قسم الدين هو مساحة تثقيفية مخصصة بشكل أساسي لكل ما يتعلق بالأديان المختلفة سواء كانت أديان سماوية أو وضعية. وفيه نقدم مقالات عن شتى الموضوعات الدينية، بما تشتمل عليه من التعريف بالأديان في العالم، وقصص الأنبياء والرسل، والأحداث والشخصيات التاريخية المتعلقة بشتى الديانات والمعتقدات من أجل مساعدة القارىء على اكتساب ثقافة عامة عن الأديان في تاريخ البشرية.

ما هو الدين؟

الدين بصفة عامة هو جهد الإنسان للتواصل مع كيانات روحية متعالية خارقة للطبيعة من أجل الحصول على تفسيرات تتعلق بوجود العالم والإنسان باعتبارهما جزء من خطة ذات هدف محدد. تعتقد الغالبية العظمى من الأديان والمعتقدات أن العالم والإنسانية قد خلقتهما قوة أو كائن متفوق.

تمارس معظم الأديان والمعتقدات في العالم طقوس وصلوات وتضحيات ومهرجانات العبادة التي تهدف إلى الشعور بالقرب من هذه القوة الإلهية من أجل مزيد من الحماية والإرشاد. ويعتبر الله أو القوة الإلهية هي المرشد للسلوك الأخلاقي، ولذلك فإن وصاياه ونواهيه مقدسة وموجهة إلى كل إنسان على وجه الأرض.

بشكل عام، الدين هو نظام من المعتقدات والعادات والرموز التي تتمحور حول فكرة الألوهية أو المقدس. والأديان هي مذاهب تتكون من مجموعة من المبادئ والمعتقدات والممارسات المتعلقة بالقضايا الوجودية والأخلاقية والروحية.

أهم خصائص الدين

  • الاعتقاد بوجود قوة أو أكثر متعالية على الإنسان.
  • وضع تفسيرات للوجود والحياة والموت.
  • يوفر الراحة والأمان والأمل.
  • يفرّق بين المقدس والمدنس.
  • بناء نظام أخلاقي.
  • يشتمل على رموز، وأساطير وقصص (شفهية أو مكتوبة)، وأشياء مقدسة، وتعبيرات جسدية وطقوس.
  • يدعو إليه نبي أو شامان.
  • المعابد والكهنة والتضحيات (أو القرابين) والكتب المقدسة.

أنواع الأديان والمعتقدات

تُصنف الأديان وفقاً لمعايير مختلفة، مثل أصلها أو نوع الوحي أو مفهومها. لكن يمكن تقسيمها بشكل عام إلى ما يلي:

  1. الديانات التوحيدية

    وهذه الديانات تفترض وجود إله واحد، ويندرج تحت هذه الفئة اليهودية والمسيحية والإسلام، والتي تعرف أيضاً بالديانات السماوية.

  2. الديانات الشركية

    كل الأديان والمعتقدات التي تؤمن بوجود آلهة متعددة هي ديانات شركية. على سبيل المثال، الأديان القديمة ممثلة في الأساطير المصرية واليونانية والرومانية والإسكندنافية. أما أشهر الديانات الشركية الحالية فهي الهندوسية.

  3. الديانات المثنوية

    تشير إلى تلك الأديان والمعتقدات التي تقبل وجود مبدأين سامين متعارضين، الخير والشر، النور والظلمة. ومن أشهر هذه الديانات المانوية والمزدكية والريصانية والمرتونية.

  4. الديانات الروحية

    وهي نوع من الديانات التي تعني عدم الإيمان بالكيانات الإلهية المطلقة، لأنها تيارات روحية تصور الألوهية بطريقة مختلفة، كما هو الحال في البوذية والكونفوشيوسية على سبيل المثال.

ماذا نقدم في قسم الأديان والمعتقدات؟

نقدم في موقع منثور العديد من الموضوعات التي تتعلق بالأديان بشكل عام،  بما تشتمل عليه هذه الأديان من شخصيات دينية تاريخية، وأحداث وأساطير، وقصص وغيرها من الموضوعات، وذلك بأسلوب بسيط ورشيق لتسمح للقارىء بفهم الديانات في العالم دون تعقيدات. ويمكن تقسيم ما نتناوله فيما يلي:

  • التعريف بالأديان والمعتقدات المختلفة السماوية والوضعية في التاريخ.
  • سير الشخصيات التاريخية الدينية.
  • الأحداث التاريخية المتعلقة بالأديان.
  • الأساطير في الأديان القديمة.
  • قصص الأنبياء والرسل في مختلف الديانات.
  • مقالات رأي حول بعض ما ذكر في الكتب السماوية الثلاثة.

تسعى جميع الأديان والمعتقدات في العالم إلى وضع نظام أخلاقي لتسهيل حياة البشرية، كما تحاول تقديم تفسيرات مختلفة للوجود، ومن هذا المنطلق نقدم في موقع منثور كل ما يخص هذه الديانات، ونسعى إلى تناول الموضوعات الدينية لزيادة ذخيرة القارىء بالمعرفة الدينية.

الطاوية: كيف نعيش في وئام تام مع الكون؟

Read more about the article الطاوية: كيف نعيش في وئام تام مع الكون؟
كل شيء عن الطاوية في الصين

يعود تاريخ الطاوية إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وكان لهذا التقليد الديني والفلسفي تأثير كبير على الشرق الأقصى لأكثر من ألفي عام. وترجع أصول هذه الفلسفة إلى تلك الفترة التي تفككت فيها الهياكل الاجتماعية، ففي تلك الأوقات لجأ بعض الأرستقراطيين إلى الريف وحاولوا هناك أن يجدوا أنفسهم وسط الحياة الطبيعية الخالية من المادية.

كشف أسرار جلسات العلاج بالقرآن من الجن

Read more about the article كشف أسرار جلسات العلاج بالقرآن من الجن
حقيقة العلاج بالقرآن من المس الشيطاني

العلاج بالقرآن من الجن والسحر والمس الشيطاني أمور دخيلة على الدين الإسلامي، وقد استغل الدجالون إيمان الناس في النصب عليهم. لنخوض رحلة إلى إحدى جلسات العلاج بالقرآن ليحكم القارىء بنفسه على ما سوف يقرأه.

الإسرائيليات: تاريخ طويل من الخرافات والأخبار الكاذبة

Read more about the article الإسرائيليات: تاريخ طويل من الخرافات والأخبار الكاذبة
الإسرائيليات.. تاريخ طويل مع الإسلام

إن الإسرائيليات فيها وصف الأنبياء بما لا يليق بمكانتهم وقدرتهم، وهي كثيرة في قصص الأنبياء وفي التفاسير. ولعل من أشهر رواة الإسرائيليات ومؤلفيها "كعب الأحبار". في هذا المقال نتناول أشهر الإسرائيليات باستفاضة.

قصة المجوس الثلاثة ورمزية الذهب واللبان والمر

Read more about the article قصة المجوس الثلاثة ورمزية الذهب واللبان والمر
لوحة تصور المجوس الثلاثة

ذهب المجوس الثلاثة وإذا بالنجم الساطع يتقدمهم حتى توقف أمام أحد البيوت، وهنا أدرك المجوس أن هذا هو البيت المنشود الذي ولد فيه ملك اليهود، فتهللوا فرحاً وطرباً. وحينما دلفوا إلى البيت وجدا الطفل مع أمه مريم، وفي تلك اللحظة خروا سجداً لهذا الطفل. ثم تقدموا بهداياهم إليه.

أمنون وثامار: قصة الحب المحرمة التي ذكرت في التوراة

Read more about the article أمنون وثامار: قصة الحب المحرمة التي ذكرت في التوراة
أمنون وثامار

تسلط القصة البائسة والمأساوية لأمنون وثامار الضوء على بعض المشاكل المرتبطة بالخطيئة الجنسية وعواقبها. فمن المهم الاستجابة لمثل هذه المواقف بنزاهة وعدالة. وهنا نجد أن داود أهمل العدالة، وطبق أبشالوم معاييره الخاصة، وخلق مشاكل إضافية في هذه العملية.

قصة بني إسرائيل من البداية وحتى ظهور المسيح

Read more about the article قصة بني إسرائيل من البداية وحتى ظهور المسيح
بنو إسرائيل في صحراء التيه

بعد خروج بني إسرائيل من مصر مكثوا في صحراء سيناء حوالي أربعين سنة. وهي الفترة التي تعرف باسم "تيه بني إسرائيل". وبعد انقضاء مدة العقوبة التي نزلت ببني إسرائيل وصلوا أخيراً إلى كنعان وقهروا أهلها. ومن ثم بدأ تقسيم أرض كنعان على القبائل الاثنى عشر.

قصة بولس الرسول: كيف استطاع نشر المسيحية في العالم؟

Read more about the article قصة بولس الرسول: كيف استطاع نشر المسيحية في العالم؟
بولس الرسول خلال رحلته إلى دمشق

رغم كل ما قيل عن بولس الرسول وما أثاره من جدل خلال حياته وبعدها إلا إنه كان الشخص الأكثر تأثيراً في تاريخ المسيحية – وربما أكثر من المسيح ذاته. فالمسيح لم يكن بأي حال من الأحوال مبتكراً لدين بل كان نبياً يهودياً جاء ليكمل ما بدأه من سبقوه ولكن ظهور بولس ومساعيه أدت إلى تحول المسيحية إلى ديانة جديدة كافح لنشر الإيمان بها بين الأمم.

قصة يوشع بن نون: فتى موسى الذي قاد حروب بني إسرائيل

Read more about the article قصة يوشع بن نون: فتى موسى الذي قاد حروب بني إسرائيل
قصة يوشع بن نون

بدا أن نصر بني إسرائيل اقترب، إلا أن هناك عائقة كانت لتمنعهم من تحقيق هذا النصر، وهذه العائقة أن الشمس قد قاربت على الغروب. وكان يوم الجمعة. مما يعني أن الغد هو يوم السبت المقدس الذي يحرم فيه على بني إسرائيل العمل أو القتال.

قصة هيكل سليمان: حكاية أعجوبة لم يعد لها وجود

قتل الملك أعداداً مأهولة منهم ولم يترك سوى العجائز والشيوخ وهدم بيت المقدس ودمر هيكل سليمان، وقتل الرجال ودمر الحصون وهدم دور العبادة وأحرق التوراة وأشعل النار في كل شيء تقريباً ثم استدار عائداً يسوق الأسرى أمامه، وكانوا مئات الألوف من النساء والأطفال.