مسلسل Defending Jacob .. لا مزيد من الأسرار

مسلسل Defending Jacob .. لا مزيد من الأسرار
بوستر مسلسل Defending Jacob

يعد مسلسل Defending Jacob واحد من أفضل مسلسلات الجريمة والدراما الأمريكية التي تم إنتاجها عام 2020. يستند هذا المسلسل على رواية الدفاع عن جايكوب مع بعض التغييرات على نهاية الرواية الأصلية. كما يطرح سؤال ذات أهمية كبرى ألا وهو ” هل الحب غير المشروط أكبر من أخلاقنا؟”

تنبيه “يحتوي هذا المقال على حرق للأحداث”

قصة مسلسل Defending Jacob

يتبع هذا المسلسل الذي يعد أفضل مسلسلات الجريمة والدراما نموذج رواية الجريمة المقنعة الدفاع عن جايكوب للكاتب الأمريكي ويليام لانداي. تدور أحداث المسلسل حول عائلة مكونة من أب وأم وابنهما البالغ من العمر 14 عاماً. تحيا هذه الأسرة حياة رائعة وساحرة، فالأب آندي باربر (كريس إيفانز) أحد الشخصيات العامة في المجتمع. حيث يعمل كمساعد للمدعي العام في ولاية ماساتشوستس، بينما الأم لوري (ميشيل دوكري) تعمل في منظمة غير ربحية تخدم الأطفال المحرومين. أما ابنهما جايكوب ( جايدن مارتيل) يدرس في مدرسته الاعدادية. تعيش الأسرة حياة أكثر من رائعة. لكن سرعان ما تنقلب حياتهم رأساً على عقب بعد اتهام جايكوب بقتل زميله في الفصل بن ريفكين ( ليام كيلبرث).

اقرأ أيضاً: فيلم Zardoz.. فيلم خيال علمي فلسفي ربما لم تسمع به من قبل


شرح مسلسل Defending Jacob

يبقيك العرض الرائع في حالة تخمين حتى النهاية (وما بعدها) حول ما حدث بالضبط مع بن وهوب، وبالطبع ما يخبئه المستقبل لآندي ولوري وجاكوب. في هذا المقال نقوم بتفصيل نهاية مسلسل Defending Jacob الغريبة التي لم يحصل منها المشاهد على أية إجابات مؤكدة. هذا بالإضافة إلى التلميح عن الاختلاف بين نهاية المسلسل ونهاية رواية الدفاع عن جايكوب.

هل قتل جايكوب بن؟

حقيقة الأمر هي أننا لا نعرف. لقد ألقى آندي سكين جاكوب بعيداً، لذلك لم يتم اختباره أبداً للتأكد من خلوه من الحمض النووي لبن. في حين يقول جاكوب إنه لم يفعل ذلك، ولكنه كتب أيضاً قصة بدت وكأنها يمكن أن تكون وصفاً لما حدث بالتفصيل. كما أن هناك بصمة جاكوب على سترة بن لكنه برر ذلك بوصوله إلى هناك عندما وجد الجثة ولم يخبر أحداً بشأن هذا الأمر خوفاً من اتهامه بقتل بن. بينما نجد أن عادات جاكوب على الإنترنت غريبة جداً، ومع ذلك فالإعجاب بأشياء غريبة على الإنترنت لا يجعلك قاتلاً.

هل قتل ليونارد باتز بن؟

هناك أمر مريب جداً بالنسبة لشخصية ليونارد باتز. هذه الشخصية التي لها تاريخ طويل من الاعتداء الجنسي على الأطفال. وهي الشخصية التي وجهت إليها أصابع الاتهام في البداية. كما أن هناك إشارة واضحة على علاقة هذه الشخصية بالمقتول. حيث أن صور بن كانت على هاتفه. في أحد مشاهد مسلسل Defending Jacob نرى ليونارد وهو يكتب اعترافاً بقتل بن، ومن ثم يقوم بالانتحار. وفي لقطة أخرى نعرف أنه قد أجبر بالفعل على كتابة رسالة الانتحار تلك دون مزيد من التوسل.

هل قتل أوليري باتز؟

هذا الأمر هو أكثر الأمور المؤكدة في مسلسل Defending Jacob. حيث رأينا أوليري يقتل باتز بالفعل، ومن المعروف أن أوليري هو اليد اليمنى لبيلي والد آندي المسجون. ذلك الشخص الذي كلفه بيلي بمهمة حماية عائلة آندي. لكن الأمر الغريب هو أنه على الرغم من تصريح الشرطة أن هناك بعض التناقضات في مكان مقتل باتز إلا أنهم حكموا على ذلك بأنه انتحار ويتم تبرئة جاكوب بناءً على ذلك. فهل من السهل تزييف انتحار رجل؟ من المؤكد أن باتز قد كافح وقاوم، أو ترك أدلة أخرى ربما تشير إلى أنه تعرض للإكراه؟

هل حاولت الأم لوري قتل ابنها جاكوب؟

نعم فعلت. لقد رأينا لوري تسرع بالسيارة أكثر فأكثر وتسأل جاكوب في ذلك الوقت إذا كان قد قتل بن؟ فيجيب بلا في البداية، لكن مع زيادة السرعة وخوفه على حياته يقول نعم. هنا أيضاً لا يمكن أن نأخذ إجابته بنعم على محمل الجد نظراً لأنه خائف على حياته. وفجأة تنحرف السيارة عن مسارها. ربما لم تكن تحاول قتله على وجه التحديد أو أنها تريد أن تتخلص من الابن بعد تأكدها من ارتكابه جريمة القتل. فقتلها له من وجهة نظرها أهون من أذيته على يد أخرين. هذه إحدى نقاط الحبكة التي تم تغييرها من الرواية الأصلية.

إذن ماذا يعني ذلك للزوجين؟

بعد الحادث ظهرت الأم مصابة، لكن الابن لم نعرف إذا كان سينجو أم لا. لكن يمكننا التخمين. فإذا نجا جايكوب فسوف يعلم أن والدته تعتقد أنه قاتل وحاولت قتله. هنا نجد أن لوري تعرب عن قلقها في نهاية الحلقة الأخيرة من أن جاكوب قد لا يعتقد أنها كانت حادثة. النهاية الأكثر كآبة هي أنه سيعرف ما فعلته، وستعرف أنه يعرف، وسيواصل آندي رفضه عمداً أنه لم يكن سوى حادث.

لقد حكمت المحكمة بالفعل باعتباره هذا الأمر مجرد حادث سيارة بعد أن شهد آندي في المحكمة قائلاً: “كانت السماء تمطر. كانت مسرعة. لقد كانت حادثة.”
إذن ماذا لو كان جايكوب بريئاً طوال الوقت؟ لا يعرف الآن فقط أن والدته لا تصدقه، بل إنه يعرف أيضاً أنها حاولت قتله وهو أمر لن يصدقه أحد في العالم. وماذا لو كان مذنبا؟ يكاد يكون عقاباً مناسباً. هنا نجد مرة أخرى أسراراً مشتركة بين جاكوب ووالدته وهي أن كلاهما يعرف أن الآخر قاتل ولن يتم تصديق أي منهما.

ماذا عن جين القتل في مسلسل Defending Jacob؟

نعرف من خلال الأبحاث أن جايكوب ليس لديه هذا الجين، لكن جده ووالده لديهما جين القتل. لكن جده قاتل مُدان. أما والده فهو عضو صالح في المجتمع، وإن كان يميل إلى السلوك المتهور. نعرف أيضاً  أن لدى جاكوب بعض الصفات الجينية الأخرى التي تجعله ميالاً لبعض السلوكيات المعادية للمجتمع. لكننا في النهاية نجد أن والدته هي التي حاولت القتل. فربما لم يرث جايكوب جين القتل من نسل والده بل من والدته.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 أفلام دراما في العشر سنوات الأخيرة


هل النهاية هي نفسها كما في رواية الدفاع عن جايكوب؟

أفضل مسلسلات الجريمة والدراما؛ رواية الدفاع عن جايكوب
مراجعة مسلسل defending jacob

ليس تماماً. حيث أن الفتاة التي تعرف عليها جايكوب في المكسيك وجدت ميتة على الشاطئ مما يعطي لمحة أخرى على إمكانية تورط جايكوب في القتل مرة أخرى. هناك أمراً أخر، فالرواية تنتهي باصطدام السيارة بنفق مما يؤدي إلى مقتل الأم والابن. لكن مع ذلك لم يوضح الكاتب إذا كان حادث السيارة مجرد حادث بالفعل أم أنه مقصود. كما أن آندي يرفض تجريم زوجته على الإطلاق. إن رواية الدفاع عن جايكوب ومسلسل Defending Jacob ينتهيان بشكل مختلف ولكن كلاهما ينتهي بضربة ساحقة.

اقرأ أيضاً: فيلم Identity لماذا يعتبر واحد من أفضل أفلام الاضطرابات النفسية


ماذا يريد مسلسل Defending Jacob قوله

يتناول مسلسل Defending Jacob بشكل عام علاقة الأب بابنه، وقد رأينا كيفية التأكيد على هذه العلاقة بين آندي وابنه جايكوب، وكذلك العلاقة بين آندي ووالده بيلي. هذا بالإضافة إلى تفكير كلا من الأب والأم في الابن. ففي حين نجد أن الأب يستميت من أجل حماية ابنه حتى وإن كان قاتلاً. نجد الأم تنتابها الشكوك وتحاول ن تضحي بنفسها بعد تأكدها من أن ابنها قتل أحدهم من أجل إنقاذ ضحايا ابنها في المستقبل. وهذا يعطي قيمة مرضية للأخلاق فيما مقابل الحب غير المشروط للأبناء. ففي الأخير لا يمكنك الانفصال عن ابنك أو التخلي عنه او عدم الدفاع عنه حتى وإن كان قاتلاً.

الكذب

هل الكذب ضرورة في هذه الحالة؟ يخبرنا آندي أنه نعم. فعلى الرغم من إنه عند مفترق طرق بعد معرفته أن والده هو من دبر حادثة الانتحار لتبرئة حفيده. فهو أمام خيارين لا ثالث لهما وكلاهما مر. فهو إما أن يقدم المعلومات التي يعرفها إلى الشرطة مما يؤدي إلى اعتقال جايكوب مرة أخرى واستكمال التحقيق، وربما اتهامه في النهاية بجريمة القتل، وإما أن يكذب ويخفي هذا الأمر لحماية ولده. وهذا ما فعله بالتحديد لقد اختار الكذب مرة أخرى وهذه النقطة مفهومة تماماً بصفته أب.

الأبناء جزء لا يتجزأ من الآباء

إن أية صعوبات أو مشكلات يمكن أن يجلبها أبناءك إلى هذا العالم سوف تمسي جزءً من حياتك لا محالة. فالآباء في علاقة دائمة مع أطفالهم سواء أحبوا ذلك أم لا.

 لا مزيد من الأسرار

تتلخص فكرة مسلسل Defending Jacob في الأسرار وما يمكن أن تفعله. فهل يمكن أن تبني حياتك كلها على أساس كذبة. لقد كانت رحلة آندي بمثابة التحدي المتمثل في الاعتراف بكل ما كان يحاول إخفاءه: لقد أصبح واضحاً بشأن هوية والده، وأخبر لوري الحقيقة تورط والده في مقتل باتز والاعتراف القسري حتى وإن كان ذلك يعني تدمير كل شيء كان يقاتل للحفاظ عليه طوال الوقت. المفارقة المأساوية هي أنه لم يكن مضطراً لذلك.

هل هناك شيء حقيقي

من المهم دوماً الحصول على إجابات محددة، لكن في هذا مسلسل Defending Jacob لم نحصل على أياً منها، لم نعلم في النهاية إن كان جايكوب قتل بن أم لا؟ وطالما كان هناك المزيد والمزيد من الأسرار فلن يكن هناك مجال قط لمعرفة الحقيقة. إن هذا المسلسل يحمل في طياته جرعة كبيرة من الكآبة، لكنها نوعاً مختلفاً من الكآبة. هي الكآبة الواقعية التي نعيشها جميعاً، لكن مع ذلك هناك أمل. اعتقد أن هذا الأمر يتماشى تماماً مع القصة التي يرويها المسلسل، ولهذا السبب يكون أحد أفضل مسلسلات الجريمة والدراما.


في النهاية فإن شرح مسلسل Defending Jacob وفهم قصته جيداً والمغزى منها يتوقف على رؤية المشاهد للأحداث. فإذا كنت من هواة المسلسلات التي تبحث في جرائم القتل وما يحيطها من غموض فقط، فهذا المسلسل لن يعجبك فهو لن يعطيك أية إجابات على أي شيء، لكن إذا كنت من محبذي الدراما، فهذا أحد أفضل مسلسلات الجريمة والدراما التي صنعت عام 2020.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك