيف تتشكل الجبال لابد أن نعي أن الحياة لا يمكن أن تستمر هادئة مستقرة في غياب الجبال. فهي تلعب دوراً مهما في حياة جميع المخلوقات وتتفرد بالكثير من الآيات الدالة على قدرة الخالق. فهي أشبه بالدروع الحديدية التي تحيط الكرة الأرضية من كل جوانبها. وتشكل شبكة قوية لحمايتها وتعمل على ثباتها. بينما تبدو وكأنها ملتحمة بها وقد مدت عروقها داخل عمق القشرة الأرضية، وفي أعماق البحار والمحيطات لكي تمنح الأرض التماسك والصلابة التي تحول دون تمزق سطحها بتأثير الزلازل أو ثورات البراكين.

  1. إضعاف تأثير المد والجزر

    في غياب الجبال تتعاظم قوة المد والجذر وتحدث الاضطرابات التي تتسبب في اهتزاز كل بقعة على سطح الأرض أثناء الليل والنهار. وهو ما يؤدي إلى سقوط معظم المباني وصعوبة الحياة. بينما في وجود الجبال فإن تأثير المد والجزر يكون ضعيفاً جداً وغير محسوس.

  2. أهمية الجبال في تحسين الظروف الجوية

    تعمل الجبال على تحسين الظروف الجوية السائدة. فمن المعروف أن جو الصحراء لا يمكن تحمله، فهو غالباً عواصف تحمل الغبار والرمال. ولذلك فإن الارتفاعات الشاهقة للجبال تعترض تلك العواصف وتحد من تأثيرها.

  3. توفير الماء العذب

    تلعب الجبال دوراً مهماً في توفير الماء العذب فهي تتصدى للسحب ورطوبة البحار وتحولهما إلى ماء تحتفظ قممها بالجزء الأكبر منه على هيئة ثلوج وجليد. بينما تساهم الجبال في تكوين الأنهار، فهي تدفع إليها بالماء التي تجمعت في أعماقها أو على قممها. فالجبال العملاقة تمد الأنهار العظيمة بالماء.

  4. تماسك الكرة الأرضية

    من إبداع الخالق أنه جعل جذور الجبال تفوق ارتفاعها. فطول الجذر يفوق ارتفاع الجبل بأربع مرات ونصف المرة، وهو ما يمنح الأرض التماسك القوي الذي يحميها من التشقق أثناء انفجارات البراكين في باطنها.

  5. أهمية الجبال كمنبع للمعادن

    جعل الله الجبال خزائن ثروات الأرض ومعادنها مثل الذهب والفضة والنحاس. بينما لم يجعل الحصول عليها من الأمور السهلة حتى لا تستأثر بها فئة دون غيرها ولا تترك للأجيال التالية شيئاً.

  6. الحد من ارتفاع درجة الحرارة

    الأرض ليست مسطحة تماماً وإلا صار جوها حاراً بسبب حركتها السريعة حول نفسها وحركة الهواء العاصف على سطحها. ولذلك أسهم وجود الجبال في الحد من ارتفاع حرارتها. بينما الجبال تعمل بمثابة القلاع والحصون المنيعة ضد الأعداء كما تحمي بقاع الأرض المختلفة من السيول الجارفة. كما أنها تستخدم كملاجئ لإقامة المسافرين خاصة أنها دافئة في الشتاء وباردة في الصيف.


المراجع:

  • الموسوعة العلمية المبسطة.
  • الجيولوجيا: علم الأرض المتغيرة – أحمد ناصر باسهل.
  • الموسوعة الجيولوجية وعلوم الأرض – عامر عبد الفتاح الكيلاني.
  • الجيولوجيا العامة والبيئة (علوم الأرض) – سعد حسن الباشا.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك