أفضل أفلام الحبكة الملتوية من القديم إلى الحديث

You are currently viewing أفضل أفلام الحبكة الملتوية من القديم إلى الحديث

هناك الكثير جداً من أفلام الحبكة الملتوية التي تعجب المشاهدين، لكن مع شهرة هذا النوع من الأفلام إلا أن القليل فقط هو مَن يعرف أن هناك العديد من كلاسيكيات السينما التي تشتمل على الحبكات الملتوية أيضاً. في هذه القائمة نستعرض بعضاً من أفضل أفلام الحبكة الملتوية في تاريخ السينما التي ربما لا يعلمها البعض.

  1. Witness For the Prosecution 1957

     

    فيلم Witness For the Prosecution 1957
    مشهد من فيلم Witness For the Prosecution 1957


    هذا فيلم كلاسيكي قديم نوعاً ما، لكن مع ذلك فهو واحد من أفضل أفلام الحبكة الملتوية التي تم صناعتها على الإطلاق. تدور أحداث الفيلم حول القبض على ليونارد للاشتباه في قتل أرملة ثرية كبيرة السن جعلته المستفيد الوحيد من وصيتها، يوظف المتهم محامياً متمرساً للدفاع عنه، لكن المحامي يلاحظ الكثير من الأمور المبهمة والغامضة التي تدور حول المتهم، منها رفض زوجته أن تكون شاهدة نفي كي تنقذ زوجها. هذا الفيلم لا مثيل له، فهو بمثابة رحلة من الغموض والتشويق.


     

  2. The Man Who Shot Liberty Valance 1962

     

    فيلم The Man Who Shot Liberty Valance 1962
    مشهد من فيلم The Man Who Shot Liberty Valance 1962


    واحد من كلاسيكيات السينما، تدور أحداث الفيلم حول عودة السناتور رانسوم (جيمس ستيوارت) إلى بلدته بعد فترة غياب طويلة من أجل حضور جنازة رجل يدعى توم (جون واين). عندما يراه مراسل لإحدى الصحف يسأله عن سبب حضوره فيقص عليه قصته مع ذلك الرجل. فيلم مثير وغامض يتميز بقصته الرائعة وحبكته الملتوية.


     

  3. Soylent Green 1973 

     

    فيلم Soylent Green 1973
    مشهد من فيلم Soylent Green 1973


    تتميز أفلام الخيال العلمي الكلاسيكية هذه في السبعينيات بواحدة من أكثر التقلبات شهرة في تاريخ السينما. تدور أحداث هذا الفيلم الرائع حول العالم في عام 2022. حيث الأرض مكتظة وملوثة بالكامل. كما تم استنفاد الموارد الطبيعية، لكن يتم توفير الغذاء للسكان عن طريق شركة سويلنت، وهي شركة تصنع طعاماً يتكون من العوالق الموجودة في المحيطات. يقُتل عضو مجلس إدارة سويلنت، ليتم التحقيق في الجريمة لتظهر الكثير من الأسرار الغريبة والمثيرة للقلق. حيث يقضى المحقق الفيلم بأكمله في محاولة للكشف عن المؤامرة وراء مورد الطعام للجماهير. عندما يكتشف ما يأكله الجميع حقاً.

    اقرأ أيضاً: أفضل أفلام الأكشن في السنوات العشر الأخيرة من 2010 حتى 2020


     

  4. Friday the 13th 1980

     

    أقوى أفلام الرعب
    مشهد من فيلم Friday the 13th 1980


    يتميز هذا الفيلم بواحدة من أكثر النهايات التي لا تُنسى في فيلم الرعب. تدور أحداث الفيلم حول إغلاق مخيم بحيرة الكريستال بعد غرق صبي صغير فيه، لكن بعد مرور 22 عاماً على اغلاقه تعود مجموعة من المستشارين لفتحه مرة أخرى، إلا أنهم يتعرضون للقتل واحداً تلو الأخر، ونظراً لعدم العثور على الطفل الغريق بدأ الفريق في الشك في إنه عاد للانتقام.


     

  5. Sleepaway Camp 1983 

     

    فيلم Sleepaway Camp
    بوستر فيلم Sleepaway Camp


    هذا الفيلم من نوعية الحالة التي يحول فيها تطور مؤامرة رائع فيلماً فظيعاً إلى فيلم يجب مشاهدته فقط بسبب النهاية. بينما تدور أحداث الفيلم حول أنجيلا وهي طفلة خجولة تذهب مع ابن عمها إلى معسكر صيفي. لكن بعد وصولها يبدأ ظهور عدد من الجثث المقطعة، من هنا تبدأ رحلة البحث عن القاتل الغامض.


     

  6. Frailty 2001

     

    فيلم Frailty
    بوستر فيلم Frailty


    فيلم إثارة نفسية حول رجل يعيش مع ولديه، هذا الرجل يعتقد في قرارة نفسه أن الله اصطفاه لقتل الناس الذين هم في الواقع شياطين. ليقوم مع والديه بتنفيذ سلسلة من جرائم القتل هذه قبل أن ينتحر. هذا الفيلم أحد الأفلام الرائعة التي تلقت إشادة كبيرة من النقاد، لكن أفضل ما في هذا الفيلم بعد حبكته الملتوية هو الأداء الرائع لماثيو ماكونهي.

    اقرأ أيضاً: فيلم The Body: سيبقيك في حيرة حتى النهاية


     

  7. The Others 2001 

     

    أفضل الأفلام في تاريخ السينما
    فيلم The Others أحد أفضل الأفلام في تاريخ السينما


    هذا فيلم رعب أنيق. تدور أحداث الفيلم حول غريس (نيكول كيدمان) التي تعيش في منزلها مع طفليها الحساسين للضوء، حيث تنتظر هي وأطفالها عودة زوجها من الحرب العالمية الأولى. بينما تقوم غريس على رعاية وحماية أطفالها. لكن حينما تصل مجموعة من الخدم إلى المنزل، تبدأ الأسرة في الشعور بالكثير من الأحداث الغريبة. واحد من أروع الأفلام ذات الحبكة الملتوية التي تم إخراجها على الإطلاق.


     

  8. The Mist 2007

     

    أفضل أفلام الحبكة الملتوية
    أحد مشاهد فيلم The Mist


    تدور أحداث الفيلم حول عاصفة عنيفة هزت مجتمعاً صغيراً من الضواحي، حيث يبدأ ضباب غريب في الظهور. يصطحب ديفيد (توماس جين) ابنه الصغير بيلي إلى متجر للحصول على الإمدادات، مما تسبب في وقوعهما محاصرين في المتجر مع مجموعة من الأشخاص الآخرين. بمرور الوقت، تدرك الشخصيات أن هناك مخلوقات في الضباب تنتظر قتلهم والتهامهم جميعاً، لكن الأشياء داخل المتجر تصبح أكثر رعباً عندما تقتحم المخلوقات وينقلب الناجون على بعضهم البعض. فيلم The Mist صاحب واحدة من أكثر التقلبات كآبة في تاريخ السينما.


     

  9. Gone Baby Gone 2007

     

    أفضل أفلام الحبكة الملتوية
    بوستر فيلم gone baby gone


    تدور أحداث هذا الفيلم الغني عن التعريف حول باتريك كنزي (كيسي أفليك) وأنجيلا جينارو (ميشيل موناغان) وهما محققان يبحثان عن فتاة مفقودة تدعى أماندا. بينما يقودهما البحث الثنائي عبر دائرة من تجار المخدرات في بوسطن، بما في ذلك أفراد من قوة الشرطة. لينتهي بهم الأمر إلى التفكير في أن أماندا سقطت من فوق جبل وماتت. لكن في النهاية يكتشفان أن أماندا حية وآمنة وكانت مختبئة في منزل الكابتن جاك دويل (مورغان فريمان) طوال الوقت. لذا هذا الفيلم يعد واحد من أفضل أفلام الحبكة الملتوية.

    اقرأ أيضاً: أفضل 10 أفلام دراما في العشر سنوات الأخيرة


     

  10. Orphan 2009

     

    أفضل أفلام الحبكة الملتوية
    مشهد من فيلم Orphan


    في هذا الفيلم الذي تم التقليل من شأنه، يتبنى زوجان شابان فقدا طفلهما مؤخراً طفلة صغيرة تبلغ من العمر تسع سنوات من روسيا تُدعى إستير، ومن ثمة يكتشفان أن الطفلة ليست لديها القدرة على الاندماج مع العائلة الجديدة. يحاول الزوجان بشتى الطرق جعلها تتأقلم مع الحياة الجديدة لكن المفاجأة تكمن في أن إستير تبلغ من العمر 33 عاماً بينما تعاني من اضطراب في النمو وإعاقة عقلية وتحاول قتل أسرتها الجديدة. الكشف الكبير في Orphan جنوني للغاية لدرجة أنه من الصعب تصديق أنه حقيقي حتى تشاهد الفيلم الفعلي.


     

  11. Gone Girl 2014 

     

    أفضل أفلام الحبكة الملتوية
    بوستر فيلم Gone Girl


    واحد من أفضل أفلام الحبكة الملتوية الحديثة وهو من بطولة بن إفليك ورموزاموند بايك. بينما تدور أحداث الفيلم حول رجل فقد زوجته لتختفي فجأة في الذكرى السنوية الخامسة لزواجهما. على مدار الفيلم تحوم الشكوك حول الزوج، لكن في النهاية نكتشف أن الزوجة لم تختف. يتناول هذا الفيلم فكرة العلاقات المسومة والعديد من الموضوعات الأخرى التي تتعلق بالانتقام والخيانة الزوجية. يعد هذا الفيلم أحد أفضل أفلام الحبكة الملتوية في الآونة الأخيرة.


وهذه قائمة أخرى بالعديد من أفلام الحبكة الملتوية التي يمكن اعتبارها أفضل الأفلام في تاريخ السينما، وهي مشهورة نوعاً ما:

  • Diabolique 1955
  • Planet of the Apes 1968
  • Psycho 1969
  • Angel Heart 1987
  • The Crying Game 1992
  • The Usual Suspects 1995
  • Primal Fear 1996
  • The Game 1997
  • Fight Club 1999
  • The Sixth Sense 1999
  • Memento 2000
  • American Psycho 2000
  • Oldboy 2003
  • Secret Window 2004
  • The Machinist 2004
  • The Prestige 2006
  • Shutter Island 2010
  • Another Earth 2011
  • Goodnight Mommy 2014
  • The Visit 2015

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك