مراجعة فيلم The Fabelmans: الأفلام أحلام لا تنساها أبداً

You are currently viewing مراجعة فيلم The Fabelmans: الأفلام أحلام لا تنساها أبداً
فيلم The Fabelmans للمخرج ستيفن سبيلبرغ

فيلم The Fabelmans هو فيلم درامي يتناول الحياة المبكرة للمخرج السينمائي ستيفن سبيلبرغ، وكيف بدأ شغفه بالتصوير السينمائي، مع لمحات مبعثرة من حياة عائلته التي أثرت بشكل كبير على مسيرته الفنية. في السطور التالية نتعرف على قصة الفيلم ثم نستعرض مراجعة فيلم The Fabelmans بمزيد من التفصيل.

معلومات عن فيلم To Leslie

  • البلد: الولايات المتحدة.
  • اللغة: الإنجليزية.
  • تاريخ الإصدار: 23 نوفمبر 2022.
  • المخرج: ستيفن سبيلبرغ.
  • الكاتب: ستيفن سبيلبرغ | توني كوشنر.
  • وقت العرض: 151 دقيقة.
  • النوع: دراما.
  • التصنيف: (PG-13) يجب إرشاد الآباء، غير مناسب لمن هم دون سن 13 عام.
  • فريق التمثيل: ميشيل ويليامز | غابرييل لابيل | بول دانو | سيث روجن.
  • التقييم: 7.6.

قصة فيلم The Fabelmans

تدور أحداث الفيلم حول سامي فابلمان وهو طفل من عائلة يهودية. يأخذه والده بيرت ووالدته ميتزي إلى السينما لأول مرة ليشاهد فيلم The Greatest Show on Earth عام 1952. يخرج الطفل سامي من السينما وهو في حالة صدمة قوية وخاصة بعد مشاهدته لمشاهد القطار الذي يصطدم سيارة. هذا المشهد يترك لديه انطباعاً عميقاً يجعله يبدأ في تنفيذ مثل مشهد القطار من خلال ألعابه. بينما أصبح مشهد القطار الذي يخرج عن مساره مصدر إلهام لا ينضب للطفل. يشتري له والده كاميرا 8 مم ليستخدمها في تصوير المشهد، ومنذ تلك اللحظة يولد صانع أفلام.

حاول الطفل لف شقيقاته الصغيرات بورق التواليت وتصويرهن لصنع فيلم عن المومياوات. ثم يصور لاحقاً فيلم حربي مع أصدقائه في المدرسة. على الجانب الآخر نتعرف على والد سامي وهو مهندس صارم إلى حد ما يتعامل مع تطوير الحاسب الآلي، والأعمال التجارية. أما والدته فهي عازفة بيانو متقلبة العواطف وتحب أن تكون مركز الاهتمام في العائلة. يشاركها سامي شغفه وإبداعه، لكنه لا يفهم سلوكها الغريب دائماً.

ينضم إلى هذه العائلة بيني وهو صديق لبيرت ويعمل معه في نفس الشركة. وعندما تنتقل العائلة في جميع أنحاء البلاد تصر ميتزي أن يأتي بيني دائماً معهم. يكتشف سامي أن هناك سبباً وراء هذا الأمر، وعندما يشاهد بعض اللقطات التي ثورها بناءً على طلب والده أثناء رحلة تخييم للعائلة، يكتشف خيانة أمه لوالده مع بيني.

في ذلك الوقت تقريباً، يصل عم سامي الأكبر بوريس فجأة لإعطاء ابن أخيه نصائح ملهمة حول عدم اختلاط الفن والأسرة. وقد ترك عمه عليه انطباعاً لا يُمحى. وكان على العائلة الانتقال إلى كاليفورنيا، وهنا يأخذنا سبيلبرغ خلال الأوقات الصعبة التي قضاها في المدرسة الثانوية. حيث تعرض للتنمر بسبب تراثه اليهودي. وفي تلك الفترة يتعرف على حبه الأول في نفس الوقت الذي قرر فيه والديه الانفصال بشكل دائم.

اقرأ أيضًا: مراجعة فيلم The Place: الشيطان يكمن في التفاصيل

مراجعة فيلم The Fabelmans

قصة فيلم The Fabelmans
مشهد من فيلم The Fabelmans

من الصعب جمع قطع روح المرء المبعثرة على الشاشة بعد مشاهدة فيلم ستيفن سبيلبرغ الجميل لإعادة تجميعها في إطار قابل للاستخدام، لكننا سنحاول، لأن جمال الكتابة عن السينما هو فقط: وضع الأحلام التي تراها تتدفق على الشاشة البيضاء في رسالة داخل زجاجة وإلقاءها في النهر حتى يتلقاها شخص آخر ويستلهم منها. وسبيلبرغ كان يفعل هذا منذ خمسين عاماً، فهو يلهمنا بأحلامه المسقطة على ورقة بيضاء. لقد صنع عملاً يوضح لنا فيه سبب دخوله عالم السينما. وقدمه لنا كمشاهدين حتى يكون مصدراً للإلهام بالنسبة لنا.

قبل 5 سنوات، وبالتحديد في عام 2017 تم إصدار فيلم وثائقي يحمل اسم ” Spielberg” من إخراج سوزان لاسي، فإذا لم تكن شاهدته يمكنك مشاهدته بعد هذا الفيلم، لأنه بمثابة التكامل المثالي لتفهم هذا المخرج جيداً. بينما في هذا الفيلم الوثائقي يتحدث سبيلبرغ لأول مرة علناً عن تاريخ عائلته. ويعرض أفلاماً أرشيفية مع والدته ووالدته وأخواته، ومقاطع من أفلامه القصيرة الأولى، وبالطبع مقابلات وأشياء أخرى كثيرة.

كان سبيلبرغ يريد بالفعل أن يخبر المشاهدين عن تقلبات عائلته لعدة عقود، وفقط بعد وفاة والديه مؤخراً شعر بمزيد من الهدوء والرغبة في القيام بذلك. لكن قصة عائلته تتشابك بشكل لا ينفصم مع نشأة شغفه بالسينما، مما يجعل The Fabelmans قصة أصلية مثيرة لبطل خارق معين، بدون لباس ضيق أو قوى خارقة، ولكنه مسلح بكاميرا بسيطة 8 مم وفيلم منزلي للتحرير.

اقرأ أيضًا: مراجعة فيلم The Visitor: قصة غير عادية عن شخصيات عادية

لعبة المرايا

فيلم The Fabelmans هو انعكاس مثالي لحياة مكرسة بالكامل للسينما، من خلال عمل يصبح انطلاقاً لتلك الحياة نفسها، في لعبة مرايا مذهلة ومبهجة، وليست غاية في حد ذاتها، ولكنها ناضجة وواعية. يصنع سبيلبرغ الفيلم عن وجوده وفي نفس الوقت عن الحياة، موضحاً كيف يمكن للعاطفة أن تطلع على وجود كامل. وتعطيه الغرض والمعنى، وتطوره بكل الطرق الممكنة وبأي ثمن.

يعتبر المخرج ستيفن سبيلبرغ ظاهرة سينمائية، فأعماله متنوعة وواسعة ما بين الأعمال الشعبية الرائجة وبين الأعمال الأكثر فنية. بينما حصل على جائزتي أوسكار كأفضل مخرج في عامي 1993 و 1998 عن فيلميه Schindler’s List (1993) و Saving Private Ryan (1998). وبعد مسيرة فنية حافلة لم يترك نوعاً من الأنواع السينمائية إلا وقدم فيه فيلماً حتى جاء اليوم الذي يريد فيه أن يبتكر شيئاً جديداً. وفي تلك اللحظة فكر في نفسه، حيث يقول في إحدى مقابلاته:

“إذا كان علي أن أصنع فيلماً واحداً لم أصنعه بعد، فسيكون على المستوى الشخصي”.

اقرأ أيضًا: تحليل فيلم The Menu: وجبة دسمة ليس من السهل هضمها

قصة طفولة سبيلبرغ

فيلم The Fabelmans هي قصة طفولة سبيلبرغ. حيث أزعجه والداه لسنوات لعمل قصة عن العائلة. ولسوء الحظ لم يتسن لهما مشاهدة هذا العمل بعد أن وافتهما المنية. من خلال إنتاج هذا الفيلم، لا يكرم سبيلبرغ والديه فحسب، بل يعرض أيضاً من أين يأتي حبه العميق للسينما. إنها أيضاً أول قصة له عن بلوغه سن الرشد، حيث أراد أن يُظهر الدروس التي تعلمها في الفترة ما بين سن السابعة والثامنة عشرة. ليس فقط كمخرج أفلام، ولكن أيضاً على المستوى الشخصي.

هذا الفيلم هو فيلم شخصي للغاية يريد من خلاله تصحيح شيء من ماضيه. حيث حمل والده من قبل مسؤولية طلاق والدته. ومع هذا الفيلم، يقر بأنه ما كان يجب أن ينظر إلى الأمور أبداً باللون الأسود أو الأبيض، فهناك العديد من خبايا النفس الإنسانية التي لا يمكن سبر أغوارها.

اقرأ أيضًا: تحليل فيلم Naked: تحفة وحشية تشكك في أخلاقيات العالم

الأداء

قدم سبيلبرغ الشاب غابرييل لا بيل وهو موهبة شابة جديدة، ربما ستكون لها مستقبلاً باهراً في هوليوود. كذلك حصلت ميشيل ويليامز على ترشيح أوسكار عن أداءها لدور ميتزي فابلمان، وذلك بعد أن أعطاها سبيلبرغ كل المساحة للتألق كأم تعاني من الهوس الاكتئابي. فهناك لحظة واحدة مليئة بالحيوية أثناء الرقص الليلي في الطبيعة، ثم في اللحظة التالية تبتلعها مشاعر الاكتئاب. كذلك تتصاعد الأمور بينها وبين ابنها بشكل خاص عندما يكتشف الابن سر والدته، بينما يتعرض الحب بينهما لضغوط شديدة. ولا نعلم إذا كان سبيلبرغ صور عمداً والده على إنه ضعيف وواهن ويرفض عمله كصانع أفلام، أم إنه كان كذلك بالفعل. وعلى أية حال ما يهمنا هنا هو الأداء الرائع الذي قام به بول دانو في هذا الدور.

اقرأ أيضًا: تحليل فيلم Adam’s Apples: جوهرة بسيطة ومعقدة في الوقت نفسه

في الختام وبعد مراجعة فيلم The Fabelmans يمكن اعتباره نسخة رومانسية من حياة سبيلبرغ، لكن هذا يناسب فيلماً عن أشهر صانع أفلام في هوليوود. وقد حاول التصالح مع عائلته من خلال الطريقة الوحيدة التي يستطيع فعلها وهي صنع فيلم عنهم. بينما في الوقت نفسه يشارك جمهوره كيف استحوذ عليه سحر السينما وقوة صناعة الأفلام، وكيف يمكنه التأثير على جمهوره بها.

اترك تعليقاً