10 إجراءات بسيطة يجب تطبيقها للحد من التغير المناخي

You are currently viewing 10 إجراءات بسيطة يجب تطبيقها للحد من التغير المناخي
دور الفرد في مكافحة التغير المناخي

التغير المناخي مشكلة تهدد البشرية وتنذر بهلاك هذا الكوكب. ودور الفرد في التغير المناخي أحد أهم الأدوار. لذا من الواجب علينا كأفراد أن نساهم في مكافحة التغير المناخي، ولا يتطلب منا الأمر الكثير، فإذا قام كل فرد منا بفعل ما ينبغي عليه فعله سنساهم في تصحيح جزء مما دمرناه. في السطور التالية نستعرض بعض الأفكار حول حلول التغير المناخي، يمكننا تنفيذها بسهولة من المنزل، ولكنها ستحدث فرقاً عظيماً.

توفير الكهرباء في المنزل

إن توفير الطاقة الكهربائية في المنزل هي المساهمة الأبسط، والأقل تكلفة التي يمكن أن نقدمها كسكان لهذا الكوكب للمساعدة في حل مشكلة تغير المناخ. وهناك ألف طريقة للقيام بذلك من المنزل. إحدى هذه الطرق هي المهمة البسيطة المتمثلة في تجنب إضاءة الأنوار دون داع، وإطفاء الأنوار في الغرف التي لا نستخدمها.

هناك إجراء آخر يساهم في حل مشكلة تغير المناخ وهو فصل أجهزتك الكهربائية والإلكترونية عند عدم استخدامها لتجنب استهلاك طاقة غير ضرورية. بينما يشتمل هذا الأمر ببساطة على إيقاف تشغيل التلفزيون أو الكمبيوتر عندما لا يكون قيد الاستخدام. كذلك يجب فصل أجهزة شحن البطاريات والهواتف عند انتهاء عملها. وبهذه الطريقة فأنت تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.


استبدال مصابيح الإضاءة العادية بالموفرة

إذا أردنا أن نكون جزءاً من أولئك الذين يسعون جاهدين لتقليل انبعاثات ظاهرة الاحتباس الحراري والمساعدة في تقديم حلول التغير المناخي، فهناك طريقة جيدة أخرى لتوفير الطاقة وهي استبدال مصابيح الإضاءة العادية بمصابيح الفلورسنت المدمجة التي تساعد على توفير الكهرباء بالإضافة إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.


ضبط منظم الحرارة للتكييف

تحتوي معظم المنازل في الوقت الحالي على أجهزة تكييف الهواء. وهذه الأجهزة من أهم أسباب تغير المناخ. لكن من منطلق دور الفرد تجاه التغير المناخي علينا ألا نستخدم هذه الأجهزة إلا في حالة الضرورة. وإن كان لا مفر من استخدامها يمكنك ضبط منظم الحرارة أقل بدرجتين في الشتاء ورفعه درجتين في الصيف. بينما بهذه الطريقة ستحدث فرقاً كبيراً لا يمكنك تخيله. وبالمثل يمكنك استخدام كمية أقل من الماء الساخن عند الاستحمام أو غسل الملابس.

اقرأ أيضًا: كيف تتكون الرياح؟ وكيف تحمي البحار والأنهار من الفساد؟

توفير الماء في المنزل

دور الفرد في مكافحة التغييرات المناخية
تقليل الاستهلاك من أهم حلول التغير المناخي

يشمل توفير الطاقة توفير الموارد الأخرى مثل الماء. فهل تعلم أن وصول الماء إلى منزلك يتطلب الكثير من الطاقة. على سبيل المثال تستخدم الطاقة لمعالجة المياه التي نستهلكها في منازلنا ونقلها وجعلها صالحة للشرب؛ لذلك كلما وفرت المزيد من المياه، كلما زادت الطاقة التي ستوفرها.


تقليل نفايات الطعام والبلاستيك

إن أهم مصطلح يمكنك أن تحفظه إذا أردت مواجهة التغير المناخي هو مصطلح التقليل أو التوفير. أي أنك لن تساهم في الحفاظ على كوكب الأرض إلا إذا قللت استهلاك الكهرباء والماء. وباختصار، تقليل هو الكلمة الأساسية. قلل من استهلاك الكهرباء والماء وأيضاً استخدام البلاستيك عند الشراء. على سبيل المثال عند شراء الطعام من الأسواق أو المعارض يمكنك استخدام أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام. وحاول تجنب العبوات والأغلفة البلاستيكية وصناديق الكرتون وغيرها من المواد التي تستخدم لمرة واحدة.

من الضروري أيضاً التفكير في البيئة عند القيام بأي نوع من الشراء، على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لشراء سيارة جديدة، فقم بشراء السيارة التي تسبب أقل تأثير ممكن على البيئة؛ وينطبق هذا الأمر على أي منتج آخر. بينما يشمل الحد من النفايات أيضاً الطعام، بمعنى تقليل استهلاك الطعام والالتزام بتناول ما تحتاجه فقط، ويمكن تغيير النظام الغذائي القائم على استهلاك اللحوم والاتجاه نحو النباتات.

اقرأ أيضًا: كيف تتكون السحب؟ وما هي أنواع السحب وأهميتها؟

إعادة الاستخدام

إن دور الفرد في التغير المناخي لا ينبغي أن يتوقف على التقليل فحسب. وأهم حلول التغير المناخي هو إعادة الاستخدام. حيث يمكنك استخدام المواد القابلة لإعادة الاستخدام مثل أطباق الطعام والأواني والزجاجات وغيرها من المواد. فبهذه الطريقة تتجنب عمليات التصنيع والتعبئة اللازمة لانتاج المواد التي لا تستخدم غير مرة واحدة. مما يساهم في تقليل النسبة الكبيرة للقمامة وبالتالي تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون.


تجنب الاستخدام غير الضروري للمركبات

تعد المركبات المصدر الرئيسي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، حيث ينتج عن حرق جالون واحد من البنزين 20 رطلاً من ثاني أكسيد الكربون. لذا من الضروري تجنب الاستخدام غير الضروري للسيارات الخاصة. بينما تتمثل إحدى طرق القيام بذلك بشكل فردي في الانتقال إلى وجهاتنا المختلفة – إلى العمل أو المنزل – باستخدام وسائل النقل العام أو المشي أو ركوب الدراجات أو أي وسيلة نقل أخرى لا تتطلب سوى طاقة بشرية، وهذه من أهم حلول التغير المناخي.

هناك طريقة أخرى لتوفير انبعاثات الوقود الأحفوري وتوفير حلول لتغير المناخ من خلال الصيانة الصحيحة للمركبات (المحرك، الإطارات)، مما يؤثر على استهلاك البنزين، حيث أن كل جالون يتم توفيره يبقي 20 رطلاً من ثاني أكسيد الكربون خارج الغلاف الجوي.

اقرأ أيضًا: الطاقة الشمسية.. طاقة نظيفة تفوق حاجة أهل الأرض آلاف المرات

تقليل عمليات النقل

يعد التسوق عبر الإنترنت أكثر أشكال التجارة شيوعاً في عالم اليوم. وعلى الرغم من أنه يوفر علينا الوقت، إلا أن نقل المنتجات يعد أمراً يؤثر على البيئة بشكل كبير. لذا من الضروري تجميع قائمة التسوق الخاصة بك في طلب واحد. وبالتالي تجنب أن تقوم مركبات التوصيل، سواء كانت دراجات نارية أو شاحنات، بإجراء المزيد من الرحلات لكل مستهلك. من الواضح أنه كلما زاد عدد عمليات النقل، زاد انبعاث الملوثات. الأمر الذي يبعدنا عن حلول التغير المناخي.


زراعة الأشجار أهم حلول التغير المناخي

لا توجد طريقة أكثر فاعلية نقدمها إلى هذا الكوكب أفضل من غرس الأشجار التي تمتص أطنان ثاني أكسيد الكربون التي أنتجناها بشكل مفرط وبلا وعي. بينما يمكننا زراعة الأشجار في حديقتنا، في منزل أقاربنا وجيراننا، في حديقة قريبة مع المجتمع. على الرغم من أننا نعتقد أنها مساهمة ضئيلة، فهي أفضل وأكثر بكثير من عدم القيام بأي شيء لإيجاد حلول لتحسين تغير المناخ. كذلك تجنب قطع الأشجار وسيلة أخرى للحد من تغير المناخ.

اقرأ أيضًا: أهمية غاز الأوزون في الغلاف الجوي

توعية الناس بالتغير المناخي

من الواضح أن الحلول لمكافحة التغير المناخي يجب أن تبدأ من الداخل. ولكن القوة تكمن في الاتحاد. إن توعية الناس وتثقيفهم بشأن الحاجة إلى مشاركة الجميع، والأسرة والأصدقاء والجيران، سيجعل مشاركتنا أكثر قوة من خلال تغيير الوعي تجاه كيفية إيقاف تغير المناخ.

إن المرونة في مواجهة هذه المشكلة أمر ضروري ينبغي على كل فرد على هذا الكوكب التحلي بها. فمن الضروري تشجيع المزيد من شراء وزراعة الأغذية المحلية، واستخدام الطاقة المتجددة والأجهزة منخفضة الاستهلاك، وعزل المنازل والبنية التحتية، ورعاية التربة والأراضي العشبية، واستكشاف التقنيات لالتقاط تأثير الاحتباس الحراري، ودعم البحوث والمنظمات التي يمكنها تعبئة المزيد من الأشخاص والموارد لإيجاد حلول التغير المناخي.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك