حكم عن الحياة: كل لحظة في الحياة فريدة من نوعها

You are currently viewing حكم عن الحياة: كل لحظة في الحياة فريدة من نوعها
كتاب الحياة - خواطر أدبية

الحكمة أن تكون صادقاً مع نفسك ومع الآخرين على قدم المساواة بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو عرقهم أو جنسهم. بينما الرجل الحكيم هو الذي يعلم متى عليه أن يصمت ومتى يجب عليه أن يتحدث ليقول ما لديه. ومن هنا نقدم للقارىء بعض الحكم عن الحياة التي خرجت من أفواه الحكماء على مدار العصور.

حكم قصيرة عن الحياة

ليس لدينا سوى حياة واحدة نعتني بها، ومن الأفضل أن نفعل ذلك بالشكل الصحيح. بينما أنت لا تعرف أبداً ما قد يأتي به الغد، وبالتالي من الأفضل أن نعيش هذه الحياة بأفضل ما نستطيع وأن نكون ممتنين لكل ما لدينا. ومن هذا المنطلق نقدم للقارىء بعض الحكم القصيرة عن الحياة.

  • قدِّر ما لديك لأن شخصاً آخر يتمنى أن يملكه.
  • سر حرية الإنسان هو التصرف بشكل جيد، دون التعلق بالنتائج.
  • تصور الشر دائماً على إنه مثل حمل ثقل على العقل.
  • ثق بنفسك ولن يستطيع أحد إيقافك.
  • إذا فشلنا في رعاية أرواحنا، فإنها تذبل، وبدون روح يتوقف معنى الحياة.
  • اقهر الغضب بالحلم؛ انتصر على الشر باللطف، تغلب على البخل بالكرم، وعلى الكذب بقول الحق.
  • الابتسامة أقل تكلفة من الكهرباء، لكنها تعطي مزيداً من الضوء.
  • أحياناً نشعر أن ما نفعله هو مجرد قطرة في البحر، لكن البحر سيكون أقل بكثير إذا كان يفتقر إلى قطرة.
  • التأمل هو الطريق إلى الخلود. بينما قلة التفكير، الطريق إلى الموت.
  • الناس يسيئون لمن يحبون قبل من يخافون.
  • الوقت هو أكثر ما نريده وأيضاً أسوأ ما نستخدمه.
  • تعوّد على شكر الناس. عبر عن امتنانك بصدق ودون توقع أي شيء في المقابل. تعلم أن تقدر من حولك، وستجد حينها أن الجميع حولك. قدِّر الحياة وستجد أنك تحصل على المزيد منها.
  • لا قيمة في الحياة إلا ما تختاره. لا توجد سعادة في أي عالم إلا ما تمنحه لنفسك.
  • الشدائد والعقبات التي تواجهك في الحياة والمثابرة والصبر عليها. كل هذه الأمور يمكنها أن تشكل شخصيتك. يمكنهم منحك قيمة واحتراماً لذاتك لا يقدر بثمن.
اقرأ أيضًا: خواطر عن الحياة والناس يمكنها أن تصنع التغيير في حياتك

حكم للتأمل والتفكير في الحياة

في لحظات الفراغ من اليوم، تأكد من التفكير في فقدان كل شيء تقدره في الحياة. بينما يمكن أن يؤدي الانخراط في مثل هذا التأمل إلى إحداث تحول جذري في منظورك للحياة. يمكن أن يجعلك تدرك، ولو لفترة من الوقت فقط، كم أنت محظوظ، وكم عليك أن تكون ممتناً بغض النظر عن ظروفك. ومن هنا نقدم للقارىء بعض الحكم عن الحياة للتأمل والتفكير.

  1. إذا كنت لا تعرف كيف تسترخي وتكون راضياً عما لديك، وإذا كنت لا تعرف كيف تقدر الجمال الطبيعي حولك، إذا كنت لا تعرف كيف تكون بسيطاً، فعندئذ حتى لو لديك كل المال في العالم ستظل بائساً.
  2. يستخدم الناس معايير خاطئة للقياس، فهم يسعون إلى القوة والنجاح والثروة لأنفسهم ويعجبون بها في الآخرين. بينما يستخفون بما هو ذو قيمة حقيقية في الحياة.
  3. الحياة قصيرة. توقف عن القلق. استمتع. كن ممتناً، كن شاكراً، كن مقدراً. كن نفسك. لا تدع الآخرين يثبطون عزيمتك. الحياة عرض فريد. عشها على أكمل وجه.
  4. وقتك محدود، فلا تضيعه في عيش حياة شخص آخر. لا تنشغل بما يريده الناس منك، فهذه الأفكار التي تعتنقها رغماً عنك هي نتاج تفكير الآخرين.
  5. كل لحظة في الحياة ثمينة ولا يمكن أن تحدث مرة أخرى، وبالتالي فهي سبب لتقدير حقيقة أنك على قيد الحياة والامتنان والاحتفال بها.
  6. عليك أن تقبل التقدم في السن. الحياة ثمينة وعندما تفقد الكثير من الناس، تدرك أن كل يوم هو هدية.
  7. إذا ركضت دائماً إلى اللحظة التالية، ماذا يحدث للحظة التي تكون فيها؟ تمهل، واستمتع باللحظة التي تكون فيها وعيش يومك على أكمل وجه.
  8. يجب أن يصاب الإنسان بخيبة أمل من الأشياء الصغيرة في الحياة قبل أن يتمكن من فهم القيمة الكاملة للأشياء العظيمة.
  9. المستقبل لم يحدث بعد والماضي ذهب. لذلك أعتقد أن اللحظة الوحيدة التي لدينا هي هنا والآن، وأنا أحاول الاستفادة القصوى من تلك اللحظات التي أتواجد فيها الآن. أنا فيها.
اقرأ أيضًا: خواطر قصيرة عن الحياة تساعدك على التأمل والتفكير

حكم طويلة عن الحياة

في معرض حديثنا على الحكم والعبر التي تساعدنا على عيش حياتنا بصورة أفضل لا يمكننا أن نغفل أن نقدم بعض الخواطر والحكم الطويلة عن الحياة لمحبي القراءة بتأن وتفكر.

كتاب الحياة

فتحت كتاب الحياة بعد رحيلك. لكن تكسر قلمي، وتبعثرت عباراتي، وبهت ضياء ما كنت أصيغه. بينما أشعر أن الليل جاثم على صدري، ومازلت في انتظار بزوغ الفجر. اليوم كلماتي لا تحمل حروفها سوى الوجع. بحثت عنكِ طويلاً وسنين عمري تنسل مثل الرمال من بين أصابعي. فتشت عنكِ في أروقة المعابد القديمة وبين نقوش الجداريات العتيقة حتى أصابني اليأس.

“لكنني قررت الانتظار”

انتظرتك طويلاً في حين كانت قاطرة العمر تجر عرباتها لترحل. لقد انتظرتك حتى غاب عني حلم أعتقه منذ الأزل. انتظرتك وأنا أقف على عتبة الزمان. كل شيء يعدو من حولي. وأنا مازلت مكاني حتى كشرت لي الحياة عن أنيابها، وابتعلتني، ثم لفظتني في جوف قبر مظلم حتى أمسيت..

“سطراً تائهاً بين صفحات كتاب الحياة “

الوهم العظيم

ذات مرة أبرقت لي الدنيا بالأماني، فرأيت وكأنها نوراً سرمدياً أضاء عتمة ليلي الطويل، وأدركت أن ذلك النور هو الذي سيُخلصني من دهاليز حياتي المضطربة. انجرفت وراء الدنيا بزيها المزركش الخداع، ألغيت عقلي وركضت ورائها غير مبال بأية عاقبة. لكن في النهاية عدت ولم يعد معي شيء أدافع به عن أحلامي، بعد أن اكتشفت أنني أحيا في وهم عظيم. كنت أحلم وأنا على يقين بأني أحلم، لكني سقطت على أرض الواقع بعد أن عطلت عقلي وركضت وراء قلبي. أصبت روحي في مقتل، وجعلت نفسي في شقاق. شعرت بالإحباط الشديد واليأس المديد، لكن مَن لي بسبيل كي أعيد نفسي إلى جادة الصواب مجدداً؟

اقرأ أيضًا: كتب عن الحياة والنجاح وتطوير الذات ستهز عالمك

السعادة الحقيقية لا يمكن أن توجد في الأشياء التي تتغير وتمر. فاللذة والألم يتناوبان بلا هوادة. بينما تأتي السعادة من الذات ويمكن العثور عليها فقط في قبول الذات. ابحث عن نفسك الحقيقية وسيتبعها كل شيء آخر. وقد كان هدفنا من تقديم هذه الحكم عن الحياة أن يتعرف القارىء على الحياة بشكل أفضل.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك