نعاني جميعاً من قسوة الحياة ومتطلباتها. حيث أن طريقة عيشنا ليست بسيطة بالمرة، فنظرة واحدة على التلفاز أو الإنترنت نجد أننا نعيش في مجتمع يتفاخر بالامتلاك وتراكم الأشياء المادية. إننا نعاني من الفوضى والديون والمشتتات والضوضاء، وما لا نملكه في الحقيقة هو أي معنى لحياتنا. لكن مع ذلك من خلال تبني أسلوب حياة البساطة يمكننا التخلص من كل ما لا نحتاجه للتركز فحسب على ما نحتاجه حتى نحصل على السعادة في الحياة.

لماذا حياة البساطة؟

إننا لا نحتاج سوى القليل بالفعل للبقاء على قيد الحياة، والتمتع بها بكل ما تحمله من براءة وسهلة. لكن رغم ذلك لا يستطع الكثير من الناس أن يحظوا بمثل هذه الحياة البسيطة، ونحن بدورنا نقدم بعض النصائح الهامة من أجل تحقيق هذا الأمر. فتحقيق السعادة في الحياة تكمن في القدرة على عيشها ببساطة.

إن العيش بأسلوب حياة معتدل يتناقص تدريجياً مع تطور الإنسان في الحياة. حيث نجد إنه يسعى دائما إلى امتلاك الأشياء التي لا يحتاجها بالفعل، فإذا كان يمتلك منزلاً صغيراً فهو يريده أكبر، وإذا كانت لديه سيارة متواضعة يريدها أحدث وهكذا لا حد للمتطلبات المادية، وهذا الأمر هو ما يجعلنا دائماً نعاني من التوتر والقلق والخوف عل ما نمتلكه بالفعل.

“اقرأ أيضاً: شعور جيد عليك تجربته


فوائد حياة البساطة

حياة البساطة ؛ البساطة في العيش
أحد أهم أسباب السعادة البشرية هي الحياة ببساطة

 

هناك بعض الفوائد الواضحة لحياة البساطة مثل تقليل حدة الخوف والقلق والتوتر، وتوفير قدر أكبر من المال يمكنك من خلاله الاستمتاع بالحياة بدلاً من استخدامه في امتلاك أشياء أكثر. هذه الفوائد يمكنها أن تغير حياتك إلى الأبد.

  1. خلق مساحة للهدوء والسلام

    في كثير من الأحيان نجد أننا نمتلك العديد من الغرف في المنزل هذه الغرف تمتلئ عن أخرها بأشياء لا نستخدمها إطلاقاً. يمكننا بكل بساطة التخلص من هذه الأشياء وخلق مساحة للهدوء والسلام والتأمل حينها يمكن لنا أن نعود لنتنفس مرة أخرى. قم بإنشاء غرفة تملأ حياتك بالمعنى بدلاً من الأشياء.

  2. الكثير من الحرية أحد أهم مزايا حياة البساطة

    تراكم الأشياء حولك في كل مكان يخلق الشعور بالاختناق والقيد. إننا نشعر دائماً بالرعب من فقدان ما نمتلكه، حتى ولو كانت أشياء لا أهمية لها. جرب ذات مرة أن تتخلص من كل ذلك وستختبر بنفسك حرية لم تعهدها من قبل. إنها مثل التحرر من الجشع والديون والهوس والإرهاق.

  3. التركيز على الصحة والهوايات

    إن من أهم الأشياء اللازمة للإنسان في هذه الحياة هي التركيز على صحته وهواياته. حيث أن عجلة الحياة الدائرة بلا رحمة لم تجعل لنا وقتاً للاهتمام بهذه الأمور على الرغم من أهميتها القصوى. يمكنك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو ممارسة اليوجا أو قراءة كتاب جيد أو السفر أو قضاء وقتاً ممتعاً مع الأطفال. افعل كل ما تحبه ولا تذهب إلى التسوق للحصول على مزيد من الأشياء.

  4. تركيز أقل على الممتلكات المادية

    كل الأشياء التي نحيط أنفسنا بها هي مجرد إلهاء. نحن نملأ الفراغ بأشياء مادية. لا يمكن للمال شراء السعادة لكن يمكنه شراء الراحة. وهذا الأمر أحد أهم مزايا البساطة في العيش. فبعد انقضاء المرحلة الأولى وهي الحصول على المال تبدأ المرحلة التالية وهي كيفية استغلال هذا المال من أجل التمتع بهذه الحياة البسيطة، وفي هذه المرحلة لابد أن ينتهي هوسنا بالمال وجمعه. من الصعب عدم الوقوع في فخ الاستهلاك. حيث أننا في حاجة دائماً للتذكرة بأن الاستهلاك هو شعور زائف بالسعادة. إنني أستمتع بامتلاك الأشياء، لكنني أدرك أيضاً أنني لست بحاجة إليها.

  5. المزيد من راحة البال

    عندما نتشبث بالممتلكات المادية فإننا نخلق الضغط لأننا نخاف دائماً من فقدان هذه الأشياء. من خلال تبسيط حياتك، وانتهاج أسلوب حياة البساطة يمكنك أن تفقد ارتباطك بهذه الأشياء وفي النهاية تخلق عقلاً هادئاً ومسالماً. فكلما قلت الأشياء التي يجب أن تقلق بشأنها، زادت سلامتك، والأمر بهذه البساطة.

  6. المزيد من السعادة

    عند التخلص من الفوضى في حياتك، تأتي السعادة بشكل طبيعي لأنك تنجذب نحو الأشياء الأكثر أهمية. ترى بوضوح الوعود الكاذبة في كل الفوضى، إنها مثل درع مكسور ضد جوهر الحياة الحقيقي. ستجد أيضاً السعادة في كونك أكثر كفاءة، وستجد التركيز من خلال إعادة تركيز أولوياتك، وستجد المتعة من خلال الاستمتاع بالإبطاء.

  7. خوف أقل من الفشل

    عندما تنظر إلى الرهبان البوذيين نجد أنهم لا يخافون، لماذا؟ الإجابة في غاية البساطة ألا وهي لأن ليس لديهم ما يخسرونه. إذا لم تكن تعاني من الخوف من فقدان كل ممتلكاتك الدنيوية فمن الواضح أنك بحاجة إلى اتخاذ الخطوات المناسبة لوضع سقف فوق رأسك، ولكن تعلم أيضاً أنه ليس لديك ما تخشاه سوى الخوف نفسه.

  8. مزيد من الثقة

    يعزز أسلوب الحياة البسيط بالكامل الفردية والاعتماد على الذات. سيجعلك هذا أكثر ثقة في سعيك وراء السعادة.


إن الحياة ببساطة لها الكثير من الفوائد التي تساهم في تحقيق السعادة للإنسان. كما تساعد في التخلص من أمراض العصر المزمنة مثل القلق والتوتر والخوف.

وائل الشيمي

إنسان ينتمي لكوكب الأرض
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments