في نهاية مسلسل Lost وخاصةً في الحلقة الأخيرة التي امتدت إلى ما يقارب الساعتين كان من المفترض أنها سوف تجيب عن جميع الأسئلة التي ظلت عالقة في أذهان المشاهدين على طول الموسم الستة للمسلسل. فعلى مدار الموسم كانت هناك العديد من ألغاز مسلسل Lost. لكن سواء أجابت أم لم تجب أو سواء أحببت النهاية أم كرهتها، إلا أن هناك شيئاً واحداً لا يمكن إنكاره. لقد كانت هذه رحلة من الجحيم.

هل كانت نهاية مسلسل Lost جديرة بكل هذا الترقب؟

لقد كان الموسم الأخير من  مسلسل Lost موسماً رائعاً، بمزيج قوي من اللحظات الصادمة والكشوفات التي تستحقها. لكن سيظل بعض المشاهدين محبطين من مقدار التفسير (أو الافتقار إلى الإجابات الدامغة) المتبقية في أعقاب الخاتمة. لكن إذا تأملنا في أن التركيز الأساسي للمسلسل كان دائماً على الشخصيات، فهذه الخاتمة كانت مناسبة جداً.

جاءت النهاية بعمل رائع في إكمال هذه القصص. حيث كان هناك عدد من اللحظات القوية بشكل خاص مثل لم شمل جاك وكريستيان، وتعافي لوك بعد الجراحة، وتعاون بن وهيرلي لإدارة الجزيرة. لم شمل الشخصيات التي لم نتمكن من رؤيتها منذ وقت طويل بون وشانون وجولييت، تشارلي وكلير.

قامت الدراما على الجزيرة بعمل قوي في توضيح بعض النقاط الأكثر دقة التي تم تطويرها خلال المسلسل. بينما كانت تقود الشخصيات نحو المواجهة الحتمية بين جاك ولوك – بالإضافة إلى مصير الجزيرة. كان الحوار بين لوك وجاك مؤثراً بشكل خاص – حيث استند إلى سنوات من التاريخ الشخصي ولخص تطور حركة جاك من رجل علم إلى رجل مؤمن.

أحد ألغاز مسلسل Lost التي لم تتم الإجابة عليها – والشيء الوحيد الذي شعرت وكأنه قطعة مفقودة من اللغز هو شخصية سوير خارج الجزيرة حينما رأيناه وقد أصبح شرطياً بدلاً من كونه محتالاً.

اقرأ أيضاً: مسلسل Defending Jacob .. لا مزيد من الأسرار


هل نجح مسلسل Lost

نجح مسلسل Lost بنفس الطريقة التي نجحت بها الأعمال الأدبية التي ألهمته. ربما لم يجيب على كل لغز أو حاول ربط مئات السنين من أساطير الجزيرة. لكن مثل أي عمل عظيم لسرد القصص جعلتنا نهاية مسلسل Lost نفكر.

حمل Lost المشاهدين بحماس من حلقة إلى أخرى وأثار محادثات لا حصر لها حول القدر والحتمية والجبرية والروحانية والعلم والإيمان والسفر عبر الزمن. وصولاً إلى أعظم الأسئلة في الكون.

اقرأ أيضاً: لماذا يحتاج البشر إلى الفلسفة؟


كشف ألغاز مسلسل Lost

نهاية مسلسل Lost
من مشاهد الحلقة الأخيرة في مسلسل Lost

يعتقد بعض الناس أن نهاية مسلسل Lost لا يمكن أن تكون أكثر جمالاً مما كانت عليه. في حين أن البعض الآخر كان محبطاً من النهاية التي لم تجب على أية أسئلة. ومع ذلك، هناك من يشعر بالارتباك حيال كيفية انتهاء مسلسل Lost وسنحاول على الأقل تقديم بعض التفسيرات السريعة لبعض الأسئلة العالقة وألغاز مسلسل Lost التي ظلت بلا إجابة. نأمل أن يساعد ذلك ولا يؤدي إلى مزيد من الخلط.

لم يكونوا “أمواتاً طوال الوقت”

في الدقائق الأخيرة من الحلقة الأخيرة في نهاية مسلسل Lost أخبر كريستيان شيبارد (والد جاك) ابنه بأنه قد حدث تحطم طائرة أوشيانيك 815 الأصلية. كما حدث كل شيء على الجزيرة خلال المواسم الستة. أما العالم الموازي الذي تم تقديمه في الموسم السادس كان نوعاً من نقطة التوقف بين الحياة والحياة الآخرة (يُشار إليها هنا باسم ” المطهر”).

في هذا المطهر نجد أن كل الأشخاص يحاولون خلق حقيقة لأنفسهم بناءً على مشكلاتهم العالقة في الحياة – أو تلك التي لم يستطيعوا التخلي عنها. على سبيل المثال بالنسبة لجاك كانت لديه مشاكل مع الأب؛ لذا حاول أن يستعيد علاقته مع ابنه. أما كيت فمشكلتها كانت جريمة القتل؛ وسوير  كان يسعى ليكون رجلاً أفضل بالتخلي عن فكرة الانتقام. سعيد عاد ليحب نادية بلا مقابل. تشارلي كان يبحث عن شيء حقيقي في حياته الجوفاء، إلخ …

كان الجميع لا يزالون متعلقين بمخاوفهم الأرضية. لكن عندما تواصلوا مع أولئك الأشخاص الذين التقوا بهم على الجزيرة، تذكروا الرحلة والمعاناة التي مروا بها على الجزيرة، كما فهموا معنى الروابط والغرض من حياتهم. ومع هذا الفهم الأكبر لأنفسهم كان كل منهم مستعداً “للمغادرة” أو “الانتقال” إلى المرحلة التالية من الوجود – أي الحياة الآخرة الحقيقية.

ما هي القدرات الخارقة التي يتمتع بها ديزموند؟

أحد أكبر الأشياء التي يبدو أن الناس يتساءلون عنها هو كيف كان ديزموند قادراً على التنقل من خلال وعيه من العالم الواقعي إلى المطهر. وكيف كانت لديه الدراية بـجعل الباقي من المفقودين الآخرين يتذكرون. للحصول على هذه الإجابة، عليك فقط إلقاء نظرة على تاريخ ديزموند.

فهو في البداية كان يمتلك نوعاً من القدرات غير العادية التي استطاع عن طريقها أن يتذكر أحداث عديدة في حياته وعلى الجزيرة بالأخص. كذلك يبدو ديزموند محصناً إلى حد ما من طاقة الجزيرة (التي لها خصائص كهرومغناطيسية). ولديه نوع من الإدراك الذي يمكنه من تجاوز المكان والزمان.

ألغاز مسلسل lost.. ما هي قواعد الجزيرة؟

نهاية مسلسل Lost
مشهد من الحلقة الأخيرة في مسلسل Lost

على مدار المسلسل تساءل الناس عن أساطير الجزيرة. من أين أتت؟ وما هي القواعد التي تحكمها؟ لقد قام الموسم السادس من مسلسل Lost بقدر كبير من شرح ماهية الجزيرة – وهي مكان يحتوي على طاقة مهمة للغاية؛ ويبدو أنها تربط هذا العالم بعوالم أخرى … أو شيء من هذا القبيل. كما تم تمثيل هذه الطاقة بالضوء والماء، وإذا انطفأ هذا الضوء وتوقف تدفق الماء، فإن العالم في الأساس سينتهي. إن كل شيء سحري أو رائع عن الجزيرة ينبع من هذه الطاقة. والعديد من الشذوذ التكنولوجي الموجود على الجزيرة (محطة الأوركيد من الموسم الثاني) هو نتيجة لمبادرة دارما التي تحاول تسخير تلك الطاقة والتحكم فيها (أي أنها كانت رمزية لمحاولة العلم الحديث أن تحطم الأفكار الروحية والصوفية والسحرية).

ومع ذلك هناك بعض الأشياء التي لم يتم تفسيرها بالتأكيد: لماذا أصبح الرجل ذو الرداء الأسود وحش دخان عندما تعرض للنور (هل كان مظهراً من مظاهر روحه الفاسدة)؟ وما هي طبيعة “القواعد” التي تحكم جوانب معينة من الجزيرة – مَن يمكنه القدوم والذهاب؟ ومَن يمكنه قتل مَن؟ وكيف تم شفاء لوك وروز من الإصابة؟ كيف تم وضع هذه القواعد والحفاظ عليها؟

حاول الموسم الأخير ملء هذا الجانب من أساطير الجزيرة، ولكن ما توصلنا إليه كان الكثير من التفسيرات الزائفة الغامضة. حيث يشكّل حامي الجزيرة القواعد بشكل أساسي وبمجرد وضع هذه القواعد حتى يأتي حامي جديد للجزيرة ومن ثم يغير القواعد تارة أخرى. لهذا السبب كان وحش الدخان أو الرجل ذو الرداء الأسود مهووساً بـإيجاد ثغرة لقتل جاكوب. هذا الأمر كذلك سبب تمكن جاك في النهاية من قتل وحش الدخان. حيث كان هذا الوحش متصلاً بمصدر الطاقة، وعندما أوقف جاك وديزموند تلك الطاقة، فقد قواه وأصبح مجرد لحم ودم مرة أخرى.

لماذا يموت النساء الحوامل على الجزيرة؟

كانت إحدى أقدم ألغاز مسلسل lost في المواسم الأولى أن النساء الحوامل يموتن في الجزيرة قبل أن يتمكنوا من الولادة. حيث كانت كلير حاملاً وتم اختطافها، لكنها أنجبت طبيعياً ولم يحدث شيئاً. كذلك في العصور القديمة حينما أتت إلى الجزيرة تلك المرأة الحامل التي أنجبت فيما بعد جايكوب والرجل ذو الرداء الأسود. إننا لم نكتشف أبداً سبب وفاة النساء الحوامل في الجزيرة. وهذا الأمر بالتأكيد أحد الأمور المزعجة التي لم يتم تفسيرها.

ماذا كان التمثال؟

هذا أحد ألغاز مسلسل lost المفقودة كذلك. فلا نعلم شيء عن ماهية التمثال، مَن بناه؟ ولماذا بناه وما الذي يمثله؟ لكن مع ذلك ربما كان التمثال يمثل دليلاً على أن الجزيرة كانت موجودة منذ فترة طويلة وأن الناس كانوا يأتون إليها عبر التاريخ، مما يجعله طريقة لإخبار المشاهدين أن هذا المكان يلعب دوراً محورياً في تاريخ البشرية.

ماذا حدث لجميع السود؟

كان هناك العديد من الأفارقة على الجزيرة سواء جاءوا من أفريقيا مثل مستر إيكو أو من الأمريكيين الأفارقة مثل والت ومايكل، إلا أن الغريب في الأمر هو لماذا لم يتم لم شمل مستر إيكو وأخيه في كنيسة المطهر في النهاية. كذلك لم يكن هنالك وجود لمايكل أو والت في الكنيسة؟

ألغاز مسلسل lost.. ماذا عن الأرقام؟

ألغاز مسلسل Lost
شخصيات مسلسل Lost

في الموسم السادس أخذ جون لوك سوير إلى “كهف جاكوب” على الجرف (حيث قتل جاك في نهاية المطاف الرجل ذو الرداء الأسود) وفي ذلك الكهف، لاحظ سوير أن قائمة جاكوب “للمرشحين” لديهم أرقام بأسمائهم. لقد كانت قائمة المرشحين (سوير، جاك، لوك، هوغو، سعيد وكوون) تعادل الأرقام 4-8-15-16-23-42. هذه الأرقام هي التي قادت هيرلي إلى الجزيرة في المقام الأول، وكان بمثابة رمز لإطلاق طاقة الجزيرة في محطة الأوركيد. كما ظهرت الأرقام مراراً وتكراراً خلال أحداث مسلسل lost في (أوراق دانييل، عصا مستر إيكو، مذكرات فارادي، إلخ …).

لذا في النهاية كانت الأرقام تتعلق بالقدر الذي يجمع كل هؤلاء معاً.

سيطرة بن على وحش الدخان

في الموسم الرابع شهد بن لينوس مقتل ابنته أليكس على يد مرتزقة تشارلز ويدمور. ثم دخل بن إلى الغرفة السرية في منزله في دارما واختفى في ممر سري مغطى بالهيروغليفية. عندما عاد بن، أحضر معه وحش الدخان الذي قتل فريق قتلة ويدمور. الآن نحن نعلم أن وحش الدخان كان الرجل ذو الرداء الأسود، لكن بعض المشاهدين ما زالوا في حيرة من أمرهم لماذا تمكن بن من “السيطرة على الوحش” في هذا الموسم الرابع، ولكنه لم يستطع السيطرة عليه في الموسم السادس.

إن بن لم يسيطر فعلاً على وحش الدخان كما قيل على لسانه بل استدعاه، وهذا الأمر منطقي جداً. حيث أن قتل أليكس هو الحدث الذي جعل بن يلجأ إلى وحش الدخان للحصول على خدمة – وهي الخدمة التي قام بسدادها لاحقاً في الموسم الخامس بقتل جاكوب لصالح وحش الدخان. إنه الفساد النهائي لبن لينوس – اللحظة التي انتقل فيها من كونه خادماً أعمى لجايكوب إلى خدمة الشر. لذلك أنا لا أعتبر هذه نهاية فضفاضة – مجرد حالة أخرى من سوء التفسير من قبل بعض المشاهدين.

قتل بن لجميع أفراد مبادرة دارما

أحد ألغاز مسلسل lost وهو السؤال الأهم في جميع مواسم مسلسل lost. ففي إحدى الحلقات نعرف كل شيء عن طفولة بن لينوس من خلال مبادرة دارما. تنتهي الحلقة بكشف مخيف أن بن – تآمر مع ريتشارد – كي يخون “شعبه” في المبادرة ويقتلهم قتلاً جماعياً باستخدام غاز الأعصاب – بما في ذلك والده. يكشف بن بعد ذلك للوك ما أصبحت عليه مبادرة دارما في النهاية. حيث ألقى الآخرون بأجسادهم في مقبرة جماعية مروعة.

إذا نظرنا إلى الوراء حول ماضي جاكوب، لا يسعني إلا أن أتساءل: هل قتل جاكوب أفراد مبادرة دارما؟

نحن نعلم أن ريتشارد مبعوث لجايكوب – أي أن ريتشارد يعمل بأمر يعقوب. لذا، إذا أمر ريتشارد بن بقتل أعضاء دارما، ألا يعني ذلك أن جايكوب أمر ريتشارد بفعل ذلك، بنفس الطريقة التي ذبحت بها “والدة جاكوب” الرجال على الجزيرة عندما اقترب منهم الرجل ذو الرداء الأسود؟

أجد صعوبة في شرح موت مبادرة دارما بأي طريقة أخرى، وهذه مشكلة سردية ضخمة عندما تفكر في أن المفقودين – الذين عاش العديد منهم مع مبادرة دارما في السبعينيات – يخدمون جاكوب في النهاية أيضاً. إنهم يخدمون الرجل الذي على الأرجح أعطى الأمر بقتل أصدقائهم وزملائهم في العمل!

كما أنه يطمس الخطوط الفاصلة بين الخير والشر. فالقتل الجماعي ليس شيئاً جيداً على الإطلاق، لذا فإن حقيقة أن جاكوب سمح على الأقل بالقتل الجماعي لمبادرة دارما أمر مروع للغاية عندما تفكر في الأمر. هل هذا تجسيد لـ “الخير” الذي من المفترض أن نتعاون من أجله؟ هذا الأمر يجعلك تعتقد أن الرجل ذو الرداء الأسود لم يكن شريراً تماماً.

اقرأ أيضاً: صندوق الأسرار


في النهاية نأمل أن نكون قد كشفنا عن بعض ألغاز مسلسل lost التي حيرت الكثير من المشاهدين. لكن مع كل تلك الألغاز التي يمتلىء بها المسلسل إلا أنه أحد أفضل المسلسلات الأجنبية التي تم إنتاجها على الإطلاق.

وائل الشيمي

إنسان ينتمي لكوكب الأرض
5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments