أشهر علماء النفس ومساهماتهم وأفكارهم الرئيسية

You are currently viewing أشهر علماء النفس ومساهماتهم وأفكارهم الرئيسية
أشهر علماء النفس في العصر الحديث

من هو والد علم النفس الحديث؟ إنه سؤال معقد، فقد قدم العديد من علماء النفس المهمين مساهمات أساسية في العلوم الحديثة، ولكن هناك مجموعة مختارة من علماء النفس المشهورين البارزين لأن اكتشافاتهم تميزت في دراسة السلوك البشري، وتشمل هذه القائمة أسماء علماء النفس الذين ساعدوا في تعزيز هذا العلم المهم. تتضمن هذه القائمة المنظرين النفسيين الذين حققوا إنجازات مهمة في مجالات تخصصهم، وأشهر علماء النفس الذين ابتكروا أو اكتشفوا طرقاً جديدة لتلبية احتياجات مرضاهم، وعلماء نفس مهمين مسؤولين عن وضع هذا العلم على الخريطة، بالإضافة إلى موجز قصير عن أهم مؤلفاتهم.

فيلهلم فونت

ولد فيلهلم فونت في 16 أغسطس 1832 في مدينة مانهايم بألمانيا وتوفي في 31 أغسطس 1920 في مدينة لايبزيغ بألمانيا. أحد آباء علم النفس، درس في حياته الطب والفلسفة وعلم النفس، وكانت لديه حياة مهنية طويلة في الأوساط الأكاديمية. وبعد أن سئم من القيام بدور سلبي في الحياة الأكاديمية، شرع في تطوير نظرياته الخاصة.

أحد مساهمات فيلهلم فونت في علم النفس هو كتابه الأول “مبادئ علم النفس الفسيولوجي” الذي تحدث فيه عن السلوك وعلاقته بالأحاسيس والتصورات، وهذا الكتاب ذو أهمية قصوى لأنه جعل علم النفس تجريبياً، وقد ساعده على إجراء تجاربه افتتاح مختبره الأول في جامعة لايبزيغ. لذا يعرف فونت كونه مؤسس أول مختبر لعلم النفس التجريبي.

يتبع هذا المختبر فلسفة مراقبة النفس كشيء قابل للتقييم بحيث يمكن للتجارب التركيز على قياس الاستجابات الفورية، والأشياء التي يمكن ملاحظتها وقياسها. ومع ذلك، لم يقلل فونت من أهمية عوامل مثل اللغة والثقافة، لكنه اعتبر أن من المستحيل قياسها، لذلك كان تركيزه على ردود الفعل الفورية.

الأعمال الرئيسية

  • مبادئ علم النفس الفسيولوجي – 1904.
  • مقدمة في علم النفس – 1911.

وليام جيمس

ولد ويليام جيمس في 11 يناير 1842 في نيويورك بالولايات المتحدة وتوفي في 26 أغسطس 1910 في نيو هامبشاير بالولايات المتحدة. تخرج جيمس بدرجة علمية في الطب، ولكن بدلاً من ممارسة الطب، وجد شغفاً بالفلسفة لدرجة أنه بدأ في تدريس الفلسفة وعلم النفس في جامعة هارفارد.

من مساهمات ويليام جيمس في علم النفس أنه أسس أول مختبرات علم النفس التجريبي في الولايات المتحدة، وهذا بالإضافة إلى دراساته حول الوعي التي جعلت منه واحد من أشهر علماء النفس. بينما في دراساته حول الوعي كثيراً ما يكشف عن ميله إلى الفلسفة. حيث تحدث عن وظيفة الأفكار، وابتكر نظريته الخاصة بالذات الإنسانية وحاول تعريف المعتقدات الصحيحة للناس، كما تناول فكرة الإرادة الحرة للإنسان وغيرها من الأفكار الفلسفية التي وظفها في علم النفس التجريبي. وكانت أفكاره ومساهماته بمثابة الوصول الرسمي للمرحلة العلمية لعلم النفس في أمريكا.

الأعمال الرئيسية

  • مبادئ علم النفس – 1890.
  • البراغماتية – 1907.

اقرأ أيضًا: أفضل كتب علم النفس لتبسيط العالم من حولك


ليف فيجوتسكي

ولد ليف فيجوتسكي في 17 نوفمبر في 1896 ببيلاروسيا وتوفي في 11 يونيو 1934 في موسكو بروسيا. كرس فيجوتسكي حياته للتدريس والبحث، وفي ذلك الوقت بالذات كان هناك انقسام فيما يتعلق بالمناهج التي درست العمليات النفسية، وكان أحد المناهج مخصصة لدراسة ملحوظة وفورية للعمليات النفسية. بينما الآخر كان حول جوانب العمليات العقلية العليا. وبحث فيجوتسكي عن تفسير من شأنه أن يجيب على كلتا العمليتين. ترفع النظرية الرئيسية المعتمدة من قبل مؤلفي علم النفس الآخرين قدرة الأطفال على التعلم من شخصيات السلطة، وكذلك من بيئتهم.

الأعمال الرئيسية

  • الفكر واللغة – 1934.
  • تطور العمليات النفسية العليا – 1978.

جان بياجيه

ولد جان بياجيه في 8 أغسطس 1896 في سويسرا وتوفي في 16 سبتمبر 1980. كان عالماً نفسياً وعالماً في علم الأحياء، وكانت أكبر مساهماته في علم النفس، والتي لا تزال حديثة نسبياً، هي نظريته عن التطور المعرفي عند الأطفال. يقسم نمو الطفل إلى 4 مراحل، المرحلة الحسية – الحركية، ومرحلة ما قبل العمليات، ومرحلة العمليات المحسوسة ومرحلة العمليات المجردة. بينما خلقت هذه النظرية واحدة من أوضح صور علم النفس التنموي.

الأعمال الرئيسية

  • علم نفس الطفل – 1966.
  • علم النفس والتربية – 1969.

إيفان بافلوف

ولد إيفان بافلوف في 28 سبتمبر 1849 في روسيا وتوفي في 27 فبراير 1936. كان إيفان أحد أهم أشهر الشخصيات في علم النفس، وكان عالمًا فيزيولوجياً، إلا أن أحد اكتشافاته كان مهماً جداً لعلم النفس لدرجة أنه يعتبر أحد الشخصيات الرئيسية في تاريخ هذا العلم. خلال دراسة أجريت على عدة كلاب، اكتشف ظاهرة التكييف الكلاسيكي، أو بعبارة أخرى، الارتباط الصحيح بين المنبه والاستجابة.

الأعمال الرئيسية

  • الانعكاس الشرطي – 1926.
  • ردود الفعل الشرطية: محاضرات حول وظائف نصفي الكرة المخية – 1929.

اقرأ أيضًا: معلومات عن علم النفس للمبتدئين


بورهوس فريدريك سكينر

ولد بورهوس فريدريك سكينر في 20 مارس 1904 في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة وتوفي في 18 أغسطس 1990. وهو واحد من بين أشهر علماء علم النفس، يحمل هذا العالم النفسي والفيلسوف لقب “أب التكييف الفعال” وذلك لأن أهم أعماله كان البناء على اكتشافات بافلوف، وبالتالي خلق مفهوم التكييف الفعال، وهذه الطريقة لا تزال قائمة. حيث تستخدم اليوم لتعديل السلوكيات، إما عن طريق إخماد السلوك غير المرغوب فيه أو تشجيع السلوك المرغوب.

الأعمال الرئيسية

  • في السلوكية – 1974.
  • العلم والسلوك البشري – 1953.

ألبرت إليس

ولد ألبرت إليس في 27 سبتمبر 1913 في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة وتوفي في 24 يوليو 2007. كان معالجاً نفسياً سلوكياً معرفياً تم تدريبه في الأصل على التحليل النفسي، ولكن عندما لم يحصل على النتائج المتوقعة، اختار البحث عن بدائل أخرى. كانت مساهمته الرئيسية هي تطوير العلاج العاطفي العقلاني، والذي يقوم على النظرية القائلة بأن البشر يفسرون واقعهم بمشاعر وأفكار موجودة مسبقاً فيهم، وبهذه الطريقة يتأثر السلوك بالعواطف والأفكار.

الأعمال الرئيسية

  • العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني للتغلب على القلق والاكتئاب – 1986.
  • العقل والعاطفة في العلاج النفسي 1962.

اقرأ أيضًا: ما هو الوسواس القهري؟


آرون بيك

وُلد آرون بيك في 18 يوليو 1921 في ولاية رود آيلاند بالولايات المتحدة وتوفي في 1 نوفمبر 2021. يعد بيك أحد أشهر علماء النفس، إلى جانب إليس، وأحد أهم الشخصيات في العلاج النفسي المعرفي، وتتشارك نظريته في العديد من أوجه التشابه مع نظرية إليس. حيث اعتبر بيك أن المرضى لا يعانون عادة بسبب الأحداث التي يمرون بها، ولكن بسبب التفسير الذي يقدمونه لهذه الأحداث. بينما جادل حول المخططات المعرفية، قائلاً إنها آليات تؤثر على أفكار الناس، من ذاكرتهم إلى تصوراتهم الحالية، وعندما تكون هذه المخططات إشكالية، فإنها تولد تشوهات معرفية تولد مجموعة متنوعة من المشاكل مثل الاكتئاب، على سبيل المثال.

الأعمال الرئيسية

  • العلاج المعرفي للاكتئاب – 1978.
  • مقياس بيك للاكتئاب – 1995.

ابراهام ماسلو

ولد أبراهام ماسلو في 1 أبريل 1908 في نيويورك بالولايات المتحدة وتوفي في 8 يونيو 1970. كان عالم النفس هذا أحد أشهر علماء النفس الرئيسيين في فرع علم النفس الإنساني، وهو معروف بنظريته عن الاحتياجات وهرم ماسلو. بينما يقسم هذا الهرم الأنواع المختلفة من الاحتياجات التي يحتاجها البشر ويوضح أنه بمجرد تلبية مجموعة من الاحتياجات، يبدأ الشعور بما يلي تلقائياً. مستويات الهرم هي (من أسفل إلى أعلى) الاحتياجات الأساسية (الفسيولوجية) والأمن، الاحتياجات الاجتماعية، واحتياجات التقدير أو الاعتراف وأخيراً تحقيق الذات.

الأعمال الرئيسية

  • نحو سيكولوجية الوجود – 1962.
  • نظرية الدافع البشري – 1943.

كارل روجرز

ولد كارل روجرز في 8 يناير 1902 في إلينوي بالولايات المتحدة وتوفي في 4 فبراير 1987. يعد روجر أحد مؤسسي الحركة الإنسانية في علم النفس، على الرغم من أنه كان مسؤولاً عن التنظير حول الشخصية البشرية، إلا أنه طور أيضاً استخداماً عملياً لعلم النفس الإنساني، ويعتبر أحد أفضل علماء النفس. يعتبره البعض إجابة على السؤال: من هو أبو علم النفس الحديث؟

ربما يكون العلاج النفسي المرتكز على العميل هو أهم مساهمة لروجرز، هذا النمط من العلاج النفسي له العديد من الخصائص مثل موقف المساواة مع المريض حيث المعالج ليس “متفوقاً” ولكنه “مساوٍ”. أيضًا، فإن العلاج الذي يركز على العميل (لاحظ استخدام كلمة العميل بدلاً من المريض) له 3 أركان، التعاطف، والتوافق، والدعم غير المشروط.

الأعمال الرئيسية

  • العلاج النفسي المتمركز حول العميل – 1951.
  • عملية أن أصبح إنساناً: عمليتي العلاجية – 1961.

اقرأ أيضًا: أسطورة سيزيف .. أسطورة تمثل عبثية الحياة


فريتز بيرلز

ولد فريتز بيرلز في 8 يوليو 1893 في برلين بألمانيا وتوفي في 14 مارس 1970 في شيكاغو بالولايات المتحدة. كان الأكاديمي العظيم بيرلز طبيباً نفسياً وعصبياً ومحللاً نفسياً أسس أحد فروع العلاج النفسي الذي لا يزال ساريًاً “علم النفس الجشطالتي”. هو نهج أكثر إنسانية مع إيحاءات التحليل النفسي ويستخدم تجارب معينة تركز على الوعي الذاتي الحالي والكامل للوعي الشخصي.

الأعمال الرئيسية

  • العلاج النفسي الجشطالتي – 1951.
  • الأحلام والوجود – 1969.

ألبرت باندورا

ولد ألبرت باندورا في 4 ديسمبر 1925 في كندا وتوفي في 26 يوليو 2021 في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة. يمتلك عالم النفس هذا نظرية تساعد في تفسير الجوانب المختلفة للسلوك البشري والشخصية، وتُعرف نظريته باسم نظرية التعلم الاجتماعي. تؤكد هذه النظرية على أهمية المجتمع عندما يتعلق الأمر بالتعلم، ليس فقط فيما يتم تعلمه منه ولكن أيضاً في التأثير الذي يمارسه على أعضائه حول ما يجب تعلمه وما لا يجب تعلمه. علاوة على ذلك، تجادل هذه النظرية بأنه يمكن للناس أخذ المعلومات من تجاربهم السابقة واستخدامها لخلق شيء جديد.

الأعمال الرئيسية

  • نظرية التعلم الاجتماعي – 1971.
  • الكفاءة الذاتية – 1997.

جوردون أولبورت

ولد جوردون أولبورت في 11 نوفمبر 1897 بالولايات المتحدة وتوفي في 9 أكتوبر 1967. كان أولبورت شخصية مهمة لأنه اتخذ خطوات مهمة في دراسة الشخصية، وهو الفرع من علم النفس الذي تعرض لتجاهل طويل حتى مهد له عالم النفس الأمريكي أولبورت. وفقاً لنظريته الشخصية، تتكون الهوية من عدة كيانات، وهي الذات الجسدية، والهوية، واحترام الذات، والصورة الذاتية، وامتداد الذات، والعقلانية، والقصد.

الأعمال الرئيسية

  • الشخصية تفسير نفسي – 1937.
  • النمط والنمو في الشخصية – 1961.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض ثنائي القطب؟


هانز آيزنك

ولد هانز آيزنك في 4 مارس 1916 في برلين بألمانيا وتوفي في 4 سبتمبر 1997 في لندن بالمملكة المتحدة. آيزنك هو أحد أشهر علماء النفس في العصر الحديث. كما إنه أحد الشخصيات الرئيسية في التحقيق التاريخي للشخصية، وقد أعطى مقاربة لهذه الظاهرة الفسيولوجية، على الرغم من أنه يدرك أيضاً أهمية جوانب مثل التنشئة والبيئة (شيء قريب من علم النفس الاجتماعي). ومع ذلك، فقد حدد نظرياته في جوانب أبسط، وفقاً له، فإن الشخصية لها أبعاد ثلاثة، العصاب، والانبساط، والذهان. بينما هناك مساهمة أخرى مهمة ومثيرة للاهتمام من آيزنك وهي اختباره النفسي المعروف باسم اختبار آيزنك للشخصية، والذي يقيس من خلاله شخصية المرضى على الأبعاد الثلاثة التي ذكرناها آنفاً.

الأعمال الرئيسية

  • انحدار وسقوط الإمبراطورية الفرويدية – 1985.
  • الأساس البيولوجي للشخصية – 1967.

سيغموند فرويد

ولد سيغموند فرويد في 6 مايو 1856 في التشيك وتوفي في 23 سبتمبر 1939 في لندن بالمملكة المتحدة. على الرغم من كونه طبيب أعصاب وبعد ذلك محللاً نفسياً، ظهر فرويد في هذه القائمة والعديد من القوائم الأخرى لمساهماته في العلوم ودراسات العقل البشري، فهو مسؤول عن الأفكار الرئيسية للتحليل النفسي وفي نفس الوقت أحد أهم سلائف علم النفس.

كان مسؤولاً عن إنشاء بناء نظري واسع يعتمد عليه العديد من المؤلفين الآخرين لتطوير الأدوات والنظريات المعاصرة، وعلى الرغم من حقيقة أن فرويد كان مخطئاً في أعماله في عدة مناسبات، فليس من الضروري التشكيك في النظريات التي تعد قيمة مهمة. بينما كانت مساهماته في التحليل النفسي أكبر بكثير من مساهماته في علم النفس.

الأعمال الرئيسية

  • الأنا والهو – 1923.
  • تفسير الأحلام – 1899.

كارل يونغ

أحد أشهر علماء النفس في العصر الحديث. ولد كارل جوستاف يونغ في 26 يوليو 1875 في سويسرا وتوفي في 6 يونيو 1961. ربما يكون ثاني أهم شخصية في التحليل النفسي. استخدم يونغ أسلوب الفرع ووسعه لشرح العناصر الداخلية والخارجية للإنسان من خلال نظريتين رئيسيتين.

المساهمة الأولى هي النماذج الأصلية، التي عرّفها بأنها صور ومعاني عالمية يمكن العثور عليها في ثقافات مختلفة حول العالم، هذه المعاني مفهومة وأحياناً يتبناها الناس وتساعد في فهم بعض السلوكيات. ثم قدم مفهوم اللاوعي الجماعي، حيث تعيش كل هذه النماذج الأصلية المذكورة للتو، وهذا ما يساعد في توضيح المكان الذي يمكن للشخص الحصول على هذه الصور فيه.

الأعمال الرئيسية

  • النماذج البدائية واللاوعي الجمعي – 1959.
  • جدلية الأنا واللاوعي – 1933.

بعد أن التقينا بالعديد من أشهر علماء النفس المهمين ومساهماتهم، يجب أن نتذكر أن هناك الكثير من الآخرين الذين كان لهم الفضل في نجاح هذه النظريات، فكل العلوم هي جهد مشترك على الرغم من أن علماء النفس المشهورين يحصلون على الفضل في ذلك.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك