قائمة بأفضل كتب هاروكي موراكامي

You are currently viewing قائمة بأفضل كتب هاروكي موراكامي
روايات الكاتب الياباني هاروكي موراكامي

إذا كنت تبحث عن قصص تحوّل القضايا العالمية مثل العزلة والسعادة والهوية إلى مغامرات غريبة وغامضة في كثير من الأحيان، فلابد أن تقرأ للكاتب الياباني هاروكي موراكامي. هذا الكتاب الذي تأثر بشدة بالأدب الغربي إلا أن رواياته مازالت تعكس بوضوح الثقافة اليابانية، وربما هذا من أهم الأسباب في أن قصصه فريدة من نوعها. في هذا التقرير نستعرض أفضل كتب هاروكي موراكامي مع ملخصها.

روايات هاروكي موراكامي

تتميز كتابات هاروكي موراكامي بالأصالة والتنوع، فلن تجد كتاب واحد تقليدي. لكن مع ذلك فأسلوبه وغرابة أطواره في قصصه التي تحمل الكثير من الغرائبية والسحر تحتاج إلى عودة القراءة مرة بعد أخرى قبل فهمها تماماً. حيث أن الدخول إلى عالم كتابات موراكامي يشبه السقوط في حفرة أرنب لا يمكنك الهروب منها، والأهم من ذلك أنك لا تريد الهروب.

اقرأ أيضاً: برنارد شو .. الكاتب الذي رفض جائزة نوبل


قائمة بأفضل كتب هاروكي موراكامي

أفضل كتب هاروكي موراكامي
غلاف رواية أرض العجائب الحارة ونهاية العالم

يعد ترتيب أعمال هاروكي موراكامي تحدياً صعباً للغاية، لكن بعد التفكير ملياً في أعماله كان لابد من وضع هذه القائمة التي تشتمل على أفضل أعمال هذا الكاتب الفذ. ومن أفضل كتبه:

  1. كافكا على الشاطئ (2002) أفضل كتب هاروكي موراكامي

    تبدأ هذه القائمة بالرواية الأشهر على الإطلاق وهي رواية كافكا على الشاطئ. تدور أحداث الرواية حول كافكا تامورا وهو صبي مراهق يبحث عن أمه وأخته المفقودتان منذ زمن طويل. ثم هناك ناكاتا، وهو مغفل عجوز يعثر على القطط المفقودة ويعيدها إلى أصحابها. على الرغم من عدم وجود ترابط بين هاتين الشخصيتين إلا أن الترابط سياتي مع استمرار القراءة، وقد تجد أن حبكة الرواية مربكة بعض الشيء إلا أنها مثيرة للتفكير كعادة أعمال هاروكي موراكامي. تحتوي هذه الرواية على العديد من الألغاز التي يتوقف حلها على تجربتك مع القراءة. وهذه التحفة الفنية المعقدة هي واحدة من أفضل الكتب التي تمت كتابتها على الإطلاق.

  2. الريح فوق تاريخ الطيور (1995)

    تدور أحداث هذه الرواية حول محاولة زوجين حضريين للعثور على قطتهما المفقودة. حظت تلك الرواية على شهرة عالية حينما صدرت للمرة الأولى خلال عام 1995 ونشرت كثلاثية حتى تم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية في كتاب واحد. تمتلئ هذه الرواية بالعديد من الشخصيات الغريبة والحقائق البديلة، كما أن حبكتها ستجعلك تترنح بالتأكيد. علاوة على ذلك فإن هذه الرواية تتناول العديد من القضايا المؤثرة في المجتمع الياباني مثل الاغتراب واكتشاف الذات والسلطة وما إلى ذلك.

  3. مطاردة الخراف الجامحة (1982)

    غالباً ما يُنصح بقراءة رواية مطاردة الخراف الجامحة كنقطة انطلاق للقراء الجدد على كتابات موراكامي، لأن القصة أقل متاهة من العديد من قصصه الأخرى. تدور أحداث الرواية حول بطل الرواية الذي لم يذكر اسمه وهو يبحث عن خروف كامل القوة مع وحمة غريبة، وترافقه امرأة تمتلك آذاناً جميلة بشكل سحري، يظل هذا الكتاب بعيداً عن المألوف. لقد تم اعتبار هذه القصة البوليسية الغريبة أول عمل جوهري لموراكامي. جزء من تألق رواية مطاردة الخراف الجامحة هو التوازن بين التعقيد والسريالية، لكنها مع ذلك لاتزال قابلة للقراءة، بحيث يستمتع بها حتى أولئك الذين لم يعتادوا على أسلوب موراكامي الغريب.

  4. الغابة النرويجية (1987)

    من الصعب الحديث عن أفضل كتب هاروكي موراكامي دون تضمين الرواية التي دفعته إلى الشهرة العالمية. تختلف الغابة النرويجية عن الكتب التي تمت مناقشتها حتى الآن بمعنى أنها ليست سريالية. حيث إنها قصة حنين إلى الماضي لرجل في الثلاثين من عمره يتذكر حياته الجامعية وحبه الأول وحزنه على أحبائه المفقودين.

  5. بعد الزلزال (2000)

    لمحبي القصص القصيرة، هذه مجموعة يجب قراءتها من قصص موراكامي. تُظهر القصص الست في هذه المجموعة استكشاف المؤلف البارع لهشاشة الحياة في أعقاب زلزال كوبي عام 1995. على عكس معظم أعماله الأخرى ، يتم سرد جميع القصص القصيرة الست بصيغة الغائب. على غرار جميع أعماله الأخرى.

  6. أرض العجائب الحارة ونهاية العالم (1985)

    كما يوحي العنوان، هناك جزأين لهذا الكتاب – أسطورة قابلة للتصديق إلى حد ما ، وواقع سريالي. يستخدم أسلوب موراكامي الغريب نوعاً ما في سرد ​​قصتين مترادفتين هذه المرة لمزج عناصر الخيال العلمي والعناصر البائسة مع تلك الموجودة في القصة البوليسية، حيث توجد أيضاً قصة حب. إنه عمل فذ يحاول فيه موراكامي دمج العديد من الأنواع في عمل واحد.

  7. ثلاثية 1Q84 أفضل كتب هاروكي موراكامي

    هذه واحدة من أفضل روايات هاروكي موراكامي البائسة. تتكون رواية 1Q84 من ثلاثة أجزاء يمكن أن تتطلب بعض الجهد لقراءتها. نظراً لتعقيدات كتابات موراكامي. ومع ذلك ، فإن الأحداث غير المتوقعة، وتصادم العوالم المتوازية، ومجموعة رائعة من الشخصيات غير التقليدية يجعلها جذابة بصورة كبيرة. هذا بالإضافة إلى إتاحة استكشاف الطوائف الدينية في اليابان وتغيير الواقع الاجتماعي في العصر الحديث.

  8. سبوتنيك الحبيبة (1999)

    إنها قصة عن الجاذبية والرغبة واكتشاف الذات. في هذه الرواية يجب أن يجلس البطل الذكر ويشاهد فتاة أحلامه تقع في حب امرأة تكبرها بسبعة عشر عاماً. تتقدم القصة عندما تسافر الشخصيات وتختفي وتبحث عن بعضها البعض- وكذلك عن أنفسهم. بالإضافة إلى موضوعاته المعتادة حول الأحلام والاختفاء، يستكشف موراكامي أيضاً موضوعات النشاط الجنسي والاضطراب النفسي للحب والخسارة. على الرغم من أن وضع هذه الرواية أقل غرابة من روايات أخرى، إلا أن موراكامي لا يتوقف عن ادهاشنا.

  9. تسوكورو تازاكي عديم اللون وسنوات حجه (2013)

    تدور أحداث رواية تسوكورو تازاكي عديم اللون وسنوات حجه حول رجل في الثلاثين من عمره ينظر إلى الوراء إلى سنوات مراهقته، ويحاول أن يفهم لماذا أدار أصدقاؤه في طفولتهم ظهورهم له. يتم اختيار هذه السنوات من قبل موراكامي لسبب ما – ربما تكون السنوات الأعلى صوتاً والأكثر حيوية من الناحية العاطفية في حياة المرء، حيث يظهر جمال وعيوب العالم بطرق غير متوقعة. يصور الكتاب بشكل شاعري الآلام المتزايدة والطبيعة البشرية الخفية.

  10. بعد الظلام (2004) أفضل كتب هاروكي موراكامي

    بعد الظلام هي قصة تتبع شقيقتين صغيرتين تواجهان الحب والرغبة والعديد من طبقات الحياة العالمية وسط صخب وضجيج طوكيو. لا شك أن التوهج السريالي لا يمكن تفويته في هذه القطعة، على الرغم من أن الحبكة أقل توسعية إلى حد ما من بعض الأعمال المذكورة أعلاه. ومع ذلك، يستمر موراكامي في إرباك القراء بهذه الرواية، تاركاً نهايتها وموضوعاتها مفتوحة للتأويل.

  11. جنوب الحدود، غرب الشمس (1992)

    من المثير للاهتمام أن الكثيرين الذين قرأوا رواية جنوب الحدود، غرب الشمس علقوا على عدم حبهم لبطل الرواية. فبطل الرواية هو رجل أعيد النظر إليه من قبل حبيبته في طفولته بعد سنوات عديدة من انتهاء فترة المراهقة. إنها قصة عن “ماذا لو” في الحياة والآثار المتتالية لتجارب الطفولة على حياتنا. إن الطريقة التي يتساءل بها هذا الكتاب عن السعادة الزوجية والعزلة في حياة البالغين هي أكثر مباشرة من أعمال موراكامي الأخرى، والتي قد تتوافق بشكل أفضل مع بعض القراء أكثر من الآخرين. لكنها مع ذلك واحدة من أفضل كتب هاروكي موراكامي.

  12. رجال بلا نساء (2014)

    يتشابه عنوان هذه المجموعة القصصية مع نفس عنوان المجموعة القصصية للكاتب هيمنجواي. تتكون مجموعة رجال بلا نساء لهاروكي موراكامي من سبع قصص ذات موضوعات متداخلة مثل الطلاق والموت والزواج. كما تصور المعارك النفسية للرجال وصراعاتهم مع المشكلات التي غالباً ما ترتبط بالنساء.

اقرأ أيضاً: سيزيف .. أسطورة تمثل عبثية الحياة


هناك العديد من الأعمال الأخرى لهاروكي موراكامي التي تتميز بأسلوبها الساحر، إلا أن قائمتنا اشتملت فحسب على أفضل كتب هاروكي موراكامي من وجهة نظرنا.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك