أفضل 10 روايات غموض يجب قراءتها لمدمني المؤامرات والإثارة

You are currently viewing أفضل 10 روايات غموض يجب قراءتها لمدمني المؤامرات والإثارة
قائمة بأفضل روايات الغموض

روايات الغموض هي واحدة من الأنواع المفضلة لدى قطاع عريض من القراء. حيث يختبر القارئ من خلالها العديد من المشاعر. كما تغذي عقله بألغاز جديدة وتجعله يشعر وكأنه على حافة الهاوية. في هذا المقال نستعرض سوياً 10 كتب غامضة يجب على كل محبي هذا النوع قرأتها في أقرب وقت.

  1. كلب آل باسكرفيل – آرثر كونان دويل (1902)

    يستكشف كونان دويل في رواية كلب آل باسكرفيل الاحتكاك والتقارب والصراع بين العلم والخوارق. حيث تدور أحداث الرواية حول مقتل السير تشارلز بالقرب من منزله. اعتقد الجميع أن السير تشارلز قد مات على إثر سكتة قلبية، لكن عندما فحص الطبيب الجثة وجد بعض الآثار الغريبة التي جعلته يشك في إنه قُتل. ومن هنا أرسل في طلب شيرلوك هولمز لحل ألغاز هذا القتل. أما عن الكلب فهي قصة خرافية نسجها الناس حول السير تشارلز وتقول إنه قتل زوجته وكان لديها كلب وفي غضب لمقتلها فتحول لكلب ضخم وهو الذي قتل السير تشارلز. هذه الرواية السوداء التي كتبها كونان دويل هي الجزء الثالث من بطولة المحقق الشهير وواحدة من الروايات التي اكتسبت المزيد من الشهرة والتقدير.

  2. قضية ستايلز الغامضة – أجاثا كريستي (1920)

    لا يمكن إغفال اسم كبير مثل الكاتبة أجاثا كريستي – الكاتبة الشهيرة المعروفة باسم سيدة الجريمة الكبرى – في قائمة تتحدث عن الكتب الغامضة. ففي رواية قضية ستابلز الغامضة يظهر لأول مرة المحقق هرقل بوارو الذي سيتعين عليه حل قضية قتل الثرية إيميلي التي كانت متزوجة من شاب يصغرها في العمر. ففي إحدى الليالي وجدت ميتة في فراشها. ويفترض أنها ماتت على إثر نوبة قلبية. إلا أن الأمر لم يكن كذلك. في هذه الرواية تشكل المؤامرات والجشع والغيرة والطموح السياق العام، وهي السمة المميزة التي لا جدال فيها لأجاثا كريستي.

  3. ساعي البريد دائماً يدق مرتين – جيمس إم كاين (1934)

    هذه الرواية هي علامة بارزة في روايات الجريمة والغموض. تدور أحداثها حول فرانك المشرد الذي يدخل أحد المطاعم لتناول طعامه، فينتهي به الأمر بالعمل في المطعم. يكتشف فرانك أن صاحب المطعم رجل عجوز متزوج من شابة جميلة. وبعد مرور الوقت يقيم فرانك علاقة مع المرأة، ويعرف عن رغبتها في الحصول على هذا المطعم. ومن هنا يشرعان في التخطيط لقتل الرجل. يفشلان في المرة الأولى لكنهما يقتلانه في الثانية. لكن يعترف كلاهما على بعضهما للشرطة وتبدأ الإثارة. تحمل الرواية جرعة عالية من التوتر، وتتناول موضوعات مثل الشغف والجشع والأكاذيب المعقدة.

  4. جريمة قتل في قطار الشرق السريع – أجاثا كريستي (1934)

    رواية جريمة قتل في قطار الشرق السريع هي الرواية التي تروي أهم قضية للمحقق هرقل بوارو، والتي تحدث على متن قطار سريع. بينما يسافر القطار عبر يوغوسلافيا، يُقتل راكب أثناء نومه في المقصورة المجاورة لمبيت بوارو. ومن بين ركاب السيارة هناك ما مجموعه 12 مشتبهاً بارتكاب الجريمة.

  5. السبات العميق – رايموند تشاندلر (1939)

    تعد رواية السبات العميق أول رواية بوليسية كتبها رايموند تشاندلر. وقد حظيت بشهرة عالية بعد أن تم تكيفها على شاشة السينما مرتين. تدور أحداث الرواية في إطار من التشويق والغموض حول المحقق الخاص فيليب مارلو الذي يسـتأجره رب عائلة ثرية من أجل تسوية ديون ابنته الناجمة عن المقامرة. لكن عندما يصل إلى الدائن يكتشف أنه قُتل في متجره، في حين يجد أن ابنة ذلك الثري تم تخديرها. يحملها إلى منزلها لكن حينما يعود إلى متجر الدائن مرة أخرى يكتشف اختفاء الجثة.

  6. الضباب – ستيفن كينج (1980)

    رواية الضباب هي واحدة من أفضل روايات كتاب الرعب الشهير ستيفن كينج. وعلى الرغم من أنها تدخل ضمن نوعية الرعب نسبياً إلا أن جرعة الغموض والإثارة بها عالية بدرجة مخيفة. فلقد استطاع ستيفن كينج بمهارة كبيرة في نسج مؤامرة محفوفة بالمخاطر. تدور أحداث الرواية داخل سوبر ماركت تم تحويله إلى آخر ملجأ بشري من غزو مدمر على الأرض.

  7. اسم الوردة – أومبرتو إيكو (1980)

    واحدة من أشهر روايات الغموض في العالم. كتبها الفيلسوف الإيطالي أومبرتو إيكو، وتدور أحداثها في العصور الوسطى حيث تحدث العديد من جرائم القتل الغامضة للرهبان في أحد الأديرة. يبدأ الرهبان في التحقيق في الأمر وينتهوا إلى الاعتقاد بأن هناك روح شريرة هي التي تقترف هذه الجرائم. لكن يأتي راهب يدعى ويليام باسكرفيل وهو محقق سابق في محاكم التفتيش إلى الدير ليحقق في الأمر. حيث يعتقد أن الأرواح الشريرة مجرد أساطير وأن هناك شخص يقف وراء هذه الجرائم. تجمع رواية اسم الوردة بين وقائع العصور الوسطى والرواية السوداء والقوطية.

  8. المحلل النفسي – جون كاتزنباخ (2003)

    تعد رواية المحلل النفسي لجون كاتزنباخ واحدة من الروايات المثيرة للاهتمام، وهي تحقق مهمتها المتمثلة في الحفاظ على التوتر حتى النهاية، بحبكة تتعارض مع عقارب الساعة. تدور أحداث الرواية حول محنة فريدريك ستاركس، وهو محلل نفسي مشهور يتمتع بحياة مهنية طويلة وحياة مريحة، وكيف يرى فجأة عالمه ينقلب رأساً على عقب رسالة تهديد مجهولة يتلقاها في عيد ميلاده.

  9. ظل الريح – كارلوس زافون (2010)

    يستخدم كارلوس زافون سرداً قوياً لإنشاء مؤامرات مثيرة للغاية في روايته ظل الريح. فهي رواية تحتوي على عدد كبير من العناصر من الحب إلى الكوميديا إلى الجريمة والإثارة. وتدور أحداث الرواية حول الصبي دانيال الذي يحصل على رواية تسمى ظل الريح من مقبرة الكتب المنسية. هذا الكتاب سيغير حياة الصبي إلى الأبد. حيث ترتبط حياة دانيال بحياة المؤلف خوليان كاراكاس. إنها واحدة من أفضل روايات الغموض التي لا يمكن تفويتها.

  10. الخصوم – جون غريشام (2012)

    رواية الخصوم للكاتب الأمريكي جون غريشام هي رواية جريمة تمزج أنواع مختلفة من المؤامرات مع الرعب، وتركز على الديناميكيات المختلة لاثنين من المحامين الذين يشكلون شركة المحاماة Finley & Figg. يواجه المحامون، الذين كرسوا أنفسهم لمدة 20 عاماً لحل القضايا البسيطة، تحدياً كبيراً مع وصول زميلهم الثالث، ديفيد زنك. حيث يجب عليهم حل القضية الأكثر أهمية التي واجهوها على الإطلاق والتي يمكنهم حتى التقاعد من أجلها.

اقرأ أيضًا: الكتب الأكثر مبيعاً في العالم: الكتب الثلاثون الأكثر قراءة في التاريخ


كتب غامضة أخرى

  • ذات الرداء الأبيض – ويلكي كولينز (1860).
  • الصقر المالطي – داشييل هاميت (1929).
  • ابنة الزمن – جوزفين تي (1951).
  • بدم بارد – ترومان كابوتي (1966).
  • المحقق – رودريك ثورب (1966).
  • صمت الحملان – توماس هاريس (1988).
  • الفتاة ذات وشم التنين – ستيج لارسون (2005).
  • الحكاية الثالثة عشر – دايان ساترفيلد (2006).
  • الزوجة المفقودة – جيليان فلين (2012).
  • فتاة القطار – باولا هوكينز (2015).

في الختام لابد من التنويه أن اختيارنا لهذه القائمة من الروايات الغامضة كان لسببين أولهما تمتع هذه الروايات بالتوتر والإثارة والغموض لمحبي هذا النوع من الكتب، وثانيهما توافر الترجمة العربية لهذه الروايات كي يتسنى للقارئ العربي الاستمتاع بهم.

This Post Has 2 Comments

  1. سهيل حسن

    مشكور على مجهودك الرائع وذوقك الرفيع

    جميع روايات دان براون غموض و اثاره

    1. وائل الشيمي

      العفو أستاذ سهيل الشكر لك أنت لتكبد عناء قراءة المقال والتعليق عليه.. أما بالنسبة لروايات دان فهي بالفعل من أكثر الروايات غموضاً وإثارة ولكن لشهرتها بين القراء لم أذكرها، لكني حرصت على تقديم الروايات التي لم تأخذ حقها من الشهرة.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك