عضلات جسم الإنسان: كيف ترفع أكثر من وزنها ألف مرة؟

You are currently viewing عضلات جسم الإنسان: كيف ترفع أكثر من وزنها ألف مرة؟

عضلات جسم الإنسان هي إحدى الأجهزة العجيبة في الجسم، فالإنسان هو الكائن الحي والوحيد على الأرض الذي يستطيع التعبير عن الغضب والحزن والسرور والفرح من خلال بعض العضلات الصغيرة في وجهه، هذا بالإضافة إلى أن عضلات الجسم البشري لها قوة خارقة لم يتوصل العلم إلى اكتشاف جميع أسرارها حتى الآن. في هذا المقال نتعرف سوياً على الجهاز العضلي للإنسان، وأنواع العضلات ووظيفتها.

الجهاز العضلي للإنسان

عضلات جسم الإنسان هي المكونة للجهاز العضلي. حيث يمتلك الإنسان أكثر من 630 عضلة تنتشر في جميع أجزاء جسمه. كما تمثل العضلات نصف وزنه تقريباً. والجهاز العضلي للإنسان توجد الغالبية العظمى منه تحت الجلد مباشرة. وهي تشكل غلافاً سميكاً يكسو العظام من أجل وقايتها من الصدمات والمؤثرات الخارجية. وكذلك تحيط العضلات بتجويف الجسم الذي يضم في طياته الأحشاء الداخلية، وتكمن وظيفتها كذلك في حماية هذه الأجهزة الداخلية ووقايتها من الصدمات التي يمكن أن تتسبب في تلفها.


وظيفة العضلات

تلعب عضلات جسم الإنسان دوراً هاماً وحيوياً على مدار حياة الإنسان منذ ولادته وحتى وفاته. فحينما يولد الإنسان فإن هذه العضلات هي ما تدفع الجنين إلى الخارج عن طريق عضلات الرحم. وكذلك هي التي تقوم بدفع الطعام إلى القناة الهضمية لتقوم المعدة بهضمه. هذا بالإضافة إلى أن العضلات صاحبة الدور الأهم في مساعدة الرئتين على امتصاص الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.  وهي ما تساعد عين الإنسان في حركتها حينما يتحرك الجفن إلى أعلى وأسفل لحماية العين من الأتربة والشوائب.

كما يعود الفضل إلى العضلات في جسم الإنسان في تنفيذ تعليمات المخ وأوامره بكل دقة. وهو ما يمنح أجزاء الجسم المختلفة القدرة على الحركة بما في ذلك القلب الذي يعمل بأوامر منه.  بينما تكمن في الحركات البسيطة التي تقوم بها العضلات عمليات أشد دقة وأكثر تعقيداً من كل الأجهزة التي صنعها الإنسان منذ وجوده على سطح الأرض. فالقوام الحديدي الصلب الذي نلمسه عند انقباض العضلات تحدثه مادة جيلاتينية رخوة حين تنقبض، وتستطيع أن ترفع من الأثقال ما يفوق وزنها بأكثر من ألف مرة.

اقرأ أيضًا: ما هي الفيروسات؟ وما الفرق بينها وبين البكتيريا؟


أكبر عضلة في جسم الإنسان

تتنوع أطوال العضلات في جسم الإنسان وكذلك تختلف قوتها تبعاً لوظيفتها. أما أكبر العضلات فهي عضلة الفخذ التي يبلغ طولها حوالي 60 سم. وهي التي تمنح الجسم القدرة على السير والقفز. بينما أصغر العضلات في جسم الإنسان فهي العضلة الموجودة في وسط الأذن. وتعرف بالعضلة الركابية وتقوم بضبط العظيم الركابي وهي إحدى عظام الأذن الوسطى، وتعد العضلة الركابية هي الأصغر في جسم الإنسان. حيث لا يزيد طولها عن واحد على ثمانية سم.

اقرأ أيضًا: الألوان في الطبيعة: هل تحمي الإنسان من الأمراض؟


أنواع العضلات في جسم الإنسان

هناك ثلاثة أنواع من العضلات. وهذه الأنواع تختلف في تخصصها ووظيفتها. حيث تلائم كل عضلة من العضلات العضو الذي تتبعه في الجسم. لذا نجد كل واحدة منها تختلف في تركيبها عن الأخرى. بينما أنواع العضلات تنقسم إلى:

  • العضلات الهيكلية (العضلات الإرادية).

ويسمى هذا النوع من العضلات بهذا الاسم نظراً لأنها تتحرك وفقاً لإرادة الإنسان. وهذه العضلات مثل عضلات اليد والأصابع والقدم وكافة العضلات الأخرى التي تنتشر في جميع أجزاء الجسم ويتحكم بها الإنسان. بينما تتكون هذه العضلات من وحدات صغيرة تسمى الألياف العضلية.

  • العضلات الملساء (العضلات اللاإرادية)

هذا النوع من العضلات كما هو واضح من الاسم يعمل بلا إرادة من الإنسان، فلا يستطيع الإنسان التحكم فيها أو السيطرة على حركاتها أو إخضاعها لرغباته. ومن الأمثلة على العضلات اللاإرادية تلك العضلات الموجودة في المعدة والأمعاء والمثانة والمريء والقصبة الهوائية. بينما ترتبط هذه العضلات بعمليات الهضم والإخراج. كما يتبع هذا النوع من العضلات المنتشرة داخل جدران الأوعية الدموية والتي تعمل على رفع الدم لاستمرار دورته.

  • عضلة القلب

هذا النوع الثالث هو أهم أنواع العضلات في جسم الإنسان. وكما هو واضح من اسمه أن هذه العضلة توجد في القلب الذي تتوقف حياة الإنسان عليه. وهذه العضلة هي الأقوى بين عضلات الجسم. فدقاته لا تتوقف ليلاً أو نهاراً. وما النبض إلا انقباض وانبساط متتاليان تقوم بهما العضلة القلبية. وهي فريدة من نوعها وهي الأكثر أهمية في جسم الإنسان فعليها يتوقف استمرار حياته.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على طريقة عمل الجهاز العضلي وأهميته في الحفاظ على حياة الإنسان لابد أن نتذكر قدرة الله الخالق الذي صنع لنا هذا الجسم البشري الجبار بأجهزة التي تعمل بدقة منقطعة النظير. لذا يجب علينا شكر الله وحمده على هذه النعم العظيمة التي لا تعد ولا تحصى.


المراجع:

  • وظائف الأعضاء من الألف إلى الياء – بوريس فيدورفيتش – ترجمة د. عبد الحمن محمد البردي.
  • التطور الحضاري للإنسان – جاكوب برونوفسكي – ترجمة د. أحمد مستجير.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك