أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ الفن السابع

You are currently viewing أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ الفن السابع
قائمة بأفضل أفلام الكوميديا التي تناسب جميع الأذواق

الكوميديا ​​هي الملجأ والعلاج لكل العلل، كبيرها وصغيرها، سلاح ضد القهر والتقاليد الاجتماعية ونظرة غريبة نعيد من خلالها التفكير في معنى العالم والمجتمع وأنفسنا. وهناك ما لا يعد ولا يحصى من أنواع الأفلام الكوميدية من أفلام الحركة والرعب إلى الدراما والرومانسية. ومن الكوميديا الخفيفة إلى الكوميديا السوداء التي تجعلنا نفكر في أكثر الموضوعات جدية. ومن هذا المنطلق فإن اختيار أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما أمر ليس بالسهولة المتوقعة خاصة مع وضعنا في الاعتبار اختلاف ذائقة المشاهدين، لذا أردنا أن نضع في هذه القائمة أفضل أفلام الكوميديا التي تناسب جميع الأذواق.

The Gold Rush (1925)

أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما
مشهد من فيلم The Gold Rush (1925)

تشارلي شابلن أفضل ممثل كوميدي في التاريخ، فهو مضحك، مؤثر، عبقري، ولا يمكننا أن نستثني أحد أفلامه ضمن قائمة أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما، ولكن كان علينا اختيار أحدهما لذا وقع اختيارنا على هذا الفيلم الذي قال عنه شابلن ذات مرة: “إذا كان هناك فيلم واحد أريد أن أتذكره، فليكن هذا الفيلم”. لذا لا توجد كلمات يمكنها وصف روعة هذا الفيلم، لأن النقاد ما زالوا يرونه كأحد أفضل ما تم صنعه على الإطلاق. وهم محقون في ذلك، لأن هذا الفيلم في الواقع يتجاوز أي حكم؛ هكذا يتم تعريف معنى كلمة سينما.


Mon Oncle (1958)

أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما
مشهد من فيلم Mon Oncle (1958)

هذا الفيلم الفرنسي عبارة عن نزهة جميلة، فإذا أبقيت عينيك مفتوحتين، ستكتشف بعض الأشياء المسلية التي تحدث. وفرنسا مكان رائع للتنزه. Mon Oncle هو فيلم يتميز بقدر كبير من الفكاهة اللطيفة يدور حول زيارة رجل بسيط إلى شقيقه المهووس بالتكنولوجيا، ليتعين عليه اصطحاب ابن أخيه البالغ من العمر تسع سنوات من مدرسته. يعد هذا الفيلم هجوم على العصر الحديث باستخدام التكنولوجيا الغبية الزائدة التي لا تخدم بل تجعل الناس مجانين. حيث يُظهر من خلال هجاءه اللطيف كيف أصبحنا غير إنسانيين. فهذه التكنولوجيا والأدوات الميكانيكية ما هي إلا تخريب لكل ما نعتز به في الحياة، فهي تستعبد الجميع. يبدأ الفيلم وينتهي بالكلاب. حيث تعتبر الكلاب إلى حد ما مثالاً على كيف يمكن للإنسان أن يكون حراً، يستمتع بدون عقبات الحياة اليومية التي يصنعونها بأنفسهم.


Good Morning (1959)

أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما
مشهد من فيلم Good Morning (1959)

دائماً ما توازن أفلام ياسوجيرو أوزو بين الفكاهة والدراما والتعليق الاجتماعي. في هذا الفيلم يكون التوازن بالتأكيد لصالح الفكاهة. ومن الصعب أن نتخيل قصة أبسط من هذه القصة لبناء فيلم كامل حيث تدور القصة حول طفلين صغيرين قررا عدم التحدث لبضعة أيام لإجبار والديهما على شراء تلفاز. لكن أوزو يبني عالماً كاملاً حول هذه الضاحية الصغيرة المملة في اليابان التي كانت تقف على قدميها بعد الحرب وتحتضن النزعة الاستهلاكية كبديل.

فيلم كوميدي جيد، ومثل كل الكوميديا ​​الجيدة فهو خطير للغاية. حيث أن تمرد الأولاد هو عمل غير ياباني تماماً، وهو يهدد العديد من السلوكيات الاجتماعية الطقسية المهذبة التي تخفي وراءها التوترات في المجتمع الياباني. لذا فهو يحمل قضايا كبيرة وراء الكوميديا الرائعة. لذا فهو واحد من أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما اليابانية.


The Apartment  (1960)

أفلام كوميدية أجنبية
مشهد من فيلم The Apartment  (1960)

هذا الفيلم واحد من أفضل الأمثلة على الدراما الكوميدية الساخرة والذكية التي صنعت في تاريخ السينما على الإطلاق. فهو كوميديا ​​رومانسية تظهر بطريقة صريحة وممتعة، روحين محبطتين ووحيدتين في جنون رأسمالي. حيث يقاوما الوحدة والجشع والأخلاق السيئة. السائبة. بطل الفيلم هو موظف أعزب يعيش في شقته وحيداً، ويعمل في شركة تأمين. يسمح الموظف لأربعة من المدراء في شركته بإعارة شقته من أجل إحضار بعض عشيقاتهم خارج نطاق الزواج، ومقابل ذلك يحصل على ترقيته في الشركة. يفترض جيرانه أنه شاب مستهتر يجلب نساء مختلفة كل ليلة إلى منزله. لكن عندما يقع في حب عاملة المصعد في الشركة تتبدل الأحوال.

تتعامل هذه الكوميديا الراقية مع العديد من الموضوعات الحساسة مثل استغلال النساء وأخلاق الرأسمالية ببراعة من خلال المواقف الكوميدية. لقد نجح المخرج بيلي وايلدر في جعل الجمهور يضحك وفي نفس الوقت أظهر بعض أمراض المجتمع الرأسمالي.


Blazing Saddles (1974)

أفلام هزلية
مشهد من فيلم Blazing Saddles (1974)

قصة هذا الفيلم مجنونة ومرحة وتجعل منه واحد من أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما، كما أن النهاية هي واحدة من أكثر المواقف المضحكة التي يمكنك رؤيتها على الإطلاق، فهي تتضمن قتال رعاة بقر وراقصين مثليين وحتى هتلر، يحتوي الفيلم في بعض الأحيان على بعض الفكاهة غير العادية ولكن هذا ما يجعل منه فيلماً كلاسيكياً خاصاً وليس من السهل نسيانه.

يسخر هذا الفيلم من كل شيء تقريباً … العنصرية، رعاة البقر، السود، الهنود، الألمان، اليهود، الصينيون، المكسيكيون، العرب، المثليون، السياسيون، الجنس، المسرحيات الموسيقية، صناعة السينما. تدور أحداث الفيلم حول تعيين عمدة أسود جديد لبلدة صغيرة ضمن مؤامرة سياسية ترتبط بمرور خط سكة حديد عبر البلدة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام الرومانسية على مدار العصور من الأقدم إلى الأحدث

Young Frankenstein (1974)

أفلام كوميديا قديمة
مشهد من فيلم Young Frankenstein (1974)

ماذا تفعل إذا كنت عالماً جاداً ولديك جد مشهور بتجاربه العلمية المجنونة؟ بالتأكيد تنأى بنفسك عن عائلتك بطريقة شرسة حتى لا تعرض سمعتك للخطر. وكذلك الحال مع د. فون فرانكشتاين. لكن الدم أثخن من الماء، وفي أول ليلة قضاها في قلعة أجداده، أغوته أفكار جده فيكتور كما هو مسجل في يومياته. لذا يقوم هو أيضاً بإحضار المادة الميتة ليبث فيها الحياة، لكن هذا الأمر يؤدي إلى عواقب وخيمة على الجميع. يعد هذا الفيلم أحد أفضل أفلام الكوميديا المليئة بالسخرية والرعب والأحداث المسلية، والكثير من الضحكات. هذه المحاكاة الساخرة لأفلام الرعب العالمية القديمة ممتعة من البداية إلى النهاية.


Monty Python and the Holy Grail (1975)

أفلام أجنبية قديمة
مشهد من فيلم Monty Python and the Holy Grail (1975)

الفيلم كوميديا ​​عالية الجودة لمتذوق حقيقي ولن يحظى بتقدير الجميع بسبب محتواه الديني السخيف للغاية. تستند قصة هذا الفيلم إلى الأساطير البريطانية الأصلية للملك آرثر وفرسان المائدة المستديرة. في محاكاة ساخرة لا ترحم، يتم إطلاق النار على هذه الأساطير والسخرية منها. حيث ينطلق الملك آرثر وفرسان المائدة المستديرة في بحث سريالي عن الكأس المقدسة، ويواجهون العديد من العقبات السخيفة جداً.

من البداية المتحركة إلى النهاية المفاجئة وغير المتوقعة، الفيلم مليء بالمواقف الذكية والمبتكرة. وربما يكون هذا الفيلم واحد من أعظم وأطرف المحاكاة الساخرة في تاريخ السينما. أعتقد أن أعظم تعريف للمفارقة هو أنه لكي تكون غبياً على الشاشة، يجب أن تكون ذكياً جداً. وهذا ما فعله صناع الفيلم.


Annie Hall (1977)

أفلام وودي آلن
مشهد من فيلم Annie Hall (1977)

فيلم كوميدي صغير، حلو، رومانسي مع وودي آلن المعروف بوابل من الخطوط الفردية والرهاب، ولكن هناك الكثير لنتعرف عليه في هذا الفيلم. تأتي عبقرية آلن في مراقبة الأشخاص وتحليلهم في فيلمه الكبير، الذي تدور أحداثه في الوتيرة السريعة لمدينة نيويورك العصابية حول ممثل يهودي يقع في حب ممثلة طموحة. يتم استكشاف علاقتهم طوال فترة الفيلم بطريقة لطيفة ودافئة. تنتشر آراء آلن الفريدة والفكاهية من البداية إلى النهاية.


Tootsie (1982)

أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما
داستن هوفمان في مشهد من فيلم Tootsie (1982)

هذا الفيلم واحد من أفلام الكوميديا النادرة التي لا تتوقف أبداً على إضحاكك، بغض النظر عن عدد المرات التي تشاهده فيها. يلعب داستن هوفمان دور ممثل يكافح من أجل الحصول على دور من أجل أن يحصل على قوت يومه، لكن يبدو أن لا أحد من المخرجين مقتنعاً به. لذا وبعد حالة من اليأس يتنكر في هيئة امرأة ويحصل على دور في مسلسل تليفزيوني. ولقد نجح ببراعة وأصبح شخصية عامة بارزة للغاية، لكن الأمور تصبح معقدة للغاية بالنسبة له عندما يقع في حب أحد النجمات المشاركات معه الذي لا تعرفه إلا كامرأة وفوق كل هذا، يقع والدها في حبها.كوميديا ساحرة مكتوبة بذكاء فلا ينبغي تفويتها.


After Hours (1985)

أفلام كوميديا سوداء
مشهد من فيلم After Hours (1985)

هذا الفيلم هو كوميديا مظلمة، وأحد أكثر أفلام مارتن سكورسيزي إمتاعاً، لكنه لم يحصل على الشهرة الكافية. تدور أحداث الفيلم حول موظف يعيش حياة روتينة مملة، ولكن عندما يلتقي ذات ليلة بفتاة جميلة ينقلب عالمه رأساً على عقب. حيث تدعوه الفتاة إلى شقتها في سوهو، وهناك يبدأ كابوس لا ينتهي. تحفة جميلة، مثل كابوس فرانز كافكا. من السيئ أن ترى كيف يمكن لشخص عادي أن يدخل في مشاكل مزعجة دون أن يكون له تأثير فعلي على الحوادث.كوميديا ​​سوداء مثالية لا تشوبها شائبة مع روح الدعابة المظلمة.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام عن الحرب العالمية الثانية لا ينبغي تفويتها

Raising Arizona (1987)

أفلام كوميديا سوداء
نيكولاس كيدج في مشهد من فيلم Raising Arizona (1987)

يتعلق هذا الفيلم المرح والمسلي لص وسجين سابق – نيكولاس كيج – يقع في حب شرطية – هولي هانتر – ويحدث المستحيل: بمجرد خروجه من السجن يتزوجان. ولإكمال سعادتهم، يرغبان في إنجاب طفل. لكن يتضح أن اللص عقيم وأن السجل الجنائي له يجعله غير مؤهل للتبني، لذا لديه خيار واحد فقط أن يسرق طفلاً. وقد أنجب جار له وزوجته خمسة توائم. يمزج هذا الفيلم الرائع الذي أخرجه الأخوان كوين بين السخرية والفكاهة وهو ممتع للغاية ومسلي، ويعد من أفضل أفلام الكوميديا التي لا ينبغي تفويتها.


Withnail & I (1987)

أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما
مشهد من فيلم Withnail & I (1987)

في أواخر الستينيات، كان ويثنايل وراوينا ممثلين عاطلين عن العمل ولديهما فرصة ضئيلة للتوظيف. سئموا الكثير في كامدن، فروا لقضاء استراحة مريحة في بنريث في كوخ عم ويثنايل مونتي. ومع ذلك، فإن المرافق والسكان المحليين الغريبين وتطورات مونتي وضعت صداقتهم تحت الضغط.

هناك القليل جداً الذي يمكنني إضافته إلى العديد من المراجعات التي أشادت بحق بهذا الفيلم باعتباره أحد أكثر الأفلام البريطانية إضحاكاً على الإطلاق. فالحبكة الفيلم كافية لشد انتباهك، والسيناريو عبارة عن حوار لا يمكن نسيانه. تدور أحداث الفيلم حول ممثلين عاطلين عن العمل هما ويثنايل وماروود، سئما من حياة المدينة فقررا مغادرة شقتهما القذرة والذهاب لقضاء عطلة شاعرية في الريف بعد أن حصلا على إذن عم ويثنايل. لكن عندما يصلا إلى هناك، تمطر بلا توقف، ولا يوجد طعام، ومهاراتهم الأساسية في البقاء على قيد الحياة تصبح محدودة إلى حد ما.


When Harry Met Sally…(1989)

أفلام كوميديا رومانسية
مشهد من فيلم When Harry Met Sally…(1989)

فيلم كلاسيكي من النوع الكوميدي الرومانسي، لكن تركيز الفيلم ينصب على الكوميديا ​​وليس على الرومانسية، ولا يستند على المواقف السخيفة أو النكات الجنسية. بعد هذا الفيلم ستبني ميج رايان مهنتها على الدور الذي تلعبه هنا. وفي هذا الفيلم يمكنك أن ترى لماذا كانت ملكة الكوميديا ​​الرومانسية لسنوات. لذا فهذا الفيلم أحد أفضل أفلام الكوميديا الرومانسية في تاريخ السينما. يلتقي هاري وسالي لأول مرة عندما يسافران إلى نيويورك معاً. وعلى مر السنوات أصبحا صديقان حميمان. لكن هاري يدعي خلال لقائهما الأول أن الرجال والنساء لا يمكن أن يكونوا أصدقاء لأن أحدهم يريد دائماً ممارسة الجنس مع الآخر في مرحلة ما. فهل يستطيع هاري وسالي البقاء صديقين أم أنهما يريدان أن يكونا أكثر من ذلك في مرحلة ما؟


Naked (1993)

أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما
مشهد من فيلم Naked (1993)

هذا الفيلم الرائع هو أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما. كما إنه واحد من أفلامي المفضلة على الإطلاق. إنه كوميديا سوداء مظلمة ولكنه لا يخشى شيئاً، فهو صادق ووحشي. فيلم يصور بلا هوادة وبلا تردد جانباً من شخصيتنا التي نحاول أن نخفيها ببساطة تحت ستار الأخلاق. إنه يأخذ كل ما هو غير أخلاقي ومنحط ومنحرف في المجتمع الحديث ويلطخ به كل شيء على الشاشة في عربدة قذرة من الكراهية. إنه ليس مجرد فيلم بأسنان، ولكنه فيلم به أنياب مسعورة، سامة ، ذات رؤوس حمضية، تمزق أفكارنا الغبية عن طبيعتنا.

يبحث هذا الفيلم في القلق الوجودي كما صوره بطل الرواية جوني الذي يكشف عنه نفسه تدريجياً ليقف عارياً، ويخوض رحبة مضطربة ومجازية في نهاية المطاف. لا يمكننا قول الكثير عن هذا الفيلم، لذا يجب أن تشاهده بنفسك لتحكم عليه.


Groundhog Day (1993)

أفلام فانتازيا
مشهد من فيلم Groundhog Day (1993)

تدور أحداث هذا الفيلم الرائع حول رجل الأرصاد الجوية الذي يعمل في محطة إخبارية محلية. كل عام يذهب إلى بلدة صغيرة في بنسلفانيا لتغطية الحدث المعروف باسم يوم فأر الأرض. المشكلة الوحيدة حول الذهاب إلى هذا الحدث كل عام بالنسبة هي أنه يكره ذلك. يكره الناس المبتهجين، يكره البلدة الصغيرة، الجو، الحدث، القصة، كل شىء. لكن يتفاجأ ذات يوم أنه كلما صحى من نومه يتكرر نفس اليوم.

إنه فيلم من المرجح أن يخدعك بسرده المريح ونبرته الكوميدية. نعم، إنه مضحك، لكن لا تنخدعوا فيه، فهو فيلم ذو طابع فلسفي قوي. حيث يتعامل مع الأسئلة التي تزعجنا في حياتنا، مثل معنى الحياة، والغرض منها، والوجود، والموت، والإله، والقدر. إنه فيلم مضحك للغاية وحزين في الوقت ذاته. فهو بمثابة قصيدة جميلة للحب الحقيقي تضمن أن يصبح الشخص شخصاً أفضل من خلال فهم الذات الشافي. فيلم يمكنك مشاهدته مراراً وتكراراً ولا تشعر بالملل أبداً.

هذا الفيلم بسيط من نواح كثيرة، لكنه يتعامل مع القضايا الرومانسية بطرق معقدة والفيلم ذكي للغاية لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل عدم الإعجاب به. “آني هول” هي كوميديا ​​رومانسية رائعة لم يكن من الممكن أن يصنعها إلا وودي آلن.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الحبكة الملتوية من القديم إلى الحديث

As Good As It Gets (1997)

أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما
مشهد من فيلم As Good As It Gets (1997)

بصرف النظر عن التمثيل الممتاز، فإن القصة مدروسة جيداً. حيث تم إيلاء الكثير من الاهتمام للسيناريو، على عكس العديد من أفلام الكوميديا الأخرى. هناك صراعات واقعية وحوارات لطيفة وفي اللحظات المناسبة توجد ملاحظة هزلية تتخللها بعض المشاعر.

تدور أحداث الفيلم حول كاتب غريب الأطوار ولكنه ناجح يعاني من الوسواس القهري. يعيش بمفرده في شقة جميلة حيث يقضي معظم وقته في الكتابة. يخرج دائماً في طقوس الإفطار اليومية التي تتمثل في المشي إلى مقهى قريب دون لمس أي شخص أو الخطو على أي شقوق. يجلس دائماً في نفس المكان في المقهى ويطلب دائماً أن تقدم له طلبه نفس النادلة، واسمها كارول. كارول هو في الواقع الشخص الوحيد في المقهى الذي يتحمل ثوراته المستمرة وتعليقاته القاسية. يتغير روتين الكاتب اليومي من خلال حدثين ينتهي بهما الأمر إلى التأثير على حياته. أولاً، تعرض جاره الفنان المثلي لحادث وقبوله عن غير قصد رعاية كلب.


O Brother, Where Art Thou? (2000)

أفلام كوميديا سوداء
مشهد من فيلم O Brother, Where Art Thou? (2000)

يحتوي هذا الفيلم على كل شيء من الهروب من السجن، والسياسيين الفاسدين، والتعميد على ضفاف النهر، وسرقة البنوك، والعنف تجاه الحيوانات، والتعصب الديني، والغوغاء المنبوذين وما إلى ذلك. تستند قصة الفيلم على ملحمة هوميروس الخالدة الأوديسة لكن تم تكييفها لتناسب العصر الحديث. تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة سجناء يهربون من السجن ليسافروا على طول الطريق في رحلة من أجل العثور على كنز مخفي أخفاه زملائهم اللصوص الذين كانوا معهم في السجن. ويواجهون سلسلة من الشخصيات الغريبة خلال رحلتهم. واحد من أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما التي أخرجها الأخوان كوين، فهو يحتوي على كوميديا رائعة والعديد من المواقف اللحظات والمواقف التي لن تجعلك تتوقف عن الضحك.


 Son of the Bride (2001)

أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما
مشهد من فيلم  Son of the Bride (2001)

هذه جوهرة حقيقية من الأرجنتين، ويمكن اعتباره واحد من أفضل الأفلام الكوميدية في تاريخ السينما. فالقصة مضحكة ومؤثرة كذلك، ومن الصعب العثور على مثل هذا النوع من الأفلام، لأن معظم الأفلام في الوقت الحاضر تغفل أهم شيء وهو المشاعر الإنسانية الحقيقية ومشاعر الحب الحقيقي. هذا الفيلم مليء بهذه المشاعر، ويدور حول أهمية الأسرة والقيم، ويتعامل مع القضايا الخطيرة بلمسة من الفكاهة والكثير من الرقي. إن إيقاع القصة متوازن بشكل جيد والشخصيات حقيقية للغاية ومحبوبة.

تدور أحداث الفيلم حول صاحب مطعم ناجح يبلغ من العمر اثنين وأربعين عاماً، مطلق ويهمل ابنته وصديقته، تعاني والدته في مرحلة الشيخوخة من مرض الزهايمر وتعيش في مصحة، ولا يزال زوجها – والده – يحبها بشدة وطوال حياتهما معاً حقق جميع رغباتها باستثناء الزواج منها في الكنيسة. يصاب ابنهما بأزمة قلبية مفاجئة، ويقرر تغيير حياته وسلوكه ويساعد والديه على تحقيق رغبتهما الأخيرة.


The Royal Tenenbaums (2001)

قصة فيلم The Royal Tenenbaums (2001)
مشهد من فيلم The Royal Tenenbaums (2001)

إنه واحد من أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما، فهو فيلم ثري ومعقد يتعامل مع شخصيات متعددة تعاني جميعها من مشاكل نفسية خطيرة. تدور أحداث الفيلم حول والد عائلة أبنائها من العباقرة، ولكن بعد انفصالهم ليعيش كل واحد منهم حياته الخاصة يعود الوالد ليجتمع بهم بعد طول غياب ليخبرهم أنه يحتضر.

هذا الفيلم ليس سهلاً كعادة بعض الأفلام الكوميدية الأخرى، فالفكاهة هنا جافة، وهناك العديد من المشاهد التي تسأل نفسك فيها عما إذا كان يجب أن تكون حزيناً أو غاضباً أو تضحك على الشخصيات. شكل الفيلم رائع ويتناسب تماماً مع شعور كل شخصية. الفيلم بأكمله مليء بمواقف غريبة، ومع ذلك فإن كل ذلك منطقي إلى حد ما. حيث تعطينا القصة هؤلاء الأشخاص ومشاكلهم ونشاهدهم وهم يحاولون إعادة تجميع حياتهم معاً بعد أن تفرقوا لفترة طويلة. إذا كنت من محبي ويس أندرسون، فأنت مدين لنفسك بمشاهدة هذا الفيلم. وإذا لم تكن كذلك، فلا يزال الأمر يستحق المشاهدة، ولكن امنحه بعض الوقت.


Love Actually (2003)

أفلام كوميديا رومانسية
فيلم Love Actually (2003)

هناك العديد من أنواع الحب، فهذا الجميل الرائع يأتي في جميع الأشكال. الحب الحقيقي، والحب الصامت، والحب المستحيل والحب القديم، والحب الأفلاطوني. وبسبب هذا التنوع الكبير يعد موضوعاً رائعاً بالنسبة للسينما. يظهر المخرج البريطاني ريتشارد كيرتس هذا الحب ويظهره من جميع جوانبه. ولا تبتعد هذه الكوميديا ​​الرومانسية عن الجانب الدرامي للحب، فهي تتبع مجموعة من سكان لندن في أفضل وقت يمكن أن تقضيه مع من تحب: عيد الميلاد. تتقاطع حياة الشخصيات العديدة المختلفة في الفيلم وتجتمع في النهاية. هناك قصة تنتهي نهاية حلوة، وأخرى مرة، والثالثة ساخرة. ونظراً لكثرة الشخصيات بهذا الفيلم فليس من الممكن تلخيص الحبكة. لكن ما يمكن قوله أن هذا الفيلم الرائع يبعث على الشعور بالرضا والدفء والحب.

اقرأ أيضًا: أفلام عن نهاية العالم ربما لم تسمع بها من قبل

Kiss Kiss Bang Bang (2005)

قصة فيلم Kiss Kiss Bang Bang (2005)
مشهد من فيلم Kiss Kiss Bang Bang (2005)

هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام الكوميديا. فهو مضحك ومليء بالحركة، وتأتي الوتيرة بنفس سرعة الحوار الذكي تقريباً، مما يجعل من المستحيل تقريباً أن يشعر المشاهد العادي بالملل. لكن لا تتوقع الكثير من العمق لأن هذا الفيلم لا يهدف إلى ذلك، بل يقدم كوميديا ​​ناجحة للغاية، فهو عبقري في ابتكار مشاهد مضحكة. يدور الفيلم حول رحلة لص ينجح في الهروب من الشرطة فقط ليجد نفسه في اختبار التمثيل، يحصل على الدور، ويتم نقله جواً إلى لوس أنجلوس حيث يلتقى بمحقق خاص تم تعيينه للمساعدة في تدريبه.


Little Miss Sunshine (2006)

قصة فيلم Little Miss Sunshine (2006)
مشهد من فيلم Little Miss Sunshine (2006)

كوميديا ​​غريبة الأطوار، مظلمة ومضحكة ومؤثرة، وستجذب الكثير من الجمهور. إليكم قصة بسيطة تحاول فيها عائلة مختلة السفر إلى كاليفورنيا حتى تلحق ابنتهم ذات السبعة أعوام اللحاق بمسابقة للرقص. الحبكة بسيطة ولكن أهم ما يميز هذا الفيلم هي رسالته. ويمكن تلخيص رسالة الفيلم في سطر واحد “الخاسر الحقيقي هو الشخص الذي يخشى عدم الفوز دون حتى أن يحاول”.

هذه عائلة ترى مأساة بعد فشل وخيبة أمل، ومن المحزن جداً أن نراهم محبطين للغاية، لأننا كمشاهدين وقعنا في حبهم جميعاً ونعلم أنهم لا يستحقون ذلك، على الرغم من كل عيوبهم. هذا الفيلم ملهم للغاية. لأنه على الرغم من خيبة الأمل بعد مأساة تلو الأخرى، فإن هذه العائلة ترفع رأسها وتقول “ماذا في ذلك؛ سنجد طريقة أخرى”.


Juno (2007)

قصة فيلم Juno (2007)
مشهد من فيلم Juno (2007)

فيلم “جونو” للمخرج جيسون ريتمان هو فيلم لن تنساه بسرعة. ليس فقط بسبب القصة المثيرة للجدل إلى حد ما، ولكن بشكل أساسي بسبب الضحك العام الذي يسببه الفيلم. فيلم “Juno” هو فيلم منعش، يختلف عن جميع أفلام المراهقين الأخرى، ويعرف كيف يصنع نكاتاً قوية ولكنه أيضاً يوجه رسالة. لذا يمكن اعتباره أحد أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما. تشعر جونو البالغة من العمر ستة عشر عاماً بالملل بعد ظهر أحد الأيام وتقرر ممارسة الجنس لأول مرة مع صديقها الضعيف. عندما يتضح أنها حامل منذ ذلك الوقت، فهي لا تعلم ما يجب عليها فعله. في النهاية، قررت الاحتفاظ بالطفل. لكن عليها إخبار والديها.


Step Brothers (2008)

قصة فيلم Step Brothers (2008)
مشهد من فيلم Step Brothers (2008)

لا تتعلق الكوميديا بالذكاء في إلقاء النكات، ولكنها تتعلق كذلك بالغباء. وهذا الفيلم الكوميدي الذي يحمل قصة سخيفة وغبية إلى أقصى درجة يتمتع بروح دعابة ومرح لا يتوفر في فيلم أخر. تدور أحداث الفيلم حول رجلين يفشلان في تحقيق أحلامهما، وهما مجبران على تقاسم نفس المنزل مع والديهما. ونظراً لأن شخصياتهما متشابهة جداً، فإنهم يبدأن في الاشتباك مثل مغناطيسين قويين للغاية يواجهان بعضهما البعض. هذا السيناريو، الذي أخرجه آدم مكاي يجمع بين الفكاهة الفجة والمرح. ومن هنا يجب على كل محبي هذا النوع من الكوميديا ألا يفوتوا مثل هذا الفيلم.


The Hangover (2009)

قصة فيلم The Hangover (2009)
مشهد من فيلم The Hangover (2009)

هذا الفيلم واحد من أطرف أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما التي يمكنك رؤيتها. تدور أحداث الفيلم حول أربعة أصدقاء يتوجهون إلى فيغاس للاحتفال بتوديع العزوبية. لكن في صباح اليوم التالي يستيقظون وهم لا يعرفون ما حدث في الليلة السابقة ويكتشفون أن أحدهم مفقود. لذا يجب عليهم بعد ذلك محاولة تتبع خطواتهم وتحديد مكان الصديق المفقود. هذه الكوميديا ​​هي في الواقع ممتعة جداً، والأفضل من ذلك هو حقيقة أنه فيلم يمكن مشاهدته عدة مرات، لأنه يظل مضحكاً، ويعود ذلك إلى وجود طاقم كوميدي مثير للإعجاب.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام التحفيزية الملهمة التي تحتاج لمشاهدتها قبل أن تموت

500 Days of Summer (2009)

قصة فيلم 500 Days of Summer (2009)
مشهد من فيلم 500 Days of Summer (2009)

الجميع يحب الصيف. إنه وقت الأصدقاء والعائلة والمرح. ألعاب الكرة وحفلات الشواء ومدن الملاهي والأفلام، الصيف هو مجرد وقت للجلوس والاسترخاء والاستمتاع. استمتع بالإجازة والطقس الجيد وأي شيء آخر قد يجلبه لك. هل فاتني شيء؟ أوه نعم: الحب. الصيف هو وقت الحب.

يمكن تلخيص الفيلم إلى حد كبير في أحد الأسطر الأولى من الفيلم. “هذه قصة شاب يلتقي بفتاة. لكن يجب أن تعرف مقدماً، هذه ليست قصة حب.” لكن هل هي كذلك؟ 500 يوم من الصيف ليس فيلمك الرومانسي النموذجي. هناك شيء ما، شيء أكثر من الكوميديا ​​الرومانسية المعتادة. ربما نمط الفيلم الغريب؟ وربما هي الطبيعة الواقعية؟ ربما هي الموسيقى الرائعة؟ أو ربما هو التصوير السينمائي الجميل؟

القصة ليست بالترتيب المباشر لأنها تتأرجح ذهاباً وإياباً من أيام مختلفة يتذكر توم حياته وعلاقته مع الصيف. فعند التذكر، قد لا نتذكر كل التفاصيل بالترتيب. نختار فقط ما نريد أن نتذكره. يعرض الفيلم الخير والشر في الحب والعلاقات والحياة. هناك شيء ما يميزها عن الكوميديا ​​الرومانسية المعتادة. هذا الفيلم مضحك وفريد ​​وحقيقي من واقع الحياة. لذا فهو واحد من أفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما.


What We Do in the Shadows (2014)

قصة فيلم What We Do in the Shadows (2014)
فيلم What We Do in the Shadows (2014)

فيلم كوميديا ساخرة من نيوزيلندا عن الحياة اليومية لثلاثة من رفاق السكن الذين يحاولون فقط التغلب على عقبات الحياة. لكن انتظر لم يكن هؤلاء الثلاثة بشراً بل مصاصي دماء خالدين يكافحون مع الأمور الدنيوية مثل دفع الإيجار، والروتين اليومي، والنزاعات اليومية. فيلم مثير للاهتمام ولطيف ومعه لا تستطع المقاومة ولا يسعك سوى الاستسلام. مثل مصاص الدماء الذي يزحف إليك ببطء ثم ينومك مغناطيسياً ومن ثم يغرس أنيابه في رقبتك. لا يمكن أن نطلق عليها دراكا مدروسة وذات عمق إلا أن هذا الفيلم له سحر خاص لا ينسى، مع الكثير من اللحظات والمواقف الكوميدية.

ما جعلنا نضع هذا الفيلم ضمن هذه القائمة هو أنه من الصعب جداً أن تصنع فيلماً من نوعية الرعب الكوميدي، فهو بمثابة دفع صخرة إلى أعلى التل، لكن هذا الفيلم استطاع أن يرفعها في الاتجاه الصحيح.


Captain Fantastic (2016)

قصة فيلم Captain Fantastic (2016)
مشهد من فيلم Captain Fantastic (2016)

يبدو أنه لا يوجد حد للنظريات التي تشرح كيفية أن تكون والداً فعالاً وتربي أطفالاً منتجين ومتكيفين وناجحين. يقدم الكاتب والمخرج مات روس قصة إبداعية ومسلية ومثيرة للتفكير عن النهج غير التقليدي لعائلة واحدة في عالم يبدو أنه يتوقع ويقبل فقط التقليدي. تدور أحداث الفيلم حول عائلة تترك الحياة المدنية وتذهب لتعيش في الغابات الوعرة. فهي عائلة تزرع طعامها بنفسها وتثقف نفسها وتسلي نفسها في المساء بالأدب والموسيقى. عائلة مثل عائلة روبنسون السويسرية، لكنها ذات مُثُل اشتراكية بدلاً من المثل المسيحية لعائلة روبنسون. “Captain Fantastic” فيلم ذكي ودافئ وأصلي، تتناوب فيه المشاعر الخام والمشاكل العائلية الخطيرة مع المشاهد الحميمة الجميلة والتجارب الغريبة. فيلم تقع في حبه بسهولة.


The Nice Guys (2016)

قصة فيلم The Nice Guys (2016)
مشهد من فيلم The Nice Guys (2016)

هذا فيلمًا رائع مليء بالجماليات والفكاهة والحبكة الجيدة والتمثيل الجيد. ربما تكون القصة مبتذلة بعض الشيء إلا أن الكيمياء الرائعة بين راسل كرو ورايان جوسلينج جعلت منه فيلماً مضحكاً ومسلياً لأقصى حد. وفي هذا النوع من الأفلام تكون القصة الرئيسية هي نفسها دائماً. حيث يجب على شخصين مختلفين، لهما ماض وشخصيات مختلفة تماماً، العمل معاً لحل غموض قضية ما، ثم ينتهي بهما الأمر ليكونا أفضل أصدقاء. هذا ليس مع هذا الفيلم. فكلا الشخصيتين لهما ماض مشابه (مشاكل مع الكحول) وكلاهما يتمتع بهذه الشخصية المضحكة التي تعمل بشكل مثالي عندما يكونان معاً.

اقرأ أيضًا: فيلم I Care a Lot: كوميديا سوداء أم إثارة عنيفة؟!

قائمة أخرى بأفضل أفلام الكوميديا في تاريخ السينما

  • City Lights (1931).
  • Ninotchka (1939).
  • Arsenic and Old Lace (1944).
  • The Executioner (1963).
  • The Nutty Professor (1963).
  • What’s Up, Doc? (1972).
  • The Long Goodbye (1973).
  • Life of Brian (1979).
  • The Blues Brothers (1980).
  • The King of Comedy (1982).
  • Hannah and Her Sisters (1986).
  • A Fish Called Wanda (1988).
  • Women on the Verge of a Nervous Breakdown (1988).
  • Barton Fink (1991).
  • Manhattan Murder Mystery (1993).
  • Secrets & Lies (1996).
  • 10 Things I Hate About You (1999).
  • Best in Show (2000).
  • Zoolander (2001).
  • Bruce Almighty (2003).
  • 50 First Dates (2004).
  • Garden State (2004).
  • Anchorman: The Legend of Ron Burgundy (2004).
  • Wedding Crashers (2005).
  • The 40-Year-Old Virgin (2005).
  • Death at a Funeral (2007).
  • Happy-Go-Lucky (2008).
  • Definitely, Maybe (2008).
  • Life as We Know It (2010).
  • Due Date (2010).
  • Crazy, Stupid, Love. (2011).
  • Seeking a Friend for the End of the World (2012).
  • The First Time (2012).
  • Blended (2014).
  • The Trip to Italy (2014).
  • Hector and the Search for Happiness (2014).
  • The Distinguished Citizen (2016).
  • Toni Erdmann (2016).
  • Paterson (2016).

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك