أفضل 10 كتب تاريخية موصى بها مع نبذة مختصرة لكل كتاب

You are currently viewing أفضل 10 كتب تاريخية موصى بها مع نبذة مختصرة لكل كتاب
قائمة بأهم الكتب التاريخية

معرفة ماضينا هو المفتاح لفهم الحاضر واتخاذ خطوات آمنة نحو المستقبل. ومن هنا تأتي أهمية الاطلاع كتب التاريخ الأساسية التي تساهم في إنقاذ الذاكرة الجماعية. في هذا المقال نقدم للقارئ أفضل كتب التاريخ التي أوصى بها الخبراء في هذا المجال، كي تساعدك على فهم وتحليل أهم الأحداث في تاريخ البشرية.

  1. ما هو التاريخ

    يعد كتاب ما هو التاريخ؟ للمؤرخ البريطاني إدوارد هاليت كار أحد أفضل الكتب التاريخية التي لابد من قراءتها. وعلى الرغم من إنه لا يتناول أي فترة أو حدث معين في التاريخ، إلا أنه يعلمك كيفية قراءة وفهم التاريخ بشكل نقدي. حيث يشرح فيه كيفية تأثير المنظور والتحيز على طريقة تفسيرنا للأحداث التاريخية. يمكن القول إن هذا هو كتابك الأول إذا كنت تقوم بغزواتك الأولى في التاريخ.

  2. العاقل: تاريخ مختصر للجنس البشري

    يعد هذا الكتاب الذي كتبه الكاتب والمؤرخ يوفال نوح هراري واحد من أفضل كتب التاريخ العالمي. نُشر كتاب “العاقل: تاريخ موجز للجنس البشري” عام 2011 وتُرجم إلى أكثر من ثلاثين لغة منذ عام 2014. يتناول فيه المؤلف دور الإنسان العاقل في تطور البشرية من خلال استعراض أربع لحظات هامة: الثورة المعرفية أو الذهنية، حيث يتطور الإنسان العاقل ليتفوق على الأنواع الأخرى؛ والثورة الزراعية، وهي بدايات تقدم الإنسان وتحسين نوعية حياته؛ وتوحيد البشرية في وقت تكون فيه السلطة محاصرة بالأديان والمعتقدات والعوامل السياسية والاقتصادية؛ وأخيراً الثورة العلمية حيث تحققت إنجازات مهمة ساهمت في استقرار الإنسان. هذا الكتاب واحد من الكتب الأساسية التي يجب قراءتها لفهم تطور البشر عبر التاريخ.

  3. أسلحة، جراثيم، وفولاذ

    أصبح الأستاذ الأمريكي جاريد دايموند من بين أفضل مؤلفي الكتب التاريخية، بعد حصول كتابه “أسلحة، جراثيم، وفولاذ” على جائزة بوليتزر في عام 1998 لأفضل كتاب علمي. يتناول هذا الكتاب تأثير البيئة الجغرافية والمناخية والاجتماعية على تطور البشرية في جميع أنحاء العالم. فمنذ أكثر من 13000 سنة، وهي فترة طويلة سعى فيها الإنسان إلى البقاء في خضم صراعات لا حصر لها. كما يوضح أن نشأة الحضارات لم تكن نتيجة إبداع بل هي نتيجة الحاجة الملحة للبقاء.

  4. عصر التطرفات: القرن العشرون الوجيز 1991-1914

    يُعتبر أحد أفضل الكتب في تاريخ القرن العشرين، وقد نشر البريطاني إريك هوبزباوم هذا العمل في عام 1994، وهو أحد الكتب التاريخية الأساسية التي يجب قراءتها إذا كنت تريد أن تتعرف بعمق عن القرن المذكور أعلاه. وقد أعيد إصداره عدة مرات وترجمته بلغات مختلفة. يتناول إريك في هذا الكتاب العديد من التطورات الكبرى التي حدثت في القرن العشرين بدءً من الحرب العالمية الأولى وانتهاءً بسقوط الاتحاد السوفيتي.

  5. نهاية التاريخ والإنسان الأخير

    تمكن عالم السياسة الأمريكي فرانسيس فوكوياما من وضع نفسه في تصنيف أفضل الكتاب في التاريخ من خلال هذا العمل المثير للجدل، والذي نُشر عام 1992 وأعيد إصداره ثلاث مرات على الأقل. يعبر الكتاب عن هذه النهاية المزعومة كنتاج لتفكك الكتلة الشيوعية التي نشأت خلال الحرب الباردة، وهو سياق نشأت فيه العديد من الصراعات والثورات حتى تمكنت الديمقراطية الليبرالية أخيراً من فرض نفسها كنموذج سياسي. إنه أحد أفضل الكتب على الإطلاق. حيث يسلط الضوء على التناقضات الأيديولوجية الموجودة في وقت حرج مثل النصف الثاني من القرن العشرين.

  6. موجز تاريخ كل شيء تقريباً

    من أهم الكتب في التاريخ هو الكتاب العلمي الشهير الذي نشر في عام 2003 للكاتب الأمريكي بيل برايسون. يفصل فيه برايسون تاريخ الكون والتطورات العلمية والاكتشافات البارزة خلال رحلة الإنسان وتطوره، ويسلط الضوء على دور الإنسان كنوع، وكيف ساهمت البيئة في تطوره. لقد نجح هذا الكتاب في أن يصبح أحد أشهر الكتب التاريخية التي تستعرض العلوم بطريقة بسيطة ومسلية، حتى أنه تم إعادة إصداره للأطفال.

  7. مختصر تاريخ العالم

    يقدم الكاتب والمؤرخ البريطاني إرنست جومبريتش في هذا الكتاب تاريخاً دقيقاً ومختصراً للعالم بطريقة يسهل الوصول إليها لجميع الجماهير، مما يجعلها قراءته سهلة للجميع سواء الأطفال أو الشباب والبالغين. نُشر هذا الكتاب في الأصل عام 1936، بعد أن أنهى المؤلف دراسته الجامعية، وهو عمل نال استحسان العالم لجمعه بين البساطة والعمق في التحليل التاريخي. لذلك، تمت ترجمته إلى عدة لغات وأعيد إصداره في مناسبات مختلفة.

  8. الاستشراق: المفاهيم الغربية للشرق

    يعتبر إدوارد سعيد عملاق الدراسات السياسية والتاريخية في الشرق الأوسط. وقد صاغ العبارة المميزة “الاستشراق” لوصف تصوير الغرب الاختزالي والمثير للسخرية للشرق. هذا الكتاب هو شرح لهذا المفهوم وتطبيق هذا الإطار لفهم ديناميات القوة العالمية بين الشرق والغرب. يعتبر الكثيرون أن كتاب الاستشراق قراءته صعبة، لكن لا تدع هذه السمعة تزعجك، فالأمر يستحق كل عناء عندما تجد نفسك تفكر في التاريخ العالمي بطرق لم تفعلها من قبل.

  9. قصة الحضارة

    مجموعة من أفضل الكتب التاريخية، وهو عبارة عن أحد عشر مجلداً كتبها ويل ديورانت وزوجته أرييل. في هذه المجموعة يكتب ويل وزوجته أرييل عن تاريخ الحياة البشرية من عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية القرن الثامن عشر. ولسوء الحظ، ظلت هذه المجموعة غير مكتملة نظراً لوفاة الزوجين. ولقد كانا يعتزمان الاستمرار في كتابة هذه الموسوعة وصولاً لتاريخ الغرب المعاصر وبالتحديد حتى عام 1933؛ لكن هذا لم يحدث قط.

  10. سلام ما بعده سلام: ولادة الشرق الأوسط

    يمكن اعتبار كتاب سلام ما بعده سلام للمؤرخ الأمريكي ديفيد فرامكين كأحد أفضل الكتب التاريخية في العالم. يوضح المؤلف في كتابه كيف أدى تفكك الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى إلى تغييرات بعيدة المدى في الشرق الأوسط. نُشر هذا الكتاب لأول مرة عام 1989، وترجم للعديد من اللغات حول العالم. فإذا كنت تبحث عن كتاب يعرض تاريخ الشرق الأوسط بأفضل طريقة ممكنة، فقد يكون هذا العمل هو الخيار الأفضل لك.

اقرأ أيضًا: كتب مُلهمة عن الحياة والنجاح وتطوير الذات ستهز عالمك


كتب تاريخية أخرى

  • فجر الضمير – جيمس هنري بريستد.
  • حضارة العرب – جوستاف لوبون.
  • مقدمة ابن خلدون – ابن خلدون.
  • موسوعة مصر القديمة – سليم حسن.
  • تاريخ العصور الوسطى – إندرو مونتانيلي.
  • البدايات: قصة نشوء الإنسان – إسحاق عظيموف.

لقد قطعت البشرية شوطاً طويلاً لتصبح ما هي عليه اليوم. وبفضل كتب التاريخ العظيمة يمكننا التعرف على أبرز الأحداث في عملية تطور المجتمعات. من الحضارات القديمة العظيمة، والإمبراطوريات القوية، والثورات، والصراعات، إلى الأحداث والشخصيات التي كان لها تأثير على العالم. ولقد راعينا توافر الترجمة العربية لهذه الكتب التي استعرضناها آنفاً حتى يتسنى للقارئ العربي الاطلاع عليها.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك