حيوانات مهددة بالانقراض ستختفي خلال السنوات القليلة القادمة

You are currently viewing حيوانات مهددة بالانقراض ستختفي خلال السنوات القليلة القادمة
أهم الحيوانات المهددة بالانقراض

دخلت العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض مرحلة حرجة للحفاظ على سلامة نسلها. وعلى الرغم من حقيقة أن هناك وعياً أكبر بهذه المشكلة كل يوم، إلا أنه لا يزال بعيداً عن الحل. في هذا المقال نستعرض الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية الحفاظ عليها.

حيوانات مهددة بالانقراض

لقد حدثت انقراضات جماعية في الماضي بسبب التغيرات في الظروف البيئية، ولكن في وقتنا الحاضر فإن النشاط البشري هو السبب الرئيسي لانقراض العديد من الحيوانات. أما الأسباب الأخرى فتعود إلى التغيرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري والتلوث وتدمير الموائل والصيد والأمراض. فيما يلي قائمة بالحيوانات المهددة بالانقراض اليوم:

  1. الغوريلا الجبلية

    لم يتبق من الغوريلا الجبلية سوى مجموعتان فقط في البرية. واحدة من هذه المجموعات تعيش في وسط إفريقيا والأخرى في غابة بويندي بأوغندا. بينما سبب تعرض حيوان الغوريلا للانقراض فيرجع إلى الحرب والصيد غير المشروع وانتشار بعض الأمراض البشرية. كما تم إدراج الغوريلا ضمن أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض، طبقاً للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة.

  2. إنسان الغاب السومطري

    يمكن العثور على هذا النوع فقط في جزيرة سومطرة التابعة لإندونيسيا. يعد إنسان الغاب السومطري من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب تدمير بيئته، حيث تمت إزالة الغابات من أجل قطع الأشجار. إنه واحد من ثلاثة أنواع من الحيوانات المهددة بالانقراض في المنطقة.

  3. قرد الكبوشي الذهبي

    تعتبر القردة هي الحيوانات الأكثر ذكاءً في هذا العالم. وتنقسم القرود إلى عدة أنواع تعيش معظمها في أمريكا الوسطى والجنوبية. ولعل قرد الكبوشي الذهبي الذي يستخدم في كثير من الأحيان في التجارب العلمية هو الأكثر ذكاءً بين أنواع القرود. بينما تتمثل أخطر التهديدات الأخرى التي تعرضه للانقراض في إزالة الغابات والصيد والقبض على هذا الحيوان لاستخدامه كحيوان أليف.

  4. الدب القطبي أحد الحيوانات المهددة بالانقراض

    تعيش هذه الثدييات الأرضية في المناطق الجليدية في نصف الكرة الأرضية الشمالي. إنها واحدة من الحيوانات المهددة بالانقراض التي تسببت في أكبر حالة تأهب في العالم. وهي مهددة بالاحترار العالمي والصيد وتراكم الملوثات في الجليد. أصبحت صوره مرادفة لصور الحيوانات المهددة بالانقراض.

  5. دب الباندا

    من بين جميع الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض، ربما يكون دب الباندا هو الأكثر شهرة. يقطن هذا النوع من الدببة في الصين، حيث يقدر أن هناك حالياً حوالي 2000 عينة في البرية أو في الأسر. وهم مهددون بصعوبة التزاوج وتدمير غابات الخيزران.

  6. النمر البنغالي

    يعيش هذا النوع من النمور في الغابات المطيرة في بلدان مثل الهند وبنغلاديش ونيبال والتبت وبورما وبوتان. بينما ترتبط أسباب الانقراض المحتمل بإزالة الغابات والصيد غير المنضبط. إنها ثاني أكبر أنواع النمور على هذا الكوكب.

  7. النمر الأبيض

    أحد الحيوانات المهددة بالانقراض. إنه نوع من نمور البنغال. اكتسب النمر الأبيض لون بشرته من والديه. نظراً لأن لديهما جين متنحي. ويوجد من هذا النوع حوالي 210 نمر أبيض في العالم، معظمهم في الأسر. وقد أدى الصيد الجائر وفقدان موطنهم إلى تعريضهم للخطر.

  8. الجاكوار أحد الحيوانات المهددة بالانقراض

    يُعرف أيضاً بالنمر الأمريكي وهو يعيش في الأمريكيتين. بينما أدرج الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة الجاكوار على أنه من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب تدمير الموائل والصيد. كما أدت الاشتباكات مع أصحاب المزارع إلى انخفاض عددهم.

  9. نمر الثلوج

    يبلغ عدد أفراد هذا النوع الذي يعيش في جبال آسيا الوسطى 5000 فرد. وتعاني هذه الحيوانات من الصيد من أجل الحصول على جلودهم، وهذا هو السبب الرئيسي لتعرضهم لخطر الانقراض بالإضافة إلى عامل آخر هو تغير المناخ، الذي يؤثر على موائلها.

  10. الأسد الجنوب أفريقي

    يعيش هذا النوع في أربع دول أفريقية: جنوب إفريقيا وموزمبيق وزيمبابوي وسوازيلاند. أما التهديد المباشر الذي يعرضهم لخطر الانقراض فيمكن في صيدهم. حيث يحقق معظم الصيادين أرباحهم عن طريق نقلهم إلى حدائق الحيوان.

  11. الأسد الأبيض

    الأسود البيضاء هي نوع من الأسود التي تعيش في جنوب إفريقيا، وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض. بينما قد حصلت هذه الأسود على فراءها الأبيض المميزة نتيجة للتعديل الوراثي. أما الأسباب التي تبقيهم على شفا الانقراض فهي الصيد غير القانوني وزيادة الزراعة، الأمر الذي حرمهم من مناطق التغذية الخاصة بهم.

  12. الكنغر أهم الحيوانات المهددة بالانقراض

    يعيش الكنغرفي استراليا، وهناك ثلاثة أنواع من هذه الثدييات الجرابية: الرمادي الغربي، والرمادي الشرقي، والكنغر الأحمر. وقد تم إدراج هذه الحيوانات ضمن الحيوانات المعرضة للانقراض بسبب تغير المناخ ودرجات الحرارة المرتفعة وفقدان موطنها الأصلي.

  13. الفيل الآسيوي

    يعد الفيل الآسيوي واحد من أضخم الحيوانات الثديية في قارة آسيا. حيث يمكن أن يصل وزنه إلى خمسة أطنان ويمشي بسرعة ست كيلومترات في الساعة. وهو حيوان ذكي يستخدم في العديد من الأعمال في الهند، كما كان يستخدم في الحروب في العصور القديمة. أما الأسباب الرئيسية لانقراضه فهي إزالة الغابات والصيد.

  14. وحيد القرن الجاوي

    هذا النوع من وحيد القرن هو الأكثر عرضة للخطر في العالم بسبب الصيد. حيث تحظى قرونهم بتقدير كبير في السوق السوداء. كما أدت إزالة الغابات وفقدان موطنهم بسبب الحروب مثل تلك التي حدثت في فيتنام إلى انخفاض عددهم، والذي يقدر بنحو 35 حيواناً.

  15. الذئب الرمادي المكسيكي

    يعيش هذا النوع من الذئاب في المكسيك وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية. بينما يتم مطاردة هذه الذئاب وتسميمها من قبل أصحاب المزارع لمنعهم من مهاجمة ماشيتهم. مما يعرضهم لخطر الانقراض. لكن في الوقت الحالي تحاول المكسيك والولايات المتحدة الحفاظ على هذا النوع من خلال برنامج تعاون بين الحكومتين.

اقرأ أيضًا: لماذا انقرضت الديناصورات؟ كشف لغز الموت العظيم

حيوانات بحرية مهددة بالانقراض

حيوانات بحرية مهددة بالانقراض
السلحفاة جلدية الظهر

لا يتوقف أمر التهديدات على الحيوانات البرية فحسب، بل هناك عدد كبير من الحيوانات البحرية المعرضة كذلك لخطر الانقراض، وفيما يلي قائمة بالحيوانات البحرية المهددة بالانقراض:

  1. تمساح أورينوكو

    يعد تمساح أورينوكو أحد أنواع التماسيح المهددة بالانقراض. حيث يعتبر أكبر حيوان مفترس في أمريكا اللاتينية، وهو مستوطن في حوض نهر أورينوكو، بين فنزويلا وكولومبيا. يتم صيده من أجل الحصول على الجلود، بينما أدى هذا الصيد التجاري غير المنضبط إلى دفع هذا النوع إلى حافة الانقراض.

  2. القرش الأبيض الكبير

    يعد القرش الأبيض الكبير من بين أنواع الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض، وعلى الرغم من عدم القدرة على تحديد أفراد هذا النوع إلا أن رياضة الصيد وانخفاض معدل التكاثر قد أطلق الإنذارات من منظمات الحفظ.

  3. دولفين إيراوادي

    يطلق على هذا النوع من الدلافين اسم إيراوادي نظراً لإنها تعيش في نهر إيراوادي في ماينمار وعلى سواحل جنوب شرق آسيا. يستخدم هذا النوع الذكي من الدلافين في مساعدة الصيادين في صيد الأسماك. أما السبب الرئيسي في تعرضه لخطر الانقراض فيعود إلى تلوث الأنهار التي يعيش فيها، وانخفاض معدل بقاء الجراء حديثي الولادة.

  4. السلحفاة جلدية الظهر

    يتميز هذا النوع من السلاحف بعدم وجود درع حقيقي على ظهرها لكنها تمتلك درعاً جلدياً سميكاً. يبلغ قياس بعض العينات أكثر من 2.30 متر ووزنها 600 كيلوغرام. إنهم معرضون لخطر الانقراض بسبب الصيد الجائر وتغير المناخ وتدمير الأماكن التي يعششون فيها. إنها واحدة من أكثر 3 حيوانات مهددة بالانقراض في المحيط.

  5. تونة زرقاء الزعانف

    يعيش هذا النوع من أسماك التونة على شواطئ المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. بينما التهديد الرئيسي الذي يواجهه هذا النوع فهو الصيد بأساليب الشباك الجيبية، أو باستخدام الحراب أو الحبال الطويلة.

  6. خنزير البحر الفاكويتا

    أحد أصغر الحيتانيات في العالم التي تعيش في محمية خليج كاليفورنيا. يؤدي الصيد باستخدام “الشباك الخيشومية” أو الأراجيح لتعريضها لخطر الانقراض.

  7. سمكة السيف الصينية

    ربما تكون هذه السمكة واحدة من الحيوانات المهددة بالانقراض التي اندثرت بالفعل. يبلغ طول سمكة السيف الصينية حوالي مترين ووزنها 25 كيلوغراماً. لقد أدى الصيد وعدم القدرة على التكاثر وبناء السدود إلى دفعها إلى حافة الانقراض.

  8. سمك الحفش

    يعد سمك الحفش أحد أقدم أنواع الأسماك الموجودة. يحظى الاستيلاء عليها بتقدير كبير بسبب بطارخها التي ينتج عنها الكافيار، وهي الوجبة الأغلى في العالم. مما جعل عمليات الصيد الكبيرة تؤثر على هذا النوع وتعرضه لخطر الانقراض. وقد فقد الكثير بالفعل إمكانية الوصول إلى مناطق التكاثر.

  9. الشعاب المرجانية البحرية

    الشعاب المرجانية البحرية هي فئة من الحيوانات المستعمرة التي تشكل شعاباً كبيرة في المياه الاستوائية أو شبه الاستوائية. بينما تدهور البحار والمحيطات وتغير المناخ يأخذان الشعاب المرجانية في رحلة محفوفة بالمخاطر تتمثل في اللاعودة. وبسبب هذا تم إدراجهم أيضاً كواحد من الأنواع العشرة المهددة بالانقراض.

  10. البطريق الماجلاني

    هو أحد أنواع البطاريق التي تعيش في جزر مالفيناس وفي باتاغونيا في الأرجنتين وتشيلي. بينما الاحتباس الحراري هو السبب الرئيسي لتعرض هذا النوع من البطاريق لخطر الانقراض.

اقرأ أيضًا: كيف تتكيف حيوانات الصحراء على ظروف البيئة الصحراوية القاسية؟

طيور مهددة بالانقراض

الطيور المعرضة لخطر الانقراض
أهم أنواع الطيور المهددة بالانقراض

هناك المئات من الطيور في العالم معرضة لخطر الاختفاء بسبب الصيد الجائر وإزالة الغابات والتغير في بيئتها الطبيعية. وفيما يلي بعضاً من أنواع هذه الطيور المعرضة لخطر الانقراض:

  1. الفراشة الملكية

    تتميز هذه الفراشة بألوانها الزاهية من البرتقالي والأسود. وتتعرض الفراشة الملكية لخطر الانقراض بسبب الاستخدام العشوائي للمبيدات الحشرية وتدمير الغابات في وسط المكسيك. مما يؤدي إلى هلاك نباتات الصقلاب التي تعتمد عليها في وضع بيضها وإطعام يرقاتها.

  2. كوندور الأنديز

    يعد طائر كوندور الأنديز هو الطائر الأكبر في العالم. وهو يعيش على جبال الأنديز وسواحل المحيط الهادئ. بينما التهديدات الرئيسية التي تعرض هذا النوع من الطيور لخطر الانقراض فهي الصيد وفقدان الموائل وتلوث الهواء والماء وتقلص مصدر طعامهم.

  3. عصفور الكناري الأزرق

    تم إدراج هذا الطائر في قائمة أكثر الطيور المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة في عام 2016. وتتراوح عوامل الخطر بين الصيد وإساءة استخدام المبيدات وحتى تدمير موطنه.

  4. النسر أحمر الرأس

    يقيم الطائر بين الطرف الجنوبي لأمريكا وكندا. يوجد عادة في الغابات الاستوائية والأراضي العشبية وحتى في الصحاري. بينما كادت إزالة الغابات واستخدام المنتجات الكيماوية أن تعرضه لخطر الانقراض.

  5. ببغاء البومة

    يطلق عليه أيضاً اسم كاكابو وهو النوع الوحيد من الببغاوات الذي لا يطير، يعيش هذا النوع في نيوزيلندا. بينما أخطر التهديدات التي تعرضه للانقراض فهي الحيوانات المفترسة التي تتغذى عليه.

اقرأ أيضًا: أسلحة الحيوانات الغريبة للدفاع عن نفسها

من يحمي الحيوانات المهددة بالانقراض؟

الأنواع المعرضة لخطر الانقراض تحميها مختلف المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية. من بين هؤلاء ما يلي:

الصندوق العالمي للطبيعة

تتمثل أهداف الصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) في وقف التدهور البيئي، والحفاظ على التنوع البيولوجي في العالم، وضمان الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية المتجددة.

الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة

تأسس الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في عام 1948، ويعد أكبر منظمة بيئية في العالم. بينما هدفها هو المساعدة في الحفاظ على التنوع البيولوجي للكوكب والتأكد أن استخدام الموارد الطبيعية عادل وبطريقة مستدامة بيئياً.

منظمة السلام الأخضر

وهي منظمة غير حكومية مهمتها حماية البيئة والدفاع عنها. بينما تشمل إجراءاتها حملات لوقف تغير المناخ وتقليل التلوث وإنهاء استخدام الطاقة النووية.

اقرأ أيضًا: الحوت الأزرق: معلومات مدهشة عن أكبر الحيوانات على سطح الأرض

كيف تنقذ الحيوانات المهددة بالانقراض؟

إن توحيد الجهود المحلية والإقليمية والدولية هو أحد المهام العالقة التي لا تزال قائمة في مواجهة فقدان التوازن في النظم البيئية وتدهور البيئة. حيث يستمر الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية في إحداث الاحتباس الحراري، وهو أحد التهديدات الرئيسية للحيوانات المعرضة للانقراض.

لذا فإن علينا جميعاً أن نتصرف وفقاً لهذا التهديد في حياتنا اليومية حتى نستطيع الحفاظ على البيئة وعلى هذه الحيوانات. ومن هنا يجب علينا إعادة التدوير، وتقليل استهلاك البلاستيك، ومحاولة منع أخطر المشكلات البيئة بأكبر قدر ممكن، فهذه هي أفضل طريقة لمساعدة الكوكب وجميع الحيوانات التي تعيش فيه.

المراجع

1.       Author: The Editors of National Geographic, (7/27/2022),Endangered Species, www.nationalgeographic.org, Retrieved: 7/19/2022.

2.       Author: GLORIA DAWSON, DAN SHAPLEY AND DAISY HERNANDEZ, (5/15/2020), 16 Endangered Marine Animals That Need Our Help, www.popularmechanics.com, Retrieved: 7/19/2022.

3.       Author: Bec Crew, (4/14/2014), The Ten Most Endangered and Distinctive Birds in the World, www.scientificamerican.com, Retrieved: 7/19/2022.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك