أغرب صفات الطيور: السارق والغيور والمخادع والكسول

You are currently viewing أغرب صفات الطيور: السارق والغيور والمخادع والكسول
طائر الفرقاطة القرصان

للطيور حياة تشبه حياة الإنسان كثيراً. حيث يختلف عالم الطيور في أحجامه وأشكاله والسلوكيات التي يتبعها أفراد هذا العالم الغريب والعجيب. لكن أعجب ما فيه هو التشابه الكبير في صفات بعض أنواع الطيور التي تشبه صفات الإنسان، ففي هذا العالم نجد بعض أنواع الطيور تغير على أوطانها مثل الحمام، ونجد سلوكيات مثل السرقة والخداع والمكر والتمويه وغيرها من الصفات التي يتعجب منها الإنسان شديد العجب نظراً لأنه يعتقد أنه الكائن الوحيد المتفرد بهذه الصفات. في هذا المقال نستعرض سوياً عدد من أغرب صفات الطيور.

مملكة الطيور

تعد مملكة الطيور واحدة من أغنى ممالك الكائنات الحية في تنوعها. فهذه المملكة تحتوي في طياتها على ما يقرب من تسعة آلاف نوع مختلف. كما تتنوع هذه المملكة العظيمة في أحجامها وأشكالها. فهي تشتمل على أنواع متباينة تبدأ من أكبرها حجماً والتي تتمثل في النعامة التي يصل ارتفاعها إلى ما يقرب من مترين ونصف، ويبلغ وزنها أكثر من 150 كيلو جراماً. كما إنها تشتمل على أصغر المخلوقات التي تتمثل في طائر الطنان، وهو أصغر طائر على سطح الأرض. حيث يبلغ طوله خمس سنتيمترات ويبلغ وزنه بضع جرامات فحسب.


سلوك الطيور 

تتميز مملكة الطيور بالعديد من السلوكيات التي تشبه سلوكيات الإنسان. ومن هذه الصفات الرائعة التي يشتهر بها الحمام غيرته الشديدة على وطنه وزوجته. لكن هناك العديد من السلوكيات الأخرى المشينة مثل قيام بعض أنواع الطيور بالسرقة. هذا بالإضافة إلى تمتع البعض بالمكر والخداع والتمويه. ومن هنا ندرك الاختلاف الكبير في صفات الطيور الغريبة. فهيا بنا لنخوض رحلة شيقة وممتعة لنتعرف على أغرب صفات هذه الطيور.

اقرأ أيضًا: معلومات مذهلة عن الأخطبوط: هل يعتبر أذكى الكائنات الحية على الأرض؟


صفات طيور الوقواق 

يعد طائر الوقواق من الطيور المشهورة بكسلها الشديد، للدرجة التي جعل البعض يطلق عليه اسم الطائر الكسول. وعلى الرغم من كسله الشديد فهو طائر شديد الحيلة والذكاء. ويتمتع بالمكر الشديد الذي لابد أن يتمتع به الشخص المحتال للوصول إلى ما يريده. فماذا يفعل هذا الطائر العجيب؟

نظراً لأن طائر الوقواق كسول جداً في أغلب الأحيان فهو لا يكلف نفسه عناء بناء عشاً له. وتظل أنثى الوقواق عالة على غيرها في هذا الأمر. فأنثى الوقواق تضع في الموسم الواحد ما يتراوح بين 10 إلى 20 بيضة، لكنها تستخدم ذكائها وحيلتها في وضع هذا البيض في عش طائر أخر. لذا تبدأ رحلة البحث عن طائر يضع بيضاً يشبه بيضها. وعندما تجده تنطلق إليه لتراقب عش هذا الطائر عن كثب. وعندما تحين اللحظة المناسبة تضع بيضها في عش هذا الطائر أثناء غيابه. لكن يواجهها مشكلة خطيرة وهي كيف تضع بيضها وسط بيض الطائر الأخر دون أن يشعر بذلك؟

هنا تستخدم الحيلة والمكر وربما تتعمد الإضرار بغيرها. وهذه من صفات هذا الطائر الغريب. لذا تضع أنثى طائر الوقواق بيضة واحدة كل يومين. وبالتالي تستطيع دسها في عش غيرها وسط بيضه أثناء غيابه دون أن يلاحظ. ولكي تكتمل الخطة تسرق بيضة من بيض الطائر لتضع غيرها. أي يظل عدد البيض في العش ثابتاً لا يتغير وبالتالي لن يلاحظ هذا الطائر المغلوب على أمره ما يحدث بين يديه.

أما ما يفعله طائر الوقواق الصغير بعد أن تفقس البيضة وبمجرد خروجه إلى الحياة أنه يقوم بدفع بيض الطائر إلى خارج العش ليتهشم. ربما تفعل أنثى الوقواق ما تفعله من أجل رعاية صغارها. هذا على الرغم من غنها لو بذلت هذا الجهد المضني في المراقبة والتخطيط ووضع البيض في عش غيرها وتدمير هذه العائلة الصغيرة في بناء عش خاص بها لكان أنفع لها مما فعلته. لكن هذا ما يفعله بعض البشر مع غيرهم، دون اعتبار لأي أخلاقيات من المفترض أن يتفوق بها الإنسان على جميع المملكة الحيوانية.

اقرأ أيضًا: دب الكوالا: حيوان عجيب يحب الشهرة؛ ولا يشرب الماء


سلوك طيور الفرقاطة 

يعد طائر الفرقاطة من الطيور الغريبة. حيث يمتلك العديد من صفات الطيور العجيبة. فهذا الطائر هو السارق الكبير في مملكة الطيور. وربما يكون تسميته بالقرصان هو أنسب وصف لهذا الطائر. حيث يكثر وجوده في البحار والمحيطات الحارة. وهو طائر شديد البراعة في أعمال القرصنة. حيث يتميز طائر الفرقاطة بجناحيه الطويلتين ذات المترين ونصف المتر، وبهما يستطيع الطيران والدوران في الهواء بكل سهولة. وربما هذا الأمر ما يساعده في أعمال القرصنة الخاصة به. لكن كيف يفعل هذا الطائر ما يفعله؟

ينطلق طائر الفرقاطة القوي والسريع إلى غيره من الطيور بعد أن يحصلوا على قوت يومهم، ليجبرهم على اقتسام ما حصلوا عليه معه، وإلا هاجمهم وأخذ كل ما يملكونه غصباً. بينما لا يجد الطيور سبيل إلا أن ترضخ لأمر هذا الظالم الجبار وإلا هلكت، وسرعان ما تمنحه نصف طعامها. ربما نشاهد هذا السلوك كثيراً في حياة الإنسان. فما أكثر ما افترى الإنسان على غيره مستغلاً ضعفه وقلة حيلته. إلا أن هذا الطائر يتمتع بظلم أقل من ظلم الإنسان. حيث يقتسم هذا الطائر طعام غيره من الطيور، لكن الإنسان الظالم لا ولن يقنع إلا بالحصول على كل شيء تاركاً غيره بلا زاد.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الخفاش الأعمى الذي يرى أفضل من جميع المخلوقات!


طائر غواص الجحيم

سلوك هذا الطائر يعد واحداً من أغرب سلوكيات الطيور في المملكة. فهو يمتلك قدرات هائلة على التخفي والتمويه. وهو من الطيور المائية التي تعيش قرب المستنقعات، وعندما يشعر طائر غواص الجحيم بالخطر سرعان ما يشرع في إخفاء عشه عن طريق تغطيته بأوراق النباتات، ثم ينطلق بعيداً عنه. بينما الطريقة التي يهرب بها هذا الطائر فهي عجيبة حقاً. حيث يشرع في السباحة أفقياً تحت سطح الماء لمسافة لا تقل عن ثلاثين متراً دون أن يشعر بحركته أحد. ثم سرعان ما يخرج خارج الماء بسرعة قصوى ليطير في السماء. وحينما يراه العدو وهو يرحل بعيداً ينظر إليه في حسرة وحزن. لكنه لا ييأس فيظل في انتظار عودته إلى مكانه مجدداً، ولكن هذا لا يحدث سريعاً، فيمل العدو من الانتظار ويترك المكان ويذهب بعيداً. وبعد أن يعثر طائر غواص الجحيم على طعامه يعود مجدداً إلى عشه وهو على يقين أن عدوه قد مل انتظاره.

اقرأ أيضًا: تزاوج الأفيال وبكائها على موتاها


سلوك طيور غراب البحر

أحد أعجب الطيور في المملكة العظيمة. أما ما يميز هذا الطائر العجيب فهي قدرته الكبيرة على صيد الأسماك. حيث يتمتع بقدرات هائلة تساعده في السباحة تحت سطح الماء والغوص إلى عمق شديد يمكن أن يصل إلى أكثر من 36 متراً. بينما يساعده في السباحة والغوص جناحيه وقدميه. ولقد استخدم العديد من الصيادين في العالم هذا الطائر الرائع من أجل مساعدتهم في صيد الأسماك. بينما أدركوا أن هذا النوع من الطيور قابل للتدريب بشكل سهل وسلس، إلا أن المشكلة التي قابلت الصيادون بعد تدريب طائر غراب البحر أنه يأكل ما يصيده من الأسماك. فما كان منهم إلا أن فكروا في وضع أطواق حول عنقه تمنه من التهام الأسماك التي يصطادها، وبالفعل نجح هذا الأمر في النهاية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الجمل ربما لم تسمع بها من قبل


طائر الالباتروس

يعد هذا الطائر العجيب واحداً من أشرس الطيور في المملكة، وهو من الطيور المائية القوية التي يبلغ طول جناحيه إلى 4 أمتار، ويبلغ وزنه أكثر من 50 كيلو جراماً. بينما العجيب في صفات هذا الطائر هو ولعه بمصاحبة السفن التي تمخر عباب المحيط. حيث يمكنه أن يحلق فوق هذه السفن لأيام عديدة. بينما يستطيع النوم خلال طيرانه. لكن الأعجب من ذلك هو ما يتميز به صغير هذا الطائر، فهذا الصغير حجمه أكبر من حجم والديه. حيث يمنحه والداه كميات ضخمة من الطعام، ليبدأ في الأكل إلى أن تصيبه التخمة. لكن لا يستمر هذا الأمر كثيراً فسرعان ما يكبر هذا الطائر ليصير في مثل حجم والديه بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: حيوانات الصحراء: كيف تتكيف على ظروف البيئة الصحراوية القاسية؟


عصفور الكيوي

يعد عصفور الكيوي أحد أغرب أنواع الطيور في المملكة، فمن صفات هذا الطائر إنه لا يطير، بل الأعجب من ذلك أن جسمه يغطيه الشعر وليس الريش كما هو متعارف في عالم الطيور. بينما من عجائب هذا الطائر أيضاً أن له صوت يشبه مواء القطط، وفي بعض الأحيان يرتفع صوته بالنباح مثل الكلب. بينما هذا الطائر الغريب فإن حجمه في حجم الدجاجة تقريباً، ويضع أكبر بيضة في العالم. حيث يصل طولها إلى 12 سم وهي أقل من بيضة النعامة بواحد سنتيمتر. كما تمثل الديدان الموجودة تحت سطح الأرض غذائه الأساسي. لذا يبني عشه تحت الأرض ليكون قريباً من مصدر غذائه. أما الأشد غرابة في هذا الحيوان فهو إنه عندما يشعر بالجوع يشرع في ضرب الأرض بقدميه، فينتج جسده ذبذبات تؤثر على الديدان الموجودة في باطن الأرض فتخرج سريعاً إلى السطح، ومن هنا يسارع الكيوي في التهامها.


لا تتوقف عجائب مملكة الطيور على هذا فحسب، بل هناك الكثير من الغرائب التي يتمتع بها هذا العالم الذي لا نعلم عنه سوى القليل. لكننا قد انتقينا بعض من صفات الطيور الغريبة في هذا المقال.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك