مراجعة فيلم Bird Box: دراما تغوص في أعمق مخاوفنا البشرية

You are currently viewing مراجعة فيلم Bird Box: دراما تغوص في أعمق مخاوفنا البشرية
البوستر الرسمي لفيلم Bird Box

فيلم Bird Box أحد أفلام الإثارة التي تتناول فكرة نهاية العالم بطولة الرائعة ساندرا بولوك؛ يبدو جلياً أن الكثير من المشاهدين لديهم هوس بالمشاهدة والتحليل والتفكير في متى وكيف ستصل البشرية إلى نهايتها. في هذا الفيلم الرائع الذي أنتجته شبكة نتفليكس والمُقتبس من رواية جوش مالرمان يقدم رؤية مثيرة للاهتمام حول نهاية العالم ورؤى عاطفية أكثر إثارة حول البقاء على قيد الحياة والأمومة والإنسانية. في هذا المقال نستعرض سوياً مراجعة فيلم Bird Box.

قصة فيلم Bird Box

تدور أحداث فيلم Bird Box بين مخططين زمنيين. يبدأ الفيلم في يومنا هذا. حيث يتعين على مالوري (ساندرا بولوك) وطفليها الهروب من منزلهم، وهم معصوبي الأعين. إن عليهم القيام برحلة لمدة يومين في نهر خطير للعثور على المساعدة والملاذ الآمن ؛ والأهم من ذلك هو البقاء على قيد الحياة. “لا تفتح عينيك، وإلا ستموت” هذا ما تقوله مالوري للأطفال.

المخطط الزمني الثاني يتكشف قبل خمس سنوات. حيث تكون مالوري حامل، وفي طريق عودتها من المستشفى تنتشر الهستيريا الجماعية وحالات الانتحار غير المبررة في جميع أنحاء العالم. كيان خارق للطبيعة يجبر الأشخاص الذين ينظرون إليه مباشرة على قتل أنفسهم، وإظهار سلوك ذهاني. على ما يبدو كان الجميع يهربون من كائنات مجهولة الهوية. هذه الكائنات حينما تنظر إليها ستظهر لك مخاوفك العميقة ثم تجعلك تقتل نفسك. تتعثر مالوري في منزل مع عدد من الغرباء – تريفانتي رودس، وسارة بولسون، وجون مالكوفيتش، وجاكي ويفر، وليل ريل هوري من بين آخرين. وجدت مالوري مأوى لها في هذا المنزل المليء بالناجين الآخرين المذعورين والحائرين، وسرعان ما تكتشف المجموعة أن ما حدث خلال الدقائق القليلة الماضية أن هذه الظاهرة تحدث في جميع أنحاء العالم، ومن ثم يجب عليهم إيجاد طريقة للبقاء على قيد الحياة.

فيلم Bird Box ليس من نوعية أفلام الإثارة التي قد يتوقعها البعض عندما يسمعون “رواية ما بعد نهاية العالم”. إنه هادئ في بعض الأحيان وسريع في حالات أخرى. تماماً مثل مخلوقات الفيلم، فإنه يغوص في أعمق مخاوفنا البشرية ويفتح عالماً يعيش في ذلك الخوف. وعندما يطلب منك إزالة عصابة العين ومشاهدة ما يحدث، فهذا هو الخطر المحدق.

اقرأ أيضاً: فيلم Cut Off .. فيلم إثارة وغموض ألماني يضرب على كل الإيقاعات


مراجعة فيلم Bird Box

شبكة نتفليكس؛ ساندرا بولوك
مشهد من فيلم Bird Box

يبدو أن هناك الكثير من أوجه التشابه بين أفلام نهاية العالم. سواء كانت النهاية تكمن في تحول الناس إلى زومبي أو أن هناك مخلوقات فضائية تحاول أن تسيطر على كوكب الأرض أو غيرها من الأفكار المستهلكة. إلا أن هذا الفيلم الذي أنتجته شبكة نتفليكس تناول هذه الفكرة بطريقة رائعة هذا على الرغم من التشابه الواضح بينه وبين أفلام مثل A Quiet Place و The Road ففي هذه الأفلام نجد السيناريو يقوم على كابوس تجتاح فيه عدوى غريبة تدمر معظم البشرية ولا ينج سوى القليل من البشر.

فيلم Bird Box هو فيلم إثارة من النوع المألوف الذي يحمل جرعة بؤس عالية، لكنه ليس بالجديد. وعلى الرغم من ذلك فهو أفضل أفلام الدراما في العشر سنوات الأخيرة. أما أروع ما فيه فكان هذا الأداء العاطفي للقديرة ساندرا بولوك. هذا بالإضافة إلى الإخراج الرائع لسوزان بيير الحائزة على جائزة الأوسكار. حيث استخدمت المخرجة سوزان بير أسلوباً بديهياً وحساساً للغاية يجمع بين الاستخدام الحكيم للبيئة، بالإضافة إلى علم النفس الفطري لامرأة تواجه رحلة غير مؤكدة تتطلب منها أن تواجه في النهاية أكبر مخاوفها.

التشابه بين فيلمي A Quiet Place وفيلم Bird Box

من خلال مراجعة فيلم Bird Box لابد أن نوضح أوجه التشابه بينه وبين فيلم A Quiet Place. حيث يميل الكثيرون إلى مقارنة فيلم Bird Box بـفيلم  “A Quiet Place“، وبينما يشترك الاثنان في العديد من أوجه التشابه، إلا أن “Bird Box” يختلف عن طريق بناء الإثارة على العاطفة بدلاً من اللعب على ما هو غير متوقع.

بيرد بوكس ​​يتعامل مع الخيال والعاطفة بصورة أكبر. إنه يصدمك ويجذب انتباهك. فهو يتيح لخيالك أن يندفع إلى حد الجنون، ويطلق شرارة سلسلة من الأسئلة الجارية بينما تنغمس فيما يحدث على الشاشة. بينما يتم استخدام الكيان الموجود في A Quiet Place كمحفز لتأسيس عالم تقتلك فيه الضوضاء. فهو فيلم يكون فيه الأداء والوتيرة والإثارة الأسبقية على الفرضية. من ناحية أخرى ففي Bird Box نجد أن مفهوم الغموض وراء القوة الخارقة هو بالضبط ما يرفع الفيلم عن فيلم درامي آخر مثير للإعجاب بين الخير والشر.

فيلم من الأسئلة

أفلام نهاية العالم
ساندرا بولوك في مشهد من فيلم bird box

فيلم Bird Box هو فيلم من الأسئلة على غرار الكثير من إنتاجات شبكة نتفليكس الأخرى. حيث هناك الكثير من الأسئلة التي لم يجب الفيلم عنها على غرار: ما هذا الكيان؟ ما الذي يراه الناس ويجعلهم يريدون قتل أنفسهم؟ لماذا تتحول عيونهم عند رؤية هذا الكيان؟ هل البقاء على قيد الحياة مثله مثل الموت؟

لكن من أجل الانصاف فإن الفيلم يحمل في طياته الكثير من القلق الذي لا يمكن إنكاره في مشاهدة شخصيات بيير العاجزة وهم يسيرون معصوبي الأعين، ويحرمون أنفسهم من البصر للبقاء على قيد الحياة. لكنهم مع ذلك معرضون للخطر لأنهم لا يستطيعون رؤية أي شيء. لذا يمكن اعتباره أحد أفضل أفلام نهاية العالم.

هل هو فيلم حول الأمومة؟

إن أفضل ما في فيلم Bird Box الذي أنتجته شبكة نتفليكس هو الأداء الرائع لساندرا بولوك التي كانت تستحق المشاهدة بالفعل. لكن ربما ما يريد الفيلم قوله هو ما يمكن أن تفعله قوة الأمومة. فعلى الرغم من تناقضات مالوري بشأن إنجاب طفل قبل أن تضرب الهستيريا الجماعية إلا أن شخصيتها تغيرت بعد انتشار الوباء وحاولت جاهدة للوصول بالطفلين إلى بر الأمان. لقد ضغطت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار على أوتار قلوبنا وهي تحارب من أجل حماية هؤلاء الصغار.

إنها تأخذ كل هذه المخاوف الداخلية وتصنع شخصية انفصلت بالفعل عن العاطفة. ففي جميع أنحاء الأفلام، تتحدى ما تعنيه كلمة “الأم” في هذه الظروف الرهيبة. فهل تعني الأمومة الحضن، والدفء وزرع الأمل داخل الطفل أم أنها تعني القيام بتربية أحد الناجين، وتعليمه وتدريبه باستمرار، بينما تظل على أهبة الاستعداد، وتحمله دائماً على بعد ذراع خوفاً من فقدانه لطرق العالم؟ كيف تحمي الأم أطفالها من العالم؟ هذا  هو السؤال الذي يفكر فيه كل والد، ومعرفة كيفية تربية الجيل القادم هي واحدة من أكثر القضايا رعبا وصعوبة التي نتعامل معها كل يوم.

على مدى أجيال، كانت صورة الأمومة هي صورة المرأة التي تحاول أن تطمئن على طفلها كل الوقت. فهي التي تحبه وترعاه وتشعره بمدى الدفء والأمان. أما اليوم فليست الأمومة بهذه البساطة. فهناك مخاطر حقيقية يواجهها أطفالنا يومياً، بمجرد سيرهم في الخارج. ولا يوجد دليل جيد لتعليمنا كيفية إعداد أطفالنا في حالة الاستيلاء على مدرستهم من قِبل مطلق النار على سبيل المثال. ولا يوجد دليل حول كيفية قيادة أطفالنا عندما نكون أنفسنا غير متأكدين مما يخبئه المستقبل. نحن جميعاً نتخبط في هذا الأمر بشكل أعمى، على أمل أن نربي أطفالاً أذكياء وأقوياء مع السماح لهم أيضاً بتجربة مباهج الطفولة، وهذا الفهم الفطري للأمومة هو الذي جعل أداء ساندرا بولوك حقيقياً. إنها رائعة ومخيفة بنفس القدر.

اقرأ أيضاً: فيلم 1917: تجربة مذهلة تتبخر من عقلك بعد وقت قصير من رؤيتها


فيلم Bird Box من نوعية الأفلام التي تجعلك تشعر وكأنك تقوم بهذه الرحلة مع مالوري. إنه فيلم مرعب وجذاب حيث لا تزعجك الأسئلة المفتوحة ولكنها تسمح لك بالتوصل إلى استنتاجاتك الخاصة. لذا فهو واحد من أفضل إنتاجات شبكة نتفليكس الأخيرة.

This Post Has One Comment

  1. مصطفى محمد رسن

    مقال جميل كصاحبه

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك