تاريخ الاحتفال بعيد الأم

You are currently viewing تاريخ الاحتفال بعيد الأم
تاريخ الاحتفال بعيد الأم

ربما يعتقد الكثير منا أن فكرة الاحتفال بعيد الأم هي فكرة حديثة نسبياً قد بدأت في الغرب، وبخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، حينما روجت له الناشطة الأمريكية آنا جارفيس. لكنها على العكس من ذلك. فتاريخ عيد الأم يعود إلى عصور تاريخية قديمة للغاية. بدأت الفكرة من مركز الحضارة في العالم القديم، في مصر على عهد الحضارة الفرعونية، ثم توالت الاحتفالات في جميع الثقافات الأخرى. فما هو تاريخ الاحتفال بهذا العيد؟

تاريخ عيد الأم

كان ومازال الاعتقاد الشائع هو أن فكرة الاحتفال بعيد الأم قد بدأ في الغرب. حيث تم ابتكاره في عصور الإغريق واليونان والرومان. نظراً لتخصص هذه الحضارات بعض أعياد الربيع من أجل الاحتفال بالآلهة الأمهات. لكن في الواقع فإن هذه الاحتفالات بدأت في الحضارة الفرعونية كجزء من تقاليدها العريقة.

جذور الاحتفالات في مصر القديمة

كان لدى المصريون القدماء العديد من الآلهة، ولعل من أشهر هذه الآلهة هي إيزيس أكثر آلهة المصريين القدماء التي حظت بشهرة عالية. كانت إيزيس تمثل الأمومة في الحضارة الفرعونية، وقد كانوا يقيمون مهرجاناً سنوياً من أجل تكريمها. أما قصة إيزيس فتحكي عن زواج إيزيس من شقيقها أوزوريس الذي قتله أخيه ست من أجل الاستيلاء على عرش مصر، لكن أوزوريس بعد أن قتل أخيه قام بتوزيع أشلاءه في جميع أنحاء المملكة المصرية القديمة. من هنا ساعدت إيزيس ابنها حورس على تجميع اجزاء والده وساعدته على الانتقام من ست. ومن هنا أصبح أول حاكم لمصر القديمة ومن هنا أيضاً تم اعتبار إيزيس أماً لجميع الفراعنة، ثم تم تخصيص مهرجاناً سنوياً من أجل الاحتفال بها.

انتقل دين إيزيس بعد ذلك إلى العالم الهلنستي من قبل الحاكم بطليموس الأول، وكان هذا الدين مجرد وسيلة لتوحيد الإغريق والمصريين في مملكته.

احتفالات الإغريق بعيد الأم

بعد أن امتزجت الثقافة المصرية بالثقافة اليونانية الرومانية، ارتبطت إيزيس بآلهة الإغريق مثل عشتروت وأفروديت وريا مما عزز علاقاتها الرمزية بالخصوبة والأنوثة.

كان الإغريق القدماء يقيمون العديد من الاحتفالات في الربيع. تضمنت هذه الاحتفالات تكريم الآلهة ريا والدة زيوس وأم جميع الآلهة. حيث كانوا يقدمون القرابين عند الفجر. أما المهرجان الأخر فكان مهرجان هيلاريا الروماني الذي يتم الاحتفال به لعدة أيام في الاعتدال الربيعي لتكريم الآلهة سيبيل أم الآلهة الخاصة بهم، والمعروفة أيضاً باسم (الأم العظيمة).

اقرأ أيضاً: قانون الكارما .. نحن ورثة أفعالنا


العصر الحديث

آنا جارفيس
الناشطة الأمريكية آنا جارفيس

تحولت احتفالات عيد الأم بعد ذلك عن التصورات الدينية، وكانت بدايتها في العصر الحديث في المملكة المتحدة. وبدأ هذا الاحتفال تقليداً علمانياً حيث كان العمال يطلبون إجازات من أجل العودة إلى ديارهم لزيارة أمهاتهم.

كانت بدايات الاحتفال بعيد الأم من خلال محاولات المؤلفة والشاعرة الأمريكية جوليا وارد هاو في عام 1872 لتخصيص يوم للأم.  كانت جوليا التي كتبت “ترنيمة معركة الجمهورية”  محررة في مجلة المرأة، وهي مجلة واسعة الانتشار تدافع عن حق المرأة في الاقتراع. وخلال عملها في المجلة كتبت “نداء للنساء في جميع أنحاء العالم “والتي ستُعرف باسم إعلان عيد الأم. طلبت الوثيقة من النساء الكفاح من أجل السلام العالمي بعد كلا من الحرب الأهلية والحرب الفرنسية البروسية. ثم أطلقت جوليا بعد ذلك محاولة فاشلة لبدء احتفال “بعيد الأم” في 2 يونيو. لكن جميع محاولات جوليا باءت بالفشل ولكنها مهدت الطريق لمحاولة مستقبلية.

بدأت الناشطة الأمريكية آنا جارفيس في العودة إلى تنفيذ خطة تخصيص يوم للأم، وذلك بعد وفاة والدتها، آن ريفز جارفيس التي كانت أمنية حياتها أن تجعل للأمهات عيداً. حاولت آنا جارفيس الضغط على السلطات من أجل جعل عيد الأم عطلة وطنية. بحلول عام 1912، تبنت العديد من الولايات والبلدات والكنائس عيد الأم كحدث سنوي. كما أسست جارفيس الرابطة الدولية لعيد الأم. حتى جاء اليوم الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي ويلسون أن يوم الأحد الثاني من شهر مايو ليكون عيد الأم في عام 1914.

اليوم، يتم الاحتفال بعيد الأم في جميع أنحاء العالم، عادةً في شهري مارس أو مايو. تختلف التقاليد في كل بلد، ولكن تقديم الهدايا أو الزهور أو إعداد وجبات الطعام للتعبير عن الامتنان للأمهات موجود في كل مكان.

اقرأ أيضاً: الهولوكوست: في عالم الموت والأوهام اختفى أثر الحضارة الأخير


عيد الأم المصرية

نعود مرة أخرى إلى مصر. حيث ترجع فكرة الاحتفال بعيد الأم في مصر إلى جهود الصحفي الرائد مصطفى أمين. فهو الذي روج لهذه الفكرة مراراً وتكراراً بعد أن تابع عن كثب التضحيات الكثيرة التي قامت بها العديد من الأمهات من أجل أطفالهم. مما جعله يقدم مفهوم عيد الأم للشعب المصري، حتى وصل في النهاية لجعل عيد الأم عطلة رسمية في عام 1956. ومن ثم انتشرت تقاليد الاحتفال بعد ذلك إلى بقية أنحاء العالم العربي.

اقرأ أيضاً: الماسونية: حقائق وأساطير وراء حجاب السرية


في النهاية لابد من التنويه إلى أن فكرة الاحتفال بعيد الأم جاءت بعد الكثير من المعاناة، وكان لابد من تفعيلها تكريماً لكل التضحيات التي تقدمها جميع الأمهات في شتى أنحاء العالم.

المراجع:

1. Author: OLIVIA B. WAXMAN, (4/25/2018), The Surprisingly Sad Origins of Mother’s Day, www.time.com, Retrieved: 3/7/2021.

2. Author: BRIAN HANDWERK, (5/10/2017), 7 Things You Don’t Know About Mother’s Day’s Dark History, www.nationalgeographic.com, Retrieved: 3/7/2021.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك