أفضل كتب علم النفس لتبسيط العالم من حولك

أفضل كتب علم النفس لتبسيط العالم من حولك
قائمة بأفضل كتب علم النفس

من الصعب جداً وضع قائمة بأفضل كتب علم النفس. حيث أن هناك إنتاج غزير جداً في هذا المجال وغيره من المجالات، إلا أنه كان المعيار الرئيسي لاختيار هذه الكتب هو فائدتها العلمية الكبرى بالإضافة إلى توافرها على نطاق واسع سواء في المكتبات أو عبر الإنترنت. كما أنها تمثل تنوع في هذا المجال العظيم. وقد جاء الاختيار لبعض الأعمال الهامة تاريخياً بالإضافة إلى بعض الكتاب المعاصرة التي ربما ستصبح كلاسيكيات في السنوات القادمة. وقد حثنا هذا التنوع على تقديم بعض الكتب التي تصلح للمبتدئين نظراً لسهولة أسلوبها وتناولها.

مدخل إلى علم النفس – ليندا ل. دافيدوف

يتناول هذا الكتاب الرائع الصورة الكلية الكاملة لعلم النفس بكل ما تشتمل عليه من تفاصيل بداية من تاريخ علم النفس ومروراً بالنظريات والمدارس المتعددة ووصولاً إلى وجهات النظر المعاصرة في علم النفس. يعد هذا الكتاب موسوعة شاملة لمن يرغب في التعمق في هذا المجال الشيق. حيث يحتوي الكتاب في طياته على شتى مجالات علم النفس مثل التحليل النفس وعلم النفس السلوكي والمعرفي والاتجاه الإنساني في علم النفس والنشاط المعرفي والتفكير واللغة والسلوك، وغيرها من الموضوعات التي تحاول أن تدمج هذا العلم لمن يريد تعلمه.


التنقيب في أغوار النفس – كارل يونغ

وضع كارل يونغ عالم النفس الشهير خلاصة فكرة ومدرسته في علم النفس في هذا الكتاب، وقد أكد مراراً على أن بقاء حضارتنا قد يتوقف إلى حد كبير على سد الفجوة المتسعة بين جانبي النفس الواعية واللاواعية.

يوضح كارل يونغ في كتابه أن الإنسان في العصر الحديث لم يعد يخشى التهديدات التي كانت تواجهه من قبل مثل الكوارث البشرية والأخطار والأوبئة. لكنه بات عرضة لأخطار أخرى هي التغيرات التي تحدث في داخل النفس البشرية. لكن مع ذلك فحينما يفهم الإنسان طبيعته النفسية جيداً، وأن إمكانية إتيان الخير لديه مساوية لإمكانية إتيانه الشر حينها فقط سيستطيع أن يفهم ذاته والخطر المحدق به.

اقرأ أيضاً: نظرة عامة على علم النفس للمبتدئين


تفسير الأحلام – سيجموند فرويد واحد من أفضل كتب علم النفس

تفسير الأحلام؛ سيجموند فرويد
كتاب تفسير الأحلام لسيجموند فرويد

يعد كتاب تفسير الأحلام لسيجموند فرويد أحد أعظم أعمال عالم النفس الأشهر في العصر الحديث. بل يمكن اعتبار أنه الكتاب الأكثر أصالة من بين جميع مؤلفات فرويد الأخرى. يتناول فيه فكرة الأحلام التي كانت ومازالت تشغل عقول البشر في كل زمان ومكان.

منذ العصور القديمة كانت هذه الفكرة هي الشغل الشاغل للبشر، ومعرفتنا عنها مجرد معرفة ضئيلة جداً. وصلتنا فكرة الأحلام وتأويلها من النبي يوسف، وتحدث بشأنها أرسطو وأبو قراط وصولاً لابن سيرين والنابلسي الذين حاولوا فهم قوانين الأحلام وكيف تعمل وكيفية تأوليها. حتى ظهر كتاب تفسير الأحلام لفرويد ليضع لبنة أخرى في هذا الصرح الكبير. لكن مع ذلك فإن مشكلة الأحلام هي أعظم شأناً مما تبدو عليه للوهلة الأولى ولابد أن يعلم جيداً عاقد العزم على إزاحة الستار عن طبيعتها إنما يواجه مشكلة طبيعة النفس الإنسانية بأسرها.

ومن أجل ذلك كان كتاب تفسير الأحلام لسيجموند فرويد يضم بين دفتيه أخطر وأعظم الاكتشافات في تاريخ معرفة الإنسان بنفسه. ومع ذلك، هناك الكثير من القصص المسلية الممزوجة بتحليلات فرويد الفلسفية. حيث يربط بين أحلامه وأحلام الآخرين بقدر كبير من التفصيل. ويوضح كيف يتقدم من خلال ما نعرفه الآن على أنه ارتباط حر لفهم معناها للحالم.

اقرأ أيضاً: أسطورة السعادة.. لماذا لا نريد أن نكون سعداء دائماً؟


سيكولوجيتك في الحياة: كيف تحياها؟ – ألفريد أدلر

هذا الكتاب هو أروع كتب عالم النفس النمساوي الشهير. ولقد أودع في كتابه هذا خلاصة تجاربه وخبراته العملية كطبيب ومؤسس لمدرسة علم النفس الفردي. كما يعد أدلر واحد من علماء النفس الذين اختلفوا مع فرويد في العديد من المسائل ولعل أكبر اختلافه كان بشأن تضخيم فرويد للجنس. هذا بالإضافة إلى إنه يعارض بشدة نظرية التحليل النفسي الفرويدية. ويؤكد منهجه العلمي على أهمية دور الأنا الشعوري وفاعلية الأهداف التي يسعى إليها المرء في الحياة، فمن وجهة نظره من الضروري أن تكون أهداف الإنسان منسجمة مع أهداف المجتمع ولابد أن تكون هذه الأهداف مشروعة وإنسانية.

يهتم أدلر كثيراً بمسألة الذات وعقد النقص والدونية ونراها الحديث عنها كثيراً في كتاباته. حيث يرى أن الذات هي التي تتحكم لا شعورياً بسلوك الفرد. في هذا الكتاب يتناول أدلر وضع الإنسان في حياته من لحظة ولادته مروراً بما يتعرض له، وكيف تؤثر تجاربه وخبراته الحياتية على وضعه النفسي والعقلي وتكيفه الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: كيف يساعدنا الحزن في البقاء على قيد الحياة؟


سيكولوجيا العلاقات الجنسية – ثيودور رايك

كتب علم النفس
كتاب علم النفس في حياتنا اليومية

يعد ثيودور رايك أحد تلامذة سيجموند فرويد اللامعين، لكنه قرر أن يخرج عن مدرسته مطوراً ما اعتبره صائباً في مدرسته الجديدة. في هذا الكتاب نراه ينهال بالنقد على نظرية اللبيدو الفرويدية بجرأة منقطعة النظير، وذلك من خلال نقد كتاب فرويد الشهير ” ثلاث مقالات في النظرية الجنسية”.

من الجلي أن النقد لا يعني شيئاً إذا لم يكن بناءً ويقدم ما هو أفضل ليحل في النهاية محل المفاهيم الخاطئة من وجه نظر الكاتب. لذا نجد أن رايك يتناول في كتابه سيكولوجيا العلاقات الجنسية تفسيراً مغاير للتأثير الطفولة على سلوك البشر. كما حاول تفسير الانحرافات السلوكية وبعض الأمراض والعقد النفسية كالعصاب وعقدة أديب وغيرها من المسائل التي حاول فرويد تفسيرها طبقا لنظرية اللبيدو.

يغوص رايك في كتابه في كثير من الموضوعات الجنسية والمجالات المعقدة من الغرائز والانفعالات البشرية، ويجيب على العديد من الأسئلة التي حيرت الرجال والنساء منذ قديم الزمان وحتى وقتنا الحالي.

في هذا الكتاب الرائع نجد رايك ينتقل في حقول الأدب والفكر والتاريخ ليلتقط لنا عصارة أفكاره في سلاسة ووضوح. مما جعل من قراءة هذا الكتاب متعة لا تضاهيها متعة أخرى.

اقرأ أيضاً: تحليل رواية الخيميائي: أيقونة يمكنها تغيير نظرتك إلى العالم


علم النفس في حياتنا اليومية – كينيث ت. سترونجمان

كتب علم النفس
كتاب علم النفس في حياتنا اليومية

هذا الكتاب موجه بشكل عام إلى الشخص الذي يرغب في معرفة أي شيء عن علم النفس. فهو يتناول كيفية الاستفادة من هذا العلم في حياتنا اليومية. سواء كان ذلك في البيت أو في العمل وفي جميع الأوقات. إنه كتاباً بسيطاً وميسراً وليس كتاباً أكاديمياُ يقدم معلومات ونظريات ومعارف نظرية. بل يركز على الجوانب العملية لعلم النفس.

يقدم هذا الكتاب الشيق علم النفس بوصفه علماً مثيراً وممتعاً وفي الوقت نفسه نافعاً ومفيداً للفرد في مختلف جوانب حياته اليومية. كما يساهم الكتاب في إزالة الغموض الذي أحاط علم النفس بهالة جعلته منه علماً صعب المنال. هذا بالإضافة إلى أنه يشرح بطريقة شيقة كيف يمكن للناس استخدام هذا العلم من أجل الحصول على رفاهية الفرد والمجتمع بعيداً عن المصطلحات العلمية المعقدة.

اقرأ أيضاً: قواعد العشق الأربعون: رواية تتحدى الأعراف الاجتماعية والدينية


الدوافع المحركة للبشر – سوزان كويليام

يتناول هذا الكتاب بصورة مبسطة العديد من القضايا النفسية التي تتعلق بفهم النفس وطبيعة الذات وكذلك فهم الآخرين وكيفية تكوين علاقات سوية معهم. هذا الكتاب يصحبك في جولة حول أنماط الشخصية والتراكيب المعقدة لها وكيفية التعامل مع الشخصيات الإنسانية المعقدة.

سوزان كويليام هي عالمة نفس متخصصة في العلاقات، وهذا الكتاب يحاول بصورة سهلة وبسيطة أن يساعد الكثير ممن ليست لديهم معرفة تامة بعلم النفس وأنماط الشخصيات في التعامل مع البشر.

اقرأ أيضاً: شظايا أحلام متناثرة


قوة العادة – تشارلز إم دوهيج

قوة العادة - تشارلز إم دوهيج
كتاب قوة العادة يعد الأكثر مبيعاً في العالم

هذا الكتاب يساعدك في فهم مجالات علم النفس بطريقة جديدة تماماً من هذا الكتاب الرائع. بالتأكيد، كل شخص على معرفة بعلم النفس، من طالب علم النفس التمهيدي إلى الباحث الأكثر شهرة، يعرف عن التكييف الكلاسيكي. لقد تعلمنا جميعاً دوره في الأفكار والأفعال والإدمان. ولكن ليس من السهل دائمًا معرفة كيفية تطبيق هذه المبادئ السلوكية على سلوكياتنا اليومية.

في هذا الكتاب يشرح دوهيج كيفية اكتساب العادات وكيف التخلص وكيفية تأثيرها على سلوكيات الفرد. وكيف تعمل في حياتنا اليومية لا شعورياً، ولماذا لا نستطع التوقف عن العادات؟

سيتعين عليك قراءة الكتاب بنفسك لمعرفة كيفية عمل هذه العملية البسيطة والأساسية. بمجرد القيام بذلك، لن تتعرف فقط على نفسك في العديد من الأمثلة التي يقدمها، بل ستتعلم أيضاً كيفية اتباع هذه العادات، وثنيها، وكسرها في النهاية إلى الأبد. بالطبع، لا يمكننا دائماً التخلص من إدماننا بمفردنا، ولكن من خلال فهم أسبابها، ستكتسب رؤى مهمة ستساعدك في البحث عن التغييرات التي تريدها وإجراء التغييرات التي ترغب بها على أساس صلب.

اقرأ أيضاً: فك رموز فيلم Borgman الغامض والمريب


العقل هو أعظم ما لدينا، ولكن للأسف، لا نستخدمه دائماً بشكل كامل أو نحاول فهمه جيداً. إن تعلم أذهاننا وفهم السلوك البشري ليس بالأمر الجلل. حيث يمكن القيام بذلك بسهولة في غضون ساعات قليلة من قراءة كتاب. وكلما قرأت أكثر، زادت معرفتك بالسلوك البشري وعلم النفس الاجتماعي. يمكننا القول أنه من المهم للجميع معرفة القليل عن علم النفس. حيث أن هذا العلم يساعد كثيراً في فهم الحياة والبشر.


في النهاية لابد أن نوضح أن نجاحك في الاطلاع على هذه الكتب القيمة أو حتى بعضها فستكتسب معرفة قيمة. كما سيكون لديك إحساس من أين أتى علم النفس، وأين من المحتمل أن يتجه في السنوات القادمة.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك