أفضل أفلام الغموض والتشويق والإثارة في التاريخ

You are currently viewing أفضل أفلام الغموض والتشويق والإثارة في التاريخ
أفضل أفلام الغموض والتشويق والإثارة في تاريخ السينما

التشويق والغموض والإثارة والجريمة هي عناصر قوة في أي فيلم، فهي تأسرك، وتجذبك، وتجعلك تتجاهل تنبيهات الهاتف حتى لا تفوتك أي تفاصيل، وهي العمود الفقري لواحد من أقوى الأنواع الشعبية. اكتشفها أعظم المخرجين في تاريخ السينما، من فريتز لانغ العظيم إلى الأسطوري ألفريد هيتشكوك وديفيد فينشر. في هذه القائمة نستعرض أفضل أفلام الغموض في تاريخ السينما.

البشر فضوليون بطبيعتهم، لذلك ليس من غير المألوف أن يكون هناك عشرات أو آلاف الأفلام حول قصص الجريمة والعنف التي تحتوي على ألغاز، والتي تسمح لنا باستكشاف الجانب المظلم من العقل والتجربة البشرية، واكتشاف القتلة، ومتابعة المحققين وحتى الضحايا من خلال قصص رائعة لا تحتوي على ثانية واحدة مملة.

هناك ما لا يعد ولا يحصى من أفلام الغموض والتشويق والإثارة، ولكن القليل فقط هو ما يستطيع أن يبقيك على حافة مقعدك. فالبيئة المتوترة، والغرف المرعبة، والأماكن المغلقة، والمؤامرات، والشخصيات المضطربة نفسياً، كل هذا جزء من فيلم الإثارة والتشويق. والهدف حبس المشاهد في دوامة من الانفعالات.

Rebecca (1940)

أفضل أفلام الغموض في تاريخ السينما
مشهد من فيلم Rebecca (1940)

يستغل ألفريد هيتشكوك في هذا الفيلم المشاكل النفسية في بناء جو من الرعب والقلق والتوتر. تدور أحداث الفيلم حول أرمل ثري في منتصف العمر توفيت زوجته ريبيكا في حادث إبحار مأساوي. وبعد عام يصطدم بامرأة شابة وخجولة ليقع في حبها ثم يتزوجا وتذهب لتعيش معه في منزله الريفي الضخم. هناك في تلك القلعة الشبحية، سرعان ما تبدأ الزوجة الجديدة في مواجهة أطياف زوجته القديمة ريبيكا، التي ما زال شبحها يطارد قاعات وممرات المنزل. الجزء الأكثر إثارة للإعجاب هو أن الرعب يتولد من كيان لا نراه أو لا وجود له بل ما يصنع هذا الرعب هو الأجواء النفسية التي وضعنا فيها سيد التشويق.


Gaslight (1944)

أفضل أفلام الغموض في تاريخ السينما
مشهد من فيلم Gaslight (1944)

مع فيلم Gaslight نواجه واحد من أكثر أفلام الإثارة النفسية فاعلية وواحد من أفضل صور الإساءة العاطفية في أكثر حالاتها وحشية. تمكن المخرج جورج شوجر من جعل المشاهد يخوض تجربة مرهقة داخل سجن نفسي مرعب. كما ساهم الأداء الرائع لإنجريد بيرغمان في أن تنقل للمشاهد ارتباكها وإحباطها.

تدور أحداث الفيلم حول باولا التي تدرس في إيطاليا لتصبح مغنية أوبرا، وتقع في حب الساحر جورجي، ويعود الاثنان إلى لندن ليعيشا في قصر عمتها التي توفيت. تبدأ باولا في ملاحظة أشياء غريبة تحدث في القصر: صور مفقودة، وخطوات غريبة في الليل، وإضاءة الأنوار دون لمسها. بينما تحارب للحفاظ على سلامتها العقلية، أصبحت نوايا زوجها الجديد موضع شك.

يعد هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام الغموض والإثارة التي تتناول فكرة التلاعب العقلي. حيث نرى كيف يعمل الزوج على زرع بذور الشك في ذهن زوجته، وليس هناك طريقة للشفاء من هيمنة الزوج القاسي سوى الشك وحده، لكنها لا تستطيع أن تشك فيه لأنها تحبه بطريقة تعكس متلازمة ستوكهولم.


Rashomon (1951)

أفضل أفلام الغموض في تاريخ السينما
مشهد من فيلم Rashomon (1951)

هذا هو الفيلم الياباني العظيم الذي أبهر العالم الغربي، ووضع السينما اليابانية على الخريطة العالمية. وهو نوع من أفلام الإثارة البوليسية الغامضة التي تدور حول مقتل سيد إقطاعي واغتصاب زوجته، تروي القصة من خلال وجهات نظر كل الشخصيات. لكن لا يتوقف الأمر على ذلك فحسب، بل أثرى المخرج الرائع أكيرا كوروساوا هذا الفيلم من خلال تقديم آرائه الفلسفية والأخلاقية، مما أثار جدلاً حول نسبية الحقيقة وذاتية الرأي. فإذا كنت من محبي أفلام الغموض والإثارة فهذا الفيلم لا يجب على أي محب للفن السابع أن يفوت مشاهدته.


(1953) The Wages of Fear

أفضل أفلام الغموض والتشويق والإثارة في تاريخ السينما
مشهد من فيلم (1953) The Wages of Fear

هذا الفيلم مذهل، قصة شجاعة تم تصويرها بأسلوب فائق الواقعية يعتمد ببساطة على جمال الإضاءة والتصوير لتحقيق تأثيرات مذهلة. وهو مثال رائع على كيف تصنع التشويق والإثارة لتبقي المشاهد على حافة مقعده. تدور أحداث الفيلم حول أربعة من المتعثرين البغيضين يمضون ساعات عملهم في قرية فقيرة في أمريكا الجنوبية يقبلون مهمة من أخطر الوظائف على وجه الأرض. تتمثل المهمة في قيادة شاحنتين من النتروجليسرين عبر طرق مروعة إلى موقع شركة نفط، مع العلم أنه في كل لحظة هناك إمكانية أن ينفجروا إلى ألف قطعة، وحتى أصغر عقبة تصبح مهمة شاقة ينبغي التعامل معها. لكنها ليست مهمة مرهقة جسدياً فحسب، بل إنها مرهقة ذهنياً أيضاً. حيث يجب عليهم عدم الاستسلام لليأس، والحاجة إلى التوازن ضمن هوامش الخطأ الدنيا، والتعامل مع مواقف الآخرين والسلوكيات البشرية العنيدة من أجل الوصول إلى الهدف النهائي، وإلا سوف ينتهون جثث محترقة. إن الكلمة الوحيدة التي تلائم هذه القصة هي الكرب.


Diabolique (1955)

أفضل أفلام الغموض والتشويق والإثارة في تاريخ السينما
مشهد من فيلم Diabolique (1955)

هو فيلم إثارة بارع ينافس أفضل أعمال هيتشكوك. فالدراما والفكاهة والغموض التشويق وحتى لحظات الرعب التي تقشعر لها الأبدان تجعل منه تجربة مشاهدة رائعة، حيث تكون دائماً مفتوناً بما يحدث على الشاشة. تدور أحداث الفيلم حول كريستينا التي تعاني مع زوجها السادي الوحشي، الذي يدير معها مدرسة داخلية. تقرر كريستينا مع نيكول وهي معلمة بالمدرسة وعشيقة زوجها التخلص منه. تقتل المرأتان المعتدي ويحاولن إخفاء الجثة، ولكن بعد وقت قصير من الجريمة تختفي الجثة.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الحبكة الملتوية من القديم إلى الحديث

Witness for the Prosecution (1957)

أفلام الجريمة والغموض
مشهد من فيلم Witness for the Prosecution (1957)

هذا الفيلم هو الأب الروحي لجميع الأفلام التي تناولت المحاكم فيما بعد. سيناريو رائع للغاية مقتبس من أعمال أجاثا كريستي لواحد من أكثر أفلام الإثارة والغموض تشاؤماً في التاريخ. تصل مفارقات المخرج بيلي وايلدر إلى ذروتها في الذكاء السردي عن طريق نسج شبكة هائلة من الألغاز ضد واحدة من أكثر القضايا الجنائية أصالة ولكن أيضاً أفضل القضايا الجنائية المخفية في كل العصور.

تدور أحداث الفيلم حول عودة المحامي المخضرم السير ويلفريد روبارتس مرة أخرى إلى قاعة المحكمة ليعمل في واحدة من أكثر قضايا القتل غرابة وخطورة في مهنته كمحامي. حيث وجد نفسه يدافع عن ليونارد، وهو رجل يُحاكم بتهمة قتل امرأة ثرية. لكن ترفض زوجته المثول أمام المحكمة كشاهدة نفي لتثبت براءة زوجها من التهمة.


Peeping Tom (1960)

أقوى أفلام الرعب
مشهد من فيلم Peeping Tom (1960)

فيلم إثارة مع تلميحات من الفكاهة السوداء يتناول موضوع السينما داخل السينما، وهو تحليل للشغف الناتج عن التواجد أمام الكاميرا أو خلفها. يعكس الفيلم أيضاً ذلك الاهتمام أو القلق الذي يثيره في كل واحد منا، بالنظر أو العلم أننا نراقب. بطل الفيلم أصيب بصدمة بسبب نشأته تحت مراقبة والده غير الصحية، كبر وحيداً وغير ودود ومقموع جنسياً. وأصبح لديه هوس بآثار الخوف وكيف يتم تسجيلها على وجه وسلوك الخائفين. ومن هنا يبدأ في قتل النساء ويسجل ملامحهن الملتوية ولهثات الموت ليصنع فيلم وثائقي عن الخوف.


The Exterminating Angel (1962)

أفضل أفلام الغموض والتشويق والإثارة في تاريخ السينما
مشهد من فيلم The Exterminating Angel (1962)

يدعو أرستقراطي بعض أصدقائه في المجتمع لتناول العشاء في قصره بعد عرض أوبرا. لكن أشياء غريبة تحدث في القصر. حيث ينتاب الخدم رغبة غير مفهومة لمغادرة القصر حتى قبل تقديم العشاء. في النهاية لم يتبق سوى الخادم الشخصي فقط لخدمة الضيوف. وعلى الرغم من ذلك، تناول الضيوف العشاء وانغمسوا في المشروبات والموسيقى حتى الساعات الأولى من الصباح.

عندما انتهت الحفلة كان الجميع متعباً جداً لدرجة عدم قدرتهم على العودة إلى منازلهم، لذلك ينامون جميعاً. في صباح اليوم التالي يريدون العودة إلى منازلهم، لكن لبعض الأسباب لا يمكنهم مغادرة القصر بعد الآن. ليس لأنهم محبوسون، ولكن لأنهم يفتقرون إلى الإرادة لمغادرة القصر. يستمر هذا الوضع لساعات ثم أيام ويصبح الطعام والشراب نادراً. وفي حالة الطوارئ هذه، يتخلص الضيوف من أقنعتهم وتظهر نفوسهم الحقيقية. فيلم إثارة سريالي للمخرج الرائع لويس بونويل، وهو واحد من أفضل أفلام الغموض والإثارة التي يمكنك مشاهدتها.


Duel (1971)

أفلام الإثارة والغموض
مشهد من فيلم Duel (1971)

قبل ترويع الجماهير بسمكته القرش في عام 1975، كان سبيلبرغ قد تسبب بالفعل في إثارة أكثر من سمكة قرش في بدايته في عام 1971. هذا الفيلم مبارزة بين ديفيد مان، وهو رجل أعمال يشرع في رحلة على الطريق، وبين سائق شاحنة قديمة ومرعبة. يغضب رجل الأعمال سائق الشاحنة فيطارده على طول الطريق. إنها لعبة القط والفأر التي تصل إلى أقصى درجة من العنف والغموض، وما يزيد من غموض هذا الفيلم هو الحفاظ على سرية هوية السائق ودوافعه، مما يحول تلك الشاحنة إلى كيان خارق للطبيعة تقريباً. هذا الفيلم هو واحد من أكثر أفلام الغموض التي تجعلك متوتراً طوال مدة عرضه، وبالطبع هو أحد أفضل أفلام الإثارة في التاريخ.


Deliverance (1972)

أفضل أفلام المغامرات المثيرة
مشهد من فيلم Deliverance (1972)

هذا الفيلم واحد من أعظم أفلام التشويق والمغامرات التي لم تأخذ حظها في الشهرة الإعلامية. إنه مغامرة مثيرة للقلق والتوتر كالنهر الذي أبحر فيه الرجال تماماً. تدور أحداث الفيلم حول أربعة من الرجال ينطلقون في رحلة تجديف عبر نهر قبل اختفاءه لعمل سدود في المنطقة. لكن ما ينتظرهم لا يمكن تصوره. فهذه المغامرة سرعان ما تتحول إلى كابوس نفسي. إنها رحلة شاقة أسفل مضيق نهر سريع وضيق. لكن المنحدرات والسقوط ليست أسوأ الأخطار. هذا فيلم لن ينساه المرء بعد سنوات من مشاهدته.

اقرأ أيضًا: أفـضـل روايات الغموض في كل العصـور

The Conversation (1974)

أفلام التشويق
مشهد من فيلم The Conversation (1974)

يدور فيلم المحادثة حول خبير المراقبة هاري، الذي يكسب رزقه من مطاردة الناس والتنصت عليهم. يهتم هاري بعمله ويجد فيه متعته، ولكنه رجل جاد وموسوس ويخشى الاقتراب من الناس لذا يفضل عزل نفسه عن العالم الخارجي. يكلفه رجل أعمال ثري بملاحقة زوجين شابين يستخدم من أجل مراقبتهما معدات تنصت فائقة الحداثة. لكن يخرج الموقف عن معايير المراقبة العادية عندما يعتقد أن الزوجين سيُقتلان، ويضاف إلى ذلك أن التسجيلات التي قام بها قد اختفت. وفي تلك الأوقات يصل به جنون العظمة إلى أبعاد عظيمة، حيث يشعر بأنه مطارد من قبل رؤسائه. يمزج هذا الفيلم الرائع الذي أخرجه فرانسيس فورد كوبولا القلق بالتشويق مع الإيقاع الرائع وهو ما يجعل منه واحداً من أكثر روائعه التي لم تحظ بالتقدير الذي تستحقه.


Taxi Driver (1976)

أفضل أفلام الغموض والتشويق والإثارة في تاريخ السينما
مشهد من فيلم Taxi Driver (1976)

من المقدمات المتعلقة بالصحة العقلية واستخدام التفكيك كأداة للتعاطف، فضلاً عن تدهور المجتمع الحضري، تمكن سكورسيزي من رسم أوجه تشابه بين سياسي وقواد. “سائق التاكسي” هو لمحة قاتمة عن نيويورك وعقل ترافيس بيكل الذي أصبح يتفكك ببطء وهو ينعزل بعيداً عن المجتمع بسبب الأرق المزمن، وسخونة المدينة وكل العنف من حوله. ونظراً لأنه لا يستطيع النوم على أي حال ويريد قضاء الوقت عمل كسائق تاكسي وخلال سيره في مختلف الأحياء يسجل جميع النتائج التي توصل إليها في مذكراته.

هذا الفيلم ذكي جداً حيث يظهر كيف يمكن أن يصبح الرجل وحيداً في أكثر المدن ازدحاماً، وكيف يمكن أن يصبح معزولاً تماماً عن العالم من حوله. ولا يشمل الذكاء القصة فحسب بل التنفيذ كذلك، من التعامل مع التصوير، إلى إنشاء بيئة مثيرة وغامضة، وإيقاع متوتر ومزعج، وجماليات قذرة، ومنحطة. لذا يمكن اعتباره واحد من أفضل أفلام الغموض والإثارة.


The Name of the Rose (1986)

أفلام تشويق
مشهد من فيلم The Name of the Rose (1986)

يدخلك هذا الفيلم الرائع إلى العصور الوسطى المظلمة في أوروبا، لنتعرف على قصة راهب ترسله السطات الكنسية إلى دير منعزل ليحقق في القتل الغامض لعدد من الرهبان. القصة عبارة عن توازن دقيق من التعقيد. حيث تتضمن عدد من الحبكات الفرعية التي تبقي المشاهد على التخمين طوال أحداث الفيلم. كذلك من خلال التحقيقات نتعمق في عالم خرافي ومتطرف للرهبان المحليين الذين يمتلكون أكبر مكتبة في العالم داخل هذا الدير. يستغرق التحقيق وقتاً طويلاً ليؤتي ثماره ويتم التعرف على نظام محاكم التفتيش الوحشي للحصول على النتائج. وعندما تتغلب القوة الوحشية التي لا معنى لها على العقل، فإن هذا الأمر يحول هذه الفيلم إلى قصة مثيرة مزعجة حيث ينتهي الأمر بـالروحانية” إلى أن تكون الشر العظيم.


Blue Velvet (1986)

قصة فيلم Blue Velvet (1986)
مشهد من فيلم Blue Velvet (1986)

أفضل طريقة لتجسيد Blue Velvet هي المشهد الأول الذي تُظهر فيه الكاميرا بشكل مثالي ضواحي حي أمريكي بنفس المنازل ذات الألوان الزاهية والانسجام التام والحدائق المصانة جيداً، ولكن تحت هذا الشعور بالأمان والجمال تجد تعفن وانحطاط حيث يعثر على أذن بشرية. ومن هنا يبدأ التحقيق في محاولة العثور على من يملك العضو البشري المقطوع، وهذا سيأخذ الشخصية الرئيسية إلى عالم قذر وخفي، قادر على إظهار الانحرافات الأكثر هجوماً، والتي تفرض قواعدها الخاصة والتي كانت دائماً أمامه عينيه ولكن لم يجرؤ على النظر.


The Vanishing (1988)

قصة فيلم The Vanishing (1988)
مشهد من فيلم The Vanishing (1988)

The Vanishing هو واحد من أذكى وأروع أفلام السينما الحديثة. فهو لا يلجأ إلى العنف أو الكليشيهات أو خطوط الحبكة التقليدية – ولكنها بدلاً من ذلك تلعب فرضيته الغامضة المثيرة للفضول من خلال تأسيس شخصياته وصراعاتهم الداخلية. ومن هناك يبني مخططاً مقنعاً للتوتر المتزايد الذي يتصاعد إلى خاتمة مخيفة وقوية للغاية.

تدور أحداث الفيلم حول رحلة إجازة هادئة لزوجين يتوقفا عند محطة في منتصف الطريق للراحة وتناول شيء ما قبل مواصلة الرحلة. وفي تلك اللحظة تختفي الزوجة دون ترك أثر وراءها. يذهب الزوج اليائس إلى الشرطة، لكن لا يوجد دليل على ما حدث لها. بعد سنوات، ومازال يبحث عن شريكته يتلقى مكالمة غريبة تخبره أنه إذا أراد معرفة مكان وجودها، فعليه أن يفعل كل ما يُقال له، ويوافق الصديق على الطلب الغريب، ولكن نظراً لعدم يقينه و بحثه عن الحقيقة لم يستطع التفكير في عواقب هذا القرار.

اقرأ أيضًا: أفلام معقدة وغير مفهومة على الإطلاق

Misery (1990)

قصة فيلم Misery (1990)
مشهد من فيلم Misery (1990)

هذا العمل العظيم المقتبس عن رواية كاتب الرعب غزير الإنتاج ستيفن كينج واحد من أفضل التكييفات التي صنعت على الشاشة. تدور أحداث الفيلم حول كاتب شهير حقق نجاحاً عظيماً بسلسلة من الروايات عن البؤس، لكنه سئم من الكتابة عن البؤس طوال الوقت. لذا يريد الآن أن يكتب أدباً حقيقياً عالي الجودة. من هنا يقرر الذهاب إلى كوخ بعيد في جبل كولورادو ليكرس نفسه بالكامل لكتابه الجديد. وخلال رحلته إلى الكوخ ينتهي به الأمر في طقس شديد يؤدي إلى سقوط سيارته في واد، ويبدو أنه سيموت في الثلوج. لكن تنقذه ممرضة وتخرجه من تحت الأنقاض، وتأخذه إلى منزلها وترعاه حتى يستعيد عافيته. تبين أنها من أكبر معجبيه وتنتظر بفارغ الصبر الجزء الجديد من سلسلة البؤس. لكن يكتشف في النهاية أنه يتعامل مع شخص مجنون ومختل عقلياً.


Jacob’s Ladder (1990)

أفلام الرعب النفسي
مشهد من فيلم Jacob’s Ladder (1990)

في حرب فيتنام أصيب جندي بجروح خطيرة، وعندما يتعافى ويعود إلى المنزل يبدأ في المعاناة من الهلوسة التي تتكرر أكثر فأكثر، وتصبح أعمق وأكثر خطورة لأنه لا يستطيع التمييز بين هذه الكوابيس والواقع. إن وجود ماضٍ مؤلم بسبب فقدان ابنه إلى جانب الجروح النفسية للحرب لن يؤدي إلا إلى ضرر عقلي لا مفر منه، فالألم يسيطر عليه لأنه لم يعد يتحكم في كيانه ويواجه تلك الشياطين الداخلية التي أصبح عليه مواجهتها. هذه الفكرة الرائعة صنعت بذكاء كبير، لذا فهو أحد أفضل أفلام الغموض التي لا ينبغي تفويتها.


The Silence of the Lambs (1991)

شرح فيلم The Silence of the Lambs
فيلم صمت الحملان بطولة أنتوني هوبكنز

هذه التحفة الفنية لديها عنصران يجعلان قصتها تعلو فوق أي قصة مثيرة أخرى؛ الأول، التطور النفسي للشخصيات الذي ينطوي على خلق قاتل يعكس عبارة: “المظاهر خادعة”. ثانياً، تلك الثنائية في شخصيته الرئيسية، بين المثقف والمسالم مع الميكافيلي والشرير؛ ينعكس هذا النمط في الاتصال السردي البصري؛ حيث تتميّز جمالياتها الجميلة بسرد كئيب ومخيف، غني بحوارات دقيقة وتعبيرات جسدية تجعل الكاميرا تتحدث نيابة عنهم. أضف إلى ذلك التقلبات الدقيقة، وأداء هوبكنز وفوستر اللذان قدما شخصيتين أيقونيتين. وللمزيد عن هذا الفيلم الرائع يمكنك الاطلاع على هذا المقال: فيلم The Silence of the Lambs: أفضل أفلام الإثارة النفسية.


Fargo (1996)

قصة فيلم Fargo (1996)
مشهد من فيلم Fargo (1996)

هذه التحفة الفنية مستوحاة من الأحداث التي لم تحدث في الحياة الواقعية! صنع الأخوان كوين مع فارجو أحد أفضل أعمالهم وأكثرها تميزاً. تدور أحداث الفيلم حول جيري وهو بائع سيارات فاشل يعمل في وكالة سيارات يملكها والد زوجته. يتعرض لمشكلات مالية ولم تكن أمامه سوى وضع خطة للحصول على المال، وهي اختطاف زوجته وجعل والد زوجته الثري يدفع الفدية. تبدو الخطة مضمونة، لكن المجرمين الذين يستأجرهم جيري لا يتمتعون بالكفاءة اللازمة.

هذا الفيلم أحد أفلام الغموض والإثارة ذات الطبيعة العنيفة، لكنه مليئة باللحظات الكوميدية بفضل الهجاء الساخر، Fargo هو فيلم أصلي خارج عن المألوف. قصة مكتوبة بكثافة وذكاء، مع فهم بارد للواقع طوال الوقت ولكن مع بعض المواقف الكوميدية الممتعة. حيث تبدأ الأشياء صغيرة وتتراكم تدريجياً إلى ذروة ملطخة بالدماء.


L.A. Confidential (1997)

قصة فيلم L.A. Confidential (1997)
مشهد من فيلم L.A. Confidential (1997)

هو فيلم من فئة عالية ويمكنه منافسة أعظم الكلاسيكيات. تدور أحداثه في الخمسينيات من القرن الماضي في لوس أنجلوس حول ثلاثة ضباط شرطة يحققون في سلسلة من جرائم القتل التي تؤدي بهم إلى شبكة غامضة من الفساد والأكاذيب. ويحاول كل محقق منهم تحقيق العدالة من خلال طريقته الخاصة.

يستند هذا الفيلم على رواية مؤلف الإثارة جيمس إلروي التي تحمل الاسم ذاته. وقد قام كاتب السيناريو بريان هيلجلاند بتكييف الرواية المكونة من 500 صفحة تقريباً مع المخرج هانسون بعد تبسيط الحبكة المعقدة للكتاب إلى حد ما، لكن الثنائي يعرف جيداً كيفية تقديم الوقائع من منظورات مختلفة. فيلم تشويق ذكي ومثير يجعل المشاهد يفكر بفاعلية وفي نفس الوقت يبقيه على حافة مقعده.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الأكشن التي تستحق المشاهدة

Eyes Wide Shut (1999)

تحليل فيلم Eyes Wide Shut
“عيون مغلقة على اتساعها” آخر أفلام كوبريك

فيلم Eyes Wide Shut  هو تحفة ستانلي كوبريك الأخيرة قبل وفاته. فيلم يتلاشى فيه الخط الفاصل بين الحلم والواقع والأحلام والكوابيس. تدور أحداث الفيلم حول الدكتور ويليام هارفورد الذي يخرج من منزله بعد سماعه اعترافاً مخيفاً من زوجته. وهكذا يبدأ ليله الطويل الذي سيطارده إلى الأبد. لا يمكن أن تكون نهاية حقبة أكثر كمالاً من ذلك الحوار الأخير في هذا العمل المعقد الخاضع لتفسيرات مختلفة، إنه قصة عن العلاقات الزوجية والخيانة والرغبات الجنسية لأبطال العمل. هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام الغموض والإثارة في تاريخ السينما التي لا ينبغي تفويت مشاهدته.


Mulholland Drive (2001)

شرح فيلم Mulholland Drive
فيلم طريق مولهولاند لديفيد لينش

قصة من المشاعر الجامحة العاطفية والقوية، مكتوبة بطريقة صلبة، يتلاشى معها الخط الفاصل بين الواقع والحلم. إنه واحد من أفضل أفلام ديفيد لينش الغامضة والمشوقة. وربما يعتقد المشاهد أن هذا الفيلم سريالي لا يمكن فك ألغازه إلا أن كل شيء مبني فيه بطريقة منهجية، فهو لغز وبمجرد حله يشعر المشاهد برضا لا يمكن وصفه. ويمكنك الاطلاع على قصة الفيلم وتحليله من خلال هذا الرابط: تحليل فيلم Mulholland Drive: فن التلاعب بالعقول.


Road to Perdition (2002)

قصة فيلم Road to Perdition (2002)
توم هانكس في فيلم Road to Perdition (2002)

“Road to Perdition” هو فيلم عصابات مصنوع بمهارة وذكاء. حيث يروي المخرج مينديز القصة بوتيرة مدروسة، مع تفجيرات دموية للعنف هنا وهناك. الحبكة بسيطة، لكن القصة معقدة. الفيلم ذكي في طريقة استكشاف العلاقات والقضايا. بينما يتم عرض الكثير من القصة بدلاً من سردها، وهو ما أجده أكثر دقة وتأثيراً. تدور أحداث الفيلم في ثلاثينيات القرن الماضي أثناء فترة الكساد العظيم في أمريكا حول أب وابنه يسعيان للانتقام من عصابة قتلت عائلتهما. هذا الفيلم يلفت انتباه المشاهد حقاً، ويأخذه في رحلة إلى الماضي داخل جو مخيف ومثير للاهتمام. وقد ساعد أداء توم هانكس كأب في رفع هذا الفيلم بدرجة عالية.


Mystic River (2003)

قصة فيلم Mystic River (2003)
مشهد من فيلم Mystic River (2003)

هذا هو الفيلم الثالث لكلينت إيستوود في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وهو قصة ثلاثة أصدقاء ديف وجيمي وشون فرقتهم مأساة، لكنهم يتلقون من جديد عندما تحدث مأساة أخرى. فخلال طفولتهم اختطف ديف من قبل رجلين وتحمل أياماً من الاعتداء الجنسي. في النهاية هرب ديف، لكنه أصيب بصدمة نفسية طوال فترة البلوغ. جيمي محتال سابق وأب لثلاثة أطفال، تم العثور على ابنته كاتي ميتة، وأصبح ديف المشتبه به الأول. شون محقق جرائم قتل يحقق في مقتل كاتي، ويجد نفسه في مواجهة شياطين من الماضي والحاضر حيث يتم الكشف عن المزيد حول مقتل كاتي.

لا يعرف إيستوود فقط كيفية التعامل مع التشويق والغموض ببراعة، ولكنه يعرف كيفية استكشاف موضوعات عميقة مثل الصداقة والخسارة وصدمات الطفولة والانتقام. هناك العديد من المتواليات التي تضع هذا الفيلم المثير كواحد من أعظم الجواهر في بداية الألفية.


Oldboy (2003)

شرح فيلم oldboy الكوري
مشهد من فيلم oldboy الكوري

فيلم Oldboy هو فيلم تشويق فريد من نوعه في هذا النوع من أفلام الغموض والجريمة والانتقام. فمن خلال عدسة المخرج بارك تشان ووك، تصبح الوحشية شعراً. يشبع التصوير الفوتوغرافي المشاهد العنيفة بجماليات غير عادية متأثرة بدورها بالرسوم المتحركة. إن فرضية الكونت دي مونت كريستو الذي ظل مسجوناً لسنوات في غرفة لأسباب غير معروفة لنفسه، هي مجرد حافز للانتقام الذي سيؤدي بالبطل إلى الانغماس في أفظع جحيم يمكنك تخيله. هذا الفيلم ينبغي مشاهدته لكل محبي العنف المفرط والنهايات غير المتوقعة.

اقرأ أيضًا: مراجعة فيلم Last Night in Soho: رحلة إلى الجانب المظلم من البشرية

The Machinist (2004)

قصة فيلم The Machinist (2004)
كريستيان بيل في مشهد من فيلم The Machinist (2004)

أحد أفضل أفلام الإثارة والغموض في تاريخ السينما، لكن مع الأسف لم يحظى بالشهرة الكبيرة. كما إنه أفضل أداء في مسيرة كريستيان بيل سواء على المستوى التمثيلي أو الجسدي، حيث قام بتعديل وزنه بشكل جذري حتى كادت صحته أن تتعرض للخطر، فلقد فقد حوالي ثلث وزن جسمه خلال عام واحد. حتى بدا وكأنه هيكل إنسان.  هذا الفيلم يأخذ غموضه وتوتره ورعبه الدراماتيكي من مواقف الحياة اليومية.

تدور أحداث الفيلم حول عامل في مصنع تؤدي به حالة الأرق الشديد إلى توقفه عن النوم لمدة عام كامل، ليتلاشى جسده. لديه هوس قهري لكتابة ملاحظات تذكيرية لنفسه وتتبع وزنه المتناقص، وكلاهما مكتوب على قطع لاصقة صفراء في شقته. الشخص الوحيد الذي يسمح له بدخول حياته من الناحية العاطفية هو عاهرة يقضي معها الليل. هذا الرجل سيبقى لغزاً للمشاهد لفترة طويلة. رجل نرتبط به ونريد أن نفهمه ونتعرف عليه، من البداية وحتى يتمزق عقله إلى أجزاء.


Zodiac (2007)

مراجعة فيلم Zodiac.. زودياك السفاح
فيلم زودياك

فيلم Zodiac  هو أحد أفضل أفلام المخرج الرائع ديفيد فينشر. تدور أحداث الفيلم حول القاتل المتسلسل الأكثر مراوغة في التاريخ، والذي لم يتم القبض عليه أبداً. والعلاقة مع المحققين والصحفيين المشاركين في القضية، مما أدى إلى ظهور لعبة القط والفأر. تدور التحقيقات لمعرفة هوية القاتل الحقيقة الذي يرسل رسائل مشفرة إلى الصحف، لكن لا أحد استطاع حل اللغز. تمكن المخرج ديفيد فينشر من خلق متاهة ملتوية في جو خانق يشبه عقل القاتل.


The Secret in Their Eyes (2009)

قصة فيلم The Secret in Their Eyes (2009)
مشهد من الفيلم الأرجنتيني The Secret in Their Eyes (2009)

كان بنيامين قاضي تحقيق في الأرجنتين، ومنذ تقاعده لم يكن لديه الكثير ليفعله. لذا يريد أن يكتب كتاباً عن قضية اغتصاب وحشي وقتل شابة جميلة حدثت قبل حوالي خمسة وعشرين عاماً. لقد كان متورطاً بشكل مكثف في هذه القضية، لكنه لم يكن قادراً على حلها أبداً. القضية تطارد عقله، وخلال بحثه في القضية يتقابل مع مشرفته السابقة التي كان يحبها. فيلم إثارة صادم كأساس لتطوير قصة حب آسرة، جوهرة هائلة وضعت نفسها بلا شك كواحدة من أعمدة أفلام الغموض والإثارة في تاريخ السينما.


The Girl with the Dragon Tattoo (2009)

أفضل أفلام الغموض والتشويق والإثارة في تاريخ السينما
مشهد من فيلم The Girl with the Dragon Tattoo (2009)

هذا الفيلم مثال على الطريقة التي يجب أن تتعلم بها هوليوود الموازنة بين التشويق والإثارة وشخصيات الدراما الجيدة. تعد الكيمياء بين الممثلين وقدرتهما على نقل تعقيدات علاقتهما بمثابة عمل رائع. والجدير بالذكر أن المخرج ديفيد فينشر صنع نسخة أمريكية من هذه النسخة السويدية، وقد جاءت على قدر عال كذلك من الروعة. تدور أحداث الفيلم حول التحقيق الذي أجراه الصحفي ميكائيل نيابة عن رجل أعمال حول الوفاة الغامضة لفتاة قبل سنوات طويلة. يتعاون الصحفي مع مساعدته ليكتشفا العديد من أسرار الماضي.

إن لغز القتل نفسه مقنع تماماً. في حين أن بنية إعداد مثل هذه الشخصيات المعقدة قبل الدخول في القصة الرئيسية يمكن أن تكون غريبة قليلاً على السينما الأمريكية، إلا أنها ضرورية لقصة بها مثل هذه الشخصيات ويتم التعامل معها بسلاسة هنا. القصة لا تفقد دافعها أبداً، وحبكتها تتطرق إلى قضايا العرق وعلم النفس والعائلات المختلة. ومن أجل كل ذلك يمكن اعتبار هذا الفيلم أحد أفضل أفلام الغموض والإثارة في تاريخ السينما.


Shutter Island (2010)

ليوناردو دي كابريو
ليوناردو دي كابريو في مشهد من فيلم جزيرة شاتر

واحد من أكثر أعمال سكورسيزي التي تم التقليل من شأنها. “Shutter Island” هو لغز فني وذكاء غير عادي يجعلك تبحث عن حل من البداية إلى النهاية ويضع علامة على جميع المربعات باعتبارها قصة إثارة ذكية. قصة معقدة وفوق كل شيء ساحقة، طاقم عمل قوي ومكثف وأداء رائع. لا يتم التغاضي عن أي تفاصيل من أجل تصوير القصة بدقة قدر الإمكان، وصولاً إلى استخدام الألوان وعمل الكاميرا الإيحائي والموسيقى التصويرية المرعبة.

تدور أحداث الفيلم حول المحقق تيدي، الذي تم إرساله إلى جزيرة مع شريكه الجديد تشاك للتحقيق في اختفاء غامض لإحدى نزلاء المصحة العقلية. جزيرة شاتر المعزولة جغرافياً عن العالم الخارجي هي موطن لمرفق للأمراض النفسية للمجرمين المضطربين عقلياً الذين يتلقون العلاج التجريبي في أجنحة مختلفة. الجو في الجزيرة معادي ويبدو أن الأفراد المكلفين بمساعدة المحققان في تحقيقاتهم لديهم أجندة خاصة بهم. سرعان ما يتضح أن رئيس الطاقم الطبي د. كاولي يمتلك كل الخيوط.

إن الأمن الصارم للمؤسسة وخاصة هيكل الجزيرة بجدرانها الصخرية شديدة الانحدار ومياهها العنيفة يوضح أن الهروب المستقل أمر مستحيل هنا. وعندما يجعل الإعصار العنيف الموقع أكثر قمعاً، تتطور القصة من خلال سلسلة من التقلبات السريعة وتتراجع حالة المرأة المفقودة في الخلفية، مما يفسح المجال لإجراء تحقيق أوسع ومزيج من الموضوعات المثيرة للاهتمام والمخيفة بشكل خاص.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام عن الحرب العالمية الثانية لا ينبغي تفويتها

Headhunters (2011)

قصة فيلم Headhunters (2011)
مشهد من فيلم Headhunters (2011)

هو فيلم إثارة وغموض نرويجي ممتاز. تدور أحداثه حول روجر وهو مستشار توظيف ناجح، لديه زوجة شقراء جميلة. يعيش روجر في قصر جميل ولديه أسلوب حياة فخم، لكن راتبه لا يكفي لكل متطلبات هذه الحياة، لذا فهو يكسب أموالاً إضافية باعتباره سارق فني. لكن لا تسير خططته الماكرة كما يريد عندما يسرق من الرجل الخطأ. هو مزيج قوي من الإثارة والكوميديا ​​السوداء، مع الكثير من التقلبات التي تبقيك في حالة ترقب. يتناول هذا الفيلم موضوعات مثل الخيانة والانتقام والطموح القاتل، كما تم دمج الطبيعية الرائعة للنرويج في صور هذا الفيلم.


Nightcrawler (2014)

مراجعة فيلم Nightcrawler
فيلم Nightcrawler بطولة جيك جلينهال

مقاربة مخيفة لقسوة الصحافة، هذه الكلاسيكية الحديثة لا تعمل فقط كإثارة قاتمة، ولكن أيضاً كنقد ساخر لعالم التلفزيون الذي يسعى إلى الأخبار الحصرية دون النظر إلى الضحايا. تدور أحداث الفيلم حول محتال صغير يسرق كابلات الكهرباء في الليل ليبيعها. لكن ذات يوم يصادف حادثة على الطريق يصورها شخص بكاميرا ليبيعها لمحطات التلفاز. تعجبه الفكرة وسرعان ما يحصل لنفسه على كاميرا فيديو وماسح ضوئي للشرطة رخيص الثمن ليبدأ في قيادة سيارته حول لوس أنجلوس بحثاً عن الفوضى من أجل كسب المال. مع تقدم الفيلم، فإن افتقاره الكامل للأخلاق والضمير يجعله يبدأ في التخطيط للجرائم من أجل كتابة قصص إخبارية وحجب أدلة الشرطة من أجل الحصول على القصة الكبيرة!

فيلم Nightcrawler هو نوع من الأفلام التي ستفاجئ الجماهير بفكرها الدؤوب، وتميز الشخصية الرائدة في الفيلم. ما تفعله الحبكة في الغالب هو استيعاب المشاهدين تماماً في شخصية البطل من خلال دراسة سلوكه الاجتماعي والكلمات التي تخرج من فمه. إنه شاب ساحر ذو نية مظلمة مخبأة وراء ابتساماته. إنه يتخطى حدود القانون وسلامته الشخصية، فقط لإنجاز ما يجب عليه القيام به في الوظيفة، حتى لو كان ذلك يهدد حياة الكثير من الناس.


The Handmaiden (2016)

قصة فيلم The Handmaiden (2016)
فيلم The Handmaiden (2016)

من أفضل وأهم أفلام العقد الأخير؛ هذا الفيلم المثير للإعجاب هو تمرين رائع في التشويق قادر على شد انتباهك طوال فترة عرضه مع عناصره الشنيعة والغامضة والجنسية. إن صناعة السينما الكورية لديها عدد من الأساتذة العظماء القادرين على إثارة الكثير من الإعجاب. ربما يكون بارك تشان ووك هو أشهر هؤلاء. يقدم لنا هذا المخرج الرائع في هذا الفيلم قصة انتقام مذهلة تدور أحداثها في ثلاثينيات القرن الماضي أثناء الاستعمار الياباني لكوريا. حيث تعيش الوريثة اليابانية الثرية ليدي هيديكو في عزلة منذ ولادتها وهي تحت رحمة عمها المتقلّب والمستبد كوزوكي. عندما يتم تعيين خادمة تبدو ساذجة وجميلة لها، تتطور قصة حب بين المرأتين. ومع ذلك، هذه ليست قصة خرافية عن الحب المستحيل، لكنه فيلم مؤامرة حيث لا شيء يبدو كما يظهر على السطح، فالعلاقة الحميمة للغاية بين الخادمة وعشيقتها هي نقطة الانطلاق في لعبة قوة لا مثيل لها.

يوازن بارك تشان بين دراما الأزياء والرعب والإثارة الجنسية بطريقة مهيبة. حيث صاغ الفيلم بطريقة تجعل كل فعل مغامرة بحد ذاتها. إن “الخادمة” هي شخصية هيتشكوك الجديدة المنحرفة والمثيرة بلا خجل والتي تترك انطباعاً ساحقاً. هذا المخرج الكوري يمنحنا واحد من أفضل أفلام الغموض والإثارة في تاريخ السينما.


Hell or High Water (2016)

قصة فيلم Hell or High Water (2016)
مشهد من فيلم Hell or High Water (2016)

مزيج من القسوة الجيدة القديمة للغرب مع الوحشية الباردة لأفلام الإثارة الإجرامية. قصة مكتوبة بذكاء عن الأسرة والتضحية والواجب الشخصي والرأسمالية، وما يرفع هذا الفيلم هو الأداء القوي لفريق التمثيل. تدور أحداث القصة حول مطاردة شقيقين سرقوا عدة بنوك في الغرب المتوحش لتكساس من أجل تسديد الرهن العقاري لمزرعتهما. يطاردهما محقق على وشك التقاعد يريد أن يختم مسيرة حياته بقضية ناجحة. على الرغم من بساطة الحبكة إلا أن هذا الفيلم يتمتع بالكثير من اللحظات المثيرة والمشوقة التي تجعلك مترقباً طوال مدة عرضه. وهو يعد واحد من أفضل أفلام الغموض والإثارة التي صنعت في العقد الأخير.


The Guilty (2018)

قصة فيلم The Guilty (2018)
مشهد من فيلم The Guilty (2018)

هذه القصة المثيرة ذات الميزانية المنخفضة والفعالة سوف تجعلك على حافة مقعدك. فلدى هذا الفيلم الرائع العديد من التقلبات والانعطافات المناسبة لإبقاء الجمهور في حالة تخمين. “The Guilty” هو أحد أفلام الغموض والإثارة التي تدور حول شخصية واحدة في مكان واحد. في هذا الفيلم، الشخصية هي شرطي تم تعيينه في خدمة مركز الاتصال برقم 911 بينما ينتظر المحاكمة لسوء السلوك أثناء العمل. والطريقة التي يتعامل بها مع حالات الطوارئ التي تأتيه والطريقة التي يتصرف بها في اتخاذ القرارات تخبرنا كثيراً عنه وكيف انتهى به الأمر على الأرجح للمحاكمة في المقام الأول.

لكن سرعان ما يتحول ملله وتعبه من عمله إلى رعب ويأس عندما يتلقى مكالمة من امرأة تدعي أنها مخطوفة، ثم يقطع الاتصال فجأة ليبدأ رحلة البحث عن المرأة وخاطفها، مع الهاتف كوسيلة وحيدة، لكنه سرعان ما يدرك أنه يتعامل مع جريمة أكبر بكثير مما كان يعتقد في البداية. إن أفضل ما يميز هذا الفيلم الرائع هو قدرته على إثارة المشاعر لدى المشاهد من خلال اقتراح المواقف بدلاً من إظهارها، وبراعته في الحفاظ على وتيرة سريعة وغامضة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام الرومانسية على مدار العصور من الأقدم إلى الأحدث

Parasite (2019)

قصة فيلم Parasite (2019)
مشهد من فيلم Parasite (2019)

هو تحفة فنية مثالية لا تجد مثلها الكثير، وعلى الرغم من حدوثه في سياق اجتماعي قد يكون مختلفاً عن سياق المشاهد الاجتماعي، إلا أن قضية الاختلاف بين الطبقات الاجتماعية مسألة عامة تشمل جميع البشر. الميزة الكبرى في هذه التحفة الفنية تكمن في تقديمه صورة دقيقة للطبقات الاجتماعية، داخل أجواء متوترة وغامضة لا يمكنك تصورها. تدور أحداث الفيلم حول عائلة فقيرة تعيش في شقة نصف قبو رثة وضيقة في مبنى مزدحم من الطبقة العاملة الدنيا. ليس لديهم الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية. لكن يتغير الحال حينما تعمل ابنتهم كمعلمة لأطفال أحد أفراد الطبقة الثرية. وحينما تذهب العائلة الغنية في إجازة تحضر الابنة عائلتها إلى القصر لتبدأ المفاجآت.


قائمة أخرى بأفضل أفلام الغموض والجريمة

  • M (1931).
  • Freaks (1932).
  • Shadow of a Doubt (1943).
  • Dial M for Murder (1954).
  • Rear window (1954).
  • The Night of the Hunter (1955).
  • Vertigo (1958).
  • Repulsion (1965).
  • Chinatown (1974).
  • Deep Red (1975).
  • Marathon Man (1976).
  • The Tenant (1976).
  • Manhunter (1986).
  • Cape Fear (1991).
  • Basic Instinct (1992).
  • Se7en (1995).
  • Thesis (1996).
  • Sleepers (1996).
  • I Stand Alone (1998).
  • The Ninth Gate (1999).
  • The Bone Collector (1999).
  • Memento (2000).
  • Traffic (2000).
  • Frailty (2001).
  • (2001) Gosford Park.
  • 21 Grams (2003).
  • Caché (2005).
  • Match point (2005).
  • Lady Vengeance (2005).
  • Inside Man (2006).
  • Lucky Number Slevin (2006).
  • Red Road (2006).
  • Brooks (2007).
  • No Country for Old Men (2007).
  • Eastern Promises (2007).
  • The Number 23 (2007).
  • Fermat’s Room (2007).
  • Revanche (2008).
  • The Chaser (2008).
  • State of Play (2009).
  • The Ghost Writer (2010).
  • I Saw The Devil (2010).
  • The Town (2010).
  • Sleep Tight (2011).
  • The Hidden Face (2011).
  • The Drop (2014).
  • Calvary (2014).
  • Brimstone (2016).

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك