مسلسل Breaking Bad: هل يستحق كل هذه الضجة؟

You are currently viewing مسلسل Breaking Bad: هل يستحق كل هذه الضجة؟

مسلسل Breaking Bad واحد من المسلسلات التي دار حولها جدلاً عظيماً. وقد اعتبره البعض أحد أفضل المسلسلات الدرامية في تاريخ التليفزيون. أما القليل فحسب فيعتبروه مجرد مسلسل عادي مبالغ في تقديره. المسلسل من تأليف فينس جيليجان وبطولة براين كرانستون وآرون بول. فهل يستحق كل هذه الضجة أم أن اعتباره واحد من أفضل المسلسلات في التاريخ أمر مبالغ فيه. في هذا المقال نتناول قصة مسلسل Breaking Bad ومن ثم مراجعة هذا العمل لمعرفة إذا كان يستحق هذا اللقب أم لا؟

قصة مسلسل Breaking Bad

تدور قصة مسلسل Breaking Bad الذي يدعي البعض أنه واحد من أفضل المسلسلات الدرامية حول والتر وايت (براين كرانستون) مدرس كيمياء يبلغ من العمر 50 عاماً يعمل في مدرسة مقرها نيو مكسيكو. يكتشف والتر وايت إصابته بمرض سرطان الرئة، ومن ثم يجد نفسه في خطر مالي. حيث أن عليه التفكير بشأن تكاليف العلاج بالإضافة إلى نفقات أسرته المكونة من زوجته سكايلر (آنا جن) وابنه الشاب جونيور.

تسببت إصابته بسرطان الرئة في العديد من الضغوط بينه وبين أسرته، ومن هنا كان التساؤل حول كيفية الحصول على كل هذه النفقات. يجد والت يجد والت نفسه ينضم إلى طالب سابق له يدعى جيسي بينكمان (آرون بول). وقد كان من الجلي أن جيسي على علاقة ببعض تجار الميثامفيتامين نظراً لأنه يتعاطاه.

حاول والت اقناع جيسي بالعمل معه في طبخ هذا المنتج عن طريق معرفته بالكيمياء ومن ثم يقوم جيسي ببيعه إلى التجار. يوافق جيسي ويشرعان في العمل سوياً ليخترعا في النهاية أنقى أشكال الميثامفيتامين التي يمكن اختراعها في العالم. وبسبب هذا النقاء فإن هذا الثنائي كان مطلوباً على رأس قائمة إدارة مكافحة المخدرات التي يعمل فيها صهر والت وهو هانك (دين نوريس). مع تقدم الأحداث نرى أن والت وجيسي يعملان ليصبحا اسماً قوياً في عالم المخدرات مع إخفاء أسرارهما عن عائلتهما.

اقرأ أيضاً: مسلسل Behind Her Eyes: كوميديا ​​مبادلة الجسد عبر الإسقاط النجمي


مراجعة مسلسل Breaking Bad

أفضل المسلسلات الدراما والجريمة
مشهد من Breaking Bad

 

المسلسل جيد ولكن ليس بالقدر الذي يبالغ فيه الجميع، ووصفه بأنه “تحفة فنية” أو أفضل المسلسلات الدرامية هو بكل تأكيد مبالغة شديدة. إنه ليس مسلسل للجميع، ولا سيما للأشخاص الذين لديهم جداول زمنية صارمة ومشغولة طوال الوقت وأولئك الذين بالكاد يجدون وقتاً لقضاء وقت الفراغ.

لقد بدأ كل شيء عندما أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي شائعة. حينها شرع الناس ينشرون مراجعات مبالغ فيها، وقد ادعت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي أن مسلسل Breaking Bad هو أفضل مسلسل على الإطلاق ومن هنا بدأ تشجيع الناس على مشاهدته. وهذا التقييم العالي للمسلسل في العديد من المواقع كان نتيجة للتصويت الجماعي في الغالب من قِبل المراهقين أو العاطلين عن العمل.

إنه ليس عملاً سيئاً ولكنه أكثر الأعمال التي تمت المبالغة في حقها في جميع الأوقات على الأقل بالنسبة لي. إذا جاز لنا القول فإن هذا المسلسل ما هو إلا احتراق بطيء يستغرق وقتاً طويلاً في بناء الشخصية وتطورها، خاصةً في مواسمه الأول والثاني فهما بلا أدنى شك كانا مملان لأقصى درجة. وربما الموسم الثالث من المسلسل يمكن تحمله إلى حد ما. ولكن بحلول الوقت الذي أنهيت فيه الموسم الثاني كنت قد فقدت بالفعل اهتمامي به. لكنني قررت المضي قدماً من أجل الانتهاء والآن بعد أن انتهيت، لم يلبِ توقعاتي ومن الآمن استنتاج أنه أكثر المسلسلات المبالغ فيها على الإطلاق.

فإذا كنت من النوع الذي لا يحب المسلسلات ذات الإيقاع البطيء للغاية والموجهة نحو الشخصيات، فهذا بالتأكيد ليس مناسباً لك.

الأداء في مسلسل Breaking Bad

إذا لم تلفت الحبكة انتباهك، فستفعل الشخصيات بالتأكيد. حيث يمتلك والت الذي يلعب دوره الشهير براين كرانستون، بعضاً من أفضل تطورات الشخصيات التي يمكن رؤيتها في أي مسلسل تليفزيوني. ففي هذا المسلسل نجده يتحول من ذلك الرجل الذي يخاف من ظله ليصبح رجلاً واثقاً من نفسه ومواجهاً شرساً.

كذلك نجد الشخصية الأخرى التي لعب دورها على أكمل وجه آرون بول الذي قام بدور جيسي بينكمان صديق والت. لكن لا تتوقف عظمة الشخصيات والأداء على هاتين الشخصيتين فحسب. بل ضم المسلسل في طياته فريقاً رائعاً من الممثلين الداعمين بدءًا من زوجة والت سكايلر، بالإضافة إلى المحامي غير الأخلاقي سول جودمان الذي حصل أيضاً على مسلسله التلفزيوني الخاص Better Call Saul بسبب أداءه المذهل في المسلسل.

ربما كان أداء الشخصيات في المسلسل قوياً نوعاً ما إلا أنها رغم هذا الأداء المذهل لم تكتب بشكل جيد وتفتقد للعديد من الأمور سنوضحها لاحقاً.

اقرأ أيضاً: مسلسل Lost: أكثر المسلسلات إثارة للجدل في كل العصور


نقاط القوة في مسلسل Breaking Bad

براين كرانستون
أحد مشاهد المسلسل

 

أفضل ما في هذا المسلسل بكل تأكيد بعد أداء الشخصيات الرائع هو التشابه الكبير مع الواقع والقدرة على التنبؤ بكل ما يتعلق بالأحداث سواء كان ذلك من خلال الأصدقاء أو العائلة أو الوضع المالي أو حدود المسؤوليات. إن الشخصية الرئيسية في العمل (براين كرانستون) هي مدرس كيمياء في بلدة صغيرة. بدأت الأشياء من حوله فجأة في أخذ منعطفات حرجة واحداً تلو الأخر، وكان من الضروري اتخاذ قرارات وخيارات لمحاربة هذا الوضع المالي المتأزم.

إنه يعاني بالفعل من مرض السرطان، لكن مرض السرطان وعجزه وكذلك رغبته الشديدة في كسب المال لعائلته يضعه في موقف أسوأ من مرضه نفسه. يدور العرض حول صراع البطل مع الحياة أحياناً بطريقة عادلة، وأحياناً بشكل غير عادل، وفي النهاية ظهر كشرير في هذا النضال الطويل. يمكن أن تتمحور فكرة المسلسل حول أن الحياة ما هي إلا سلسلة من الاختيارات. وبناء على خياراتك تكون شخصيتك بالفعل. لكن لابد من تحمل عواقب هذه الخيارات. لكنه مع ذلك لم يكن أفضل المسلسلات الدرامية.

اقرأ أيضاً: مسلسل Defending Jacob .. لا مزيد من الأسرار


نقاط الضعف – هل يستحق لقب أفضل المسلسلات الدرامية

مسلسل بريكنج باد
مشهد من المسلسل ليس له أي تفسير

 

في حقيقة الأمر لا أعتقد أن مسلسل Breaking Bad يستحق أن يُطلق عليه لقب أفضل المسلسلات الدرامية على الإطلاق. إنه مسلسل جيد، مثير في بعض الأحيان ولكنه ليس قريباً حتى من ممتاز. وفيما يلي الأسباب:

  1. بناء الأحداث والشخصيات

    البناء بطيء للغاية – لقد اندهشت من طول الأجزاء المملة في العرض. عليك أن تنتظر ما مجموعه موسمين لترى بعض التقلبات في القصة، فاللحظات المملة الطويلة تجعلك تستمتع باللحظات المثيرة القليلة جداً.

  2. الموضوع

    موضوع المسلسل هو عالم المخدرات من منظور واسع. وهو موضوع مبتذل ومتهالك في كثير من أفلام ومسلسلات هوليوود. من وجهة نظري ربما القصة ستكون أكثر إثارة لو كان موضوع المسلسل هو ذريعة “المقامرة” التي طرحتها سكايلر وايت للتستر على والت.

  3. المنطقية في مسلسل Breaking Bad

    إذا كنت مريضاً بسرطان الرئة، فإن آخر مكان قد ترغب في الذهاب إليه هو مختبر الكيمياء بسبب مشاكل الاستنشاق الخطيرة الملازمة لأياً من مختبرات الكيمياء. لكن الوظيفة التي اختارها والت للحصول على المال هي طبخ المخدرات حيث يتم استخدام الكثير من الغازات السامة.

  4. الدافع

    ربما كان الدافع وراء دخوله في طبخ الميث ليس له ما يبرره أيضاً. فالسبب الوحيد الذي كشف عنه في النهاية هو أنه فعل ذلك لنفسه وأنه أراد كسب المال. لذا، فإن التعاطف الكامل الذي حصل عليه من قصة السرطان المبتذلة الأخرى له و “أنا أفعل ذلك من أجل العائلة” لم يكن سوى عذر من أجل تعاطف المشاهدين مع الشخصية في نهاية المسلسل.

  5. الأبوة

    مسلسل Breaking Bad يتلاعب بمشاعر الأبوة. وقد تم استخدام هذا الأمر من أجل إبقاء الجمهور إلى جانب والت الذي كان في المواسم الأربعة الأولى رجلاً محبوباً فهو يفعل كل ما يفعله من أجل أسرته. حتى إذا كنت تجادل بأنه فعل ذلك من أجل العائلة، فلا يزال الأمر لا يستحق العناء لأنه بالنسبة لشخص ذكي مثل والت، من الصعب تصديق أنه لم يفكر في كيفية تأثير ذلك على الأسرة. فهناك شيء تحتاجه كل أسرة أكثر من المال – وهو الكرامة. وكان عليه بالتأكيد التفكير في مخاطر هذا العمل. فإذا تم القبض عليه فكيف يمكنه إعالة أسرته؟ كيف يمكن أن يتعايشوا مع العار الذي يجلبه لعائلته بعد وفاته. إذا كنت مكانه، فلن أخاطر أبداً بفعل شيء يمكن أن يؤثر على كرامة عائلتي إذا تم القبض علي خاصةً عندما تكون زوجتي حاملاً. إن أخذ هذا الجزء بعيداً عن أفكار والت ودفعه إلى تعريض عائلته للخطر من أجل مستقبلهم هو هفوة رهيبة من جانب الكاتب.

  6. الشخصيات في مسلسل Breaking Bad

    معظم الشخصيات في العرض ليست مكتوبة بشكل جيد باستثناء والتر وايت (براين كرانستون). حيث تم تطوير شخصية والت بشكل جيد وسردها بشكل صحيح. لكن مع ذلك يتم عرض الشخصيات الأخرى بصورة ساذجة من أجل التقليل من شأنها. فلا يُتوقع من شخص مثل جوس فرينج أن يتصرف مثل الحمقى وهو على رأس مافيا المخدرات. شخص في مثل مكانه لن يستطع شخص أخر مثل والت أن يلمسه. كذلك الطريقة التي قتل بها هي ببساطة غير واقعية ومضحكة.
    المسلسل كذلك يفتقر إلى ضباط شرطة جيدين. فلم يتم التحقيق في مقتل غايل بشكل صحيح من قِبل أي شرطي أو محقق متخصص في حل جرائم القتل. ويبدو الأمر كما لو أن هانك هو ضابط الشرطة الوحيد في المكان الذي يحدث فيه ذلك. كذلك تظهر شخصية مايك كرجل خارق لا يهزم في البداية. نراه يذهب إلى أي مكان ويقتل مجموعة من الناس ويخرج سالماً في كل مرة. إنه يذكرني بفيلم Taken حيث يتم تصوير شخصية ليام نيسون على أنه إنسان خارق قادر على قتل أي شخص يختبئ في أي ركن من أركان الجحيم والعودة سالماً. إنه مفتعل والطريقة التي يموت بها في النهاية بعد إطلاق النار عليه من قبل والت تجعل الأمر أسوأ.

  7. الشخصيات النسائية

    تم تطوير شخصيات الإناث بشكل مثير للشفقة. حيث يتم تمثيل سكايلر وايت كربة منزل في البداية، لكنها تتصرف خارج الشخصية في معظم الأوقات. إنها شخص ذكي جداً لتخرج بقصة لعب القمار، وفكرة مغسلة السيارات، لذا من الصعب تصديق أنها لم تستطع كشف أكاذيب والت في وقت مبكر. حيث كانت الأكاذيب رديئة للغاية بحيث يمكن لأي شخص كشفها بسهولة. هذا الأمر يوضح ما قلته سابقاً عن كيف يتم السخرية من الشخصيات الأخرى. كذلك ماري زوجة هانك نجدها شخصية يعاملها زوجها بازدراء وسخرية رغم معاملتها له بشكل جيد، لماذا؟ لا نعلم.

  8. مشاهد العنف غير الواقعية في مسلسل Breaking Bad

    هناك مشاهد في مسلسل Breaking Bad مكتوبة بشكل رديء فقط لإعطاء والت (براين كرانستون) تأثير الرجل خارق الذكاء. على سبيل المثال مشهد النهاية الذي يعد أكثر المشاهد المبالغ فيها على الرغم من منطقية النهاية. فنهاية قصص العصابات تنتهي دوماً إما بالقتل وإما بالسجن. لكن لماذا لم تكن النهاية على قدر عال من الذكاء.
    عندما تذهب لقتل مجموعة من رجال العصابات، كم عدد الخطط التي ستضعها؟ سيكون لديك خطة رئيسية وخطتان احتياطيتان على الأقل. هذا ما يفعله البشر العاديون! لكن هذا الرجل يدخل غرفة مليئة بالناس ويطلق النار عليهم بسلاح يتم تشغيله من داخل سيارة بنظام تحكم عن بعد متصل بمفاتيحه التي يحملها.
    فكر في عيوب هذه الخطة: ماذا لو طلبوا منه إيقاف سيارته في مكان آخر؟ ماذا لو أطلق عليه الرجل الذي صوب سلاحه ناحيته فأرداه قتيلاً؟ ماذا لو لم يعطوه مفاتيح سيارته ووضعوها في جيبهم؟

  9. حلقات ومشاهد غير ذات فائدة

    هناك العديد من حلقات مسلسل Breaking Bad أو ربما بعض المشاهد التي لم يتم تفسيرها. على سبيل المثال ما هو المغزى من إصابة ماري بهوس السرقة. وما الغرض من قصة الحب بين جيسي وجيل؟ ولماذا كان الرجال وأبناء العم الذين حاولوا قتل هانك يزحفون على بطونهم؟ وما المغزى كذلك من ذهابهم إلى أحد المنزل وترك ملابسهم واستبدالها بالملابس الموجود على الحبال في ظل تعجب أصحاب المنزل. وما الهدف من حلقة كاملة عن محاربة ذبابة داخل المختبر.


في النهاية نصل إلى أن مسلسل Breaking Bad لم يستحق كل هذه الضجة والسمعة التي أخذها. ولا هو أفضل المسلسلات الدرامية كما يدعي البعض. ربما هو مسلسل جيد في المجمل إلا إنه لم يكن بأي حال من الأحوال أعظم مسلسل على الإطلاق كما يدعي الكثير من المشاهدين. بل كل الأمر مجرد مبالغة. وأفضل ما في المسلسل هو أداء الممثل الرائع براين كرانستون.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك