تحليل فيلم Cloud Atlas: رحلة الروح الأبدية

You are currently viewing تحليل فيلم Cloud Atlas: رحلة الروح الأبدية
فيلم سحابة أطلس من بطولة توم هانكس

فيلم Cloud Atlas هو ملحمة خيال علمي وفانتازيا تستند على رواية تحمل الاسم ذاته للكاتب البريطاني ديفيد ميتشل. يروي الفيلم ست قصص تحدث بشكل مستقل عن بعضها البعض في أماكن وفترات زمنية مختلفة. وعلى الرغم من ذلك فإن أبطال القصص الست مرتبطين ببعضهما البعض. حيث يتناول الفيلم فكرة تناسخ الأرواح والكارما. لكن قد يشعر البعض بالحيرة والارتباك خلال هذه التسلسلات الدرامية. لذا في هذا المقال نحاول تحليل فيلم Cloud Atlas والشروع في فك رموزه.

قصة فيلم Cloud Atlas

تتكون قصة الفيلم من ست قصص منفصلة ومتداخلة. وعلى الرغم من أن القصص الست مرتبطة بشكل فضفاض، إلا أن لكل منها قصة منفصلة ترويها وتحدث خلال فترة منفصلة في تاريخ البشرية:

جزر المحيط الهادئ 1849

تدور أحداث هذه القصة حول آدم إوينج، وهو أمريكي يسافر إلى جزر تشاتام في جنوب المحيط الهادئ لرعاية بعض الترتيبات التجارية. وخلال زيارته التقى عبداً يدعى أوتوا، الذي أنقذ حياته في وقت ما، مما دفع إوينج إلى الدفاع عن حرية أوتوا. وعند عودته إلى أمريكا، يتعهد إوينج بالانضمام إلى حركة إلغاء الرق لتحرير العبيد في الولايات المتحدة.

كامبريدج 1936

تدور أحداث هذه القصة حول روبرت فروبيشر وهو مؤلف موسيقي شاب له علاقة جنسية مع زميله روفوس سيكسميث. تمكن فروبيشر من الحصول على عمل كمساعد للموسيقار المسن المعروف فيفيان ايرز، يتعرف ايرز على مواهب فروبيشر الموسيقية ويتمكن من سرقة بعض أفكاره لينسبها لنفسه. ومما يزيد من تعقيد هذه القصة حقيقة أن فروبيشر هو في الواقع ثنائي الجنس وله علاقة غير مشروعة بزوجة ايرز. وفي النهاية ينتحر فروبيشر المحبط.

سان فرانسيسكو 1973

تدور أحداث هذه القصة حول الصحفية الاستقصائية الشابة الطموحة، لويزا راي، التي تقابل عن طريق الصدفة روفوس سيكسميث الأكبر سناً، وهو عالم فيزياء وقد وثق معلومات حول محطات نووية جديدة غير آمنة يتم قمعها من قبل صناعة الطاقة الأمريكية الشريرة. ومن ثم يتم قتل سيكسميث في النهاية على يد عملاء الصناعة، كما هو الحال مع فيزيائي آخر. لكن تنجو راي من محاولة قتلها أخرى، وتتمكن في النهاية من الكشف عن هذه الأفعال، وتنشرها.

لندن 2012 في فيلم Cloud Atlas

تدور أحداث هذه القصة حول تيموثي كافنديش وهو ناشر كبير السن يقع في مشاكل مع رجال العصابات عندما نشر رواية لأحدهم. وعندما ناشد شقيقه الثري لمساعدته، يُلقي به شقيقه في دار لرعاية المسنين. ومن هنا يحاول تيموثي أن يتعاون مع النزلاء للهروب.

سيول الجديدة 2144

في المستقبل القاتم، تستخدم الشركات القمعية النساء المعدلات وراثياً للعمل كعبيد، وكنساء للمتعة، ومن هنا نتعرف على سونمي وهي واحدة من هؤلاء النساء التي تكتشف أن الشركات تخدعهم، ثم يتم إنقاذها من عالمها الأسير من قبل قائد المتمردين السري الذي كشف لها الفظائع الكاملة للمجتمع القمعي. تتمتع سونمي بالحرية لفترة كافية حتى تتمكن من إجراء بث عام درامي يكشف عن خيانة الائتلاف الحاكم بأكمله. لكن يتم إعدامها في النهاية.

الجزيرة الكبيرة في وقت ما في المستقبل البعيد

 يعيش زاكري في مجتمع بدائي يعتمد على الصيد ويدخل في صراعات ما قبيلة كونا المتعطشة للدماء بالمعنى الحرفي للكلمة. وفي هذا المكان تأتي ميرونيم عن طريق سفينة فضائية، وهي من مجتمع متقدم تقنياً وتبحث عن مركز اتصالات مهجور تعتقد أنه مختبئ في الجبال وتريد استخدامه لإرسال رسائل إلى المستعمرات الباقية على الكواكب الأخرى. سرعان ما وثق زاكري بها بعد أن عالجت ابنة شقيقته. ومن هنا ساعدها في الوصول إلى وجهتها.

اقرأ أيضًا: تحليل فيلم The Virgin Spring: لماذا أثار كل هذا الجدل؟

تحليل فيلم Cloud Atlas

ترتكز قصة فيلم Cloud Atlas على مبدأ أن كل شيء مرتبط بالآخر، وأن أفعال كل شخص تؤثر على الآخرين، وكل ما فعلناه في الماضي سيكون له تأثير على الحاضر والمستقبل. وهو ما يشبه إلى حد كبير فكرة تناسخ الأرواح في الهندوسية والبوذية. كما يمكن أن يندرج هذا الفيلم أيضاً ضمن الأفلام الدرامية الفلسفية، نظراً لأنه يستكشف أسئلة حول الحياة ومعناها – الأسئلة التي ظلت البشرية تواجهها منذ أن بدأت في تكوين الفكر الواعي. وذلك من خلال مجموعة متنوعة من الإحداث والعاطفة والاتصال البشري، تشير القصة إلى أن حياة الناس تستمر في مسارها الشخصي عبر الزمن: تولد الأرواح من جديد، وتجدد العلاقات مع الأرواح الأخرى، مراراً وتكراراً؛ يمكن تصحيح الأخطاء أو تكرارها؛ الحرية يمكن كسبها أو فقدها، ولكن سيتم السعي إليها دائماً؛ ويبقى الحب دائماً.

رحلة الروح الأبدية

إن موضوعات فيلم Cloud Atlas تتجاوز حدود العرق والجنس والمكان والزمان، وهذا يعني أن الطبيعة البشرية تتجاوز كل هذه الحدود. حيث تتمحور القصص الست التي يتناولها هذا الفيلم حول مسافر أمريكي يحمي عبداً هارباً أثناء رحلة مميتة من جزر المحيط الهادئ في عام 1849 … يحاول موسيقي فقير ولكنه موهوب في فترة ما بين الحربين البريطانيتين إكمال تحفته الموسيقية … حاول أحد الصحفيين في عام 1973 منع وقوع كارثة صناعية … ناشر حديث، في يوم نجاحه العظيم، يُسجن … العاملة المعدلة وراثياً في عام 2144 تشعر بيقظة الوعي البشري … وفي عام 2300 المقفر البعيد، يحارب الراعي البسيط بضمير، من أجل انقاذ حياته. وبعد تقديم كل قصة، تتكشف كل قصة بالتوازي مع الأخرى، وعندما يتدفق الانتقال من واحدة إلى أخرى، ندرك كيف أنهم جميعاً متصلون.

سرعان ما يتضح أنها ليست قصصاً منفصلة، بل لحظات مختلفة من التدفق المشترك تم التقاطها في أوقات مختلفة. لذا عليك التخلي عن الانطباع بأن هذه هي ست قصص. فكل جزء من القصة وكل لحظة تؤثر على بقية أجزاء الفيلم. حيث تتطور كل هذه النفوس، وترى العلاقة بينهم وأنت تتابع تقدمهم بترتيب زمني.

في هذا الفيلم الرائع نجد أن العلاقات الشخصية وطبيعة هذه العلاقات تتطور. ففي عالم يكون فيه التناسخ ممكناً وفي فيلم يتعايش فيه الماضي والحاضر والمستقبل، يكون الموت مجرد باب يغلق لفتح آخر. وبهذه الطريقة، يمكن حل النزاعات التي تنشأ في زمن ما في زمن لاحق، ويمكن مراجعة المظالم بنتائج مذهلة.

وبالطبع هناك قوى أخرى لا تقل أهمية: توم هانكس، الذي يلعب ستة أدوار مختلفة، يمثل رحلة الروح عبر نقاط في الأبدية، يلاحظ: “الشخصيات غالباً ما تكون شهوداً على حدث يغير الحياة، ويجب أن تتصرف. يمكن أن يصبحوا أبطالاً أو جبناء. السؤال هو، ما هي القصة، إن لم تكن لحظات لا حصر لها مثل هذه، منسوجة معاً؟ وما هي حالة الإنسان إذا لم يكن عليه اتخاذ سلسلة من القرارات؟

قصيدة تصف الإنسانية

إن مشاهدة Cloud Atlas مثل الاستماع إلى قصيدة جميلة تصف الإنسانية. يمكن القول إن فيلم “Tree Of Life” للمخرج تيرينس مالك، استطاع أن يقدم قصيدة إنسانية جميلة على شكل فيلم، ومع تلك المناظر الرائعة للطبيعة، تعطي إحساساً جيداً تنقل الحياة إلى المشاهد، ولكن “Cloud Atlas” هو عمل أكثر إثارة للإعجاب من “شجرة الحياة”. نظراً لأنه يتعامل بشكل أساسي مع مجموعة من اللوحات التي تم تحريكها وإحيائها من خلال لغة الفن ووجود نجوم هوليوود البارزين.

قد يبدو فيلم Atlas Cloud للوهلة الأولى وكأنه فيلم ممل ومعقد، يحاول تصوير جمال هذا العالم والقرارات الصحيحة والخاطئة للبشر في مواجهة تغيرات هذا الكون بلغة صوفية، ولكن دون أدنى شك، إذا كنت فناناً وتحب الجمال يمكنك أن تحب هذا الفيلم وتستمتع بقصته الرتيبة والجميلة.

اقرأ أيضًا: تحليل فيلم Mulholland Drive: فن التلاعب بالعقول

رسائل الفيلم

يتكون Cloud Atlas من ست قصص فرعية وقصة رئيسية واحدة. على الرغم من أن القصص الفرعية غير مرتبطة ببعضها البعض، إلا أنها تحتوي على بعض الروابط المشتركة مع بعضها البعض في مراحل معينة. على سبيل المثال، تتمثل إحدى الرسائل الرئيسية التي تضمنتها القصة الرئيسية في أن البشرية جمعاء لها ماض وتجربة مشتركة. وهكذا، فإن البشرية هي جزء من دورة عملاقة لا تنتهي تقريباً. حيوات وأحداث مماثلة تكرر نفسها إلى ما لا نهاية. وبهذه الطريقة، يظل المحتوى كما هو، لكن الشكل فقط هو الذي يتغير وتستمر هذه الدورة لعدة قرون. وفي جميع القصص الفرعية، يمكننا رؤية صور ومراجع مختلفة لهذه الحلقة التي ذكرتها.

الارتباط في فيلم Cloud Atlas

فكل قصة فرعية مرتبطة بمهارة بالقصة التالية، لأنه في كل قصة فرعية، يتم الكشف عن عناصر من القصة السابقة. على سبيل المثال: في مكتبة القلعة في بلجيكا، عثر فروبيشر على مذكرات نصف مقطوعة لرجل يُدعى آدم إوينج كان مسافراً في المحيط الهادئ. وبهذه العناصر تتحد كل قصة فرعية مع بعضها البعض في بعض المناطق المشتركة على الرغم من تواجدها في أماكن وفترات زمنية مختلفة.

العنصر الثاني الذي يوفر هذا الارتباط هو صورة الوشم، والذي يتم استخدامه في جميع القصة الفرعية ويتم التأكيد عليه بوضوح في الفيلم. تعتبر صورة الوشم مهمة طوال الفيلم لأنها تقع على شكل وحمة في منطقة معينة من جسم كل من الشخصيات الست الرئيسية. وبالتالي، فإن صورة الوشم توفر اتصالاً مرئياً بين جميع القصص والشخصيات. وبالمثل، فإنه يرمز إلى الدورة اللانهائية من الإجراءات التي تؤديها شخصيات متشابهة في فترات زمنية مختلفة. يمكننا أيضاً تفسير هذا على أنه إشارة إلى ظاهرة التناسخ. فكل حياتنا نسخة من بعضنا البعض. نفس الأشخاص ونفس الحياة يكررون أنفسهم إلى ما لا نهاية. أعتقد أن هناك إشارة قوية هنا إلى فرضية الأكوان المتعددة التي تدعمها نظرية ميكانيكا الكم. ووفقاً لهذه الفرضية، فإن كوننا ليس واحداً، ولكنه متعدد، وعلى الرغم من وجود عوالم وأشكال حياة متشابهة في أكوان متشابهة، توجد حياة متشابهة في دورة لا نهاية لها.

في الفيلم، حقيقة أن كل ممثل يأخذ ست شخصيات مختلفة عزز هذه الرسالة تماماً. على سبيل المثال، يلعب توم هانكس شخصية في كل قصة فرعية. حيث لعب الشخصية الرئيسية في قصة والشخصية الجانبية في القصص الأخرى. وتهدف هذه الطريقة إلى وضع هذه الرسالة الفلسفية في النص الفرعي للرواية في عقول المشاهدين.

مستقبل الرأسمالية

أود أن ألفت انتباهكم إلى قصة سونمي التي تدور أحداثها في نيو سيول عام 2144 وتمثل نوع الخيال العلمي. حيث تظهر سيول الجديدة عام 2144 كمدينة متطورة. تتداخل الطرق السريعة والمباني وجميع الهياكل لأن الجزء المتبقي من المدينة عانى من كوارث طبيعية مختلفة مثل أمواج المحيطات. ولهذا السبب تم تصميم الطرق والهياكل في منظور يمتد صعوداً في السماء على شكل طبقات متداخلة. لذا فهي بمثابة صورة مستقبلية بائسة.

تكشف سيول الجديدة لعام 2144 عن المرحلة المتقدمة للرأسمالية. في قصة الخيال العلمي هذه، يتم تصوير حالة العالم في المرحلة المتقدمة من الرأسمالية من خلال مدينة نموذجية. كما تضمن هذه القصة نقد بيئي هائل. ففي عالم دمرته الرأسمالية وأصبح غير صالح للسكن تقريباً، ارتفعت مستويات المحيطات بشكل خطير وغمرت المياه أجزاء من المدينة تماماً. حتى أن بعض أجزاء العالم أصبحت غير صالحة للسكن. لذلك، بينما كانت الطبقات العليا التي تمثل البرجوازية تعيش في الطبقات العليا من المدينة، تُركت الطبقات الفقيرة، التي لم يكن لديها أي سلطة مالية، لمصيرها تواجه دائماً خطر الفيضانات.

اقرأ أيضًا: شرح فيلم Memento: خدعة نولان الكبرى!

ونتيجة لذلك، فإن Cloud Atlas، وهو عمل سيميائي غني للغاية، يقدم للجمهور وليمة بصرية. بالإضافة إلى الممثلين الثريين، وعلى الرغم من الهيكل المعقد للفيلم، إلا أن هذا الهيكل يستخدم كأداة لنقل رسائل فلسفية مختلفة، مثل دورة الحياة الأبدية، وتناسخ الأرواح، والنضال من أجل الحرية ضد الاضطهاد والقمع، والتي تم التأكيد عليها في النسيج الأساسي من العمل.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك