أنواع الشخصيات في علم النفس: كيف تحدد شخصيتك؟

You are currently viewing أنواع الشخصيات في علم النفس: كيف تحدد شخصيتك؟
أنماط الشخصيات

 أنواع الشخصيات في علم النفس تحددها البيئة والقيم التي نشأت عليها كل شخصية. وهناك بعض الأبحاث تضم أنواع الشخصيات داخل أربع مجموعات كبيرة: الشخصية المتفردة والتحليلية والتعبيرية والودية. نستعرض بالتفصيل أنواع الشخصيات وخصائصها، لنتعرف على كيفية التعامل معها.

الشخصيات المتعاطفة

لدى الشخصيات المتعاطفة الكثير من الذكاء الشخصي. فالتعاطف يعني نجاح الشخص في وضع نفسه في مكان الآخر وفهم عواطفه وسلوكه دون الحاجة إلى الكثير من التفسيرات. هذا هو التعاطف، والشخصيات المتعاطفة تساعد الناس من حولها بسبب قدرتهم على تفهم أوضاعهم.

الشخصيات العدوانية

هناك أنواع عديدة من السمات الشخصية التي يمتلكها كل فرد، ومن بينها أن يكون عدوانياً. وهؤلاء الأشخاص الذين يمتلكون هذه الصفة يتفاعلون بعنف مع المواقف المحبطة التي قد تواجههم في الحياة. ومن الخصائص الأخرى لهذا النوع من الأشخاص أنهم يسعون إلى حل نزاعاتهم باستخدام العنف الجسدي أو اللفظي. بالإضافة إلى ذلك، يضعون أنفسهم في مواقف يشعرون فيها بالقوة ويمكنهم ممارسة العدوان عندما يشعرون بالتوتر والقلق أو التهديد أو الإحباط.

الشخصيات المبتهجة

تتميز الشخصيات المبتهجة بحبها للحياة والاستمتاع بكل لحظاتها. وعلى الرغم من أن الحياة ليست دائماً سهلة، وتمتلئ بالشدائد والعقبات إلا أن هذه الشخصيات تأخذ هذه مواقف الحياة الصعبة على إنها تجربة إيجابية يتعلمون منها. إن اتخاذ قرار العيش بفرح هو قرار شخصي صعب، ولكن هذه الشخصيات تشعر بالطاقة والحيوية والانطلاق وينشرون هذه الطاقة من حولهم.

الشخصيات المضحكة

من بين سمات الشخص المضحك أنه يستخدم الفكاهة لتغيير اللحظات السيئة أو المؤلمة. فهذه الشخصيات المرحة تبحث دائماً عن طرق لجعل الآخرين يبتسمون ويقضون وقتاً ممتعاً أثناء تواجدهم حولهم. هذا النوع من الشخصيات لا يعني أنه لا يمر بلحظات سيئة أو لا يشعر بالحزن، فهو ببساطة يواجه مواقف الحياة من منظور مختلف ويبحث عن طريقة للخروج منها بشكل إيجابي.

الشخصيات الماكرة

من أكثر أنواع الشخصيات شيوعاً هي الشخصيات الماكرة، وهي تتمتع بالدهاء والقدرة على فهم منطق العديد من المواقف التي لا يستطيع الآخرون استيعابها. من بين الخصائص التي تحدد الشخص الماكر أنه قد يكون لديه مهارات التمثيل، ليس على المستوى الفني، ولكن لتحقيق أهدافه في الحياة. بمعنى آخر، يمكن لذكائه أن يقوده إلى خلق شخصية تلبي توقعات من حوله، ولكنها في نفس الوقت تعمل على تلبية المتطلبات الشخصية. تعرف هذه الأنواع من الأشخاص أيضاً كيفية التحكم في مشاعرهم وإظهارها فقط عندما يرونها مريحة ومفيدة.

الشخصيات المتفائلة

يمكن للأشخاص المتفائلين دائماً رؤية الجانب المشرق في المواقف السيئة. فهم أفراد يتصرفون بطاقة إيجابية في مواجهة أي صعوبة تعترض طريقهم. وفي الوقت ذاته نجدهم استباقيون ومبهجون في العادة. تشع هذه الشخصيات البهجة والسعادة في أماكن تواجدهم وينقلونها إلى الآخرين.

الشخصيات المتشائمة

على عكس الأشخاص المتفائلين، يجد المتشائمون مشكلة في كل شيء، حتى لو لم تكن موجودة. إنهم ليسوا بالضرورة أشخاصاً حزانى، لكن لديهم سمات تجعلهم يسلطون الضوء فقط على المشاكل والعيوب في كل المواقف التي تعترض طريقهم. وتغلب الجوانب السلبية على الجوانب الإيجابية في نظرتهم إلى مشكلات الحياة.

الشخصيات الشجاعة

هذا النوع من الشخصيات يخاطرون لتحقيق أهدافهم في الحياة. وعلى الرغم من أن جميع البشر يواجهون العديد من المواقف والمخاوف والصعوبات في حياتهم إلا أن الشخص الشجاع مستعد دائماً لمواجهة كل موقف وخلق بيئة آمنة لتحقيق أهدافهم.

الشخصيات الذكية

ليس هناك شخص غبي، فكل الناس أذكياء ولديهم القدرة على أن يكونوا كذلك. ولكن تختلف أنواع الذكاء من شخص إلى آخر. ومع ذلك، فقد ثبت أن هناك أفراداً يتمتعون بمستويات أعلى من الذكاء وهم الذين يجدون حلولاً لجميع المواقف المحتملة التي لا يراها الآخرون. يتميز هذا النوع من الشخصيات بالرغبة في اكتساب المعرفة والتعلم المستمر.

الشخصيات الجاهلة

عندما نتحدث عن الشخصيات الجاهلة فلا نقصد غير الأذكياء، لكننا نقصد بذلك تلك الشخصيات التي لا تهتم بتعلم أي شيء. إنهم أشخاص يعتبرون أن معرفتهم كافية ليعيشوا حياتهم وليسوا مهتمين بتوسيع معرفتهم.

الشخصيات المهووسة

من بين أنواع الشخصيات المختلفة الموجودة وخصائصها، الهوس. يتميز هؤلاء الأشخاص بالخوف من فقدان السيطرة على سلوكهم، ولديهم أفكاراً عدوانية تجاه أنفسهم أو تجاه الآخرين. كما يميلون إلى الأفكار المحظورة والمحرمات وربما يعانون من اضطرابات عقلية.

الشخصيات الأنانية

هذه الشخصيات تتميز بتمركزها حول الذات. فهم شخصيات لا تهتم سوى بمصالحهم الخاصة، ويميلون دائماً إلى السعي للحصول على مزايا تضعهم فوق من حولهم من الناس. لا يُنصح بالعيش حول هؤلاء الأشخاص، لأنهم لا ينقلون أي شيء إيجابي.

الشخصيات المادية

إنها شخصيات لا تهتم سوى بقيمة الأشياء التي لديها، ويتميز هذا النوع من أنواع الشخصيات بالتركيز على الحصول على السلع المادية عالية القيمة، وفي أغلب الأحيان يستمر في مقارنة نفسه وما يمتلكه بالآخرين. يمكن القول إنهم بشر يعيشون في منافسة مستمرة داخل أذهانهم، لأنهم يريدون دائماً أن يكونوا أعلى من الآخرين عن طريق امتلاك أكثر الأشياء، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعلهم غير راضين أبداً وتعساء.

الشخصيات السامة

هذا النوع من الشخصيات شديد الضرر على من حولهم، فهم ينشرون الطاقة السلبية في كل مكان يتواجدون فيه. وأهم ما يميز هذه الشخصيات هي الغضب من أي شيء ومن كل التفاصيل، ويشكون كثيراً ولا يشعرون بالرضا أو الامتنان لما يحيط بهم. لذا فمن المهم أن تبتعد عن مثل هذه الشخصيات لتتجنب تأثيرهم السلبي على حياتك.

الشخصيات المبدعة

الإبداع هو قدرة فطرية تتجلى في السنوات الأولى من حياة الإنسان وتظهر مهارات التفكير الإبداعي لدى الشخصيات المبدعة في قدرتهم على الانتقال بسهولة من الواقع إلى الخيال وتوليد الأفكار التي لا يستطيع الآخرون القيام بها. هذا النوع من الشخصيات في الغالب ينتهي بهم الأمر إلى أن يكونوا فنانين أو أفراداً يصنعون فرقاً في العالم بطريقة ما.

الشخصيات المخلصة

تتميز الشخصيات المخلصة بالصدق والأمانة واحترام كلمتهم والحفاظ على الأسرار. كما تتمتع دائماً بالكرم والإخلاص ويسعون إلى التواصل مع المجتمع المحيط بهم ويقدمون ملاحظات تساعد في تصحيح الأخطاء. وعلى الرغم من أهمية وجود مثل هذه الشخصيات في حياة أي إنسان إلا أنها شخصيات نادرة الوجود في مجتمع اليوم.

الشخصيات المتمردة

هؤلاء هم الأشخاص الذين لا يمانعون في مخالفة كل شيء، ولا يشعرون بالاحترام تجاه شخصيات السلطة. يتميز المتمردون بسلوكيات ليست دائماً الأكثر ملاءمة أو قبولاً من قبل المجتمع أو المجموعة الاجتماعية التي يعيشون فيها.

الشخصيات الانطوائية

إنهم بشر ينسحبون دائماً من المجتمع ومن العلاقات الاجتماعية ولديهم القليل جداً من الأصدقاء. يفضل هؤلاء الأشخاص ألا يكونوا مركز الاهتمام، ويتمنون أن يمروا دون أن يلاحظهم أحد. أما أهم ما يميز الشخصية الانطوائية فهو الخجل وعدم الحديث كثيراً وعدم القدرة على التعبير عن مشاعرهم.

الشخصيات الساعية للكمال

عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الساعين للكمال، فهم أولئك الذين يسعون دائماً إلى القيام بكل الأشياء بشكل جيد. إنهم بشر يهتمون بالتفاصيل من أجل القيام بأي نشاط أو مهمة على أكمل وجه. هم أفراد يؤمنون بالطرق والعمليات لتحقيق أهداف الحياة الموضوعة بطريقة فعالة.


يمكن العثور على العديد من أنواع الشخصيات الموجودة في العالم. ويعتمد تحديد نوع الشخصية على التنشئة الاجتماعية، والقدرات الفطرية، والبيئة التي تنمو فيها، بالإضافة إلى العديد من الجوانب الأخرى. وليس هناك مشكلة في أن تجمع بعض الأشخاص عدد من سمات كل شخصية، وفي النهاية لا يسعنا سوى القول بأن علينا قبول الآخر فاختلافنا نحن البشر هو سر وجودنا.

المراجع

1.       Author: Kendra Cherry, (5/13/2022), What Is Personality, www.verywellmind.com, Retrieved: 8/15/2022.

2.       Author: Psychology Today Staff, What Is Personality, www.psychologytoday.com, Retrieved: 8/15/2022.

3.       Author: Stephanie Pappas, Ben Biggs, (11/3/2021), Personality traits & personality types: What personality type are you, www.livescience.com, Retrieved: 8/15/2022.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك