أفلام معقدة وغير مفهومة على الإطلاق

You are currently viewing أفلام معقدة وغير مفهومة على الإطلاق

هناك العديد من الأفلام التي اعتبارها المشاهدين من نوعية الأفلام المعقدة وغير المفهومة، بعض هذه الأفلام ربما تكون من نوعية الخيال العلمي أو تتناول فكرتها بعض الامراض النفسية والعقلية، لكن هناك أيضاً أفلاماً سريالية لم يستطع أحد فك رموزها وشفرتها، في هذا المقال نتناول أفضل 10 أفلام معقدة وغير مفهومة على اختلاف نوعيتها.

Inland Empire

 

فيلم Inland Empire
مشهد من فيلم Inland Empire


هذا الفيلم أحد الأفلام المعقدة والسريالية. فإذا كنت من محبي أفلام المخرج ديفيد لينش، عليك أن تفهم أن أفلامه لا تهدف إلى الفهم. فأفلامه عبارة عن رحلة عاطفية ونفسية غامرة تؤثر بعمق على كل مشاهد بطريقة فريدة. على الرغم من أن العديد من أفلامه تحتوي على قصص يمكن فك رموزها وتفسيرها، إلا أن لينش نفسه مهتم أكثر بالاستفادة من العقل الباطن أكثر من اهتمامه بإنشاء قصة خطية. لذا فأفلامه إما تتحدث إليك أو لا تتحدث معك. محاولة فهم “ما يعنيه كل شيء” لن يغير ذلك. هذا الفيلم عبارة عن رحلة مدتها ثلاث ساعات وليس هنالك قصة في الأنحاء للحديث عنها، ولا يوجد أي منطق تقريباً، فهو في الغالب يتكون من مشاهد غير متصلة وغير خطية مليئة بالصور السريالية. هناك تسلسلات كبيرة بدون أي حوار، ومرات عديدة عندما يبدو أن القصة تتطور إلى شيء ما، يسحب لينش البساط من أسفلنا ويرمي بنا إلى النهاية العميقة.


Tetsuo: The Iron Man

 

أفلام سيريالية
مشهد من فيلم Tetsuo: The Iron Man


أحد الأفلام اليابانية السريالية القليلة التي تتجاوز الفهم العادي لكنها على الرغم من ذلك تتضمن الكثير من الرموز التي يمكن تفسيرها على حسب خبرة المشاهد، تدور حبكة الفيلم البسيطة حول رجل أعمال يقتل بطريق الخطأ شخص فيتشي (نوع من الشذوذ الجنسي) وبعد إلقاء جثته في الغابة يلاحظ نمو معدني مرعب يظهر في جميع أنحاء جسده، ويبدأ في التحول الى وحش بشري معدني. هذا الفيلم عبارة عن فوضى كاملة من الصور المرعبة والسريالية إلا أن تصويره مذهل قد سبق عصره بكثير. ربما ظهرت بعض التفسيرات للرموز الفيلم إلا أنها في النهاية مجرد تكهنات.

اقرأ أيضاً: I’m thinking of ending things: رعب أن تكون على قيد الحياة


The Zero Theorem

 

فيلم The Zero Theorem
مشهد من فيلم The Zero Theorem


يعد هذا الفيلم اختياراً جيداً إذا كنت ترغب في مشاهدة شيء يثير الذهن. فهو يتضمن بداخله العديد من القصص المدفونة تحت النظريات العلمية، هذا بالإضافة إلى العوالم الغريبة والشخصيات غريبة الاطوار التي يتمتع بها هذا الفيلم. تدور أحداثه حول مبرمج عبقري ولكنه منعزل اجتماعياً يتم تكليفه من قبل الإدارة لإثبات نظرية الصفر. وهي نظرية مفاداها أن الكون ينتهي بلا شيء، مما يجعل الحياة بلا معنى. لكن المعنى هو كل ما يتوق إليه المبرمج. بينما يتعامل الفيلم مع معنى الحياة والوجود، إلا أنه لم يسبق له مثيل، وغالباً ما يكون مضحكاً للغاية. معظم الأفلام التي تدور حول الأسئلة الوجودية في الحياة كثيفة وعميقة إلى حد ما وأكاديمية في نهجها، لذا فهو أحد الأفلام التي يمكن أن تكون معقدة وغير مفهومة للبعض.


Brazil

 

فيلم Brazil
مشهد من فيلم Brazil


هذا الفيلم هو أحد أفلامي المفضلة، ليس فقط للفيلم نفسه ولكن أيضاً للقصة المصاحبة له. قصة الفيلم بسيطة للغاية وهي تدور حول بيروقراطي في دولة شمولية يقوم بالتحقيق في خطأ أدى إلى قتل رجل بريء بدلاً من الإرهابي الذي كانت الحكومة تطارده بالفعل، وفي هذه العملية يلتقي بفتاة أحلامه الذي يبدأ في مطاردتها، لينتهي بتمرده على الدولة مما يؤدي في النهاية إلى سقوطه. إنه فيلم مظلم وساخر وهو أحد الأفلام السريالية التي تستحق المشاهدة رغم كثرة المشاهد السريالية غير المفهومة فيه.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 أفلام دراما في العشر سنوات الأخيرة


Enemy 

 

فيلم Enemy
بوستر فيلم Enemy


إذا وضعنا قائمة تضم أفضل 10 أفلام معقدة فلن يخرج منها هذا الفيلم. فهو فيلم غريب منذ البداية. هناك أستاذ تاريخ، وممثل شبيه، وصديقة البروفيسور، والممثلين الزوجة الحامل وعنكبوت عملاق. كل ما يمكنني قوله هو أنه عندما شاهدته كان الفيلم منطقياً تماماً لمدة 15 دقيقة فقط بعدها بدأت الشكوك تتسلل إلى فهمي للفيلم وأدى المشهد الأخير إلى تدمير فكرتي بالكامل عن الفيلم. إنه يستحق مشاهدة ثم تحليل دقيق لكل مشهد. فهذا الفيلم واحد من الأفلام المعقدة غير المفهومة على الاطلاق.


Antichrist 

 

فيلم المسيح الدجال
أحد مشاهد فيلم Antichrist


سيجعلك هذا الفيلم تتساءل عما يحدث في أذهان الشخصيات. بصرف النظر عن الجنس والمشاهد العارية والدماء، سيجعلك هذا الفيلم تتساءل لماذا نقع في نفس الشيء الذي نكرهه؟ ما الذي يدفعنا نحو الأشياء التي سببت لنا أكبر الآلام؟ كيف يحدث ذلك بالضبط ولماذا؟ وهذه الأسئلة هي أسباب وصول هذا الفيلم إلى هذه القائمة. سيتركك هذا الفيلم محبطاً وحزيناً بطريقة مضللة للغاية. لذا فهو من الأفلام الأجنبية المعقدة والفلسفية التي تستحق المشاهدة.

اقرأ أيضاً: مفهوم الذات: هل نحن مهووسون بأنفسنا؟


The Fountain 

 

أفضل 10 أفلام معقدة
مشهد من فيلم The Fountain


فيلم The Fountain هو الفيلم الوحيد الأكثر إرباكاً الذي رأيته على الإطلاق، فهو يتضمن حبكة لا تسير بطريقة خطية، يمزج هذا الفيلم بين عناصر من الخيال والتاريخ والدين والخيال العلمي بطريقة غريبة للغاية. تعرض قصة الفيلم ثلاث قصص حيث يلعب هيو جاكمان وراشيل وايز مجموعة مختلفة من الشخصيات: عالم معاصر وزوجته المصابة بالسرطان، وفاتح ومملكته يبحث عن شجرة الخلود، ومسافر في الفضاء. يتم سرد الخطوط الثلاثة بطريقة غير خطية، ويفصل كل منها خمسة قرون. ثم تتشابك الفترات الثلاث ولم يتم توضيح ما إذا كانت هذه القصص هي أحداث فعلية أو رمزية؛ وشدد المخرج دارين أرونوفسكي على أن الوقائع المنظورة في فتراتهم الزمنية وأوجه التقارب الخاصة بهم كانت مفتوحة للتفسير.


Primer

 

أفلام أجنبية معقدة
بوستر فيلم Primer


واحد من أفضل الأفلام الأجنبية المعقدة جداً. فالحبكة تبدو جيدة في البداية. ولكن بعد ذلك يبدأ السفر عبر الزمن، ثم يخرج كل شيء عن السيطرة للمشاهد وكذلك الشخصيات. يصعب حقاً فهم مفهوم السفر عبر الزمن المستخدم في هذا الفيلم. أود أن أوصي بهذا الفيلم لكل من يريد اختبار قدرتهم على الفهم. فهذا الفيلم أحد الأفلام المعقدة وغير المفهومة.

اقرأ أيضاً: فك رموز فيلم Borgman الغامض والمريب


Lost Highway

 

أفلام معقدة
مشهد من فيلم Lost Highway


فيلم أخر من أفلام ديفيد لينش المعقدة تدور أحداثه حول شخص يكره زوجته ويريد قتلها لكنه يريد أن يفلت من العقاب. يعقد صفقة مع كيان شرير ويبيع روحه من أجل ذلك. كانت التفاصيل المتعلقة بكيفية الهروب من الكشف غير معروفة له حتى ما بعد الواقعة. ينقل الكيان الشرير عقله إلى جسد آخر. في حياته الجديدة، يجد أن زوجته لا تزال على قيد الحياة، ولكن في جسد آخر أيضاً. لم أتمكن من فهم الفيلم في الواقع. حيث يبدو أن الحبكة تتغير تماماً في المنتصف تاركة المرء جاهلاً بما يحدث بعد ذلك. ربما يكون فيلماً أخر من أفلام أجنبية معقدة.


2001: A Space Odyssey 

 

أفلام معقدة
بوستر فيلم A Space Odyssey


هذا الفيلم واحد من أفضل 10 أفلام معقدة. حيث تعد نهاية هذا الفيلم ملحمية، مما يجعل الجميع يخدشون رؤوسهم في التفكير “ما الذي يحدث بالضبط”، ومع ذلك فمن المؤثر جدًا أن المرء لن يتوقف مؤقتًا / يعود ليرى ما إذا كان قد فاته أي شيء. في النهاية فقط ندرك ما حدث، وهذا يشمل أيضًا الكثير من التكهنات، وهو أمر لطيف بطريقة ما حيث يمكن للشخص الذي يشاهده أن يستخلص استنتاجاته الفريدة والصالحة. إنه فيلم يستحق المشاهدة.

اقرأ أيضاً: فيلم Zardoz: خيال علمي فلسفي ربما لم تسمع به من قبل


هناك الكثير والكثير جداً من الأفلام الأجنبية المعقدة غير التي تتضمنها هذه القائمة القصيرة، وهذه بعض أفضل 10 أفلام معقدة أخرى لمحبي هذه النوعية من الأفلام:

  • Pink Floyd: The Wall
  • Memento
  • Mulholland Drive
  • Nobody
  • Jacob’s Ladder
  • Stay
  • Upstream Color
  • The Meaning of Life
  • Under the Skin
  • Annihilation

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك