شرح النهاية الغامضة لفيلم The Call الكوري

You are currently viewing شرح النهاية الغامضة لفيلم The Call الكوري
فيلم المكالمة الكوري

فيلم The Call أحد أفلام الإثارة والغموض الكورية، لكن أهم ما يميز هذا الفيلم الرائع هو تناوله لفكرة الاضطراب العقلي مصحوبة بفكرة السفر عبر الزمن. أما النهاية فجاءت محيرة بصورة كبيرة، لذا لم يستطع الكثير تفسير نهاية فيلم The Call. في هذا المقال نخوض معاً رحلة شيقة ومثيرة للتعرف على هذا الفيلم الشيق.

قصة فيلم The Call

تدور أحداث فيلم The Call حول فتاة تعود من سفرها إلى منزلها الذي هجرته لسنوات. وتكتشف أنها قد نسيت هاتفها في المطار. لذا تقوم بإجراء مكالمة هاتفية من تليفون لاسلكي في المنزل برقم هاتفها الضائع، لترد عليها فتاة أخرى وتطلب منها انقاذها من براثن زوجة أبيها التي تقوم بتعذيبها.

تتعجب الفتاة التي تدعى سيو يون من تلك الفتاة الأخرى – يونغ سوك – وتحاول أن تخلق حواراً معها. لتكتشف في النهاية أن هذه الفتاة تتحدث إليها من الزمن الماضي، وبالتحديد منذ عشرين عاماً. فسيو يون تحيا في العام 2019، في حين تحيا يونغ سوك في العام 1999.

خلال أحداث فيلم The Call نتعرف على بعض الحقائق حول حياة الفتاة سو يون. ومنها أن والداها قد مات أثر تعرضه لحريق في المنزل، حينما نسيت زوجته – والدتها – مفتاح الغاز في البيت دون أن تطفئه، فكانت السبب الرئيسي في موت الأب. هذا بالإضافة إلى أننا نتعرف أن الأم مصابة بمرض السرطان، وهي تحتضر في المشفى.

فكرة غريبة

 إلى هنا تبدو أحداث قصة فيلم The Call طبيعية نوعاً ما. لكن مجريات الأحداث تتحول عندما تخبر يونغ سوك – الفتاة في الماضي – أن والد سيو يون – الفتاة في الحاضر – وأمها وهي ذاتها يتواجدون جميعاً لديها في المنزل لشرائها. بينما تخطر في عقلها فكرة غريبة، وهي أن بإمكانها إنقاذ والد سيو يون من الموت. كانت فكرة مثيرة للاهتمام من جانب الفتاة التي تحيا وحيدة. وقد وافقت عليها في النهاية. وبالفعل أنقذت الفتاة من الماضي والد الفتاة في الوقت الحاضر والداها من الموت. ومن هنا تغيرت الأحداث، وبدا كل شيء غريب على سيو يون حينما شاهدت والدها مازال حياً. وعاشت مع والدها ووالدتها في سعادة غامرة، حتى إنها نسيت أمر الفتاة يونغ سوك.

طقوس شيطانية

بحثت سيو يون عبر الانترنت عن بعض الأحداث التي وقعت في عام 1999 وأدركت أن زوجة والد يونغ سوك قتلتها خلال بعض الطقوس الشيطانية، واستحضار الأرواح. لذا قامت بتحذير الفتاة من موتها الوشيك. بينما بادرت يونغ سوك على الفور بوضع بعض الوسائد تحت فراشها. حتى إذا ما دخلت عليها زوجة والداها وهي تشحذ سكينها كي تقتلها قابلتها من وراءها لتقوم الفتاة بقتلها في النهاية. ثم تقطع جسد الزوجة وتضعه في أكياس لتحفظه في ثلاجتها.

قاتلة متسلسلة

وفي إحدى الأيام يدخل عليها مزارع يمتلك مزرعة للفراولة كي يقدم لها بعض إنتاجات المزرعة. وحين يذهب لوضع ما معه في الثلاجة يكتشف الأمر، مما يجعل يونغ سوك تقتله هو الآخر. ومنذ تلك اللحظة أصبحت يونغ سوك قاتلة متسلسلة. ثم تتابع الأحداث لتكتشف سيو يون أن الشرطة ألقت القبض على الفتاة بعد ارتكابها لجرائم قتل، لذا قامت بتحذيرها مرة أخرى، لكن سيو يون لم تكن راضية عن الجرائم التي تقترفها يونغ سوك. لذا حاولت أن تتهرب من مساعدتها. في حين طلبت منها يونغ سوك أن تعرف كيف توصلت الشرطة إلى أداة جريمتها لتخفيها. لكن سيو يون رفضت المساعدة.

هنا يطرق باب المنزل سيو يون – وهي طفلة صغيرة – ووالدها ليسأل عن والدة يونغ سوك كي يستكملا إجراءات شراء المنزل. وفي تلك اللحظة تدعوه يونغ سوك للدخول، ومن ثم تقتل الوالد. ليختفي في المستقبل أثناء جلوسه بجانب ابنته سيو يون في السيارة.

الانتقام

تحاول سيو يون أن تنتقم لمقتل والداها. لذا تخبر يونغ سوك بأن أداة الجريمة في مكان ما – وهي تعلم بأن لحظة وصول يونغ سوك إلى هذا المكان سينفجر جراء أنبوبة غاز – ومن هنا تذهب يونغ سوك إلى المكان لكن تنجو بحياتها بأعجوبة. بعد هذه الأحداث تتوتر العلاقة بين الفتاتين. وفي الوقت ذاته تحتجز يونغ سوك الطفلة الصغيرة التي جاءت مع والدها – سيو يون في الماضي – وتطلب منها أن تنفذ كل ما تأمرها به حتى لا تقتلها.

تتوالى الأحداث وتتغير في المستقبل نتيجة تغيرها في الماضي. وتنطلق أم سيو يون – الأم في الماضي – لتبحث مع الشرطة عن اختفاء طفلتها الصغيرة. وتتعقد الأحداث حينما تحاول يونغ سوك قتل الشرطي والأم. لكن بعد أن تنقذ الأم ابنتها الصغيرة تسقط مع يونغ سوك من الطابق الأول ليلقى الاثنان مصرعهما. وهنا يأتي دور النهاية الغامضة والمريبة التي حيرت الكثير من المشاهدين والتي سنتطرق إليها فيما بعد.

مراجعة فيلم The Call

يعد فيلم The Call أحد أكثر الأفلام إثارة وغموض التي تم إنتاجها مؤخراً. فهو من أفلام الحبكة الملتوية التي تربك المشاهد. أما أفضل سمات هذا الفيلم هو البداية الجذابة التي تقدم لغزاً رائعاً. يبدأ هذا اللغز من بداية رحلة البحث عن الهاتف المفقود، والسعي المحموم للعثور عليه، وتلقي العديد من المكالمات الغامضة التي تؤدي في النهاية لاكتشاف غرفة مغلقة داخل المنزل حتى رؤية تلك العلاقة الخفية التي تربط الفتاتين بعضهما ببعض.

يبدأ فيلم The Call بطريقة مثيرة للإعجاب إلى حد ما بما يحتويه من غرابة تتضخم طوال الأحداث. ومن خلالها يتم التعرف على مخاوف الفتاة من خلال ما تحتويه مذكراتها الموجودة داخل قبو المنزل. والرغبة الملحة في تغيير الماضي المكتوب في هذه المذكرات

تعتبر اللقطة المصورة وسلسلة التحديات الناتجة عن الأحداث خلال النهاية ممتعة ومبدعة. مما يمنح الفيلم الكثير من الإعجاب. لكن هناك بعض المشاكل الطفيفة في فيلم The Call. إحدى هذه المشكلات هي إصرار الفيلم على الالتزام بالمحاكمات والمحن المعتادة التي توجد عادة في أفلام السفر عبر الزمن والتي تتناقض مع أي إحساس بكيفية عمل ذلك.

إن فكرة التحرك عبر الزمن والتركيز على الجهود السابقة لمطاردة الحاضر تعني أن المواقف واللقاءات المختلفة كان يجب أن تكون بالفعل جزءًا لا يتجزأ من حياتهم في التغيير. كما لم يكن لدى الشخصيات أي معرفة أو ذاكرة عن الأحداث، والتناقضات في القصة تبرز بسبب ذلك.

شرح نهاية فيلم The Call

تتميز نهاية فيلم The Call بجعل كل شيء معقداً ومربكاً لأقصى حد. حيث أن استمرار عدم القدرة على الانتباه إلى ألغاز السفر عبر الزمن لا يسمح بتقديم أي نوع من التفسير لهذه التغييرات، لتبدو أنها موجودة فقط لتكون بمثابة صدمات مفاجئة.

ومع ذلك فإذا نظرنا إلى هذا الفيلم على إن فكرته تدور حول السفر عبر الزمن سنجد أن ما حدث هو أن القاتلة تمكنت من تحذير نفسها الشابة بأنها ستُقتل قبل أن تغادر المنزل لفترة وجيزة. وقد تم عرض هذه المكالمة أثناء الفيلم حوالي 1:28:40. بينما تم الكشف عن المحادثة الكاملة فقط في نهاية الفيلم كتطور.

إذن ما حدث هو أنه عندما سقطت والدة البطلة والقاتلة من الطابق الأول، تم خداعنا للاعتقاد بأن القاتلة قد ماتت. ولكن لأن النسخة المستقبلية منها تمكنت من تحذيرها، قررت البقاء بلا حراك لخداع الأم وابنتها في التفكير بأنها ماتت – لكن من يموت حينما يسقط من الطابق الأول؟! – ولولا التحذير، لما بقيت بلا حراك. وعند هذه النقطة كانت والدة سيو يون قد قضت نحبها. فزيف القاتل الموت حتى هرب كلاهما من المنزل.

بمجرد أن غادر كلاهما المنزل، عادت، ثم تعقبت على الفور سيو يون وأمها. وربما يستغرق هذا الأمر بضع ساعات، وهذا هو السبب في أنه من الممكن لسيو يون المستقبلية الركض على طول الطريق إلى المقبرة، والعثور على والدتها، والاستمتاع بنهاية سعيدة لحظية. لكن بمجرد أن وجدتهما القاتلة في الماضي، قتلت والدتها. وهذا عندما اختفت والدتها في المستقبل. ثم خطفت القاتل سيو يون مرة أخرى وتركتها مقيدة في القبو، لكنها أبقتها على قيد الحياة طوال الوقت. لهذا السبب وجدت سيو يون نفسها في المستقبل فجأة مرتبطة بالكرسي.

إذن النهاية هي أن القاتلة تفوقت ذكاءً على سيو يون، وينتهي الأمر بسيو يون وهي تكبر مقيدة على كرسي في الطابق السفلي. إنه تطور مظلم جداً.

هل تفسير نهاية فيلم The Call هذا مقنع؟ أنا شخصياً غير مقتنع به بالمرة. لكن هذه النظرة تكون كذلك إذا ما نظرنا إلى الفيلم على إنه أحد أفلام الخيال العلمي الخاصة بالسفر عبر الزمن. لكن الأمر يختلف تمام الاختلاف إذا ما نظرنا إلى هذا الفيلم على إنه فيلم إثارة نفسي يقوم على فكرة اضطراب الشخصية الحدي كما تم ذكر هذا الاضطراب في الفيلم.

تفسير نهاية فيلم The Call الأكثر منطقية

إذن فالتفسير الأكثر منطقية هو أن سيو يون هي نفسها يونغ سوك ولكن في الماضي. ففي ماضي سيو يون عانت من اضطراب الشخصية الحدي، وهو مرض عقلي له العديد من الأسباب مثل الطفولة الضاغطة، أو التعرض للإيذاء والتجاهل خلال الطفولة أو فقدان أحد الوالدين. وهو ما يهمنا هنا، لذا فالسبب وراء إصابة البطلة بهذا المرض هو فقدان والدها.

ومن مضاعفات اضطراب الشخصية الحدي هو الإصابة باضطرابات الأكل، وقد ظهر هذا العرض جلياً حينما رأينا يونغ سوك تعاني منه حينما كانت تأكل في المرة الأولى أمام والدتها، والمرة الثانية بعد أن قتلت والدتها وانطلقت إلى مطعم الدجاج لتتناول طعامها بشراهة، ومن المضاعفات أيضاً هو الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب، ويمكن الاطلاع على هذا المرض بالتفصيل عبر هذا الرابط: هل يمكن الشفاء من الاضطراب ثنائي القطب؟

اضطراب الشخصية الحدي

أما الأعراض الرئيسية لهذا المرض، والتي ظهرت على بطلة الفيلم، فهي على سبيل المثال الشعور الشديد بالذنب في كثير من الأحيان، وقد ظهر هذا الأمر في رؤية والدتها في البداية كسبب رئيسي في موت الوالد، وفي نهاية الفيلم ونتيجة الشعور بالذنب عادت العلاقة بينهما قوية. حيث أنقذتها الأم من براثن القتل على يد يونغ سوك.

العرض الثاني الذي ظهر في فيلم The Call هو فقدان الأعصاب والغضب الشديد وعدم السيطرة على الانفعالات وقد بدا في كثير من المشاهد مع يونغ سوك. وعرض آخر هام هو إيذاء النفس، وقد ظهر ذلك في التشوهات الجسدية التي شاهدناها على ساق سيو يون. بينما أهم ما في هذا المرض هو الخوف الشديد من الهجران وعدم الاستقرار، وصعوبة تقبل الوحدة أو تحملها. وهو ما رأيناه واضحاً في بداية الفيلم حينما شاهدنا سيو يون تعيش في المنزل وحيدة بلا أنيس أو ونيس. هذه الوحدة التي تعاني منها سيو يون والرعب منها هي التي دفعتها إلى ممارسة العديد من السلوكيات العنيفة سواء كانت حقيقة أو متخيلة كما يشير إليها هذا الاضطراب الحدي التي تعاني منه.

بعد معرفتنا لبعض المعلومات عن المرض العقلي المصابة به سيو يون، يمكننا أن نطبقه على الأحداث في الفيلم. وهنا سنلاحظ أن كلا من سيو يون ويونغ سوك تعيشان في واقع واحد إلا أن أحدهما شخصية حقيقية والأخرى متخيلة. وقد ارتكبت هذه الشخصية سواء الحقيقة أو المتخيلة أخطاء جسيمة، مما جعلها تفكر في خلق واقع جديد لها، وهو ما يعرف بالهلوسة.

التطبيق على فيلم The Call

في البداية تعتقد سيو يون أن والدتها هي المتسببة في موت والداها، إلا أن الأمر لم يكن كذلك، حيث رأينا في أحد مشاهد الفيلم أن الأم قد أطفأت موقد الغاز قبل أن تخرج من المنزل، ورأينا بعدها أن سيو يون وهي طفلة صغيرة تشاهد فيلماً كرتونياً يدعو الأطفال إلى عدم العبث بموقد الغاز، وهو ما فعلته الطفلة. إذن ما تسبب في موت والدها هو عبث سيو يون نفسها بموقد الغاز.

الأمر الثاني أن الأم تعلم ذلك جيداً، وأدركت أن طفلتها مصابة بمرض عقلي، وحاولت مساعدتها إلا أنها فشلت، مما اضطر الأم إلى استخدام الشعوذة واستحضار الأرواح من أجل إنقاذ الابنة. ولما أدركت الأم أنه لا سبيل إلى شفاء الابنة وارتكبها العديد من الأخطاء الجسيمة التي يمكن أن تودي بحياة الناس حاولت التخلص منها عن طريق قتلها. إلا أن الابنة بادرت وقتلت الأم. إذن الفكرة الرئيسية أن سيو يون تعاني من الوحدة القاتلة، فليس لديها أب أو أم لذا اختلقت الشخصية الأخرى ليستخدم كلا الشخصيتين بعضهما البعض من أجل خلق واقع جديد للتخلص من الذنب والندم الشديد على وفاة والدها وقتل والدتها. لذا فكل الشخصيات الموجودة كانت من نسج خيال سيو يون.

أما الأحداث الأخيرة فتشير إلى محاولتها لخلق حياة أخرى لتحيا فيها، وظهورها في النهاية مقيدة على الكرسي يشير إلى عدم قدرتها على التخلص من المرض العقلي الذي ألم بها.


في الختام فإن فيلم The Call أحد الأفلام جيدة الصنع ذات المفاهيم المثيرة للاهتمام. وربما يكون أحد أفضل الأفلام التي تم إنتاجها عام 2020.

This Post Has 2 Comments

  1. Dalal

    ماذا عن الندبه التي كانت في عنق القاتل يونغ

  2. غير معروف

    ماذا عن الندبه التي كانت في عنق القاتله
    و ظهرت في عنق أم البطله في اخر الفيلم ؟

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك