روايات عالمية للمراهقين من سن 12 إلى 18 عام لابد من قراءتها

You are currently viewing روايات عالمية للمراهقين من سن 12 إلى 18 عام لابد من قراءتها
أفضل الروايات للمراهقين

تكمن أهمية الأدب الشبابي في زيادة وعي المراهقين في تلك المرحلة من الحياة التي تبدأ عقولهم في النضوج. تُصنف النصوص الأدبية التي تستهدف الجمهور ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاماً على أنها أدب شبابي. وتتعامل هذه الكتب مع نفس موضوعات أدب الكبار، ولكنها مكتوبة بلغة أبسط. وعلى الرغم من أن هناك العديد من روايات المراهقين القيمة في القرن الحالي، لكن لا شيء يفوق الأعمال الأدبية العظيمة في القرون السابقة، والتي أصبحت أكثر حداثة من أي وقت مضى. في هذا المقال نستعرض سوياً أفضل روايات المراهقين لمساعدتهم على حب القراءة.

روبنسون كروزو (1719)

تعد رواية روبنسون كروزو هي تحفة الإنجليزي دانيال ديفو الأدبية الرائعة. تدور أحداث الرواية حول رجل غرقت سفينته في البحر، وقضى 28 عاماً على جزيرة تقع بالقرب من مصب نهر أورينوكو. ومن هنا بدأت مغامراته الشيقة، ونجا بفضل قدرته على التكيف، وهو ما يمثل بالنسبة للمؤلف أقصى تعبير عن الذكاء البشري.

رحلات جوليفر (1726)

كتب هذه الرواية الكاتب الأيرلندي جوناثان سويفت، وهي رواية مغامرات مكونة من أربعة أجزاء. ويُعتقد أن هذا العمل عبارة عن هجاء ساخر للمجتمع الإنجليزي في هذه الفترة. بينما تدور أحداث الرواية حول طبيب إنجليزي تعرضت سفينته لعاطفة لكنه استطاع النجاة ووصل إلى جزيرة نائية فنام فيها وعندما استيقظ اكتشف أن هذه الجزيرة هي أرض للأقزام لتبدأ مغامراته في التعرف على هذا المجتمع.

أليس في بلاد العجائب (1865)

ليس هناك أشهر من هذه الرواية التي تم تكييفها على شاشات السينما والتليفزيون العديد من المرات. يعتقد البعض أن رواية أليس في بلاد العجائب هي استهزاء وسخرية من شخصيات هامة في إنجلترا في العصر الفيكتوري. كتب هذه الرواية الكاتب الإنجليزي المعروف لويس كارول، وتدور أحداثها حول فتاة صغيرة تطارد أرنباً لكنها تسقط في حفرة وتبدأ في لقاء العديد من الشخصيات الغريبة.

عشرون ألف فرسخ تحت الماء (1870)

يروي هذا الكتاب مغامرات عالم أحياء شهير اختطفه الكابتن الغامض نيمو في غواصته بعد اكتشافه أن السفن المفقودة في المحيط لم تكن بسبب وحش بحري عظيم بل السبب وراء اختفائها هو الكابتن نيمو وغواصته العجيبة. إنها رحلة مليئة بالمغامرات والاكتشافات الكبيرة. كتب هذه الرواية الفرنسي جول فيرن الذي يعتبر واحد من أهم الكتاب في أوروبا.

الحالة الغريبة للدكتور جيكل والسيد هايد (1886)

هذه الرواية هي من الكلاسيكيات في الأدب الإنجليزي، والتي لا تزال تدرس في دورات الأدب. أثر مؤلفها روبرت لويس ستيفنسون على عدد من الكتاب العظماء في القرون اللاحقة، بمن فيهم خورخي لويس بورخيس. بينما تدور أحداث الرواية حول طبيب محترم يدعى جيكل قرر خلق شخصية بديلة لارتكاب أفعال تخالف القانون وذلك في مواجهة المجتمع القمعي في العصر الفيكتوري.

الأمير السعيد وحكايات أخرى (1888)

تتكون هذه المجموعة القصصية من عدد من القصص القصيرة للأطفال والتي تحتوي في طياتها على الكثير من القيم الأخلاقية التي يمكن أن تساعد الأطفال في اكتسابها. هذا واحد من كتب أدب الأطفال الموصى بها بشدة، فهو أحد أروع القصص التي كتبها الأيرلندي أوسكار وايلد الذي توفي في باريس متسولاً.

ذئب البراري (1927)

هو عمل للألماني السويسري هيرمان هيسه، والذي كان أيضًا فناناً مثل بطل روايته، كان هيسه مكتئباً وكان يعاني من مشاكل خطيرة في الانسجام مع العالم وحتى مع نفسه، ومن هنا جاء العنوان. في روايته الخيالية يمزج الواقع بالخيال، حيث تصاب الشخصية الرئيسية بانفصام الشخصية نتيجة شعورها بأزمة وجودية رهيبة.

كيف يحيا الإنسان – أهمية الحياة (1937)

هذا الكتاب واحد من أهم الروايات للمراهقين وسيصبح بالتأكيد عملاً موضوعاً بصورة مستمرة بجانب السرير مدى الحياة. إنه نص لطيف للغاية، مليء بالحيوية والحكمة والشعر، وهو بلسم حقيقي للروح. إنه يسلط الضوء على أهمية الحياة وتقدير أبسط الأشياء، وكذلك النظر حولك لملاحظة كل ما هو موجود. بينما مؤلف هذا الكتاب هو لين يوتانج ابن الجبال الذي ولد في الصين، وعاش في الولايات المتحدة وحصل على الدكتوراه من ألمانيا.

الأمير الصغير (1943)

هذا أحد الكتب الأكثر قراءة على نطاق واسع باللغة الفرنسية في العالم. كتبه المؤلف الفرنسي سانت إكزوبيري، وسرعان ما تمت ترجمته إلى كل لغات العالم تقريباً. تدور أحداثه حول طيار تتعطل طائرته لتسقط في الصحراء، وعندما يبحث عن العطل يتفاجأ بوجود طفل يعرف نفسه على إنه أتى من كوكب أخرى ليدور في رحلة حول الكون يتعرف فيها الكواكب الأخرى.

يوميات آن فرانك (1947)

هذه المذكرات حقيقية كتبتها آن فرانك وهي طفلة يهودية عاشت في زمن الهولوكوست. حيث قُتل ستة ملايين يهودي. ومن بينهم الكاتبة نفسها التي ماتت في معسكر اعتقال عندما كانت تبلغ من العمر 16 عاماً فقط. تم إخفاء آن فرانك لمدة عامين ونصف مع أسرتها في منزل مخفي أطلقوا عليه اسم “الملحق السري”. بينما تروي في يومياتها انطباعات مختلفة حول العديد من الموضوعات، تُركت هذه اليوميات في هذا المكان حتى تم نشرها.

العجوز والبحر (1952)

هذه الرواية القصيرة لا غنى عنها في أي قائمة من قوائم روايات المراهقين. كتب هذه الرواية المؤلف الأمريكي إرنست همنغواي الذي عاش حياة مليئة بالأحداث. شارك في الحرب العالمية الأولى والثانية. تدور أحداث الرواية حول صياد يحاول أن يصطاد سمكة ضخمة الحجم. تعلم هذه الرواية أهمية المثابرة والثقة بالنفس والتمتع بالقوة اللازمة لمواجهة تحديات الحياة.

عالم صوفيا (1991)

رواية عالم صوفيا هي واحد من الروايات التي لا غنى عنها في أي مكتبة، وهي رواية فلسفية للمراهقين بلغة بسيطة وسهلة، تدور حول مدرس فلسفة غامض تمكن من اجتذاب طالبة من خلال بعض الحيل من أجل تعليمها تاريخ الفلسفة الغربية. يساعد هذا العمل الرائع المراهقين في تعليمهم كيفية التفكير والتحليل. بينما تحتوي على قدر عظيم من المعلومات الثقافية الخاصة بالفلسفة. كتب هذه الرواية المؤلف النرويجي جاستين غاردر وأصبحت في وقت قصير واحدة من أكثر الروايات مبيعاً في التاريخ.

ما تخبئه لنا النجوم (2012)

كتب هذه الرواية المؤلف الأمريكي جون جرين. وقد أصبحت واحدة من أكثر الروايات مبيعاً، بينما تم تحويلها إلى فيلم يحمل الاسم ذاته في عام 2014. تتناول الرواية موضوع مرض السرطان الرهيب، وأحداثها مستوحاة من حالات حقيقية. حيث يعاني بطلي الرواية من أنواع مختلفة من السرطان، ولكن برغم معرفتهم أنهم على وشك الموت إلا أن الاكتئاب لم يجد إليهما سبيلاً. لذا يحاولان قضاء أفضل وقت ممكن في الحياة، تسلط هذه الرواية الضوء على الحب والرومانسية بين البطلين.


في الختام فإن هذه القائمة التي أوصينا بها كونها روايات للمراهقين ليست هي الأعمال الأدبية الوحيدة أو الأساسية، لكنها أعمالاً قيمة وممتعة يمكن أن يقرأها كذلك أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً بما في ذلك كبار السن أيضاً.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك